---- ---

دليل الدراسة في الخارج للمغاربة

معلومات عن الدراسة بالخارج للطلبة المغاربة

كل ما يخص الدراسة بالخارج للمغاربة

بعد الحصول على شهادة الباكالوريا او دبلوم مؤهل يفكر الكثير من المغاربة في إمكانية إنهاء دراساتهم العليا في بلدان أخرى خارج المغرب. وتعتبر الدراسة في الخارج من أهم الاحلام التي يطمح بها الشباب المغاربة، قبل سنين مضت كان دولة فرنسا الوجهة التي قصدها أغلب الشباب المغاربة كون الفرنسية اللغة الثانية في البلاد لكن في السنوات الأخيرة أصبح الطلب على مجموعة من الدول الأخرى مثل تركيا ألمانيا وأوكرانيا والصين وكذاك كوريا الجنوبية وكندا.

أهمية التخطيط للمستقبل موضوع مفيد جدا 

الدراسة في الخارج للمغاربة

تختلف الفترة التي يسافر فيها الطلبة المغاربة للخارج من اجل الدراسة، فماهي أفضل الفترات من أجل الدراسة في الخارج؟

يختار غالبية الشباب السفر من أجل إتمام دراساتهم العليا بالخارج مباشرة فور حصولهم على شهادة البكالوريا في حين يفضل آخرون تأجيل الفكرة سنتين أو ثلاثا بعد نيل الباكالوريا او دبلوم معين. لكن لا يمكن ان نتغاضى عن دور بتحديد الفترة المناسبة من اجل السفر للخارج للدراسة. حيث في هذه الفترة يحدد مصير الخريج ومستقبله وتتضح لديه الرؤية لمستقبله.

قد يكون الاختيار ما بعد البكالوريا حاسما بالنسبة للمسارك الدراسي. لدى باختيار المستوى الذي يمكن متابعة الدراسة منه بالخارج أم مهم وقد يكون حاسما أيضا في ناح المسار الدراسي فيما بعد. لدى يقوم العديد من الطلاب بمغادرة البلاد من أجل استكمال دراساتهم العليا مباشرة بعد الحصول على أحد الدبلومات العليا مثل (BTS DUT Licence Master …) او مباشرة بعد نيل الطالب لشهادة البكالوريا بمعدل جيد او ميزة.

إقرأ موضوع تعلم اللغات لمعلومات أكثر

الدراسة بالخارج بعد الباكالوريا مجانا

تتعدد فرص الدراسة في الخارج كما تتعدد فوائد الدراسة بالخارج ومنها:

  • إكمال الدراسات العليا بالخارج بأرقى المعاهد والجامعات الدولية
  • التمكن من الاندماج في سن مبكرة ببلدان وثقافات أخرى وتحقيق الاستقلال الذاتي
  • التعرف على مجتمعات أخرى والاستفادة من خبرات مهنية دولية مختلفة ورائدة

تجدر الإشارة على ان فئة من الطلاب الذين يغادرون البلاد في مرحلة مبكرة من اجل الدراسة في الخارج قد تعترضهم مشاكل ويفشلون في التأقلم في بلاد غريبة ويجدون أنفسهم يعودون أدراجهم بعد فترة قليلة من مغادرته. حيث يتطلب مغادرة البلاد في مرحلة مبكرة النضج الفكري والعقلي وتتطلب الشجاعة والقدرة على الاعتماد على النفس والثقة الكبيرة.

إضافة على أن مغادرة البلاد لبلاد أخرى تتطلب مصاريف كثيرة وتعتبر تكاليفها غالية جدا ويعتبر هذا من العوامل المهمة التي تقف سدا أمام الكثير من الخريجين من اجل الذهاب للدراسة بالخارج وتقلل فرص الدراسة بالخارج.

الدراسة بالخارج بعد الجامعة

يعتبر السفر من اجل الدراسة في الخارج  من أهم الأحلام التي تراود الشباب رغم وجود مجموعة من العراقيل والتحديات لمجموعة من الشباب بسبب الكلفة المادية وصعوبة التأقلم والعيش في بلاد مغتربة. تعد الدراسة في الخارج بعد الجامعة او الحصول على الماستر من أفضل الخيارات وتقلل من نسبة الفشل والعودة دون تحقيق أي تقدم.

