---- ---

ذكرى 18 نونبر عيد الاستقلال بالمغرب 2023

بحث حول 18 نونبر عيد الاستقلال

ذكرى 18 نونبر عيد الاستقلال بالمغرب 2023

تشكل ذكرى 18 نونبر عيد الاستقلال مناسبة مهمة جدا بالنسبة للشعب المغربي عرشا وشعبا، ويأتي عيد الاستقلال في الجمعة 18 نونبر 2022، ويأتي تاريخ ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال يوم الأربعاء 11 يناير 2023.
ويعتبر من أبرز المحطات التاريخية الكبيرة والمؤثرة التي مر منها المغرب، ويحتفل الشعب المغربي قاطبة سنويا بهذه الذكرى السعيدة للتذكير بأمجاد أجدادهم ونضالهم في سبيل نيل الحرية وطرد المستعمر الفرنسي من أراضيه المحتلة بشتى الوسائل الممكنة.

تاريخ عيد الاستقلال 2023

عيد الاستقلال في الجمعة 18 نونبر 2022، ويأتي تاريخ ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال يوم الأربعاء 11 يناير 2023.

المناسبة ليست مقتصرة على الدولة المغربية فقط، فجميع دول العالم التي كانت تحت الاستعمار الأجنبي تتخذ يوما من السنة وتحتفل بعيد استقلالها، ويكون ذلك اليوم ذا رمزية وطنية مهمة وهو يوم التخلص من المستعمر وخروجه من الأرضي المحتلة، يتم اتخاذ هذا يوم في الأغلب يوم عطلة سنوية وطنية في البلاد.

تاريخ الثامن عشر 18 نونبر يشكل مناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال في المغرب ويعتبر هذا التاريخ ذا رمزية كبيرة لدى الشعب المغربي قاطبة ويحتفل به المغاربة في جميع أنحاء العالم، يفرح المغاربة ويستذكر جهاد الأجداد ونضالهم وتضحياتهم التي استمرت لمدة 44 عاما في سبيل التخلص من المستعمر الفرنسي، وكذا يمثل اليوم الذي رجع فيه الملك محمد الخامس من مدغشقر حيث كان منفيا هناك أثناء الحماية وبعد عودته أعلن عن استقلال المغرب وعن خروج المستعمر من آخر شبر من الأراضي المغربية.

متى بدأ الاستعمار في المغرب؟

وضعت مجموعة من الدول أنظارها على الدولة المغربية مند سنوات قبل استعمارها، وبالتحديد بدت بوادر الرغبة في الحصول على الأراضي المغربية منذ سنة 1840، ومن بين هذه الدول فرنسا وإسبانيا، واللتان عقدتا اتفاقا في سرية سنة 1904 وكان من مخرجات هذا الاجتماع السري أن وصلت إلى تقسيم وتجزيئ المغرب إلى قسمين قسم فرنسي وقسم إسباني، فقد حصلت فرنسا على الجزء الأكبر في حين احتلت إسبانيا الجنوب الغربي الأصغر وما سمي بعد الاحتلال بالصحراء الإسبانية وبذلك تحقق أطماع المستعمر في الحصول على المغرب.

كيف حقق المغرب النصر وحصل على استقلاله؟

ارتبط استقلال المغرب بظهور حزب الاستقلال في البلاد وكان هذا في تاريخ الثامن عشر من شهر ديسمبر لسنة 1943م، وفور إنشاءه قام الحزب بتقديم وثيقة الاستقلال المغربية وخط مطالبه المحددة في طلب استقلال الدولة المغربية وطلب رحيل الحماية الفرنسية عن الأراضي المغربية سنة 1944 يوم الحادي عشر من شهر يناير.

السلطات الفرنسية لم تتقبل جرأة هذه المطالب، وقررت الرد بأسلوبها المعهود، ودخلت في مواجهة عسكرية مع رجال المقاومة الوطنية في الفترة بين التاسع عشر من غشت من سنة 1955 والخامس من نونبر من سنة 1955م، وكانت نتيجتها خسارات في أرواح كثيرة من الجانبين قرابة الألف شخص، في يوم الخامس من شهر نونبر من سنة 1955 قامت الحماية الفرنسية في الأخير بإعطاء المغرب استقلاله بعد رجوع محمد بن يوسف من المنفى وعاد إلى العرش وأعلنت فرنسا انسحابها من الأراضي المغربية.

الكيفية المتبعة في الاحتفال بعيد الاستقلال في المغرب

في المغرب يتم الاحتفال بهذه الذكرى سنويا، ويتم الإعلان عن هذه الذكرى عطلة رسمية كل سنة، وتختص كل منطقة بتقاليد وعادات معينة، فكل منطقة تحتفل بحسب عاداتها المتعارف عليها، كما يتم فيها بيع مختلف المنتوجات التقليدية والقيام بالطقوس المألوفة من طبخ وزيارة للأهل والعائلة، كما ينظم احتفال خاص في القصر الملكي.

بعض الأنشطة المدرسية للاحتفال بذكرى عيد الاستقلال بالمغرب

يتم الاحتفال كذلك سنويا بذكرى حصول المغرب على استقلاله بتنظيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي يشارك فيها التلاميذ والأطر التربوية من المدرسين وأباء وأولياء التلاميذ، ويتم تخصيص أنشطة متعلقة بهذه الذكرى لزرع قيم المواطنة وغرس حب الوطن في الأجيال الصاعدة، ومن بين هذه الأنشطة التي يمكن إدراجه في هذه المناسبة:

  • القيام بتجسيد مسرحيات ذات مضمون وطني وقيم حب الوطن والكفاح.
  • أداء مجموعة من القصائد والأناشيد الوطنية والتي تحكي عن الأمجاد والنضال.
  • أداء النشيد الوطني المغربي من طرف الأطفال والتلاميذ وتعلم العزف على ألحانه وتأديته.
  • القيام ببرمجة رقصات شعبية تقليدية من مختلف مناطق المغرب المتنوعة.

مقالات ذات صلة