---- ---

مراحل تعليم الطفل القراءة والكتابة

كيفية تعليم الطفل الكتابة والقراءة

الكيفية الصحيحة لتعليم الكتابة للطفل

تعليم الطفل الكتابة ومراحل تعلم الطفل من أهم الأمور التي تشغل الآباء. ويستمرون في البحث عن الطرق السهلة والبسيطة والناجعة لتحقيق ذلك. ومن هذا المنطلق فما هي أبرز الطرق والسبل التي ستمكن من تعليم طفل الكتابة دون صعوبات أو تعقيدات؟

مراحل تعليم الكتابة للاطفال

تتم عملية تعليم الكتابة للأطفال عبر ثلاث محطات مهمة وهي:

المرحلة الأولى: تكون قبل الكتابة

في أي عمر يمكن البدء في تعلم الكتابة للاطفال؟

يشغل هذا السؤال بال الكثيرين ويطرح بشكل دائم، وكل شخص يبدي رأيا مخالفا للآراء المطروحة. فيوجد من يفند نظرية أن الطفل هو المعني بتحديد السن التي يكون فيها قابلا للتعلم، في حين يقول آخرون نظريات مثبتة علميا ومتخصصون في علوم التربية أن الطفل لا يستطيع تعلم الكتابة أو لا يمكن تعليم الاطفال القراءة في سن مبكرة وتفوق قدراته.

ومن الافضل الانتظار إلى سن ما بعد الخامسة بالإضافة إلى وجود أشياء أخرى يمكن تعلمها تسبق التعليم الأكاديمي من قراءة وكتابة، لكن مهارات أولية تساعد في تنشيط الدماغ وتمهد استخدام الحواس ومهارات الإبداع لديه.

تجهيز الطفل وإعداده لتعلم

يتم إعداد الطفل وتجهيزه نفسيا وجسديا لتعلم الكتابة قبل البدء فيها، وذلك من خلال:

إعداد الطفل جسديا وبالأخص الحواس المستعملة في الكتابة أي الأصابع، وعظام اليد عبر ممارسة أنشطة وألعاب متنوعة لتقويتها، كالأنشطة التالية:

  • تشكيل العجين.
  • اللعب بالصلصال.
  • قص الأوراق باستخدام المقص البلاستيكي.
  • ابتكار أشكال باستعمال الأزرار والخيوط سدادات القنينات عبر تركيبها.
  • شراء ألعاب تحتوي على أشكال وحروف وأرقام قابلة للصق.
  • المشاركة في الأعمال المنزلية البسيطة غير المؤدية كالسقي والمسح.
  • استعمال تراكيب المكعبات والأشكال الهندسية المختلفة.
  • المشاركة في بعض أعمال المطبخ الآمنة، وترتيب بعض الأواني لكن إن سقطت لا تنكسر ولا تعرض سلامة الطفل للخطر.
  • ترك الطفل على سجيته في الخربشة على ورق ابيض لكن بتوفير الأقلام بأشكال وأحجام متنوعة وبألوان متعددة، بالإضافة إلى الطباشير، والصبغات الملونة وتوفير المساحة اللازمة لكي يرسم الطفل بحرية وعلى ورق ابيض.

يختلف الوقت الذي يحتاجه إعداد الطفل لتعلم الكتابة من طفل لأخر من عام إلى أكثر، وذلك بالتدرج وطبقا لعمر وطاقة وقدرات كل طفل، وتقوم الأنشطة المذكورة أعلاه بتهيئة الطفل وتعليمه الطريقة الصحيحة والسليمة لإمساك القلم بشكل جيد، والتمكن من تحريك اليد في مختلف الاتجاهات دون عناء.

إطلع على موضوع المشروع التربوي للمؤسسة التعليمية 

المرحلة الثانية: البدء بتعليم الطفل الحروف الأبجدية

توجد مجموعة من المنهجيات المتبعة في تعليم الحروف الهجائية للطفل بطريقة سهلة وفعالة، ومن هذه المنهجيات والطرق؛ استعمال الأساليب التبسيطية والواضحة في التكلم مع عقل وروح وجسد الطفل، كاستخدام الألوان المتنوعة وأشكال ملونة للحروف وبأحجام مختلفة.

