---- ---

خطوات تعليم الكتابة للاطفال

كيفية تعليم الأطفال الكتابة ببساطة

كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة

أصبح اليوم تعلم الكتابة ومهارات القراءة في الطفولة المبكرة امرأ ضروريا قبل الدخول إلى المدرسة، ومن هنا يتضح دور الأبوين في تعليم الكتابة للاطفال في المنزل ومساعدتهم في إتقانها مبكرا. يكون الأطفال دائما شغوفون بتعلم كل الأشياء والغير المألوفة لديهم. ويسعون دوما إلى تجربة الأشياء الجديدة ومنها الأقلام، ويحاولون الخط في الأوراق في كل اتجاه واعتباطيا. ويجدون متعة في المحاولات التي يقومون بها، ويفرحون بما ينجزونه من رسوم، وأشكال ويقلد أي شيء يراه ويحاول إعادة رسمه أو كتابته.

5 خطوات من اجل تعليم طفلك الكتابة

توجد مجموعة من الخطوات التي يمكن للأم إتباعها في تعليم الكتابة لطفلها بدون معانات او صعوبات، وهي خطوات مبسطة وسهلة، ونذكرها فيما يلي:

إعداد الطفل لتعلم مهارة جديدة تتجلى في الكتابة

تعليم الكتابة للاطفال هي بالنسبة لطفل صغير مهمة لا يستهان بها، فهي تحتاج إلى الوقت والمجهود الكبير مع الكثير من الصبر والمثابرة، والتدريب المستمر. لكن قبل المباشرة في هذه العملية ينبغي تجهيز الطفل بدنيا، وفكريا، لذلك هذه الخطوات ضرورية ومهمة جدا وهي:

تقوية عضلات اليد ولاسيما الأصابع

توجد مجموعة من الألعاب التي تساعد في تقوية عضلات اليد، وإحكام قبضة اليد. ومنها التي يقوم الطفل بالضغط عليها باستمرار كالكرة المطاطية أو الألعاب التي يمكن تشكيلها بمختلف الأشكال.

شراء وتوفير مستلزمات تعلم الكتابة

يحتاج الطفل في رحلة تعلمه الجديدة إلى أدوات ومستلزمات ضرورية، ويجب أن تكون محفزة، ومثيرة لانتباهه، لكي يحب ما يفعله. إذ يمكن للأبوين توفير الأقلام الملونة والأوراق الملونة كذلك، والكتب التي تحتوي على صور للكرتون الذي يشاهدها ويتابعها من خلال التلفاز لكون الأطفال يحبون الشخصيات الكرتونية ويتعلقون بها. غير أن هذه الأدوات ينبغي أن تتوفر فيها ميزة الأمان وغير مضرة بصحته، ولا تشكل خطرا أثناء اللعب بها.

ويمكن أيضا تخصيص مكان في المنزل له، لممارسة نشاط الرسم والكتابة بأريحية، وشراء مقعد وطاولة مناسبة لسنه.

ممارسة الكتابة أمام الطفل

تشكل الأم القدوة الأولى لطفل أثناء ترعرعه، ويحاول تقليد كل الأشياء التي تقوم بها. ومن الافضل للأم أن تستغل هذه النقطة لصالح الطفل وتمارس نشاط الكتابة أمامه، ورسم الشخصيات الكرتونية التي يحبها وتلوينها، أو أشكال تثير انتباهه لكي يقلدها.

مستويات تعليم الكتابة للاطفال

ما هو السن المناسب لتعليم الطفل الكتابة؟ تختلف المرحلة العمرية التي يمكن للطفل خلالها تعليم الكتابة، من طفل لآخر، ويستحسن معرفتها قبل البدء في تعليم الطفل. يفضل الانتظار للمرحلة المناسبة المسموح بها بذلك، والتي يبدي كامل استعداده لتعلم الكتابة.

مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 3 – 5 سنوات

حيت يعتبر سن الثلاث سنوات هو المرحلة العمرية التي يمكن للطفل فيها تعلم الكتابة. لكن يوجد أطفال قد يتأخرون في ذلك إلى سن الخامسة أو إلى غاية دخول المدرسة. بعد إبداء الطفل استعداده لتعلم الكتابة، أو إدراك ذلك عبر الملاحظة ينبغي أولا الاهتمام بالأشياء المهمة التالية:

كيفية تعليم الطفل الكتابة لاول مرة

ترك الطفل يبدأ بالكتابة

توفير الظروف الملاءمة للطفل لفعل الأشياء التي تبدو له ممتعة، وجيدة مثل؛ إعطاءه ورقة وقلما وتركه يخربش بعشوائية دون تدخل، فقط يفعل ما يريده بالورقة والقلم. هذه من أهم الأشياء التي يجب القيام بها حتى تنجح في تعليم الكتابة للاطفال بسرعة وعن حب دون مقاومة من طرف طفلك أو طفلتط الصغيرة.

