---- ---

بحث حول النظرية الجشطالتية doc pdf

بحث حول النظرية الجشطالتية وتطبيقاتها التربوية

بحث حول النظرية الجشطالتية في التعلم

تعد النظرية الجشطالتية من بين نظريات التعلم التي ظهرت في بدايات القرن العشرين الميلادي وتم تطويرها على يد مجموعة من علماء النفس والفلاسفة. يعود السبب في ظهور النظرية الجشطالتية بعد نقد ورفض ما جاءت به النظرية السلوكية حول التعلم وحول علم النفس الإنساني. وقد ظهرت على يد كل من ماركس فريتمر وبافولف جالج وكورت كوفكا. قام مؤسسو هذه النظرية بتعويض المدرسة الميكانيكية الترابطية بالمدرسة الجشطالتية وتمحورت دراستهم حول مواضيع مثل مشاكل المعرفة وسيكولوجيا التفكير. ويعتبر مفهوم نظرية جشطالتية ان التعلم هو تعلم نسقي مبني على إدراك المعنى من الكل إلى الجزء.

تعريف النظرية الجشطالتية

مفهوم النظرية الجشطالتية، يقوم مفهوم التعلم في هذه النظرية على أساس ان الإدراك الكلي لعناصر بنية الشيء يتم عن طريق الاستبصار أي العلاقة الرابطة بين أكثر من جزء باعتبار البنية عبارة عن عناصر مترابطة تشكل لنا مفهوما.

التعلم في الجشطالتية هو تعلم ينطلق من الكل إلى الجزء من خلال تفكيك المضمون الكلي والعام للمادة الدراسية لأجزاء. بعد ذلك فهم هذه الأجزاء في إطار الفكرة العامة ثم الربط بين أفكار هذه الأجزاء لتشكيل مفهوم واحد.

مثال للتوضيح: لتدريس نص شعري وتحليله ننطلق من قراءته بشكل كامل بعد ذالك نقوم بصياغة المضمون العام للنص فيما بعد نمر لمرحلة تقطيع النص إلى وحدات صغرى ومحاولة فهمها كل وحدة في إطار عام وكلي.

بهذه الطريقة بحسب النظرية الجشطالتية سنقوم بفهم وتحليل النص في السياق العام ولن نخرج عن موضوع الدراسة بالتالي يتحقق التعلم الصحيح للنص الشعري ولن نخرج عن الموضوع.

وهذه هي الطريقة التي يتم الاعتماد عليها في المدارس الابتدائية من اجل تعلم الحروف الأبجدية. فعلى سبيل المثال كنا نتعلم حرف الباء:

زينب: ب….ب….ب….زينب

ترتب: ب…ب…ب…ترتب

البهو: ….ب…ب…ب البهو

هذا المثال من اجل تعلم حرف الباء قمنا بتقسيم الجملة (زينب ترتب البهو)، من الكل إلى كلمات (الجزء) وقمنا باستخراج حرف الباء الذي هو موضوع الدراسة. هكذا تعلم النظرية الجشطالتية.

لماذا سميت مدرسة الجشطلت بهذا الاسم؟

أصل كلمة الجشطالت أصل ألماني وهو أصل تسمية النظرية. تعني الصيغة والتنظيم والشكل والاتساق، تهتم هذه النظرية بدراسة خبرات الفرد ولصيغ التي تتخذها هذه الخبرات فضلا عن أشكال القوانين والقواعد التي تحكم تكوينها.

قامت المدرسة الجشطالتية باستسقاء بعض من آرائه من خلال العلوم الطبيعية المختلفة. حيث يعتبر الكائن الحي يتعرض ويعيش تحت تأثير مجموعة من القوى الطبيعية والتي تتحكم في سلوك الفرد بشكل معين.

