---- ---

بحث حول النظرية السوسيوبنائية doc pdf

مفهوم التعلم في النظرية السوسيوبنائية

النظرية السوسيوبنائية في التعلم

 من منظور النظرية السوسيوبنائية فبناء المعارف يتم من الانطلاق من الجزء إلى الكل عكس النظرية الجشطالتية. فالمعارف حسب النظرية السوسيوبنائية تبنى اجتماعيا من قبل المتعلم ولفائدته عبر مقارنة إنجازاته بإنجازات غيره. في إطار فريق جماعة أقران او المحيط العام الذي يتعايش فيه. يستخدم الفرد تقنيات إعطاء المعنى والتفاوض والتفاعل من أجل بناء معارفه. هذا بحسب رواد النظرية السوسيوبنائية. في النص أسفله سنتطرق لإعطاء مفهوم النظرية السوسيوبنائية ppt ومؤسس النظرية. مرتكزاتها وأسسها ومبادئها وتطبيقاتها التربوية وفي الاخير الفرق بين النظرية السوسيوبنائية والبنائية.

تعريف النظرية السوسيوبنائية

مفهوم النظرية السوسيوبنائية بالفرنسية le socioconstructivisme وتسمى النظرية البنائية الاجتماعية، هي نظرية علمية تربوية توصلت بان المعرف تبنى اجتماعيا من قبل الفرد بعد تفاعله مع محيطه الاجتماعي. بالإضافة على ان هذه النظرية تنطلق في بناء المعارف من الجزء على الكل على سبيل المثال انه لفهم المعنى العام والإجمالي لنص معين نقوم بتجزئته لفقرات. ثم أخد الفكرة الرئيسية لكل فقرة لكي يتم التوصل للمعنى الإجمالي للنص في الأخير.

إطلع على موضوع علاقة علوم التربية وعلم النفس

مفاهيم النظرية السوسيوبنائية

ترتبط النظرية السوسيوبنائية بمجموعة من المفاهيم وهي كالتالي:

النشاط: الإطار والسياق المجتمعي الذي يتفاعل فيه الطفل بشكل جيد مع البالغين والأقران

التعلم: اللحظة التي يتكون فيها المتعلم وينشط نموه

النمو القريب: الفرق الحاصل بين المستوى الذي وصل إليه المتعلم في معالجة المعلومات بمفرده والنتائج التي توصل إليها وبين مستوى معالجة الوضعية بتوجيهات المعلم او الأستاذ.

المتعلم: فرد نشيط فاعل يبني معلوماته بنفسه وذاته بعد تفاعله مع غيره ومحيطه

مؤسس النظرية السوسيوبنائية

برزت النظرية السوسيوبنائية في النصف الثاني من القرن العشرين، ومن أهم رواد هذه النظرية ألبرت باندورا Albert Bandura وفيجوتسكي Vygotsky. توصل هذا الأخير لنظريته الجديدة من انتقاده للنظرية البنائية ومحاولته لتطويرها ووصله لاستنتاجات مفادها ان الفرد يبني تعلماته انطلاقا من تفاعله مع المحيط الذي يعيش فيه من أشخاص وبيئة مجتمعية وغيرها.

من أبرز رواد النظرية السوسيوبنائية عالم النفس الروسي فيجوتسكي Vygotsky، وكان من علماء النفس الأوائل الذين قاموا بانتقاد النظرية البنائية حيث توصل هذا الأخير خلال أبحاثه إلى ان المتعلم يبني معارفه وثروة أفكاره انطلاقا من تفاعله الفعال مع الآخرين خاصة البالغين والراشدين.

إقرأ بحث حول النظرية المعرفية 

مبادئ النظرية السوسيوبنائية

ترتكز النظرية السوسيوبنائية pdf على مجموعة من المبادئ والاساسيات ومن مرتكزات النظرية السوسيوبنائية وأساسيات النظرية السوسيوبنائية التالية:

  • يتعلم الفرد بشكل أفضل وأوسع عندما يكون في جماعة وليس عندما يكون وحديا باعتباره كائنا اجتماعيا
  • يبني المتعلم معارفه انطلاقا من الصراع والتفاعل والتفاوض وإعطاء المعنى
  • التفاعل الاجتماعي من أهم أسس ومرتكزات بناء المعرفة لدى المتعلم
  • يتم تعلم الطفل من خلال التفاعل مع المحيط الخارجي
  • عوامل التعلم لدى الطفل هي الدافعية، الانتباه، التخزين والإنتاجية.
  • عندما يواجه المتعلم موقفا تعليميا او وضعية مشكلة فهو يكون تحت تأثيرين إثنين أحدها داخلي (الذات) والثاني خارجي (جماعة القسم) ويكون عليه ان يجد الحل الملائم باستخدام كافة موارده.

إقرا موضوع تطوير الذات والثقة بالنفس للمزيد من المعلومات القيمة

الفرق بين النظرية البنائية والنظرية السوسيوبنائية

تختلف النظرية البنائية عن النظرية السوسيوبنائية في ان النظرية البنائية تؤكد على ان المتعلم يقوم ببناء تعلماته بالاستناد على ذاته فقط حيث ينطلق من ذاته إلى الذات. في حين ان النظرية السوسيوبنائية تؤكد على ان المتعلم يحتاج للتفاعل مع المجتمع بمختلف مكوناته من اجل بناء ثروته المعرفية. كما تؤكد هذه النظرية على ان المتعلم يطور وينمي كفاياته وقدراته بمقارنة إنجازاته وإنجازات أقرانه الذين ينتمون لمحيطه السوسيولوجي في جو تنافسي.

