---- ---

بحث حول النظرية السلوكية doc pdf

النظرية السلوكية في علوم التربية

النظرية السلوكية في التعلم

ظهرت مجموعة من النظريات سنة 1912 في الولايات المتحدة الامريكية من أهمها النظرية السلوكية. اهتمت النظرية السلوكية ببناء مفهوم جديد لفعل التعلم. حيث ركزت في أبحاثها على سلوك الفرد والمتعلم والبيئة المحيطة او الظروف التي يتم فيها بناء التعلمات. تم ربط مفهوم التعليم في مرحلة من مراحل تطوره بالسلوك المعزز بدل المثيرات. تسلم هذه النظرية بضرورة تواجد مجموعة من الأدوات المساعدة من اجل التعزيز ولا تعتمد على الإلقاء فقط من قبل المعلم. أي ان التعلم المقترن بالتعزيز تعلم إيجابي.

تعريف النظرية السلوكية

النظرية السلوكية، مفهومها، روادها، إيجابياتها وعيوبها تطوراتها عبر الزمن، وتطبيقات النظرية السلوكية التربوية فضلا عن اهم الكتب والمراجع الخاصة بالنظرية السلوكية. نقط سنتطرق لها بالتفصيل في الموضوع اسفله.

مفهوم النظرية السلوكية تعد واحدة من أشهر النظريات في علم النفس. تستند في أبحاثها ودراساتها على العلاج القياسي، من سبيل العلاج بالكلام. اهتمت النظرية السلوكية بدراسة وبحث سلوك البشر باعتبار السلوك سهل الملاحظة والقياس والتقييم. وتؤكد هذه النظرية ان تجويد نوعية حياة الإنسان وتحسين سلوكه مرتبط بالتأقلم مع المحيط.

النظرية المعرفية ‫وتطبيقاتها التربوية PDF

رواد النظرية السلوكية

اعطى واطسون جون برودس ” جون واطسون John Broadus Watson ” مفهوما خاصا لهذه النظرية باعتباره مؤسس النظرية السلوكية وقال في مفهومها: “أعطوني اثني عشر من الأطفال الرضع الأصحاء، ذوي البنيان الجيد، وسوف أقوم بتربيتهم، وسأضمن أن أختار أي شخص منهم وأقوم بتدريبه، ليصبح – بغض النظر عن مواهبه وميوله وقدراته وعرقه – أي نوع المتخصصين الذين أختارهم، كطبيب أو محام أو فنان أو لص أو متسول”. جون واطسون

بمعنى أوضح فالسلوكيون يؤمنون بأن سلوك الشخص يكون نتيجة التجربة، ويمكن لأي شخص تم تدريبه ليصبح شيئا معينا فيتحقق ذلك رغم أفكاره ومعتقداته وسماته.

تاريخ النظرية السلوكية

تهتم هذه النظرية بتحليل وتفسير السلوك الإنساني من خلال الخبرات والتجارب التي اكتسبها الفرد خلال حياته. وقد تور النظرية السلوكية بمفهومها ومبادئ عبر السنين. يرجع الفضل في تطور العلاج السلوكي لجون واطسون في عام 1913 في الولايات المتحدة الأميركية خاصة في سنة 1920 على حدود منتصف الخمسينات.

في تلك الحقبة تمكنت المدرسة السلوكية من التفوق على باقي مدارس علم النفس وأصبحت شعبيتها كبيرة لدرجة ان علماء علم النفس قاموا بإنشاء علم النفس باعتباره علم موضوعي يمكن قياسه على غرار النظرية التحليلية والمعرفية التي الغير القابلة للملاحظة والقياس.

تم وصف سلوك الكائنات الحية والتوصل لمفهوم التكيف الفعال على يد بورهوس فردريك سـْكـِنر Burrhus Frederic Skinner خلال سنة 1936. ثم بعده قام كلارك بنشر المبادئ الأساسية للسلوك في سنة 1943. في سنة 1948 قام الفيلسوف سكينر بوصف مجتمع طوباوي مرتكز على مبادئ السلوك.

في سنة 1958م باشرت مجلة التحليل للسلوك العمل على الموضوع. ثم في سنة 1959م تم انتقاد سلوكية سكينر من قبل تشومسكي بعنوان “مراجعة السلوك اللفظي”. وبعدهم برز مجموعة من علماء التوجه السلوكي وعلمائها من سبيل كباندورا وغيره.

