---- ---

عرض حول بيداغوجيا حل المشكلات PPT PDF

بحث حول بيداغوجيا حل المشكلات

تعريف بيداغوجيا حل المشكلات

تعرف بيداغوجيا حل المشكلات بأنها تلك البيداغوجيا التي تقوم باستنباط مشكلة من المحيط السوسيو ثقافي والبيئة المعيشة للطفل. وتدفعه لإيجاد حل للمشكلة الوضعية أو الوضعية المشكلة عبر استخدام الموارد المختلفة من معارف وتجارب مكتسبة سابقا. برز مفهوم بيداغوجيا حل المشكلات عن طريق جون ديوي حيث يعرفها على أنها السبيل لحل المشكلات التي تواجه الإنسان حيث قال في هذا السياق” يجب أن يكون كل درس جوابا وحلا لمشكلة ما”.

تعريف الوضعية المشكلة

مفهوم الوضعية المشكلة: الوضعية المشكلة هي مجموعة من العوامل والظروف والعناصر التعليمية التعلمية بين المتعلمين وبين الأستاذ، بالإضافة لمادة دراسية تكون هذه العناصر في تفاعل بينها من اجل إيجاد حل لمشكلة معينة مأخوذة من المحيط الاجتماعي للتلميذ.

إطلع على بيداغوجيا الأهداف 

كيفية صياغة الوضعية المشكلة

من اجل صياغة الوضعية المشكلة يجب ان تتوفر شروط. ومن شروط صياغة الوضعية المشكلة:

  • ان تكون الوضعية المشكلة هادفة وحلها يحقق الأهداف التعليمية المسطرة
  • الحل يكون متدرجا من السهولة إلى الصعوبة
  • مستنبطة من المحيط والبيئة المعيشة للتلميذ ومعناها واضح لدى المتعلم
  • ان تكون الوضعية المشكلة مفهومة ومصاغة بسهولة للمتعلمين لكن حلها ليس بينا
  • الوضعية المشكلة يجب ان تكون بالنسبة للمتعلم تحديا يسعى لكسبه ويبحث عن الحل بكل شغف.

عناصر الوضعية المشكلة

تحتاج صياغة الوضعية المشكلة لمجموعة من العناصر المهمة. تتمثل مكونات الوضعية المشكلة فيما يلي:

الدعامات: كافة العناصر المادية المقدمة للمتعلم مثل الرسوم والصور والخبرات والمعارف النظرية والنصوص ومحيط وبيئة التلميذ.

المرتقبات: هي الأهداف التي ينبغي الوصول إليها والنتائج والتعلمات المنتظرة تحقيقها في الأخير

الإرشادات: هي الشروحات والتوضيحات والكلمات المفتاحية وظروف العمل الواجب توفيرها للمتعلم او التلميذ من اجل توضيح الوضعية وتسهيل العمل عليه.

تعرف على ما هي التربية الدامجة في المغرب 

أهداف بيداغوجيا حل المشكلات

تتمثل أهداف ومساعي بيداغوجيا او تقنية حل المشكلات في التالية:

اكتساب المتعلم معارف وكفاءات ومهارات وسلوكيات بعد التعود على إيجاد حل للمشكلات بنفسه

تحفيز العمل الجماعي والتعاون في إيجاد الحلول لإعداد المتعلم للحياة المهنية المستقبلية وترسيخ روح العمل الجماعي.

الرفع من نتائج المتعلمين وتحسينها وتطوير خبراتهم وتنمية مهاراتهم

الرفع من القدرة الاستيعابية المواد الدراسية من اجل التحكم في سيرورة التعلم

الوضعية المشكلة تغير علاقة المتعلم بالمعرفة وتجعلها إيجابية حيث تحفز وتشجع على اكتساب المعرفة.

ان يصل المتعلم في الأخير لإكتساب شخصية متزنة بعد أن يعرف طرق الموازنة بين البدائل المتعددة. وان يكون قادرا على إختيار الأفضل واتخاذ القرار في انتقاء الحل الملائم.

خصائص الوضعية المشكلة

بعد دراسة وبحث في موضوع بيداغوجيا حل المشكلات توصل الباحثون في علوم التربية إلى مجموعة من الخصائص الخاصة بالوضعية المشكلة. وهي التالية:

  • ان تكون الوضعية المشكلة متعلقة بكفاية معينة تحقق شروط الوضعية المشكلة
  • الوضعية المشكلة مرتبطة بإنجاز مهمة مركبة وتتمحور حول حل مشكل محدد
  • ليست تراكمية بل مندمجة وتتداخل فيها مجموعة من الموارد
  • تتضمن لغزا حقيقيا تحفز المتعلم وتتملكه
  • جديدة وحديثة ولم يتطرق لها المتعلم سابقا
  • ان تمتلك هامشا وحيزا يمكن المتعلم في الأخير من التعبير عن رأيه والدفاع عنه
  • الوضعية المشكلة واضحة و مفهومة وسهلة
  • ان تتضمن الوضعية المشكلة تعليمات وتوضيحات فضلا على عناصر تشوش وتختبر ذكاء المتعلمين
  • ان تكون محفزة لدرجة تستفز المتعلم على استخدام قدراته، تشجع المتعلم على توظيف ذكائه ومهاراته
  • الوضعية المشكلة يجب ان تكون في سياق اجتماعي مستنبطة من المحيط الخاص بالمتعلم لها دلالة اجتماعية واقعية.