ارتكزت نظرية سوسيو بنائية فيجوتسكي Vygotsky على بيداغوجيا الكفايات او المقاربة بالكفايات في تحديد أسسها واستنباطها وقد تم الاعتماد عليها في البرامج التعليمية والمناهج الدراسية المعمول بها في المغرب في الوقت الراهن.

الفرق بين النظرية البنائية والنظرية السوسيوبنائية هو ان التعلم في النظرية السوسيوبنائية لا يمكن تحقيقه بالاعتماد على الذات فقط وما يوجد داخلها وإغفال دور المعارف والمهارات والخبرات والتجارب التي توجد بالمحيط الخارجي. أي انه يتوجب على الطفل المتعلم ان يحقق التفاعل مع محيطه في سياق الأنشطة الصفية المندمجة لكي يحقق التعلم المراد.

أبعاد المقاربة السوسيوبنائية

تعتبر النظرية السوسيوبنائية مقاربة بنائية تفاعلية اجتماعية ولها أبعاد ثلاثة هي كالتالي:

  • البعد البنائي: أي ان الذات العارفة لها سيرورة في بناء المعرفة وتملكها
  • البعد الاجتماعي السوسيولوجي: فالمعرفة تتم في الإطار المدرسي وسياق المحيط التعليمي
  • البعد التفاعلي: تقوم الذات بالتفاعل مع الموضوع المعالج ومع المعرفة المرغوب التوصل إليها

الوضعية مفهوم مركزي في النظرية السوسيوبنائية

يعد مفهوم الوضعية مفهوما محوريا ومركزيا في التعلم من المنظور السوسيوبنائي. فحسب هذه النظرية فالمعارف تتحدد في سياق فيزيائي واجتماعي ووفق وضعية محددة. تكون مهمة المدرس في هذه الحالة خلق وضعيات تعلمية من أجل تطوير كفاءاته وبناء المعرفة المرادة.

تلعب الوضعيات التي تمكن المتعلم من بناء معارفه وتنمية ذكائهم وتطوير كفاءاتهم دورا مهما وحاسما في المنظور البنائي حسب النظرية السوسيوبنائية.

بمعنى أوضح ان التعلم لم يعد يقتصر على تعليم قواعد مثل جمع الكسور او القياس او تعليم قاعدة نحوية او صرف الأفعال او كيفية الحساب الذهني … لكن يتعلق الأمر بوضع المتعلم في سياق وضعية تمكنه من بناء المعرفة وتعديلها وتطوير كفاياتهم بخصوص الأهداف والنتائج المراد التوصل إليها.

النظرية السوسيوبنائية وتطبيقاتها التربوية

فيما يخص تطبيقات النظرية السوسيوبنائية فالتعلم بحسب “فيكوتسكي” يتم من خلال فترتين او لحظتين وهما:

  1. الفترة الأولى: تمثل اللحظة التي يتدخل فيها المعلم او الراشد من اجل انطلاق فعل التعلم والذي لا يمكن للمتعلم فعله. حيث يكون على اراشد أن يختار الوقت المناسب والفعل المناسب بالتالي فيمكن للمتعلم آنذاك العمل بمفرده من خلال توظيف مكتسباته ومهاراته.
  2. الفترة الثانية: وهي لحظة النمو والتي تدخل فيها السيرورة الداخلية الفردية في عملية اختراق المهارات والمعارف والمقولات الاجتماعية والثقافية من اجل تحقيق الاستيعاب الداخلي لها.

تعرف مميزات وعيوب النظرية المعرفية لجان بياجيه

في هذا السياق يفرق “فيكوتسكي” بين درجتين ومستويين من ذاكرة الطفل تتمثل فيما يلي:

الذاكرة الطبيعية للطفل: هي الذاكرة الأولية أي الذاكرة التي يملكها جميع الأطفال وكافة الأفراد قبل تفاعلهم في المجتمع اجتماعيا وثقافيا في المدرسة او خارج المدرسة. أي ذاكرة لم تتدخل فيها أي ثقافة او قيم اجتماعية ولم تتدخل فيها أية معارف بعد.

ذاكرة الوسائط العليا: وهذي أكثر تقدما وتطورا من الأولى. يمتلكها الأطفال الذين حققوا التفاعل مع الراشدين وانخرطوا بفاعلية في المجتمع واحتكوا به. تكون هذه الذاكرة أكثر تطورا حيث تتضمن الوظائف العقلية المتقدمة وتستند على المقولات الثقافية المخزنة. تتحقق طفرة في الذاكرة ذات الوسائط العليا من خلال ممارسة الأنشطة وطرق تساعد الطفل على التذكر.

من خلال هذا يتبين الدور المهم للراشد والبالغ في تطوير قدرات التذكر لدى الطفل. وذالك من خلال التفاعل مع أصحاب الخبرة والكفاءة المتقدمة واصحاب القدرات العالية وإلا ستظل قدرات الطفل على التذكر محدودة.

يمكنكم تحميل النظرية السوسيوبنائية PDF

مقالات ذات صلة