الفئة من الشباب الذي يسافرون للدراسة بالخارج بعد الجامعة يكون لديهم تصميم مسبق ويسيرون وفق خطة محكمة ويكونون أكثر جهوزية وقادرين على التأقلم أكثر من غيرهم كما أنهم يكونون أكثر نضجا من الذين يغادرون بعد الحصول على الباكالوريا فقط، كما أنهم يفكرون في الجانب المالي ويدخرون لسنين الغربة لكيلا يواجهوا مشاكل فيما بعد من الناحية المالية كما أنهم يبحثون عن فرص الدراسة بالخارج مجانا وعن أفضل الإمكانيات قبل المغادرة.

موضوع مهم ومفيد جدا افضل أنواع المنصات التعليمية الرقمية الالكترونية المجانية

الدراسة بالخارج للطلبة للمغاربة

الشباب المغاربة كذلك لا يفوتون أي فرصة من أجل الذهاب للخارج من اجل الدراسة. في الفقرات الأتية من موضوعنا سنتعرف الوجهات المفضلة او الدولة المفضل التي يذهب إليها الشباب المغاربة للدراسة، كما سنتطرق كيفية استكمال الدراسة بالخارج وشروط الدراسة بالخارج وأهم التخصصات التي يستكمل فيها الشباب المغاربة دراستهم بالدول الأجنبية وغيرها.

يبلغ عدد الشباب المغاربة الذين يتابعون دراستهم بدول اجنبية أكثر من 50000 مغربي ومغربية وتكون الوجهة المفضلة لأغلبية هي الجدول الأوروبية. وتعتبر الدولة الفرنسية من أهم وأكثر الوجهات من أجل الدراسة بالنسبة للشباب المغاربة بحسب إحصائيات سنة 2014.

وفق نفس الإحصائيات فقد سافر أكثر من 9000 طالب وطالبة مغربي للديار الفرنسية من اجل الدراسة في نفس السنة، بحيث يمثل الطلبة المغاربة المجتمع الطلابي الأول في فرنسا كمجتمع أجنبي. أما فيما يتعلق بالتخصصات التي يتسجل فيها الطلبة المغاربة فهي كلية الأعمال، الهندسة، IU، CPGE كأفضل الدورات الانتقائية.

في حين تحتل إسبانيا وألمانيا وإيطاليا في المرتبة الثانية كأفضل الدول من اجل الدراسة للطلبة المغاربة. لكن تظل دولة فرنسا الوجهة الرئيسية.

في الأونة الأخير ظهرت دول أخرى كأفضل دولة للدراسة بالخارج وخاصة بعد الانخفاض الذي عرفه المجتمع الطلابي المغربي في إسبانيا بالأخص حيث تم التقليص من الميزانية المخصصة لهذا الغرض. ودخلت ألمانيا على الخط حيث ارتفع عدد الطلاب المغاربة الذين يختارون دولة ألمانيا من اجل استكمال دراساتهم العليا.

حيث يزداد طلب الشباب المهاجر على الدراسة بالجامعات والكليات التكنولوجية وكليات العلوم التطبيقية والعلوم الطبيعية والهندسة والاقتصاد والطب تتم الدراسة فيها لمدة أربعة فصول دراسية ويمكن أن تمتد لأكثر من ذلك.

إقرأ لماذا اللغة الإنجليزية مهمة

تجربة الدراسة في الخارج

تتحكم مجموعة من العوامل في اختيار البلد المناسب من اجل إتمام الدراسة. على سبيل المثال التخصص او المستوى الدراسية، مصاريف وتكلفة السكن والدراسة والمعيشة وغيرها. كما يتحكم بها بشكل اهم مستوى التدريس والتعليم بالبلد وجودته.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه يستحسن اختيار مجال أو قطاع دراسة بالدرجة الأولى بحيث تكون الوجهة المحددة تنطبق عليها شروط جودة التعليم. إضافة على نوع الشهادات والديبلومات المراد الحصول عليها، وكذا مدة الدراسة هل هي طويلة الأمد او قصيرة الأمد.

