---- ---

المشروع التربوي للمؤسسة التعليمية pdf

المشروع التربوي للمؤسسة التعليمية pdf

المشروع التربوي للمؤسسة التعليمية

تتميز كل مؤسسة تعليمية بمشروع تربوي. كما ان المشروع التربوي ppt يتعلق بالمؤسسة التعليمية والبيئة المدرسية والمحيط البيداغوجي والديداكتيكي للعملية التعليمية والتربوية. مشروع تربوي هو مشروع حيوي ودينامي يتلاءم مع متطلبات وحاجيات المؤسسة ومختلف الوضعيات التي تعارض المدرسة. يعد المشروع التربوي فعلا ميدانيا وواقعيا و براجماتيا. فضلا على انه نشاط عملي يرتكز على تحقيق أهداف وغايات خاصة بالفعل التربوي. يتشارك التلاميذ والمتعلمين في إنجاز المشروع التربوي للمؤسسة التعليمية. تحت إشراف الأساتذة والفريق الإداري التربوي وكذاك بشراكة مع مختلف الفاعلين التربويين الداخليين والخارجيين.

تعريف المشروع التربوي

سنتعرف في الموضوع اسفله كل ما يتعلق بالمشروع التربوي داخل المؤسسات التعليمية. عناصر المشروع التربوي بالإضافة إلى كيفية تدبير المشاريع التربوية كما يمكنك تحميل المشروع التربوي للمؤسسة التعليمية pdf.

مفهوم المشروع التربوي يمكن تعريف المشروع التربوي على انه منظور ورؤية جديدة وحديثة تتبناها البيئة التربوية من اجل تربية وتعليم التلاميذ. يسعى المشروع التربوي لتحقيق تناغم وإتلاف الفاعلين حول مختلف التوجهات والمبادئ التي تؤسسها وكذاك تحقق توافق الفاعلين حول أولويات الرسالة التربوية التي تتبناها المؤسسة التعلمية.

إطلع على موضوع مفهوم علوم التربية

خصائص المشروع التربوي

يتميز المشروع التربوي بمجموعة من الخصائص ومن متطلباته الضرورية ان يكون ملائما مع حاجات نمو المتعلم. هذه أهم خصائص المشروع التربوي:

  • مواضيع المشروع التربوي pdf مواضيع واقعية أصلية مستنبطة من البيئة والمحيط المعاش للطفل
  • يعطي فرصا للأطفال ويتيح لهم إمكانية مواجهة التحديات بأنفسهم والوصول في الأخير لنتائج جيدة وناجحة وملموسة
  • منح الأطفال الفرصة من اجل استخدام وتوظيف قدراتهم مهاراتهم الجسدية والذهنية والنفسية واكتشاف مؤهلاتهم
  • وضع الأطفال أمام خيارات عديدة ومتعددة من اجل انتقاء الأفضل
  • تطوير وتعزيز قدرة الأطفال على اتخاذ القرار خلال مراحل المشروع من التخطيط للتنفيذ فمرحلة التقييم
  • تنمية مهارات الإبداع والابتكار والتعلم والاكتشاف لدى الطفل

موضوع مهم جدا بالنسبة لك دليل أنشطة الحياة المدرسية pdf واليات تفعيل

وظائف المشروع التربوي

تتعدد وظائف المشروع التربوي. ونذكرها كالآتي:

التكيف والاندماج: ترتكز وظيفة التكيف والاندماج على مساعدة الطفل على التأقلم والاندماج في جماعا وفرق في وضعيات مماثلة ومختلفة إما في الحوار او اللعب لأنه من طبيعة الطفل انه يسعى دائما لتكوين جماعات واللعب والحوار وفقها.

التعبير والنقد: يجب ان تكون التربية الممنوحة للأطفال توازي بين النمو الجسدي والنمو العقلي وهذا يتطلب من المربي أن يمنح المجال للأطفال من اجل تعزيز روح المسؤولية الشخصية في كافة الوضعيات التي تعترضهم.

الوظيفة التربوية: تربية الطفل مهاريا وقيميا ومعرفيا عن طريق توجيهه وتكوينه بشكل فردي أو جماعي حيث يؤثر هذا على سلوك الطفل خلال ممارسته للنشاط وبعد انتهائه.

