---- ---

أهداف التعليم الاولي pdf

مهام مربية ومربي التعليم الأولي بالمغرب 2023

ما مفهوم التعليم الأولي pdf؟

يكون الطفل قبل ولوجه لمحيط ومؤسسات التعليم الأولي pdf مشحونا ومعبأ بمجموعة من المميزات والصفات المترسخة، على جميع المستويات، ولهذا تم وضع وتحديد أهداف التعليم الاولي التي يجب تحقيقها خلال هذه المرحلة العمرية للاطفال المتراوحة ما بين 4 و6 سنوات ومرحلة الطفولة المبكرة. فما هو التعليم الاولي؟ وما دوره؟

دور المربية والمربي في التعليم الأولي

عند ولوج الطفل لبيئة التعليم الأولي يكون قد أنتقل وتحول من البيئة التي ترعرع فيها. وتشبع منها بمجموعة من الصفات والمزايا على المستوى؛ اللغوي والثقافي والاجتماعي والعقلي. والتي تعكس البيئة والمحيط الأسري الذي نشأ فيه منذ ولادته، إلى بيئة جديدة مغايرة ومختلفة.

فضلا إلى معارف قبلية مكتسبة من المحيط الذي كان يعيشه والمدارك الحسية التي بحاجة إلى التوجيه والإرشاد. وتلزم بتعامل خاص قصد إستثمارها بالطريقة السليمة لمصلحة الطفل ولبناء شخصيته.

بالنسبة لهذه الخصائص فهي تختلف من طفل إلى طفل بإختلاف البيئة الأسرية التي أتى منها. والتي تكون بارزة بشكل أوضح في بداية ولوجه لحجرات مؤسسات التعليم الاولي وحسب مستويات التعليم الأولي. وعلى مستوى طرق وكيفية التواصل والطبع الغالب على شخصية الطفل وكيفية تعامله مع المعلومة المقدمة وسرعة وطريقة الاستجابة لمجموع الانشطة الممنهجة.

كما نترك لك موضوع أخر مهم يخص الإطار المنهاجي للتعليم الأولي قم بالاطلاع عليه بعد قراءة هذا الموضوع.

ماهي اهداف التعليم الاولي ودور المربية والمربي في التعليم الأولي، على المستوى الحركي والعقلي والمعرفي والاجماعي والعاطفي والوجداني؟

خلال العامين الثالث والرابع يتميز طفل وطفلة التعليم الاولي بمقومات خاصة على الصعد النفسي والنمائي. وهذه المميزات تتجسد في 3 مستويات أساسية وهي:

الصعيد الحسي الحركي

يتمثل هذا المستوى في مختلف التغيرات البدنية الجسمانية التي يعرفها الطفل في هذه المرحلة العمرية، نمو العضلات الكبيرة والبارزة وهذا يلعب دورا في تسهيل عملية القيام بأنشطة التعليم الأولي pdf المبرمجة وتسهيل الحركة على الطفل داخل الفصل والتي لا تستلزم الدقة ومجهود عقلي وفكري كبير.

  • نمو الجهازين العصبي والحركي بالتوازي يساعد الطفل في الموازنة بين أفكاره وتصرفاته.
  • في هذه المراحل على الأغلب يكون الطفل نشيطا وحركيا بشكل كبير وهذا راجع إلى ارتفاع مستويات الطاقة بجسمه.
  • تكون الحركات المفضلة لديه هي التحرك بسرعة كالجري والقفز والتسلق والتزحلق.

الصعيد العقلي الوجداني والمعرفي

على المستوى العقلي والمعرفي فمواصفات طفل التعليم الأولي يكون حساسا ويغلب الطبع الحسي العاطفي تجاه المواقف على الطبع المنطقي والعقلي.

تكون قدراته الذهنية محدودة وضعيفة في التعامل مع العمليات الواقعية التي تستلزم التفكير واستخدام العقل والمنطق.

