---- ---

فاتح ماي عيد الشغل بالمغرب 2023

عيد الشغل بالمغرب 2023

تاريخ عيد الشغل في المغرب 2023

يحتفى في فاتح ماي من كل سنة بالعيد الخاص بالعمال أي عيد الشغل 2023، كما يعتبر يوم عطلة في جميع القطاعات والإدارات، يخصص اليوم الأول من شهر ماي كيوم احتفالي في معظم دول العالم، حيث يشكل يوما مميزا يستذكر فيه الناس أهم الإنجازات والتحديات التي تواجهها هذه الشريحة من المجتمع، كما يعتبر يوما للتقديم كل أسمى مشاعر الاحترام والتقدير للعمال في جميع القطاعات وفي مختلف بقاع العالم، في دول أخرى يتم الاحتفال بعيد الشغل في أول اثنين من شهر شتنبر ويتم فيه المطالبة بالحقوق المهضومة لهذه الشريحة، ويتم تذكير العالم بأهمية نيلهم وتمتعهم بحقوقهم كاملة كما يشكل عطلة رسمية لتكريم العمال ومساندتهم والافتخار بهم أينما كانوا.

الاطلاع على لائحة العطل المدرسية والجامعية وعطل التكويم المهني

دلالة فاتح ماي

تستغل النقابات والمنظمات والهيئات الحقوقية يوم عيد الشغل للتنديد بحقوق الطبقة الشغيلة في جميع أنحاء العالم، والمطالبة بالحقوق التي لم يستطع العمال بعد التمتع بها مثل الرفع من الحد الأدنى للأجور في مجموعة من المجالات، وكذا توفير الظروف الملائمة للعمل وتحسين جودتها.

كما تدعو غالبية النقابات إلى النقص من ساعات العمل التي تعتبرها طويلة بالمقارنة مع المجهود التي تتطلبها أداء الأعمال الكثيرة، وتم طرح أيضا الإشكال الأكثر مداولة والذي يتجلى في عمالة الأطفال، إلى غيرها من الحقوق التي تطالب بها هذه الفئات.

يحتفى بعيد الشغل في فاتح ماي من كل سنة في مختلف دول المعمور ويتم فيها الاحتفاء بالمساهمة الكبيرة للطبقة العاملة في نمو وازدهار المجتمعات اقتصاديا واجتماعيا وتجديد الافتخار بهم كل سنة لتشجيعهم وتحفيزهم على المزيد من العطاء والتألق.

بداية الاحتفال بعيد الشغل

في الخامس من شتنبر من سنة 1882 تم أول احتفال بعيد الشغل وكان ذلك قبل الإعلان عنه كعطلة رسمية، وكان الاحتفال في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية من طرف بلدياتها، ثم بعد مرور عام وفي نفس الموعد تم الاحتفال مرة أخرى بعيد العمال، بعد ذلك تم إقرار أول اثنين من شهر شتنبر من كل سنة يوما خاصا وطنيا للاحتفال بعيد العمال كما تم إعلانه عطلة رسمية بعد قرار الرئيس الأمريكي غرفر كليفلاند على قانون ينص على ذلك في بداية سنة 1894 بعد أن داع صيت عيد العمال باحتفال 23 ولاية أخرى بهذا العيد.

تاريخ عيد العمال فاتح ماي

في عام 1889 تم إقرار اليوم العالمي لعيد الشغل في أواخر القرن التاسع عشر للميلاد في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية كنتيجة للنضالات والمجهودات التي قامت بها النقابات الخاصة بالفئة الشغيلة في المجتمع الأمريكي، وبعد أن نظمت النقابات الخاصة بالعمال منددين بالحقوق المهضومة لهذه الطبقة من المجتمع، بالأخص الحق في التقليص من ساعات العمل إلى ثمان سنوات، وتم ذلك خلال المؤتمر الاشتراكي الدولي الأول  في ذكرى قضايا هايمركت في مدينة باريس بفرنسا، ثم على إثرها اندلاع مجموعة من المجابهات بين العمال المضربين عن العمل وبين شرطة ولاية شيكاغو عام 1886، بعد معارضتهم للساعات العمل الطويلة المتمثلة في 16 ساعة بشكل يومي. زيادة على عدم توفر الشروط الملائمة للعمل وغير مناسبة ولا تحترم أي شروط للسلامة والأمان، وكانت مواجهة عنيفة وقوية.