البداية بتشكيل الأحرف

يمكن استعمال مجموعة من المواد التي تساعد في تشكيل الحروف، والأرقام مثل الطين والصلصال. وذلك قبل إعطاء الطفل القلم، وبهذه الطريقة يدمج التعلم مع اللعب ويستمتع الطفل بتشكيل الحروف دون ضجر، وبكل حيوية ونشاط.

استخدام الفيديوهات التعليمية

تساهم الفيديوهات التعليمية في ترسيخ صور الحروف والأرقام في ذهن الطفل بسهولة لارتباط الكتابة بالعين. لذا فرؤية الأحرف والأرقام بالألوان، وتتحرك تجعله يتذكرها وتسهل عملية التعلم فيما بعد.

يتم اللجوء إلى استعمال التطبيقات الالكترونية الخاصة بالأطفال، التي تتضمن المقاطع الخاصة بتعليم الأحرف والأرقام. وتتعدد الفيديوهات وتتنوع عبر المنصات الخاصة بالتعليم وكذلك على منصات التواصل الاجتماعي على الانترنيت التي ستسهل الأمر وتبسط عملية التعليم.

توضيح الكتابة بخطوط عريضة وكبيرة

ينصح باستعمال الألوان البارزة والفاتحة، والكتابة بها مع استعمال خط كبير وواضح. ويتم تصغير الخط تدريجيا حتى يتمكن الطفل من إتقان الحروف والأرقام بشكل صحيح.

ومن المهم مرافقة الكتابة بالنطق ولفظ ما يتم كتابته ليسهل على الطفل الوصل بين ما يكتبه وما ينصت إليه.

استعمال وصل النقط في الكتابة

تعليم الاطفال الكتابة بالتنقيط، ويتم ذلك من خلال استعمال النقط المتقاربة. ويتم توجيه الطفل إلى إتباعها والوصل بينها لتشكيل حرف في الأخير وتشجيع الطفل ليحس بإنجازه.

ويمكن رسم الحرف في إطار كبير وطلب تلوينه من طرف الطفل بلون معين محبوب لديه.

دليل أنشطة الحياة المدرسية pdf واليات تفعيل

التعلم بالتكرار لمرات عديدة في اليوم

ينبغي للطفل اخذ كامل وقته لاستيعاب الحرف، وحفظه بطريقة جيدة، والتكرار بشكل مستمر يساعد في ذلك. لهذا يمكن استعمال أغاني الحروف والأرقام المرئية وإعطاء كل حرف وقت حتى يتمكن الطفل منه بالشكل المطلوب.

وكذلك يمكن استعمال طريقة النسخ أي أن يقوم طفلك بتقليد الحرف لمرات متعددة في أوراقه الخاصة بالكتابة والرسم حتى يتم ترسيخه في دماغ الطفل.

مكافأة الطفل وتحفيزه

في كل مرة يقوم فيها الطفل بعمل إنجاز أي كتابة حرف، أو محاولة كتابته، يمكن تخصيص هدية صغيرة له، والتهليل، والتصفيق له، وهذا يدفع إلى الرغبة في تعلم المزيد من الحروف.

وعند ارتكاب الطفل الأخطاء لا يجب التأشير عليه أو رفع الصوت عليه بل ينبغي توضيح الأمر وشرحه بطريقة سلسلة، وبشكل ودود بعيد عن الغضب، ومن خطأ واثنان سيتعلم بشكل سليم أكثر ويكسب الثقة في نفسه ويحب تعلم المزيد.

توفير الراحة الكاملة للطفل وتجنب الضغط

يجد الطفل صعوبة كبيرة في فعل معظم الأشياء في البداية، والكتابة تشكل تحديا له بدنيا وعقليا، ويجب مراعاة هذه النقط أثناء التعلم، والإحساس بألم أصابعه كلما حاول الضغط عليهم في الكتابة.

ينبغي ترك الطفل على راحته كلما أحس بالإعياء أو التعب من الكتابة وتوجيهه إلى نشاط أخر مريح يعوض به تعبه، تم العودة إلى الكتابة في وقت أخر.

تعرف أنواع طرق التدريس

مقالات ذات صلة