كان السبب وراء البحث وتطوير السلوكية هو رغبة العلماء في إنشاء علم قابل للقياس والتقييم حيث يقدم نظريات قابلة للملاحظة بطريقة سهلة وواضحة.

المفاهيم الرئيسة في النظرية السلوكية

من المفاهيم الأساسية للنظرية السلوكية نذكر:

السلوك: كل ما يصدر عن الإنسان من سلوكيات سواء كانت إيجابية او سلبية. وقد عرفه بورهوس فريدريك سكينر بانه استجابات ناتجة عن مثيرات خارجية تتواجد في المحيط. وتكون هناك نتيجتين محتملتين لهذا السلوك إما ان يتم تعزيزه فتصبح إمكانية حدوثه في المستقبل أكبر او يتم إغفاله وتقل احتمالية حدوثه بعد ذلك.

المثير: العامل الخارجي الذي يثير الكائن الحي

الاستجابة: كافة النشاطات العضوية التي تشكل ردة فعل تجاه المثير.

التعزيز والعقاب: يعرف على انه كل إجراء او فعل يدعم ويعزز السلوك المرغوب به. ومن خلال التجارب التي قام بها ثورندايك فقد توصل إلى ان تلقي المكافئات والجوائز من أهم الأشياء التي تعزز سلوك الفرد. عكس العقاب الذي يقلل من الاستجابة.

التعلم: عملية يتم فيها تغيير سلوك الفرد باستمرار

الدافعية: هي كل ما يحفز ويدفع بالمتعلم لفعل شيء معين الدافعية الخارجية.

مفهوم الثواب والعقاب في النظرية السلوكية

تتميز النظرية السلوكية عن النظريات الأخرى بمبادئها. فهي ترتكز على صنفين إثنين من المبادئ وهي: الشرط الفعال والشرط الكلاسيكي.

إطلع على موضوع أنواع الخطأ بيداغوجيا الخطأ

الشرط الكلاسيكي

يتحقق الشرط الكلاسيكي وفق النظرية السلوكية عندما تتم موازاة الحافز مع المنبه طبيعيا. ويلاحظ انه كل مر الوقت يقوم المثير بنفس ردة الفعل والاستجابة حتى وإن غاب الحافز. يسمى هذا المنبه ” المنبه المشروط” والسلوك المكتسب في هذه الحالة” الاستجابة المشروطة والتي تنجز على ثلاث مراحل أساسية:

المرحلة الأولى: تكون في البداية أي قبل التأقلم والتكيف. في هذه المرحلة تكون الاستجابة طبيعية حيث ان السلوك يكون جديدا والحافز يكون غير مشروط. على سبيل المثال يمكن لرائحة العطر ان تنتج استجابة عنوانها السعادة او الرغبة او السرور. في هذه المرحلة يمكن ان تتم إضافة حافز محايد لا يؤثر على الشخص ويمكن لهذا الحافز ان يكون شخصا اخر او غيره.

المرحلة الثانية: تم هذه المرحلة اثناء عملية التكيف والتأقلم. هنا يتعلق الحافز المحايد بالحافز الآخر والغير المشروط. في هذا المثال يشكل العطر: حافز غير مشروط” في حين أن الشخص المضاف يشكل ” الحافز المشروط.

المرحلة الثالثة: هي المرحلة الأخيرة تأتي “بعد التكيف” في هذه المرحلة يرتبط الحافز الغير المشروط والحافز المشروط. من اجل تحقيق استجابة مشروطة جديدة. في المثال السابق مثلا يعتبر الشخص المرتبط بالعطر الجيد الذي تم استنشاقه. حافزا مشروطا” استنتج انه شخص جذاب أي ” استجابة غير مشروطة”.

الشرط الفعال

التعلم الآلي او الشرط الفعال وفق النظرية السلوكية هو عملية تمكن البشر او الحيوان ان ينال من خلاله مكافئة جراء القيام به كما يمكنه الإفلات او تجنب العقاب من خلال هذا الشرط الفعال.

بشكل أوضح فيمكن من خلال التجربة التي تم إنجازها على الفئران حيث تقوم مجموعة من الفئران بالضغط على الزر الأخضر يقدم إليهم طعام كجائزة في حين انه لو قامت المجموعة من الفئران بالضغط على الزر الأحمر فيتم صعقهم بصعقة كهربائية. بهذه الطريقة يتجنبون مع الوقت الضغط على الزر الأحمر لكي يتجنبوا العقاب.