كما ينبغي تحديد هل تريد استكمال الدراسة في مدرسة او معهد أو جامعة معينة، وهل التعليم تقني او عام وأكيد لا يجب ان ننسى اللغة فهي عامل مهم في نجاح الدراسة بالخارج.

المانيا الوجهة المفضلة

تعتبر دولة ألمانيا على سبيل المثال من أهم الدول وأكثرها طلبا للدراسة من قبل الطلاب الأجانب. وتوفر فرصا كبيرة للشباب الذين يريدون الحصول على عمل والاندماج بالوسط المهني بسرعة كبيرة، وتتميز دولة ألمانيا بتوفرها على جامعات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية وكذا كليات الهندسة والاقتصاد والطب والعلوم الطبيعية.

تستغرق مدة الدراسة بهذه الكلية أربعة فصول مع توفر إمكانية التمديد، مع تكوينات وتدريبات مما يسهل على الشباب الاندماج في سوق الشغل بكل سهولة وليونة.

تعتبر ألمانيا دولة الابتكار والإبداع بالدرجة الأولى. حيث تتوفر على أحدث الجامعات التقنية ويصل عدد المسجلين بهذه الجامعة ل 600000 طالب وطالبة كما يتزايد العدد في كل سنة اضعافا مضاعفة.

تستقطب هذه الجامعات طلابا من مختلف دول العالم، ويطلق على أغلب هذه الجامعات” جامعات العلوم التطبيقية”. وتقدم لطلابها دورات ثنائية اللغة باللغة الألمانية واللغة الإنجليزية وبعد إنهاء الدراسة بها يحصل الطلاب على درجة البكالوريوس والماجستير.

يتم تقديم دورات حصرية باللغة الإنجليزية بالنسبة للطلبة الراغبين في إتمام دراستهم باللغة الألمانية في هذه الجامعات، ويتم قبولهم بعد اجتياز اختبار الكفاءة.

وتتميز دولة ألمانيا بكون النظام التعليمي بها غير موحد من ولاية لأخرى حيث تعتمد كل ولاية نظامها التعليمي الخاص بها مغاير عن 16 ولاية الأخرى. وللمزيد من المعلومات في هذا الصدد قبل التسجيل في إحدى هذه الجامعات على دليل الدراسة بالخارج دليل عملي الأجانب من خلال الرابط www.daad.de

أرخص دولة للدراسة بالخارج

كما أشرنا سابقا في تكاليف ومصاريف السفر للخارج من أجل الدراسة تعتبر عاملا مهما وأساسيا في اتخاذ قرار الهجرة من اجل الدراسة وتعتبر من سلبيات الدراسة بالخارج. فهي المتحكمة في اختيار البلد المناسب والأقل تكلفة لكيلا تفشل هذه التجربة، كما ان تكلفة الدراسة بالخارج تحدد مدة الدراسة في حين يمكن الحصول على تعليم والدراسة بالخارج مجانا في بلدان أخرى.

لكن رغم كون رسوم الدراسة مجانية وأقل تكلفة في بلدان معينة على ان المعيشة من جهة أخرى قد تكون مكلفة أكثر وغالية لحد ما. لدى يفضل وينصح بالقيام ببحث مكثف في هذا الصدد قبل اتخاذ قرار السفر للبلد المحدد من اجل الدراسة. من اهم النقط التي يجب أخدها بعين الاعتبار التالية:

  1. الكراء وإيجار المرافق
  2. ثمن تذكرة الطيران
  3. تكلفة المواد الغذائية والتسوق
  4. مصاريف الاستجمام والاستمتاع
  5. تكاليف النقل والتنقل في البلد الأجنبي
  6. أداء الفواتير المختلفة مثل الهاتف والكهرباء وغيرها
  7. مصاريف تأشيرة الطالب
  8. تكاليف تناول الطعام بالخارج في المطاعم والمقاهي

نقدم لكم ضمن لائحة أرخص 8 دول في العالم من اجل الدراسة وهي المغرب وكينيا، جمهورية الدومينيكان، البرازيل والتايلاند غواتيمالا والبيرو والفيتنام.

