---- ---

بناء التعبير الشفوي بالتعليم الاولي

دور التعبير الشفوي في التعليم الاولي

التعبير الشفوي بالتعليم الاولي

تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل التي يمر منها الطفل وهي القاعدة والأساس للمراحل التي تأتي بعدها. حيث انه في هذه المرحلة يتم بناء التعبير الشفوي بالتعليم الاولي للطفل وتكوين شخصيته بداية من انتقاله من المحيط الأسري للطفل للبيئة مغايرة. حيث يخرج من المحيط الذي ألفه منذ نعومة اظافره وهنا يحاول التكيف مع المحيط الجديد.

وتتداخل مجموعة من الظروف والعوامل في تكييف الطفل في هذه البيئة الجديدة. وتوجد مجموعة من الآليات والأساليب من اجل تعويد الطفل على مرحلة التعليم الاولي منها الأنشطة الممنهجة في هذه المرحلة والأدوات المتبعة وغيرها.

دور التعبير الشفوي في التعليم الأولي

في مرحلة التعليم الأولي يعتبر بناء التعبير الشفوي بالتعليم الاولي مهمة الاستاد او مربية التعليم الأولي كما تناط به مهمة تطوير شخصية الطفل وتنمية قدراته. في موضوعنا اسفله سنتطرق للحديث عن أهمية التعبير اللغوي والتواصل في التعليم الأولي وكذلك دور التعبير الشفوي في التعليم الأولى وما هي الوسائل والآليات المعتمدة في تعليم التعبير الشفهي للأطفال في رياض الأطفال؟

طبقا لمجموعة من الدراسات والبحوث التي أجريت في دور التواصل والتعبير الشفوي بالتعليم الاولي في السنوات التحضيرية تلعب دورا مهما في تنمية شخصية الطفل وقدراته ومهاراته الاجتماعية والمعرفية. فالطفل يكتسب لغته الأولى والتعبير الشفوي من خلال البيئة الاجتماعي واللغوية التي عاش فيها في مرحلة الطفولة ومرحلة التعليم الأولي.

إطلع على موضوع التعليم الأولي بالمغرب 

بالنسبة للطفل فهو يتعلم وينمي لغته دون ان يعرف المغزى منها وأنها من اجل التواصل مع المحيط الخارجي. قبل أن يستوعب الطفل الهدف من اللغة التي يتعلمها فهو ينمي التواصل الداخلي لديه ثم يتطور لكي يتعلق التواصل الداخلي بالتواصل الخارجي ثم يكتشف في مرحلة بان اللغة والتعبير هي الوسيلة المتبعة للوصل بين التطور والتعلم.

يعمل الطفل على تطوير لغته باستمرار لحاجته في التواصل مع المحيط والبيئة التي يعيش فيها وعبر مراحل نمو الطفل تصبح اللغة حوار داخلي وعملية من خلالها ينظم الطفل أفكاره. اللغة هي الأداة والوسيلة التي يتعلم من خلالها الطفل التفكير المقارنة والتحليل والتصنيف وغيرها …

إذن فالتعبير الشفوي في التعليم الأولى والنشاط اللغوي للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة تلعب دورا مهما ورئيسيا في النمو العقلي والذهني والفكري والوجداني لطفل وكذا الاجتماعي وغيرها من المجالات.

لهذا فمن المهم أن يتم إيلاء تعليم التعبير الشفوي للأطفال اهتماما كبير وإعطاء النشاط اللغوي وتنميته للطف أولوية كبرى لما له من دور أساسي في تعلم المعارف باعتباره مفتاحا أساسيا من اجل تعلم مهارات أخرى مثل الكتابة وغيرها. ويعتبر تنويع وضعيات التعلم والأنشطة التواصلية الشفوية داخل المجموعات من أهم الطرق المتبعة لتعليم التعبير الشفوي وتطوير اللغة لدى طفل التعليم الأولى.