نقص الإهتمام والتركيز على النفس في الغالب مع المعرفة بالإجابة.

يكون الطبع الحسي غالبا على تعاملاته عوض التفكير في الأسباب كما أن رأيه في العلاقات وتصرفات الأخرين يراها من زاوية واحدة فقط.

الطفل يتميز بفضوله الدائم وكثرة أسئلته المتنوعة وفي جميع المجالات ولكل شيء يراه، ويلح على الحصول على الأجوبة لكافة تساؤلاته.

يغلب طبع الحفظ على ذاكرة الطفل حيث يحفظ مجموعة من الاشياء دون أن يعرف رمزياتها أو يتأثر بمفهومها، وقد يحدث أن يربط الطفل بين تعلماته وأحداث عاشها وتخيلاته.

بالنقر هنا يمكنك تحميل الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي pdf للتعمق أكثر في مجالك.

الصعيد العاطفي الاجتماعي

يعاني بعض الأطفال في هذه المرحلة من مرض التوحد أو متلازمات أخرى كعقدة أوديب وعقدة إلكترا في مسار بناء هويته الجنسية.

يرتكز الطفل على النشاط الحركي واللعب بأطراف جسده، والتي يعتبرها وسيلة للتواصل مع المحيط والبيئة التي يعيش فيها حيث يميل الى التمركز حول الذات.

تكون الاسرة في هذه المرحلة هي المحور الأساسي لحياة الطفل وتشكل عالمه الخاص، رغم تغلب نزعة الاستقلالية على طبعه.

أهداف التعليم الأولي

ماهي اهداف التعليم الاولي ؟ يمكن تلخيصها في سؤال ما هو التعليم الأولي؟

سطرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في إطار تطوير التعليم الأولي وأولويات الإصلاح التربوي وتعميم التعليم الأولي مجموعة من الأهداف والغايات في مؤسسات التعليم الأولي. والتي تصب كل إهتماماتها في مصلحة الطفل كأولوية قصوى واتاحة امكانيات أكبر للأطفال في التعلم، بجميع مكوناتها وآلياتها التربويــة، لدى الهدف من التعليم الأولي ويتوخى منه بلوغ المكاسب التالية:

  • تحضير الطفل باعتباره أرضية خصبة لاستقبال مختلف المعارف والمعلومات عند ولوجه لصفوف التعليم الابتدائي؛ ودخول المدرسة.
  • سهولة التأقلم داخل البيئة والمحيط الجديد بكل أريحية وبكل إيجابية؛ وتهيئ الطفل للولوج الى المدرسة الابتدائية.
  • سهولة الاندماج وتكوين علاقات اجتماعية جديدة بعيدة عن الأسرة، تكوين وتطوير صداقات مع أطفال من نفس السن؛
  • تحقيق الاستقلالية الذاتية وتنمية مجموعة من السلوكيات الإيجابية؛
  • المشاركة الفاعلة في مختلف التظاهرات التعليمية التمرن على الأنشطة الجماعية؛ الأنشطة العملية والفنية.
  • اكتساب قدرات ومهارات تساعد في تطوير المعارف وتنمية شخصية الطفل.

ومما سبق فمرحلة التعليم الأولي تكتسي أهمية كبرى وتعتبر مرحلة ونقطة تحول مهمة في حياة الطفل، اعتمادا على مجموعة من الكفايات التربوية الممنهجة التي تساعد الطفل على تنمية شخصيته ومهاراته الاجتماعية والمعرفية، ومن الضرورية في نهاية هذه المرحلة أن تكون غايات مشروع التعليم الأولي بالنسبة لطفل(ة) قد تحققت مجموعة من الغايات على ثلاث مستويات مهمة اظافة الى تعميم مبدا تكافؤ الفرص بين مختلف الاطفال، والتي تتجلى في:

الصعيد السيكولوجي الديناميكي الحركي

ينبغي على الطفل أن تكون لديه المقدرة على التحكم في مختلف حركات جسده ويقوم بحركات مركبة ومتناسقة بكل سهولة، كالجلوس والوقوف والموازنة بين حركتين أو أكثر كوضعية الجلوس مع الكتابة اي تيسير التفتح البدني.