والأن إليكم قائمة بأرخص الدول من اجل الدراسة للطلاب المغاربة وهي كالتالي:

المكسيك – الصين -جمهورية الدومنيكان – فيتنام – كينيا – البرازيل -الهند – غواتيمالا – بيرو – تايلاند – كوبا – هنغاريا – إكوادور -جنوب أفريقيا – روسيا – بولندا – تركيا – تشيلي – تايوان -كوستا ريكا -جمهورية التشيك –اليونان -الأردن

أغلى الدول من أجل الدراسة للطلبة المغاربة

فيما يخص أغلى الدول للدراسة بالنسبة للطلبة المغاربة فتفيد البحوث أنها بلدان أوروبا الغربية وبلدان شمال أوروبا الغربية كذلك. وتتصدر سنغافورة قائمة عشر دول الأغلى في العالم للدراسة.

تتميز هذه البلدان بكونها من أهم القوات الاقتصادية الرئيسية في العالم والغريب أن جزر البهاما الصغيرة توجد ضمن هذه القائمة التي تتضمن عشر دول تمثل الأغلى في العالم للدراسة وكذلك إيرلندا.

من الملاحظ أن الدول الاسيوية القوية من سبيل اليابان وكوريا الجنوبية لا توجد ضمن قائمة الأغلى الدول للدراسة من غير سنغافورة التي ذكرناها سابقا. كما صنفت غانا وتنزانيا كن أغلى الدول الأجنبية للدراسة في إفريقيا وجاءت في المرتبة 16 و20 على التوالي. وتاليا لائحة بأغلى الدول للدراسة في الخارج للطلبة المغاربة:

سويسرا – بريطانيا – هولندا – سنغافورة -جزر البهاما – النرويج – أستراليا –إيرلندا -النمسا -إيطاليا –غانا-فرنسا

الدنمارك – نيوزيلندا – ألمانيا -السويد -كوريا الجنوبية -تنزانيا -الأرجنتين -إسبانيا – اليابان -بلجيكا -بنما

برامج تبادل الطلبة بين المؤسسات المغربية و الأجنبية

توجد برامج يطلق عليها برامج تبادل الطلاب بين المؤسسات المغربية والمؤسسات الأجنبية والتي تشكل استفادة كبيرة للشباب المغاربة. وهذه الحركة الطلابية ترتفع كل سنة بارتفاع عدد المؤسسات المنخرطة في هذه البرامج.

بالنسبة للشباب الذي يتطلعون لولوج سوق الشغل بسهولة وبسرعة في برامج تبادل الطلاب تصبح لها أهمية كبيرة بالنسبة لهم وتضيف قيمة كبيرة لسيرتهم الذاتية. حيث أصبحت متطورة ومنتشرة بشكل كبير وأصبح المغرب وجهة مطلوبة من أجل الحركة الطلابية، حيث يأتي مجموعة من الطلبة من مختلف الدول من اجل متابعة دراستهم بالمغرب.

ونعطي على سبيل المثال مؤسسة ESCA Ecole de Management المغربية التي تفتح أبوابها لطلاب من 73 دولة من القارات الخمس وترحب بهم في كل سنة.

الوجهات الدولية للطلبة المغاربة

تعتبر تركيا وسنغافورة واليابان من أهم الوجهات التي يقصدها الشباب المغاربة من اجل الدراسة وتعتبر وجهات غير عادية وغير مألوفة كون فرنسا كانت تعتبر الوجهة الأولى في السابق.

كما توجد مدارس أجنبية تملك فروعا في مجموعة من الدول المختلفة على سبيل المثال مؤسسة TBS Business-school والتي تملك فروعا الدار البيضاء وتولوز  وباريس وبرشلونة. وبالتالي توفير فرص الشباب لا يستطيعون مغادرة الوطن للالتحاق بالجامعة التي يريدونها.