مراحل تنمية التعبير الشفوي لدى الطفل

يقوم المربي بإتباع مجموعة من المراحل ونهج أنشطة من اجل تنمية وتطوير مهارات التعبير الشفوي بالتعليم الاولي والتواصل لدى طفل وهذه المراحل او الخطوات تتجلى في ما يلي:

مرحلة القراءة

في هذه المرحلة يجب على المربي أن يعرف الفرق بين التعبير الشفوي والكتابي. يتميز كل درس بطرق متعددة في الشرح والتبسيط كما تتنوع طرق وأساليب العرض وهذه مجموعة من الأساليب المتبعة التي يتبعها المربي او المربية في درس القراءة:

اسمع واكتشف

عندما تكون حصة تعلم حرف او رقم جديد يرسم المربي او يحضر صورا لأشياء او حيوانات تحتوي الحرف او الرقم ويطلب من الأطفال النطق بالكلمة المعبرة عن الصورة بهدف اكتشاف الرقم او الحرف موضوع الدرس. كما يمكنه ان يستعمل الأناشيد والقصص يحفز من خلالها الأطفال على استخراج أكبر قدر من الكلمات.

بعد ذلك يطلب المربي من الأطفال التنافس لاستخراج الكلمات التي تتضمن الحرف او الرقم وأن يأتوا بكلمات أخرى بداية من محيطهم الأسري والعائلي والمدرسة وكل ما يصادفه في يومه. يستحسن في هذا الأسلوب تكوين فرق من الأطفال من اجل المنافسة وتحقيق النتيجة المرغوبة.

اقرأ والعب

يعتبر التعلم باللعب من أنجع البيداغوجيات المتبعة في التعليم والتي تحقق الأهداف المرجوة دائما. فخلال الحصة يمكن للمربي او المربية ان تقوم باختيار الأطفال الذين تحتوي أساميهم على الحرف موضوع الدرس. وفي هذا الإطار تنظم مسابقة لمن يأتي بأكبر عدد من الكلمات تتضمن الحرف في أوسط أو البداية او النهاية.

اطلع على موضوع بيداغوجيا اللعب للمزيد من الأفكار والمعلومات في هذا الموضوع.

كما يمكن اتباع مجموعة من الطرائق الأخرى مثل:

ضيف مدينة الحروف: في هذا الأسلوب تقوم المربية بدعوة شخصية لحضور الفصل يبدأ اسم هذه الشخصية بالحرف موضوع الدرس. ثم ينظمون أنشطة مع الأطفال من اجل تعلم الحرف وهم يستمتعون ويمرحون. من الجيد ان تكون الشخصية من محيط الأطفال من المدرسة او عائلاتهم هذه الطريقة او الأسلوب ينمي الحس الإبداعي لدى الطفل ويجعل يبتكر في رسم الحرف وتجسيده.

ارسم الحرف: حصة التخطيط حيث يقوم المربي برسم الحروف او الحرف وتتم عملية الرسم في مرحلتين اثنتين، مرحلة رسم الخطوط وهي مرحلة مبادئ والمرحلة الثانية رسم الحروف وتتم عبر خطوات. ويستلزم نجاح هذه الخطوات إتباع أنشطة ناجحة عملية في الفصل لكي يتم ترسيخ الحرف في ذهن الطفل.

مرحلة التخطيط

من المعروف ان الخطوط تكون عمودية او أفقية او منحنية أو مائلة ويبدع كل مربي في طريقة تقديمها للأطفال وتجسيدها في الواقع. ويجب على مربي أو مربية التعليم الأولي ان يكون مبدعا في هذا الشأن وأن يقوم بتجارب ميدانية يشارك فيه الأطفال بوسائل ومعدات مختلفة وعن طريق اللعب أو استعمال الموسيقى او الإيقاع وغيرها من الطرق او استعمال رسوم كرتونية او أدوات بسيطة في بداية الدرس قبل المرور لمرحلة الكتابة.