مراحل بناء درس بمنهج حل المشكلات

مراحل حل وضعية مشكلة تتمثل في 3 خطوات مرحلة التهيؤ، مرحلة التقييم، مرحلة التنفيذ:

مرحلة التهيؤ

  • تسطير وتخطيط الأهداف
  • ترتيب وتنسيق الفعل التربوي ووضعيته بعد الإجابة عن تساؤلات المتعلم
  • انتقاء تقديم الأدوات والآليات والوسائل من اجل القيام بالمهام والبحوث والدراسات والتجارب.

مرحلة التقييم والقياس

تتم هذه المرحلة بعد القيام بممارسة أدوار مختلفة والتي يتم تحديدها ل:

المدرس باعتباره منشط مساعد، محفز ومصغ ومرشد

مرحلة التنفيذ والتطبيق

تصحيح ومراجعة مستمرة وبصفة دورية لنقاط الضعف والثغرات التي يقع فيها المتعلم

العملية التقييمية تكون طيلة مراحل الوضعية المشكلة أي مستمرة من بداية على نهاية الفعل التعليمي التعلمي

يتزاوج فيها التقييم الجماعي والتقييم الفردي

خطوات حل الوضعية المشكلة

فيما يخص خطوات حل الوضعية المشكلة فهي كالتالي:

  • التعرف على المشكلة والإحساس بها وتحديدها بدقة ووضوح
  • جمع المعلومات والشروحات المرتبطة بالمشكلة
  • تقديم فرضيات للمشكلة
  • المباشرة بإنجاز عمليات الحل
  • الوصول للنتيجة المرجوة وتحقيق الهدف من المشكلة

طلع على موضوع الخوف من عدم النجاح في الدراسة

دور المعلم في بيداغوجيا حل المشكلات

المعلم منشط وموجه ومرشد

لا يجب على المعلم ان يتدخل إلا في حالة الإرشاد والتوجيه

يقوم المعلم بالتشويش وزعزعة التوازن لدى التلاميذ من اجل حثهم ودفعهم للمزيد من البحث

ضمان توفير الوسائل والعناصر الضرورية من اجل الاندماج النفسي للمتعلمين

يعمل المعلم على تحفيز دافعية المتعلمين وإثارة الدوافع الداخلية الذاتية لديهم والتركيز على تحويل المشكلة لمسألة ومشكلة شخصية.

دور المتعلم في بيداغوجيا حل المشكلات

فيما يخص دور المتعلم في بيداغوجيا حل المشكلات فهو كالتالي:

تقديم فرضيات والتخطيط للأنشطة التي سيقومون بها

القيام بالأنشطة وتنفيذها وأجرأتها

إنجاز عملية التقييم والتقويم سواء التقويم الذاتي او مع الزملاء والأصدقاء

ممارسة بيداغوجيا حل المشكلات

يتم تجزيء ممارسة بيداغوجيا حل المشكلات بالطريقة التالية:

معلمون ومدرسون يؤمنون ويركزون على التعلمات المتعلقة بالمعرفة فقط

مدرسون يؤمنون بأن الكفايات المتعلقة بالمعارف والمهارات ليست كافية من اجل الحصول على ذاك المواطن الصالح والمبدع والمبتكر ويندمج بشكل إيجابي في محيطه ومجتمعه.

معلمون لهم قناعة بضرورة الوضعية المشكلة من اجل بناء الكفاية المنهجية والأسلوب والطريقة…

عيوب بيداغوجيا حل المشكلات

رغم الإيجابيات والأهداف التي تسعى لتحقيقها بيداغوجيا حل المشكلات، غير انه في النهاية تظهر مجموعة من الأمور الغير المرغوب بها، تظهر لنا سلبيات بيداغوجيا حل المشكلات في التدريس. ونذكر منها:

بيداغوجيا حل المشكلات تحتاج لجهد كبير ووقت طويل

في بعض الحالات لا يمكن للمتعلمين التوصل لحل المشكل دون مساعدة

يحصل التلميذ على معارف قليلة من المادة التعليمية

في حالات عدم توصل التلميذ لحل يشعر بالإحباط والتراجع. لكن في غالب الحالات تدفع محاولة فاشلة الطلاب لبذل المزيد من الجهد، وتحفزهم على العمل أكثر من اجل الوصول للحل المناسب.

يحتاج التوصل لحل وتطبيق تقنية بيداغوجيا حل المشكلات لوقت طويل

يتطلب تطبيق هذه البيداغوجيا مجموعة من الآليات والمعدات والمواد. وغالبية المؤسسات التعليمية والمدارس لا تستطيع توفير هذا الكم من الوسائل

يمكن ان تطرح مشاكل إدارية حيث لا يمكن تطبيقها في الحصص الدراسية العادية

مختلف استراتيجيات حل المشكلات تشتت تركيز المتعلم وتبعده عن جوهر الوضعية وهي إيجاد حل. لكن يركز على جوانب سطحية وجانبية ويهمل الهدف الرئيسي.

يحتاج البيداغوجيا هنا لكثير من الحذر والانتباه الشيء الذي يتعذر على الكثير من الطلاب. لذي يطلب من المتعلمين بذل جهد اكبر من اجل التحضير والتخطيط خلال كافة مراحل النشاط المنهج.

تحميل عرض حول بيداغوجيا حل المشكلات PPT أو PDF

مقالات ذات صلة