يمكن استعمال قراءة القصص بصوت يوضح مخارج الحروف، والنطق بها، وأيضا يمكن استخدام حركات الجسد، والفم في النطق بالحروف بشكل واضح للطفل، وكذلك اعتماد خيال وفكر الطفل في الرسم والتخطيط بالأشكال التي يريدها.

يتم البدء في مرحلة الروضة بتعلم الحروف عن طريق النطق أولا، ويتم ذلك بإلقاء الأناشيد والقيام بغنائها وتكرارها، وقراءة القصص القصيرة والممتعة عن المغامرات، والأبطال على مسامع الطفل لمدة وتكرارها بانتظام، حتى تترسخ في ذهن الطفل وبهذه الطريق يتحسن نطق الحروف ولفظها لدى الطفل بطريقة سليمة، وكذا تحفيزه عبر هذه الوسائل وتحبيبه في اللغة.

إطلع على موضوع التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة

كيفية تعليم الاطفال القراءة والكتابة بالصور

تم تأتي المرحلة التي يمكن للطفل فيها أن يتعلم الأشكال الهندسية كالدائرة، والتخطيط بمختلف الخطوط. للبدء بتعلم كيفية كتابة الحروف ينبغي تعلم الأشكال قبل التطرق للأحرف المركبة لأنها ستشكل صعوبة أثناء البدء بها.

يمكن استعمال قصة مصورة في البداية تتم قراءتها على مسامع الأطفال مرات عديدة، حتى تترسخ تم إعادة القراءة. لكن بموازاة مع التعبير عنها برسم مشاهد منها أو مناظر منها مع تضمن الرسمة لخطوط وأشكال واضحة مختلفة. مع استعمال الألوان وتكرارها حتى يتمكن الطفل من إتقانها تم بعد ذلك تسهل عليه مأمورية كتابة الحروف والأرقام بكل مرونة وليونة.

يتم استغلال الخطوط والأشكال الهندسية التي تتضمنها الرسومات والقصص التي يتعلمها الأطفال بسهولة.

بعد ذلك تجسيد الحروف الأبجدية في صور حية أي مدمجة داخل رسمة أو صورة وعلى شكل قصة محكية.

تقوم المربية أو المعلمة بتجسيد القصة أثناء رويها مع تغيير صوتها موازاة مع أحداث القصة لكي تحصل على انتباه الطفل ويسعى إلى تقليده باستعمال خياله وإبداعه من خلال الاستماع إلى القصة. هكذا يتذكر الطفل الحرف بشكل جيد باستحضار تخيلاته له والصور التي استعملت للتعبير عنه مع الصوت الذي لفظ به وهنا يتجلى الفرق بين الطفل والراشد في تذكر الحروف، وطريقة التفكير فيه واستحضاره.

أنشطة لتعليم الطفل القراءة والكتابة

نأخذ مثالا بأحد حروف الهجاء مثلا حرف الجيم، وطريقة تعلمه تكون على الشاكلة التالية: ندرج قصة تدور أحداثها حول جمل في جزيرة جميلة ويتم سرد القصة في الأول من طرف المربي أو المربية بدون اللجوء إلى الصور لتحفيز الطفل على استعمال خياله وتوسيعه.

بعد ذلك يقوم برسم الجمل أو الجزيرة بداخله حرف الجيم موازاة مع وقت الحكي، ومع النطق بالحرف والكلمات التي يبدأ بها وتكراره ويطلب من الطفل تقليده والرسم مع المدرب أثناء حكيه وبخطوط كبيرة وواضحة. وباستعمال الألوان المختلفة، هنا يتشكل شكل الحرف و ينغمس في ذهن الطفل ويشجع الطفل على الرغبة في تعلم المزيد والاستماع إلى قصص مشابهة وتعلم أحرف جديدة..