أهداف التعليم الاولي pdf

تتضمن مرحلة التخطيط أساليب وطرق متعددة منها:

أخطط وألعب

في بداية الدرس يلتزم المربي بتطبيق الدرس حسب ما يجده في المقرر المدرسي. كما يقوم بتطبيق ما في الدرس على شكل لعبة ويطلب من الأطفال البحث عن الخطوط في الأشكال التي يرونها. ينصح بتنظيم منافسة لكي يكتشف الأطفال الخطوط ويقومون معلومات عن الخطوط التي اكتشفوها.

على سيبل المثال تمثيل المستقيم العمودي بعملية نزول المطر أو منحى نزول المطر. كما يمثل التعبان الخط المنحني أو المائل، والخط المستقيم منحى سير السيارات هذه بعض من الأمثلة والتي تزيد من تفاعل الأطفال وتعليمهم في نفس الوقت. كما يمكن استعمال العجين او الصلصال أو الخشيبات والاقراص من اجل رسم وتجسيد هذه الخطوط.

أرسم حرفي

في مرحلة الطفولة المبكرة او مرحلة التعليم الأولي ليس من الضرورة على الأطفال رسم الحرف على الورق. لكن يمكن إتباع طرق أكثر إبداعا وتسلية من هذه الأساليب والطرق التي يمكن استخدامها في رسم الحرف التالية:

رحلتي مع الحروف: هيا بنا يا أطفال نزور مدينة الحروف ونتعرف على ضيفنا الجديد ” الحرف…” قبلا يجب على ان نسترجع ما درسناه سابقا قبل التعرف على ضيفنا الجديد في مدينة الحروف.

نعدد أوصاف الحرف الجديد ونذكره في أسماء كاسم أطفال أو اسم حيوان او نبات. ثم نقوم برسمه بعد ذلك على اللوح أو نرسمه بالعجين.

كما أشرنا سابقا يمكن ان نقوم بدعوة ضيف يتضمن اسمه الحرف أو الضيف الجديد. ونقوم برسم وتشكيل واستخراج الكلمات التي تحتوي الحرف.

إطلع على موضوع كيفية التعامل مع أطفال التعليم الأولي للمزدي من المعلومات والتوضيحات بهذا الخصوص.

لعبة البحث عن الكنز: في هذا الأسلوب يعتبر الحرف الجديد بمثابة الكنز ويقوم المربي برسم خريطة توصل الأطفال للحرف والذي هو الكنز. كما يأخذ بعين الاعتبار ان تكون الأماكن المرسومة على الخريطة مرتبطة بالحرف. وتحمله ويقوم بتخصيص هدية في النهاية لكل طفل يتوصل للحرف ويجد الكنز.

قصة الحرف: يقوم المربي في هذا الأسلوب برسم او صناعة مجسم للحرف ويشكل منه قصة يرويها على مسامع الأطفال ويجسدها. في الأخير يطلب منهم استخراج الكلمات التي تتضمن الحرف المنشود. تقوم المربية بكتابة الكلمات التي استخرجها الأطفال وترسم الحرف بلون مغاير سواء كان في البداية او الوسط او نهاية الكلمة. وينصح أن تكون القصة حول إنسان يتميز بصفات حسنة وأخلاق جيدة.

التعبير الشفوي والتخطيط والألعاب القرائية

تعتبر الألعاب القرائية من الوسائل المهمة التي تطور وتزيد من تركيز الطفل كما تحفزه على الانتباه والإصغاء. كما تعمل هذه الألعاب على تنمية وتطوير مهارات الإبداع والابتكار والتخيل لدى الطفل، وتطور نطق الكلمات وأصوات اللغة العربية نطقا صحيحا وسليما.

إذن فالمربي المتمكن والمحترف يعمل دائما على ابتكار أساليب جديدة ومتنوعة ووسائل تعليمية مستجدة في كل مرة. بحسب الوضعية التعليمية المطروحة لتوصل رسالته وتحقيق أهداف التعليم والتعلم في مرحلة التعليم الأولي وتنمية التعبير الشفوي ومهارات التواصل لدى الأطفال.

مقالات ذات صلة