---- ---

الفرق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب في التدريس

الفرق بين طرق التدريس وأساليب التدريس

الفرق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب

تعد مهنة التدريس من المهن الصعبة وليست بالمهمة الهينة خاصة في الآونة الأخيرة. التدريس او التعليم مهنة تتداخل فيها مجموعة من العلوم وهي علم بحد ذاته له أصول ومبادئ وطرق علمية. المدرس قبل التحاقه بمهنة التدريس عليه ان يكون ضابطا وعلى دراية بعلوم النفس والتربية البيداغوجيات المختلفة فضلا على العمل بالعلوم الأكاديمية وطرائق التدريس الحديثة. فما هو التدريس كمفهوم وما هي استراتيجياته وطرقه وأساليبه؟ وما هو الفرق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب في التدريس؟

مفهوم التدريس

ومن أجل ضبط تقنيات وطرائق التدريس لابد أن نفهم ونميز بين كل من مفهوم التدريس pdf ومفهوم نموذج التدريس ومفهوم استراتيجية التدريس، مفهوم طريقة التدريس، مفهوم اسلوب التدريس والأهم معرفة ما الفرق بين الاستراتيجية والطريقة والاسلوب

يعرق التدريس بأنه كل موقف تفاعلي بين طرفي عملية التدريس أي المعلم والمتعلم او التلميذ والمدرس. في هذا الموقف يتفاعل المتعلم بطريقة وشكل ايجابي مع المعارف الاكاديمية والخبرة التعليمية للمعلم. تهدف عملية التدريس بولغ مجموعة من الأهداف المسطرة سلفا مثل اكتساب القيم والتجارب والخبرات وتعليم المتعلم مجموعة من السلوكيات السليمة والمهارات والقدرات من اجل تنمية شخصيته وتطوير قدراته.

يقصد بالتدريس كذاك عملية يكون فيها المعلم الوسيط بين المادة والتعليمية والمتعلم من اجل تسهيل عملية التعلم وتيسيرها على المتعلم.

إطلع على موضوع طرائق التدريس القديمة والحديثة وأساليبها pdf

مفهوم مدخل التدريس

مدخل التدريس هو المنطلق ونقطة البداية التي يباشر بها المعلم عملية التدريس. المتعلمون يختلفون في مدخل التدريس وطريقة التعلم كل على حسب خصوصياته.

يختلف المتعلمين في الطريقة التي يحبون التعلم بها. حيث نجد تلميذ يحبذ طريقة التكرار للمادة التعليمية لكي يستوعبها في حين يوجد متعلم يفضل ممارسة المادة التعليمية عن طريق اللمس بيديه. ويوجد متعلم اخر يفضل قراءة المادة التعليمية ثم يمر لممارستها. مهمة المدرس في هذه الحالة ان يحضر المادة التعليمية على حسب هذه الطرق والأنماط.

يحضر المدرس المادة التعليم باستخدام المدخل العملي المهاري بالنسبة للمتعلم الذي يفضل العمل اليدوي المهاري. في حين يقوم المدرس بتحضير المادة الدراسية وفق المدخل النظري لتتناسب مع المتعلم الذي يفضل مبدأ التكرار للمادة الدراسية وهذه هي الطريقة او المنطلق الذي يحضر بناء عليها المدرس مادته الدراسية والمدخل الذي يباشر بها عملية التدريس.

الفكرة هي ان مدخل التدريس هو الفكرة الفلسفية او الفلسفة التي ينطلق ويباشر بها المدرس عملية التدريس. يقوم المدرس بتجميع مجموعة من المعلومات والمعطيات من خصائص المادة الدراسية وطبيعتها وكذلك مبادئ ومسلمات خاصة بطبيعة العملية التعليمية وفعل التعلم ليحدد مدخل التدريس الخاص به ويختار طريقة التدريس الملائمة وتطبيق مراحل العملية التعليمية وملائمة الاجراءات وتقييم المتعلمين.

كلمة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس 

مفهوم نموذج التدريس

عادة ما يشير مفهوم نموذج لشيء مادي ملموس. تصور مادي لشيء ما أم مظهر محدد. النموذج محاكاة مجسمة لئي مادي بتفاصيل محددة ومعينة بدون تدقيق في التفاصيل كلها. إجمالا فالنموذج يقصد به الإطار الذي يلخص العلاقات المنطقية بطريقة كيفية وكمية تصور بها الواقع والملامح الحقيقية للشيء او الواقع الذي نريده.

مفهوم استراتيجية التدريس

استراتيجيات التدريس هي كل الإجراءات والوسائل والآليات التي يستعملها المدرس خلال عملية التدريس لكي يوصل المفاهيم والمعلومات والخبرات للمتعلم بطريقة سهلة ويحقق بها غايات وأهداف عملية التدريس والأهداف التربوية الكبرى للتعليم.

بمفهوم أدق وأبسط يقصد بالاستراتيجية: الخطة التي يسير وفقها المعلم او المدرس من اجل تحقيق الغاية والهدف المسطر سابقا. أي الإطار الذي يوجه المدرس في أساليب العمل ويوجه حركاته ويرشده. بطريقة أخرى الإستراتيجية هي فن استعمال الوسائل والطرق للوصول للهدف المنشود.

إذن فاستراتيجية التدريس تعني مجموعة من المعلومات التوجيهية الإرشادية التي توجه وتعين مسار عمل المعلم وترسم الخطة والخط الذي ينبغي ان يتبعه ويسير فيه خلال عملية التعليم.