توجد مجموعة من الصور والقصص المصورة لمختلف الحروف والأرقام وبألوان وأحجام مختلفة وبجميع اللغات.

بعد ذلك يقوم الأطفال تلقائيا بكتابة ما يكتبه المعلم في دفاترهم من حروف وكلمات، ويرددونها إلى غاية حفظها، فعند استذكاره تظهر أمام أعينهم بالشكل الذي حفظوها به. تم تأتي مرحلة الكتابة دون اللجوء إلى المعلم أو رؤيتها مرة أخرى.

هذه الخطوة تشكل تحديا ممتعا في نفس الوقت ننتقل إلى المرحلة الموالية والمتمثلة في ماذا يأتي بعد إتقان الحروف الهجائية.

المرحلة الثالثة: تم تعليم الحروف بنجاح والأن الانتقال إلى الكتابة

بعد النجاح في تعليم الحروف وتمثلاتها يتم الانتقال إلى تعلم أشكالها عبر استخدام مختلف الأنشطة والأساليب كالآتية:

استعمال تقنية العجين والصلصال الملونين في عجنه وتكوين الحروف.

الكتابة على التراب أو الرمل باستعمال اليد أو العصا أو استعمال الأحجار والصباغة المائية، أو عن طريق تشكيل التراب أو الرمل على شكل حروف.

يمكن أيضا استعمال الطين لأنه يسهل الرسم. فيشكل الطفل الحروف عن طريق استعمال مكونات من الطبيعة كالحجارة والأغصان الصغيرة. توجد مجموعة من الممارسات في الطبيعة التي يمكن للطفل استعمالها لتعلم كتابة الحروف وإتقانها كما تساعده على التمكن من إمساك القلم بالطريقة السليمة.

يمكن أيضا قراءة الحروف في اللافتات الموجودة في المحيط، كإشارات المرور، لافتات المطاعم والمقاهي، أسماء الشوارع، عناوين المجلات وأسماء المؤسسات والشركات إلى غيرها.

موضوع مهم جدا كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة

في هذه المرحلة يمكن الانتقال إلى كتابة الحروف بشكل عادي ومجردة. مثل كتابة الطفل لاسمه الشخصي وأسماء أفراد عائلته وكتابة أسماء أشياء وحيوانات، ونباتات تدريجيا. نطلب منه كتابة عبارات قصيرة مثل شكرا جزيلا أو عيد سعيد بشكل ممتع واحترام قدرة الطفل على الاستيعاب.

اللجوء إلى استعمال المكعبات التي تحمل الحروف وأشكال على طريقة حروف. للمساعدة في تكوين الكلمات والجمل تم نسخها على الدفتر الخاص بالحروف.

بعد تعلم الحروف وإتقانها يقوم الأبوان بتحفيز الطفل على التعبير عن مختلف أحاسيسه، وأفكاره. بكتابتها في يومية أو مذكرة أو كتابة الأنشطة والمهام التي يقوم بها يوميا.

تعرف كيفية علاج الخوف من الدراسة عند الأطفال

يمكن تكليف الطفل بكتابة أشياء خاصة لأحد أفراد العائلة، كتهنئة أو رسالة شكر قصيرة، أو لائحة التسوق. بالإضافة إلى مساعدته في كتابة قصة من تأليفه أو عن إحدى ذكرياته، والأشياء التي يحبها والتي لا يحبها.

التعود على القراءة والتشبث بالكتاب لكي يملك الطفل قدوة ومثال ويحب القراءة والإبداع في الكتابة.

بعد إتمام هذه المحطات يصبح الطفل قادرا على تعلم الكتابة والقراءة والتعبير عن نفسه. وتنمية قدراته وتصبح هواية محببة لديه يقوم بها يوميا بكل الأشكال والطرق بدون ضغط أو عقاب. ينبغي السماح للطفل بتطوير مهاراته تدريجيا حسب عمره وقدرته وتصبح القراءة بعد ذلك سهلة وبسيطة.

موضوع غني بالمعلومات خطوات تعليم الكتابة للاطفال

مقالات ذات صلة