---- ---

دليل أنشطة الحياة المدرسية 2022 pdf

ما هي اصناف أنشطة الحياة المدرسية؟

ما هي طرق ووسائل إنجاز أنشطة الحياة المدرسية؟

أنشطة الحياة المدرسية المرافقة للدروس التعليمية من أهم المنهجيات المتبعة لتحبيب التلاميذ في المؤسسات التعليمية. بالإضافة إلى أنها تساعد في جودة تلقي وتعلم الدروس وفهمها وحسن سير العملية التعليمية، فهي أيضا تواكب النمو العقلي للمتعلم وتطوره وتعزز مهارات التفكير والابتكار. إذن فما هي أهم الطرق والوسائل المنهجية في القيام بالأنشطة المدرسية؟

النزهات والرحلات التربوية

تعتبر الخرجات والرحلات التي تبرمجها المدارس، بموازاة مع الحصص الدراسية التي تجرى داخل الأقسام من أهم أنشطة الحياة المدرسية وأفضل الوسائل التي تساعد على اكتساب معارف جديدة وتشجيع مهارات الاكتشاف لدى المتعلم وتؤدي الى رفع المستوى الدراسي. وتقوم كالتالي:

تكون هذه الرحلات مبرمجة في المناهج الدراسية المعمول بها. وتكون تحت إمرة المعلمين والإداريين المسئولين عن مراقبة وانجاز هذه الأنشطة، والتي تكون خارج المؤسسة التربوية.

ويكون الهدف منها إما ترسيخ المعارف القبلية بتطبيقها أو مشاهدتها في الواقع. أو لاكتساب معارف جديدة وتنمية مختلف المهارات لدى المتعلم. تكون الوجهة إلى أماكن ثقافية أو اقتصادية أو طبيعية على حسب المقررات أو المواد الدراسية؟

نوادي وورشات ومجموعات تربوية

تقوم النوادي والورشات المنظمة من قبل المؤسسة التعليمية بتوفير البيئة الملائمة لممارسة مختلف الهوايات وتنميتها لدى المتعلم. كما أنها تمنح الفرصة للتلاميذ والتلميذات (المتعلم) لإيجاد ميولات وهوايات له مناسبة، والعمل على إتقانها. بالإضافة إلى السماح له بتطبيق المعلومات النظرية التي توصل إليها في الحجرات الدراسية وتكون هذه الورشات تحت إشراف اختصاصيين ومربين في هذا المجال.

الأشغال التطبيقية

تقوم الأشغال التطبيقية على الممارسة الفعلية للمعارف المكتسبة في الحياة اليومية بشكل واقعي، هذه الأشغال والأعمال التطبيقية عبارة عن تدريبات تقوم بمساعدة المتعلم على فهم وتوضيح المعارف والقوانين التي تعلمها نظريا في المدرسة والعمل على تجسيدها في الواقع، مثل القيام بورشات تحسيسية أو المشاركة في تدبير الحياة المدرسية للمتعلمين كاختيار ممثلي الأقسام وغيرها.

انجاز عروض وندوات

يقوم هذا النشاط باستغلال البيئة المحيطة إدماجها في الوسط التعليمي، ويهدف هذا النشاط إلى تنمية ثقة المتعلم بنفسه، وإيمانه بمهاراته وميولاته، ومساعدته على التشبث بما يريد تعلمه، أو النشاط الذي يرغب في مزاولته، وذلك عبر دعوة مختلف الفاعلين والخبراء، والناجحين في أعمالهم وحياتهم، ومجالات اشتغالهم، ويقدمون النصح والإرشاد للمتعلمين بالإضافة إلى عروض معززة بشهادات عن انجازاتهم وكيفية وصولهم إلى أهدافهم وتحقيق أنفسهم.

أبحاث ومواضيع

تتم بتحديد موضوع أو بحث معين لتلميذ أو مجموعة من التلاميذ، ويقومون بالاشتغال عليه وجمع المعلومات والبحث في جميع المصادر المتاحة وتدعيم المعارف المجمعة بصور ووثائق ودلائل توثقه وتعززه.

أنشطة تنافسية

المسابقات الثقافية والفنية أو الالعاب التربوية: تقوم هذه الأنشطة على دمج المتعة بالتعلم وتعمل على تشجيع والدفع بالمتعلم إلى تعلم العمل وفق مجموعات والاعتماد على نفسه في نفس الوقت.

ندوات وعروض سمعية بصرية

تقوم هذه العروض على تنويع مصادر متنوعة للمعرفة والاستفادة من طريقة عرضها، كما تساهم في إثراء معلوماته بخصوص مواضيع معينة واكتساب معارف جديدة بطرق مختلفة ومتجددة، وذلك باستخدام وسائل التكنلوجيا المختلفة والمتنوعة.

معارض ولقاءات وندوات وأبواب مفتوحة

تتعدد الأشكال والصيغ التي يمكن من خلالها عمل معارض ولقاءات وندوات وأبواب مفتوحة ونذك منها:

الإعلام مدرسي

المشاركة في تأسيس الإذاعة الخاصة بالمدرسة، بالإضافة إلى العمل الجماعي في تكوين المجلة الحائطية أو الالكترونية أو انجاز وتوزيع النشرات المطبوعة والإعلانات الخاصة بالفضاء التعليمي.

الفنون المدرسية

كالمسرح والتمثيل والمحاكاة والكتابة وغيرها… تعتبر هذه الأنشطة من أبرز أنشطة الحياة المدرسية والوسيلة المثلى في حث التلاميذ على المشاركة في الحياة المدرسية بفعالية، ودون ضغط وإلحاح.

توفر له المتعة في ممارسة النشاط المختار، بجانب ضمان الاستفادة والحصول على معلومات ثقافية مهمة. وتنمية هوايات ومهارات التلاميذ والتلميذات الإبداعية في شتى المجالات.

إطلع على دليل أنشطة الحياة المدرسية pdf واليات تفعيل للمزيد من المعلومات القيمة في نفس الموضوع.

مقالات ذات صلة