الترفيه والتسلية: منح الطفل الفرصة من اجل المشاركة الفعالة والمشاركة في الأنشطة المختلفة. مساعدة الطفل على استخدام قدراته ومهارته الشخصية واستغلالها في الأنشطة والحركات بطريقة غير مباشرة.

أنواع المشاريع التربوية

يعتبر المشروع التربوي من أهم ما جاءت بها النصوص المرجعية للمنظومة التربوية والتي اعطتها مكانة مهمة جدا. وهذا في إطار تحديث وتجديد ” النموذج البيداغوجي” ثم البيداغوجيا النشيطة والفعالة. وفي هذا الصدد تم توسيع المشروع التربوي ليشمل عناصر أخرى أدق تحيط بالمؤسسة التعليمية ككل.

في هذا السياق ظهر الميثاق الوطني للتربية والتكوين ثم مشروع الشخصي للمتعلم فمشروع المؤسسة والمنسلك في شبكة المشاريع التربوية جهويا ووطنيا. توجد أربعة أنواع المشاريع التربوية وهي المشروع الشخصي للتلميذ مشروع القسم مشروع المؤسسة مشروع النادي التربوي سنفصل فيها في الآتي من موضوعنا.

المشروع الشخصي للتلميذ

في سنة 2008 أصدرت مديرية التقويم والحياة المدرسية دليل الحياة المدرسية وقد نصت فيه على المشروع الشخصي للمتعلم. ويعتبر المشروع الشخصي للتلميذ من آليات القيام بمزاولة أنشطة الحياة المدرسية” الفصيلة”، والتي تعزز المشاركة الفعالة في العمل الجماعي وتفعل التواصل التربوي افقيا وعموديا.

بإمكان المتعلم ذو اهتمامات خاصة ان يعمل بمفرده في مشروع فردي. حيث يشرف عليه الأطر التربوية وتحت توجيه المعلم والمدرسين او أحد الإداريين ويكونوا في الأخير من خلال مشروعهم الفردي تقديم نتائج جيدة لزملائهم في الفصل او المؤسسة بعد إنجاز أنشطتهم.

إقرأ مفهوم علم النفس التربوي

مشروع القسم

يتم إنجاز مشروع القسم بشكل جماعي كمشروع جماعي يتشارك فيه جميع المتعلمين. يوفر مشروع القسم الحرية للمتعلمين من اجل التعبير عن اختياراتهم والتخطيط وتحضير وتجهيز وكذا التنفيذ. في حين يقوم المدرس بعملية التوجيه والإرشاد فقط بالإضافة لتوفير الظروف المناسبة من اجل القيام بالمشروع التربوي والعملي ويتمحور مشروع القسم على موضوع واحد في مجال من الأنشطة المندمجة.

مشروع المؤسسة

في السنوات الماضية اعتمدت المدرسة المغربية مجموعة من الأنشطة في إطار مشروع المؤسسة. كانت الانطلاقة بداية من جمعية التعاون المدرسي والذي بدأ العمل به في سنوات السبعينات من القرن الماضي. ثم جاء” مشروع المؤسسة” والذي ظهر في التسعينات في الوثائق الرسمية.

ما بين سنتي 2009 و2012 ظهر المخطط الاستعجالي وتم تنزيله في المذكرة الوزارية 159/14 لبلورة مشروع المؤسسة اصطلاحا وإجرائيا. ويعرف المخطط الاستعجالي بأنه إطار منهجي والية مهمة وضرورية من اجل تنزيل وتطبيق أجرأة برامج المشاريع التربوية في المؤسسات التعليمية. بالإضافة لتطبيق واعتماد الإجراءات والتدابير الكفيلة بتحسين وتجويد التعلمات لفائدة المتعلمين مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات والظروف المحلية للتلاميذ.

موضوع مهم في نفس السياق بحث حول بيداغوجيا المشروع 

مشروع النادي التربوي

تعتبر الأندية التربوية الملتقى الطبيعي لمجموعات وفرق المتعلمين وفق ميولاتهم واهتماماتهم. يكون كل ناد مخصص حسب خصوصيات المتعلمين المنضمين له مع مراعاة الفروقات الفردية للتلاميذ وحاجياتهم ومتطلباتهم وظروفهم. يقوم النادي ببرمجة أنشطته داخل مشروع النادي ويقوم بإنجازها وتنفيذها كما يقوم بتسطير الأهداف المتوخاة من النادي وفق الاهتمام والميول فضلا على انه من مهام النادي التربوي تحديد جدول زمني حسب المتطلبات التي يمكن توفيرها والمتاحة.