تكللت هذه المواجهات في الأخير عن إقرار فاتح شهر شتنبر من سنة 1886 من طرف اتحاد النقابات العمالية يوم بداية العمل وفق 8 ساعات يومية، لم تتوقف هذه الاحتجاجات عند هذا القرار لكن اتسعت رقعتها في مناطق أخرى من الولايات المتحدة الأمريكية، إلى غاية سنة 1904 قام الكونغرس الأمريكي بإصدار أمره باتخاذ فاتح ماي من كل عام عطلة للاحتفال بعيد الشغل باعتباره مطلبا للسلام العالمي، إضافة إلى فرض ذلك على المنظمات التي تنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديموقراطي والتي تنخرط فيها النقابات العمالية في جميع أنحاء العالم.

مبتكر فكرة عطلة عيد الشغل

إلى ما يقارب 130 سنة بعد أول احتفال  بعيد العمال في الولايات المتحدة الأمريكية لسنة 1882، استمر النقاش والجدال حول مبتكر فكرة الاحتفال بعطلة رسمية لعيد الشغل ومصدرها، وكانت تحوم حوله مجموعة من الأفكار ونسب إلى أشخاص متعددين من بينهم بيتر ماغواير بناء على مؤرخين ومجموعة من العمال  الأمريكان في مجالات البناء والنجارة، حيث قرر بيتر ماغواير الاحتفاء وتكريم وتشجيع العاملين في مجال النجارة، وتعبيرا لإعجابه بالمنحوتات التي يصنعونها ويبدعون فيها  خصص يوما كعطلة رسمية للاحتفاء بهم، وكان بيتر ماغواير يشغل منصب الأمين العام للنجارين ومن بين مؤسسي اتحاد العمل الأمريكي.

وتتنوع الآراء في هذا الخصوص وتتعدد فهناك أراء أخرى تعتقد بأن الشخص الذي كان سببا في ظهور عيد العمال كان هو الميكانيكي ماثيو ماغيري، حيث يتبنون فكرة أنه خلال عمله في نقابة العمال المركزية كسكرتير فيها، والتي توجد في مدينة نيويورك الأمريكية طرح فكرة الاحتفال بعيد العمال كما أنه أنتخب واحتل منصب الوزير المحلي لرابطة الماكينات الدولية الموجودة في باترسون بولاية نيوجيرسي، وكان تنفيذ فكرة عيد العمال ثمرة مشروع ومخططات اتحاد العمال المركزي التي قام بتسطيرها.

طريقة الاحتفال بعيد الشغل

يتم الاحتفال بعيد الشغل في فاتح ماي من كل سنة منذ تخصيص يوم رسمي له واعتباره عطلة من العمل بأشكال مختلفة ومتنوعة من تقاليد وأنشطة يشارك فيها العمال من كل الطبقات، إضافة إلى انخراط عائلتهم وأسرهم في هذه التظاهرة المهمة.

يتم الاحتفال في الشارع على شكل موكب منظم تعبيرا عن الاحترام الذي يكنه المجتمع للعمال في جميع المؤسسات والشركات التجارية والاقتصادية والعاملين في جميع القطاعات المهمة في المجتمع.

بعد ذلك يقوم العمال بتنظيم نزهات وخرجات وأنشطة متنوعة برفقة عائلاتهم وأسرهم، ويتم إشراكهم في فرحة هذا اليوم ويتمتعون بهذه الأجواء سوية، بالإضافة إلى أن الاحتفال يضم أيضا مجموعة من رجال الأعمال وشخصيات المجتمع من رجال أعمال ومدراء ورؤساء شركات ومصانع ليقفوا جنبا إلى جنب مع العمال من الطبقة الكادحة.

ويشكل هذا تضامنا وفرصة لتحقيق مطالب هذه الطبقة وطرح مقترحاتهم بخصوص بيئة العمل وشروطه ومشاركة مشاكلهم مع مشغليهم من جانب، ومن جانب آخر يشكل عيد الشغل يوم عطلة إجازة للعمال للقيام بأنشطة مختلفة مع أسرهم وفرصة للترويح عن أنفسهم والابتعاد عن أجواء ضغط العمل واجهاده.

مقالات ذات صلة