تتضمن استراتيجية التدريس عنصرين مهمين هما: الإجراء والطريقة. وهما العنصران الكفيلان بتنظيم وتحديد خطة تدريس مادة محددة او درس معين أو مقرر دراسي. إذن فالاستراتيجية تتضمن:

  •  الغايات والأهداف التعليمية المسطرة والمرغوبة
  •  البيئة التعليمة والجو السليم الملائمين من اجل تنظيم الصف وتنسيقه
  •  الإجراءات والتدابير التي ينهجها المدرس من اجل ممارسة فعل التدريس
  •  الأمثلة والتمارين التي يستعملها المدرس من اجل تحقيق الهدف المرغوب
  •  تفاعل واستجابة المتعلمين والناتجة عن المثيرات التي يستخدمها وينظمها المدرس ويخطط لها

 مفهوم طريقة التدريس

بالنسبة لتعريف ومفهوم طريقة التدريس pdf فهي تعني اصطلاحا هي الكيفيات التي يحتاجها المدرس لتحقيق التأثير المطلوب في التلميذ. طريقة التدريس هي التي توصل على الأداة والآلية التي يستعملها المعلم في إيصال مضمون ومحتوى المادة الدراسية للمتعلم خلال الحصة التعليمية.

طريقة التدريس في الوسيلة والمنهجية المتبعة من اجل تحويل ونقل المعلومات للمتعلمين وتوجيهه نحوها. تحتاج الطريقة لمجموعة من الأساليب التي تتكون منها استراتيجية التدريس.

الطريقة هي المنهجية والخطى السير التي يتبعها المعلم بتوالي وتسلسل تكون متدرجة ومترابطة من اجل الوصول لتحقيق الأهداف التعليمية المرسومة. طريقة التدريس يقصد بها كافة الإجراءات والتدابير والأفعال والتحركات التي يقوم بها المعلم خلال الموقف التعليمي او الحصة الدراسية من اجل نقل المادة الدراسية او أحد المواضيع للمتعلم عبر مراحل محددة سابقا.

مفهوم أسلوب التدريس

يقصد بأسلوب التدريس القواعد والضوابط التي يستعملها المدرس في طرائق التدريس من اجل الوصول أهداف التدريس المرادة. أسلوب التدريس هو الكيفية التي يقوم بها المعلم في تطبيق طريقة التدريس خلال عملية التدريس.

يمكن تعريف أسلوب التدريس كذلك بانه المنهجية التي يتبعها المدرس والمعلم في استخدام طرائق التدريس بنجاعة وتفاعل وهذا الأسلوب هو الذي يميز مدرس عن مدرس اخر. يرتبط الأسلوب عادة بالخصائص والمميزات الشخصية للمدرس.

باختصار مفهوم أسلوب التدريس pdf يعتمد على المعلم والمدرس لأنه لكل مدرس تقنياته الخاصة ولمسته الفنية في توضيح ومعالجة الدرس وشرح تفاصيله. يمكن ان تجد طريقة تدريس واحدة لكن لكل معلم أسلوبه الخاص. فمثلا يمكن ان تكون ” محاضرة” هي الطريقة التدريسي لكن نجد تعدد أساليب التدريس واختلافها من مدرس لأخر.

إطلع على عرض حول بيداغوجيا حل المشكلات PPT PDF

الفرق بين الاستراتيجية والطريقة والاسلوب

تعتبر استراتيجية التدريس الأعم والأشمل أكثر من طريقة التدريس. فالاستراتيجية بمفهوميها اللغوي والاصطلاحي ترتكز على مجموعة من الطرق أو طريقة وحيدة ويعتمد هذا على نوعية وعدد الأهداف المتوخاة تحقيقها من توظيف الاستراتيجية. في حين تعتبر الطريقة مرتبطة بهدف واحد متكامل مرجو من موقف تعليمي واحد. أي ان الطريقة هي جزء من الاستراتيجية في حين أن الاستراتيجية لها معنى أوسع وأشمل.

الاستراتيجية تحتوي على كافة تدابير التدريس وإجراءاته. والتي يتخذها المعلم ويخطط لها سلفا من اجل ان تعينه وتساعده في عملية التدريس وتكون في إطار الإمكانيات المتاحة من اجل الوصول لتحقيق أهداف العملية التدريسية. التي بدورها تتضمن مجموعة من أبعاد المختلفة والمعلومات والمعارف وطرائق التدريس.

الاستراتيجية تتضمن التنظيم الصفي للفصل الدراسي او الحصة الدراسية فضلا عن الأهداف ومختلف المثيرات المستخدمة بالإضافة لتفاعل واستجابة المتعلمين المترتبة عن المثيرات المستخدمة من قبل المدرس.

بوضوح أكثر يمكننا القول بأن الفرق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب في التدريس هو ان الطريقة جزء من الاستراتيجية في حين يمثل الأسلوب جزءا من الطريقة. الفرق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب هو ان الاستراتيجية معناها أوسع وأشمل في حين ان الطريقة قسم أو جزء من الاستراتيجية. أما الطريقة فهي أوسع وأشمل من الأسلوب في حين يمثل الأسلوب جزءا من الطريقة او جزءا من إحدى وسائلها وآلياتها.

تعرف على التربية الدامجة في المغرب pdf

مقالات ذات صلة