---- ---

ما هو التعليم الاولي بالمغرب 2023

تعرف على مستجدات التعليم الأولي بالمغرب 2023

ما هو التعليم الاولي بالمغرب

حسب الميثاق الوطني للتربية والتكوين فقد تم إدراج في السنوات الأخيرة مرحلة التعليم الاولي لكي تكون طورا من أهم اطوار المسيرة التعليمية بالمغرب. وتم إدراجها كمرحلة من التعليم الابتدائي حيث أضحى المستوى الابتدائي يتم عبر سلكين.

ووفق الميثاق المذكور فقد أصبح مفهوم التعليم الأولي pdf يشكل قاعدة أساسية ومحورية في الإصلاح التربوي الذي باشرت به الوزارة الوصية على القطاع.

ما هو التعليم الاولي
التعليم الاولي

تعريف التعليم الاولي

ما هو التعليم الأولي؟ هو المرحلة التعلمية قبل الولوج إلى المدرسة الابتدائية. وتعتبر طورا مهما جدا من المرحلة التعليمية كما انه حلقة أساسية في منظومة التربية الوطنية حسب الميثاق التربوي المعمول بها حاليا.

يمكن كذلك الاطلاع على موضوع الإطار المنهاجي للتعليم الأولي

ويتلخص “ما معنى التعليم الاولي” في المرحلة قبل التسجيل في التعليم الابتدائي للأطفال ما بين سن الأربع والست سنوات. ويتم في هذه المرحلة إعداد وتهييئ الطفل للدخول لمرحلة التعليم الابتدائي كما يتم إعداده نفسيا وجسديا وتربويا لمرحلة جديدة من حياته مع احترام خصوصيات المرحلة العمرية للطفل.

التعليم الاولي هو مرحلة انتقال الطفل وخروجه من المحيط والبيئة الأسرية المألوفة إلى بيئة مغايرة هي البيئة والحيط التعليمي.

كل ما يخص التعليم الأولي

التعليم الأولي حلقة رئيسية من المخطط الجديد لهيكلة النظام التربوي بالمغرب. كما أنه وسيلة مهمة من أجل حقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين مختلف الأطفال المغاربة البالغين من العمر أربع سنوات باختلاف الثقافة والمجال الجغرافي.

كما انه أعتمد في محاربة الهدر المدرسي في المغرب وتقليص نسبتها في المغرب.

التعليم الاولي تعريف

يهدف إدراج مرحلة التعليم الأولي في المنظومة التربوية المغربية قبل ولوج الطفل للتعليم الابتدائي بالأساس إلى:

تنمية القدرات الحركية والجسدية والزمكانية للطفل.

ترسيخ واكتساب وتنمية مجموعة من المبادئ المهمة في الطفل، غرس القيم الدينية والأخلاقية وقيم المواطنة. وتطوير الحس الإبداعي والتخيلي والابتكاري لدى الطفل.

التعرف على الذات والمحيط واكتشاف محيط أخر غير الحيط الأسري.

تكييف الطفل مع بيئة المدرسة وتنمية مهارات التواصل لديه مع اشخاص مختلفين.

التهيؤ للدخول للمرحلة الابتدائية والتأقلم بسرعة فيها

قد يهمك أيضا موضوع : مؤسسة محمد السادس للتعليم الأولي والتعرف على الدليل البيداغوجي للتعليم الأولى pdf

بحث حول التعليم الأولي بالمغرب

أصبحت مرحلة التعليم الأولي أو مرحلة ما قبل سن التمدرس مرحلة مهمة والزامية للطفل قبل الولوج للسلك الابتدائي بالمغرب. في السنوات الأخيرة تم خفض السن الخاص بهذه المرحلة من 4 سنوات ل 3 سنوات.

ترتبط هذه المرحلة التعليمية بتحقيق مجموعة من أهداف التعليم الأولي والذي يتلخص في تسهيل عملي الولوج للسنة الاولى من السلك الابتدائي بالنسبة للطفل وتسهيل اندماجه في الفصل الدراسي. فضلا عن تقوية نمو الطفل عقلي وجدانيا وفكريا وكذا تسهيل اندماج الأطفال في الوسط الاجتماعي وتجاوز الصعوبات والعراقيل وتحديات الحياة المستقبلية. كما تساعد مرحلة التعليم الأولي في الوصول للغايات التالية:

  • تطوير وتنمية المهارات الفكرية والعقلية والدهنية والحسية للطفل. فضلا عن تنمية خيالاته الابتكارية والإبداعية وتقوية الحواس والإدراكات الخاصة بطفل الثلاث سنوات.
  • تنظيم أشغال وأوراش ليقوم الطفل بالأشغال اليدوية والفنية وكذا الأنشطة الترفيهية.
  • إخراج الطفل من الجو الاسري وتغيير المحيط الذي عاهده منذ ولادته. ومساعدته على تكوين علاقات جديدة مع أطفال من سنه والاندماج في علاقات صداقة مع اقرانه.
  • حفظ وقراءة القرآن الكريم مع أصدقائه وتلاوته.
  • تعلم الأخلاق والتمرن على المبادئ والقواعد واللبنة الأساسية للدين الإسلامي الحنيف والاطلاع على مجموعة من القيم الأساسية والمبادئ المجتمعية النبيلة التي يدعو إليها السلام والتي يجب التعامل بها مع الناس في الحياة العادية.
  • التعرف على القيم الوطنية والأخلاقية والفكرية الأساسية والمهمة والتشبث بها في المستقبل.
  • التدرب على قواعد القراءة والكتابة شفويا سواء بالغة العربية أو الامازيغية او الفرنسية لتسهيل القدرة على كتابتها فيما بعد.
  • تعلم الأرقام والحروف ومساعدة الطفل على نطقها ولفظها بسهولة وتنمية مخارج الحروف لدى الطفل.
  • تمرين الطفل وتعليمه طريقة تركيب وصنع أشياء بسيطة لتمرين أصابعه وتطوير مهاراته وتحفيزه على التفكير والإبداع.
  • مساعدة الطفل على التعرف على الألوان المختلفة والاشكال والحروف والأرقام وغيرها…

هذه كلها من اهداف التعليم الأولي بالمغرب والذي نهج سياسات عديدة وبرامج من اجل النهوض بالتعليم الأولي بداية بتعميمه في جميع البقع بالمملكة سواء بالحواضر او القرى.

إطلع على النظام الأساسي الخاص بالتعليم الأولي من أجل معلومات اكثر.

مقالات ذات صلة