جامعات دولية محلية من اجل الدراسة

تلعب برامج تبادل الطلاب دورا مهما في نشر الثقافات بين الدول خاصة فيما يتعلق بمجال الأعمال والإدارة والتجارة الدولية. من اهم الجامعات المحلية المنخرطة في الحركة الطلابية الجامعة الدولية بالدار البيضاء UIC والتي تشكل جزءا من Laureate International Universities الرائدة للجامعات الخاصة والتي تنتمي للشبكة العالمية لهذه الجامعات.

تتيح هذه الجامعة الفرصة لطلابها بالمغادرة لستة أشهر من أجل الانضمام لأحد الجامعات التي تنتمي لهذه الجامعة والمحددة في حوالي 80 جامعة ومؤسسة منتشرة في كل انحاء العالم وبالمجان منذ السنة الثانية من تواجده بالجامعة المذكورة.

توجد جامعة أخرى بمدينة مراكش تتبع نفس الدينامية، وهي جامعة خاصة اسمها UPM هذه الجميع تتيح فرصة التبادل الدولي للطلاب لطلابها. كما توفر لهم تجربة التدريب بدول خارج البلاد بعد السنة الثانية من الالتحاق بالجامعة. في المقابل تستقبل هذه الجامعة سنويا طلابا من الدول الأجنبية من اجل الحضور للتداريب بها في كل سنة.

تعرف برامج التبادل انتشارا واسعا في جميع أنحاء العالم كما توفر تداريب التبادل أيضا المدرسين والأساتذة بها. وتدر الإشارة أيضا على أن هناك برامج تبادل المعلمين وتلقى رواجا واسعا. على سبيل المثال جامعة HEM Business School ترحب سنويا بما يقارب 50 مدرسا أجنبيا من المؤسسات الشريكة.

عروض الدراسة في الخارج

الكثير من الطلاب المغاربة يفكرون وقبل تخرجهم والحصول على شهادة البكالوريا في كيفية الدراسة في الخارج ويتساءلون عن الدراسة بالخارج بعد الباكالوريا وعن المؤسسات التي يمكنهم التسجيل بها من اجل اتمام دراساتهم العليا والحصول على عمل في مجال اختصاصهم.

تقدم مجموعة من المؤسسات الأجنبية إغراءات كثيرة من اجل استقطاب الطلاب المتميزين من مختلف أنحاء العالم. غير انه تتحكم عوامل أخرى في اختيار وجهات الدراسة بالخارج للطلبة المغاربة مثل الإشراف التكوين والتداريب وجودة التعليم الذي يبحث عنه الطلاب من مختلف أنحاء العالم.

تلعب الشركات بين المؤسسات القوية دورا مهما في قوة المدارس الكبيرة سواء كانت اقتصادية تجارية او هندسية. يمكن القول بان المجالات التجارية أصبحت اقوى منى المجالات الهندسية في العالم.

تظهر قوة المجال التجاري في العدد الكبير الذي تستقطبه الكليات ومعاهد إدارات الأعمال من الطلاب سنويا والذي يتنامى باستمرار. توفر هذه المؤسسات تداريب مكثفة وواسع للطلاب الأجانب كما توفر لهم تكوينات لتعزيز روح المبادرة والمشاركة بين الطلاب وتنمي لديهم روح الإبداع والابتكار والاختراع هذا بالنسبة للمدارس

أما بالنسبة للجامعات فهي تتميز بتكاليف دراسية أقل كلفة من المدارس كما انه تتميز بتنوع التدريس وتستقطب عددا هائلا من الطلاب كلى سنة كما يتطلب الدراسة بالجامعة جهدا وعملا مضنيا وكبيرا. كما ترتكز الدراسة في الجامعة على التعلم الذاتي والإشراف والتنظيم بالاعتماد على النفس.