رواد النظرية الجشطالتية

هؤلاء أهم رواد النظرية الجشطالتية :

  • ماكس فيرتيمر Max Wertheimer 1880-1943 مؤسس النظرية الجشطالتية
  • ولفجانج كوهلر Wolfgang Köhler 1887-1967
  • كيرت كوفكا Kurt Koffka 1886-1941

تم توجيه انتقادات لاذعة وتم رفض ما جاءت به النظرية السلوكية من قبل رواد النظرية الجشطالتية المذكورين. بالأخص في النقطة التي تتعلق بكيفية تعلم الإنسان وفق النظرية السلوكية. ومن وجهة نظرهم فالتعلم عند الإنسان لا يتم إلا بإدراك الفرد لذاته والهدف الأساسي من فعل التعلم. وبرهن الجشطالتيون على رفضهم للنظرية السلوكية في كونها تتخذ من الحيوان الذي لا إدراك له نموذجا لتجاربهم وتطبيقهم لذاك على الإنسان المدرك.

مفاهيم النظرية الجشطالتية

فيما يخص الجهاز المفاهيمي للنظرية الجشطلتية فهو كالتالي:

مفهوم الجشلطت: أصلها ألماني Gestalt وترمز ل “الصورة” او “الشكل”. وتعني في علم النفس إعطاء الأهمية للكل وليس الجزء، حيث ان للكل مفهوم ومعنى مختلف عن معنى الأجزاء بخلاف ما جاءت به النظرية السلوكية.

الاستبصار: هو كل ما من شأنه ان يكسب الفهم، فهم كل الأبعاد والتوصل لمعرفة الترابط بين الأجزاء التي تكون البنية. أي الفهم التحليلي لكافة أجزاء الجشطالت.

البنية: تتضمن العناصر المرتبطة بقوانين التي تحكمها وظيفيا وديناميا

الإدراك: وفق الجشطالتيون فالإدراك هو الدراية والإلمام بكافة الأجزاء التي تكون البنية والموقف التعليمي، يتم تحقيق الفهم والاستبصار من خلال الإدراك

التنظيم: عملية الكشف عن الصيغ التنظيمية التي تحكم في عملية الجشطالت( الترابط والانتظام). بشكل أوضح فالتنظيم يعني التعرف على الشكل التنظيمي والصيغة التنظيمية التي تتحكم في بنية الجشطالت.

الدافعية الأصلية: تعزيز التعلم الذي يكون نابعا من الداخل. أي وجود دافع داخلي ذاتي والذي يحفز المتعلم على التعلم من غير الدافع لن يتحقق التعلم المراد.

إعادة التنظيم: يقصد به معاودة هيكلة وتنظيم الفعل التعليمي، من اجل التخلص من الغموض والتناقض الحاصل. من اجل بناء التعلم.

مفهوم الانتقال: الانتقال عند الجشطالتيون هو تطبيق نفس الموقف التعليمي على المواقف المشابهة له او الوضعيات المماثلة. بشكل أوضح حين يقوم المدرس بتقديم درس معين بطريقة معينة يقوم بإعطائهم وضعيات ديداكتيكية مشابهة للدرس الذي قدمه من اجل ان يصل المتعلم للحل المناسب و يستوعب الدرس.

مبادئ النظرية الجشطالتية

في الفقرة اسفله سنقدم لكم اهم ما يميز نظرية الجشطلت او قوانين النظرية الجشطالتية. وهذه أهم الخصائص الرئيسية لنظرية الجشطلت:

  • يرتكز التعلم ويقوم على فهم دقيق لبنية الشيء المراد فهمه
  • يتحقق التعلم من خلال قدرات المتعلم على توظيف واستغلال تعلماته في وضعيات مختلفة
  • الوصول للاستبصار يشترط إعادة تنظيم البنية وهو شرط أساسي من اجل تحقيق التعلم
  • يتحقق التعلم الحقيقي بعد تطبيق مبدأ الانتقال حسب الجشطالت
  • التعليم السلبي يحدث حينما يتم التعلم عن طريق الحفظ والتطبيق للمعرفة دون إبداع او اجتهاد المتعلم.
  • ينبع الاستبصار من داخل المتعلم لذا فهو يمثل حافزا قويا من اجل التعلم الحقيقي، وبحسب الجشطالتيون فالتعزيز الخارجي عامل سلبي لا يحفز رغبة المتعلم في التعلم كما يقول السلوكيون.

الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية الجشطالتية

بعد تطرقنا إليه في الموضوع أعلاه فالفرق بين السلوكيين والجشطلتين فرق شاسع وواضح. وهذه اهم نقط الاختلاف بين النظريتين:

النظرية السلوكية تقوم على المبادئ التالية:

التعلم فعل مشترك يمارسه الإنسان والحيوان على حد سواء

تلعب المثيرات الخارجية دورا حاسما في عملية التعلم السلوكي

المثير/الاستجابة هي الثنائية التي يرتكز عليها التعلم لكي يتحقق

التكرار والخطأ ضروريان لتحقيق التعلم الإيجابي

التحفيز والمكافأة والتعزيز بعد تحقيق التعلم أمور مهمة من أجل مواصلة التعلم وتحقيقه بشكل مستمر

النظرية الجشطالتية ترتكز على المبادئ التالية:

التعلم فعل مرتبط بالإدراك لدى فالحيوان غير معني بالتعلم عكس الإنسان المدرك

يقوم التعلم على ثنائي الإدراك والفهم

تحقيق تعلمك إيجابي يتم بعد إدراك وفهم الموقف التعليمي

الاستبصار شرط أساسي للتعلم ومحفز في حين يعتبر التعزيز الخارجي أمر سلبي يقف في طريق التعلم

التكرار بمعناه الآلي عامل سلبي لتحقيق التعلم فهو يلغي الإبداع والاجتهاد لدى المتعلم.

إطلع على موضوع كل ما يخص سلبيات وايجابيات النظرية السلوكية

النظرية الجشطالتية وتطبيقاتها في التعليم

لعب تنزيل وتطبيق ما جاءت به النظرية الجشطالتية دورا كبيرا في تطوير وتنمية الممارسات التربوية والعملية التعليمية التعلمية بالمدارس. فقد تم تطبيق مبادئ هذه النظرية في المواد والمناهج التعليمية الخاصة بمادة الرياضيات والعلوم الأخرى. وهذه أهم تطبيقات النظرية الجشطالتية في التعليم والتربية:

طريقة التعليم بالتشابه: حيث قامت النظرية الجشطالتية بتجميع العناصر المتشابهة في الشكل ضمن مجموعات محددة مثل الأشكال الهندسية مثلا. وتنطبق عليها نفس القوانين والقواعد وهذه الطريقة تجعل التعلم أسهل وأبسط بالنسبة للمتعلم.

التعلم بالتباين: يتم في هذه الطريقة اعتماد الاختلاف بين العناصر والتباين الكائن بينها. بهذه الطريقة يتمكن المتعلم من التركيز على تذكر ضد العنصر او العنصر المختلف معه.

التعلم بالتقارب: تقسيم العناصر لمجموعات متقاربة مكونة من عناصر متقاربة في المكان والزمان لكي يدرك المتعلم بسهولة وسرعة. لان التباعد يمكن ان يحير ويشوش على أفكار المتعلم ويشتت ذهنه وإدراكه ولن يتحقق التعلم.

التعليم بالتنظيم: تجميع العناصر وتنظيمها وفق نمط محدد بهذه الطريقة يتعلم المتعلم بسرعة وسهولة ويكتسب المعلومة بعد النظر للمجموعة.

التعلم بالإغلاق: مثل الطلب من التلميذ ملئ الفراغات او إكمال الجملة الغير مكتمله هذه الطريقة تحقق التعلم لدى الطالب لأن ذهنه يميل للإغلاق والإكمال بشكل كبير.

كيف يحدث التعلم في المدرسة الجشطالتية

سنقدم تاليا مجموعة من النصائح والإرشادات التربوية في التعليم وفق النظرية الجشطالتية والتي ساهمت بدورها في تسهيل وتبسيط عملية التعلم كما قام على أسسها تطوير المناهج التربوية. ومن أهم هذه النصائح نذكر:

  • يجب على المعلم ان يهتم أكثر بطريقة إجابة الطالب وليس بالجواب عينه
  • لتحقيق التعلم والفهم يجب ربط الأجزاء والعناصر بعضها ببعض
  • من واجب المعلم تنظيم الأفكار لكي تكون قابلة للفهم والإدراك بسهولة
  • على المعلم ان يدرب طلابه على طريقة التفريق بين إدراكهم والظروف التي تعترضهم أثناء حل وضعية او موقف تعليمي معين.
  • من واجب المدرس ان يبين لطلابه بنية المادة التي يقوم بتدريسها وجوانبها الرئيسية وعمل مقارنة مع مكتسباتهم السابقة في نفس المادة