عرض حول بيداغوجيا حل المشكلات 

مراحل المشروع التربوي

يتم المشروع التربوي وفق مراحل مخطط لها سابقا. وهي كالتالي:

مرحلة الاستكشاف والاستقراء

القيام بالمشروع التربوي وإنجازه يتطلب استقراء واستكشاف المحيط التربوي للمتعلمين واستقراء احتياجاته ومجالاته وعناصره، بالإضافة لتحديد أولوياته المستجدة ومجال التدخل التربوي الناجح والمرتبط بمساقات المربين واهتماماتهم واولوياتهم التربوية الموجهة لفائدة الطفولة والتلاميذ.

إقرا التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة

مرحلة التصور

تتضمن هذه المرحلة تصورا أوضح لمجالات التدخل والاشتغال وتحديد الفئة المستهدفة وخاصياتها مثل السن، المستوى الدراسي الوسط او المحيط، الجهة وزيادة على تحديد خصوصياتها من جانب الحاجات التربوية الجسمانية والنفسية والاجتماعية وغيرها…

مرحلة الإعداد والتحضير

في هذه المرحلة يكون الاحتكاك الأولي بالميدان بعد تفعيل وملائمة عناصر التصور التي تم التوصل إليها. يتطلب القيام بهذه المرحلة مجموعة من الإجراءات والتدابير وفق معلومات مرحلة التصور وهذه الإجراءات هي:

جمع المعطيات والمعلومات الميدانية الخاصة بمجال التدخل والفئة المستهدفة من قبل المشروع التربوي ميزاتها وخصائصها.

التواصل بشكل رسمي مع المؤسسة الممولة والداعمة للمشروع التربوي مثل دور الثقافة والمؤسسات الاقتصادية وفعاليات المجتمع المدني والجمعيات والهيئات وغيرها.

تخضير ملصقات وإعلانات والقيام بعملية التحسيس والتوعية والتغطية الإعلامية والجهات المعنية بالتحسيس في المؤسسة التربوية.

مرحلة الإنجاز والتنفيذ

استعمال واستغلال الوسائل المتوفرة وتوظيف ما تم التوصل إليه في سبيل الوصول لتحقيق الأهداف المخطط لها سلفا من خلال تنزيل النشاط التربوي. في هذه المرحلة يتم استخدام المعارف والمعلومات النظرية والمهارات التقنية للمتعلمين فضلا عن ابتكار وإبداع الوسائل والآليات النشيطة من اجل تبيان قدرة المربي على تحمل مسؤولية إنجاز وتنفيذ والوصول تحقيق الأهداف المنشودة.

تعرف الفرق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب في التدريس

مرحلة التقييم والقياس

تقوم مرحلة التقييم على التقييم الفردي للنتائج المتوصل إليها. يتم فيها إعادة قراءة النشاط المنجز والوقوف على جميع مراحل تنفيذه والتفاعلات المبينة بين الفاعلين في المؤسسة. يتم في هذه المرحلة تقييم النشاط بناء على ما تم تحقيقه والصعوبات التي اعترضت المشروع ويتم تقسيمها تقنيا وعلائقيا وبيداغوجيا كالتالي:

عملية تقييم عام: تضم درجة مناسبة وملائمة الوسائل الموظفة لتحقيق الأهداف المنشودة بشكل دقيق ومفصل ومقارنتها مع درجة إجرائية الأهداف ومدى إمكانية الوصول لتحقيقها في الميدان والواقع.

التقييم الخاص: يتم فيها الوقوف على مدى مساهمة كل فرد في إنجاز المشروع التربوي والأشياء المكتسبة من إتمام المشروع والقيمة المضافة التي حصل عليها الفرد بعد إتمام إنجاز المشروع التربوي.

يمكنك تحميل المشروع التربوي للمؤسسة التعليمية pdf

مقالات ذات صلة