معادلة الديبلومات الأجنبية للطلبة المغاربة

تهدف معادلة الديبلومات الأجنبية للمغاربة الذين أكملوا دراساتهم العليا ببلدان اجنبية لتعزيز الشراكات والتعاون بين المؤسسات في القطاع العمومي والخصوصي وكذلك تبسيط وتسهيل معادلة هذه الديبلومات والشهادات الأجنبية، إضافة إلى تشجيع وتحفيز تطور المؤسسات وتوسيع أنشطتها وتجويدها.

وقد عملت الدولة المغربية في هذا الصدد في وزارة التعليم العالي بجهد كثيف من اجل تبسيط وتسهيل مسطرة معادلة الديبلومات والشواهد الأجنبية في المغرب. حيث تم إدراج هذه المعادلة على مستوى وزارة التعليم العالي والثانويات وسفارات الدول الأجنبية.

الوثائق المطلوبة للدراسة بالخارج للمغاربة

تتطلب الهجرة للخارج من اجل الدراسة جمع مجموعة من الوثائق الضرورية وتختلف الوثائق المطلوبة من جامعة لأخرى وليست موحدة في الوثائق التي يتطلبها التسجيل بها. ويمكن الحصول على الوثائق المطلوب من كل جامعة بالدخول للموقع الخاص بالجامعة المختارة والتواصل مع مصلحة الشؤون الطلابية بها.

لكن بصفة عامة فالجامعات الأجنبية تطكلب الوثائق التالية وتعتبر وثائقا ضرورية في الملف الشخصي للطالب الأجنبي:

تأشير طالب

وتعتبر هذه الوثيقة الأولى والأساسية للدراسة بالخارج بدون مشاكل أو عقبات، حي تتيح التأشيرة السفر للخارج من اجل الدراسة ويتم تحديد مدة زمنية لذلك، وتمنح هذه التأشيرة من طرف الدولة

نموذج طلب للسفر للدراسة

يقوم الطالب بتعبئة نموذج الطلب بدقة وبكل عناية، حيث يلعب الطلب دورا مهما في قبول تأشيرتك في البلاد الأجنبية أو لا. قم بكتابة رسالة تحفيزية جيدة حدد هدفك المستقبلي بدقة وأكتب طموحك وما تنوي الوصول إليه بذكاء وحكمة.

الشهادات الأكاديمية

الشهادات والديبلومات المحصل عليها وشهادات خاصة بالمؤهلات والبكالوريوس والماجستير والأنشطة التي قمت بالمشاركة فيها.

نتيجة اختبار القبول

في حالة قمت بأحد الاختبارات الخاصة بقبول السفر مثل IELTS، TOEFL، GMAT يتحتم عليك الإدلاء بنتيجة هذه الاختبارات. حيث تطلب مجموعة من الجامعات هذه النتيجة لذي لا تنسى أن تضمنها ملف طلبك للسفر للدراسة بالخارج.

وثيقة خاصة بخبرة العمل

قم بالإدلاء بشهادة تؤكد خبرتك المهنية حيث تطلبها بعض الجامعات، لدى لابد من ان تتوفر على خبرة عمل او تدريب من اجل قبول طلب الدراسة بالخارج.

شهادات صحية

تطلب بعض البلدان الإدلاء بشهادة صحية أثناء زيارتها، وفي هذا الصدد تطلب الجامعات الإدلاء بجوازات صحية وبطاقة التامين الصحي وملف التطعيم، لا تنس القيام بالفحوصات اللازمة وتضمينها ملفك للسفر للخارج من أجل الدراسة.

SOP

هذه شهادة تتضمن بيان الغرض وتعتبر شهادة مهمة جدا ولا يقبل أي شخص من دونها. فهو يحتوي على المعلومات الشخصية لكل شخص والغرض من مغادرة البلد الأصلي لبلد اخر وما هي مخططاتك بعد إتمام دراستك بذات البلد.

بيان المنحة الدراسية

من المهم جدا ان تدلي بوثيقة تثبت حصولك على منحة دراسية وهي وثيقة لها اهمية كبرى كذلك. فيما يتعلق بالمنحة التي حصلت عليها فإما ستحصل عليها مباشرة او يتم تحويلها لحساب الجامعة المنشودة.