بإيجاز فالشرط الكلاسيكي يتم عندما يتم اقتران الحافز المشروط مع حافز اخر محايد لكي ينتج الحافز المشروط. هذا الأخير يرتبط فيما بعد بالحافز الغير المشروط والذي نتج عنه في الأخير استجابة جديدة مشروطة. في حين ان الشرط الفعال يتم فيه الربط بين بين النتيجة والسلوك.

مبادئ النظرية السلوكية

ترتكز النظرية السلوكية على مجموعة من المبادئ والأسس. ومن أسس النظرية السلوكية التالية:

  • الانطلاق من مبدأ المثير والاستجابة
  • السلوك هو المعيار في الدراسة ووحدته في الأبحاث النفسية
  • الملاحظة هو أسلوب الملاحظة المباشرة في تقييم وقياس السلوك
  • التعلم المقترن بالتعزيز هو تعلم إيجابي
  • المحيط والبيئة لها دور مهم في تعلم السلوك أكثر من الوراثة
  • الاعتماد على الملاحظة والقياس التجريبي
  • التعلم يحدث عن طريق الخطأ والتكرار

نقد النظرية السلوكية

ما هي مميزات وعيوب النظرية السلوكية؟

قام العلماء السلوك بوضع النظريات السلوكيات القائمة على السلوك باعتباره وحدة القياس التي يمكن ملاحظته وقياسه ومراقبته من اجل دراسة وبحث العمليات العقلية. إلا أن هناك العديد من إيجابيات وسلبيات النظرية السلوكية.

إطلع على موضوع مفهوم علم النفس التربوي

ايجابيات النظرية السلوكية

من إيجابيات وفوائد النظرية السلوكية نذكر:

تمحورت النظرية السلوكية على السلوكات التي يمكن ملاحظتها وقياسها

النظرية السلوكية نظرية علمية يمكن تكرارها

من خلال النظرية السلوكية يمكن دراسة وبحث السلوك البشري بكيفية علمية ممنهجة

تمكن هذه النظرية من تصحيح وتعديل السلوك في الواقع. يمكن تطبيق هذه النظرية في مجالات عديدة مثل التعليم وتربية الأطفال والعلاج النفس وغيرها.

سلبيات النظرية السلوكية

رغم الإيجابيات الكثيرة للنظرية السلوكية ومجالات عملها المتعددة. غير أنها لها عيوب وسلبيات كغيرها من النظريات. فما هي عيوب النظرية السلوكية؟

تتمحور النظرية السلوكية وترتكز على ثانوية مثير/استجابة أي ما هو تطبيقي تجريبي. من اجل بناء وتكوين المعرفة من خلال القياس والملاحظة

المؤثرات الخارجية بحسب السلوكية هي التي يمكنها إيصال المعرفة وغرسها في ذاكرة الفرد والتي تنعكس على السلوك الظاهر للشخص.

النظرية السلوكية تغفل دور التأثيرات البيولوجية مثل الوراثة والجينات

أهملت النظرية دور أنواع أخرى من التعلم

لا تعترف النظرية السلوكية بتأثير الرغبات والمشاعر والتفكير على سلوك الأشخاص.

أهملت النظرية السلوكية كل ما يرتبط برغبة المتعلم وإرادته الذاتية بالإضافة على المهارات والقدرات الإبداعية والميولات الشخصية للفرد. واعتبرت الفرد كالآلة حيث يتم إرشادها وتوجيهها من طرف المعلم. في هذا الصدد أكد جون واطسون أنه يمكنه تعليم الطفل منذ نعومة أظافره ليصبح الشخص المراد ويصبح مختصا في مجال محدد مهما كانت مواهبه او ميولاته وقدراته.

من عيوب النظرية السلوكية انها تطبق نفس التجارب على الإنسان والحيوان على اعتبار ان الحيوان له نفس إدراك الإنسان في طفولته. وهذا سبب فتح باب واسع من الانتقادات للمدرسة السلوكية. واعتبروا بان النظرية السلوكية مادامت موجهة لاستنتاج قواعد علمية لتعلم الأطفال من اجل تحسين جودة التعليم فمن المفروض ان تطبق على الأطفال فقط.

من خلال عيوب النظرية فقد تم اكتشاف مجموعة من نقط الضعف رغم اعتمادها على الملاحظة والقياس لسلوك البشر. من نقط ضعفها المثيرة للجدل بين العلماء تركيزها على السلوك فقط دون أخذ بعين الاعتبار الجينات او الوراثة والأحاسيس والأفكار والقدرات العقلية للشخص وإرادته ورغباته.