نشأة النظرية الجشطالتية

في الفقرة التالية من موضوعنا سنجيب عن سؤال كيف انتشرت النظرية الجشطالتية؟

تم بزوغ أولى بوادر النظرية الجشطالتية في ألمانيا في بدايات القرن العشرين. بعد ذلك وعلى يد عالمي النفس الشهيرين كوفكا وكوهلر انتقلت النظرية على الولايات المتحدة الامريكية وذلك خلال الربع الأول من القرن العشرين. ثم قام كوهلر بكتابة تقرير عن التجربة التي قام بها في علاج مشاكل لدى قردة الشمبانزي والمصدرة باللغة الإنجليزية.

بعد ذلك تم إصدار كتاب لعالم النفس كوفكا في نمو العقل البشري بعدها انتشرت وشاعت النظرية الجشطالتية. تضمن الكتاب انتقادات حول طريقة التعلم بالخطأ والمحاولة بالتالي أكد ووافق على ما تم التوصل إليه في تجارب كوهلر على قردة الشمبانزي.

من خلال تجربة كوهلر استخلص ان الاستبصار له دور كبير في عملية التعلم بدل الخطأ وإعادة المحاولة. حيث قامت القردة بتثبيت المحاولات الناجحة وتخلوا عن التي فشلوا فيها وارتكبوا فيها الأخطاء.

على العموم فقد تزامن انتشار سيكولوجيا النظرية الجشطالتية في المنيا مع انتشار أفكار ومبادئ المدرسة السلوكية في الولايات المتحدة الامريكية.

سلبيات النظرية الجشطالتية

وكغيرها من النظريات المعرفية التي تطرقنا لها سابقا (المعرفية، البنائية، السوسيوبنائية وغيرها) رغم إيجابياتها على طرائق التدريس والتعليم وتأثير هذه النظريات على تطور هذا المجال إلا أنها تواجه انتقادات بسبب وجود عيوب وسلبيات. وكذلك الشأن للنظرية الجشطلتية في نقد النظرية الجشطالتية أسفرت عن وجود عيوب النظرية الجشطالتية وهي كالتالي:

  • لم تتحدث عن جديد بخصوص قدرات الفرد بل تستند فقط على قدرة الفرد في المواقف المختلفة
  • يؤكد بعض العلماء ان الإدراك الحسي له دور مهم في عملية التعلم من غير إثبات ذلك بدليل او حجة قوية.
  • لا تتمتع هذه النظرية بأبعاد او إطار محدد حيث تعتبر ان القدرات الإدراكية لدى الأفراد مختلفة ومتباينة
  • غياب الأسس الواضحة التي يمكن التقييم والقياس عليها حيث تبين السلوك الإنساني متعلق بالتحفيز ومرتبط بالتعزيز من مثير خارجي.

خاتمة عن النظرية الجشطالتية

الموضوع الأساسي للنظرية الجشطلتية هو التفكير وحل المشكلات، لكنها تهتم كذاك بالعمليات المعرفية المتعددة مثل التعلم والإدراك وغيرها.

ترتبط الجشطالتية بمفهومين رئيسيين هما الاستبصار والفهم، لكن لها مفاهيم أساسية أخرى مثل البنية والتحديد العلائقي المعنى وإعادة التنظيم والتنظيم وغيرها.

رغم ان المدرسة الجشطالتية فدقت نشاطها وغابت من حلول سنوات السبعينات من القرن الماضي إلا ان أسسها ومبادئها وبعضا من افكارها لازال معمولا بها في المجالات المعرفية المتعددة. كما ان أفكار الجشطالتيون ما تزال مركز أبحاث حالية التي تتخذ من التعلم وحل المشكلات ومعالجة المعلومات والإدراك والفهم موضوعات لها.

يمكنك تحميل النظرية الجشطالتية PDF

مقالات ذات صلة