الوثائق المالية: بيان الالتزامات ووثائق اثبات الرعاية والقرض المخصص للطالب

صور بحجم جواز السفر: يجب ان تكون لديك الصور المناسبة والتي تكون بشروط محددة.

يستحسن عمل نسخة او نسختين من كل وثيقة قبل إيداعها بالمؤسسة المخصصة لذلك وفي حالة تم قبول ملفك فستتوجه للخارج من اجل إتمام دراستك بجامعة احلامك.

إقرأ البكالوريا الدولية بالمغرب 2023

كيف يمكنك الحصول على منحة للدراسة بالخارج؟

يأمل الكثير من الشباب الطموح الحصول على منحة دراسية تساعده على إتمام دراسته بالخارج. لكن مع التزايد الكبير في طلبات المنح يشبه هذا الأمر شبه مستحيل في أحيان كثيرة. سنقدم إليك بعض النصائح لكي تحصل على منحة دراسية من اجل الدراسة بالخارج بكل اطمئنان.

توجد مجموعة من النصائح المهمة المساعدة في الحصول على المنحة المناسبة للملف الشخصي الخاص بك ومن الخطوات التي يجب عليك القيام بها لهذا الغرض:

اختر الدورات والمؤسسات المناسبة التي يمكن من خلالها أن تحصل على منحة دراسية مناسبة. واجعل ملفك في متناول الجامعات لكي يتم الوصول إليه بسرعة.

قم بالتواصل مع المصالح المكلفة بالطلاب الدوليين بهذا الشأن في الجامعة المستهدفة واستشر مواقع الجامعات بصفة مباشرة.

ابحثب شكل مكثف في هذا السياق وجمع أكبر قدر من المعلومات، لكي تتمكن من الحصول على منحة دراسية على حسب جنسيتك وحالتك وتعليمك.

تصفح المواقع الحكومية وتحتوي روابط مهمة خاصة بهذا الموضوع كما تحتوي معلومات عن برامج الجامعات المرموقة

نصائح إضافية لمباشرة بحثك

تجدر الإشارة إلى ان الجامعات تحدد موعد لكافة العمليات بها وحتى العملية المتعلقة بالمنح لدى لا تنتظر كثيرا وقم بالمباشرة ببحثك عن المنحة. تحدد الفترة بين شهري يناير وشهر فبراير في اغلب الجامعات الأجنبية كمواعيد نهائية للمنح.

لدى ينصح بالبحث مبكرا قبل هذا التاريخ لتكون من المحظوظين وتحصل على المنحة الدراسية من اجل السفر للخارج لإنهاء الدراسة.

حدد المعايير التي تريدها من اجل الحصول على المنحة، حدد قائمة بالمعايير المطلوبة من الجامعة التي تريد الدراسة بها وضع مواصفاتك (رجل أعمال، باحث، فني، مدرس….).

كونك طالبا مغربيا قم بإجراء بحث عن المدارس الفرنسية والدول التي من المحتمل أن تستضيفك. فهذا بالتأكيد سيزيد من فرصتك للحصول على المنحة للدراسة في الخارج. بعد تحديد المعايير الخاصة بك قم ببحث مكثف على شبكة الأنترنيت وفي المواقع المخصصة لهذا الغرض.

بعض الثغرات تجنبها لكي تحصل على المنحة الدراسية من اجل الدراسة بالخارج مثل، قم بانتقاء المنح الدراسية التي تأخذ وقتا وليكن بحثك معمما لكي تحدد المناسبة لمعاييرك وتحصر بحثك. اعرف ترتيبك والنسبة الخاصة بك في عدد المتقدمين واعرف عدد المنح المقدمة كذلك بهذه الطريقة ستحصل على فكرة عن فرصة حصولك على المنحة.

لا تنسى أن تبحث القيود والقواعد التي ترتبط بالمنحة مثل التدريب الإلزامي والتطوع وغيرها…

مقالات ذات صلة