النظرية السلوكية وتطبيقاتها التربوية

في الفقرة التالية من موضوعنا سنتحدث عن كيفية تطبيق هذه النظرية في التعليم أي تطبيقات النظرية السلوكية التربوية، وبالأخص تطبيقاتها في التعليم.

قام سكينر بربط إجرائية بمختلف المجالات الحيوية مثل التعليم والصحة النفسية والتربية وغيرها وهذا ما ساهم في انتشار وشعبية إجرائية سكينر. قام سكينر في هذا الصدد بتطبيق التعليم المبرمج بالاستناد للاستجابات الإجرائية والتعزيز عن طريق استعمال التقنيات الحديثة والجدية في علاج الأمراض العصابية.

في هذه التجربة قام سكينر بإعطاء مجموعة من التلاميذ فرصا متكافئة في معالجة الموضوعات. واعطاهم موضوعات معروفة ثم أخرى مجهولة بالتدرج. واستخلص ان الحاجة الوحيدة التي تحقق الهدف هو جهاز التعليم بحيث يجب توفير الظروف الملائمة للتلميذ مثل ما يتم توفيره للفار مثل الصندوق او تغذية للحمامة وبالنسبة للمتعلم توفير دروس قديمة وجديدة.

إطلع على موضوع بحث حول النظرية السوسيوبنائية 

في هذه الحالة كل ما يقوم به التلميذ هو اختيار المادة التعليمية مثل التمارين أو الجمل او الأسئلة وغيرها وتظهر على الشاشة. ويكون من واجب التلميذ في هذه اللحظة حلها او الإجابة عليها. خلال هذه التجربة التعزيز هو مدى توافق إجابة التلميذ والإجابة التي تظهر على الشاشة في الأخير بعد معرفة التلميذ مدى صحة ما توصل إليه. في حين عدم توافق الإجابتين يعرف التلميذ خطئه ويحاول مرة أخرى.

في إجرائية سكينر أي التعليم المبرمج باعتماد كراسات وكتب التمارين التقليدية والتي تتضمن غالبا المسائل والتمارين والألغاز والأحاجي والوضعيات الدراسية المختلفة والتي تكون في الصفحات الأولى من الكتاب وتحتوي الحلول في الصفحة الموالية هي نفس الطريقة تقريبا غير ان الاختلاف الوحيد هو التقنية المستخدمة في ذلك.

كتب عن النظرية السلوكية PDF

هذه بعض كتب ومراجع النظرية السلوكية التي يمكن الرجوع إليها وقراءتها من اجل معلومات وتفاصيل أكثر عن هذه النظرية.

  • كتاب المدارس السلوكية وأثرها في تعديل سلوك الفرد ” للمؤلف عبد الله بن أحمد آل علاف الغامدي.
  • كتاب نظريات التعلم للمؤلف دمصطفى ناصف، تضمن هذا الكتاب تفاصيل كثيرة عن النظرية السلوكية، كما انه خص رواد النظرية كل منهم بفصل معين وتوسع فيها في أسس ومبادئ هذه النظرية.
  • كتاب أساليب معاصرة في تدريس العلوم للمؤلف سليم إبراهيم الخزرجي، من الكتب المهمة التي فصلت في  هذه النظرية. تطرق للفرق بين نظريات التعلم ونظريات التدريس. حيث قام بإدراج كل من السلوكية والنظرية البنائية ضمن نظريات التدريس. وقام كذاك المؤلف بالمقارنة بين هاتين النظريتين بإسهاب.
  • كتاب أساسيات الإرشاد النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق للمؤلف عبد الله أبو زعيزع، تحدث الكاتب عن النظرية السلوكية في الفصل الثالث المعنون تحت ” نظريات الإرشاد النفسي” حيث تطرق الكاتب لعلاقة نظريات الإرشاد النفسي بالسلوكية التقليدية والنظرية المعرفية والنظرية التحليلية.
  • كتاب التعلم نظريات وتطبيقات للمؤلف د. أنور محمد الشرقاوي ، تحدث في الفصل الثاني عن النظرية السلوكية بإسهاب.
  • كتاب تصنيف ونظرية للسلوك الاجتماعي نحو إطار علمي لدراسة وتنمية الاجتماع الإنساني للمؤلف محمد زياد حمدان، في هذا الكتاب قام المؤلف بالربط بين السلوكية واخر مستجدات السلوك الاجتماعي.

يمكنك تحميل النظرية السلوكية PDF

مقالات ذات صلة