القدرة علــى التفريق بين الحواس الخمسة وفهم علاقتها ببعضها، وفهم دور كل واحدة منها على حدي، ودورها في المواقف اليومية الواقعية والاستئناس باللغة الأم.

التمرن على القيام بسلوكيات شخصية؛

تعلم الاعتماد على الذات في مختلف المهام الشخصية اليومية كالنظافة ومعرفة مصادر الخطر والأكل واللباس وتحقيق استقلاليته وتنشئته الاجتماعية.

على الصعيد الذهني الإدراكي

أن يكون باستطاعة الطفل القيام بكل العمليات والتطبيقات، الإستكشاف والتفسير والملاحظة، وطرح الاسئلة، والتحليل والوصول إلى استنتاجات وفهم السلاسل البسيطة، والتي تتناسق مع عمرهوالقدرة لامتلاك كفايات مهمة تتعلق ب التفتح البدني والعقلي والوجداني.

القدرة على إستخدام وسائل التواصل المتعددة، الصوت والإشارات والرسم والتلوين والتشكيل، والبحث في المعجم والرصيد المعرفي اللغوي إتقان التعبير الشفوي، وتركيب جمل مفيدة الشروع في القراءة والقدرة على صياغة التساؤل والتمكن القراءة والكتابة باللغة الام.

التمكن مــن إستخدام آليات التواصل في الحصول على المعارف والمعلومات وإغناء الرصيد المعرفي المصطلحات.

على الصعيد العاطفي الإجتماعي

أن يكون بإستطاعته القيام بمجموعة المواقف المتفاعلة والقدرة على التأقلم مع أفراد في فرق وفق قواعد وقوانين، وتنمية مهارات الاندماج العاطفي الإجتماعي الإيجابي في فريق ولعب الأدوار والإنشاد وتنمية مهاراتهم الحسية وبناء شخصية الطفل المستقبلية.

تنمية مهاراته الحسية الحركية والمكانية والزمانية والرمزية

فهم وتبني المبادئ الأخلاقية والسلوكات النبيلة واستعمالها في التعامل مع الآخر. وتعلم احترام النفس لكسب احترام الآخرين واحترام البيئة والمحيط. وتنمية قيم الإبداع والابتكار مع القيم الدينية والخلقية والوطنية الأساسية والفنية والأخلاقية في ذلك وتعزيز الثقة بالنفس لديهمبادئ العقيدة الإسلامية .

كما أننا نقدم لك مجموعة من المواضيع التي تحتوي أفكار جد مهمة بالنسبة لك في ما يخص دور التعليم الأولي، يمكنك النقر والاطلاع عليها والتي تتمثل في:

التعليم الأولي بالمغرب

بالنسبة وضعية التعليم الأولي بالمغرب فقد عرف خلال السنوات الأخيرة قفزة نوعية كبيرة على جميع الأصعدة. فقد نهجت الوزارة الوصية على القطاع مجموعة من السياسات المهمة التي تروم إصلاح منظومة التعليم بداية من تعميم وتطوير التعليم الأولي وعملا بمبدأ تكافؤ الفرص لجميع الاطفال ولتحقيق مجموعة من الأهداف التي تخص مجال التعليم الأولي.

كما اكدت في هذه السياسات على الزامية التعليم الاولي اولا بالنسبة للأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 3 و6 سنوات.

ثم ضرورة تطوير والنهوض بمؤسسة التعليم الأولي وتحسين وضعيتها في مختلف ربوع المملكة. وتوفيرتعليم الاولي للاطفال دي جودة لجميع الأطفال المغاربة في هذه المرحلة العمرية سواء في المجال القروي او الحواضر. باعتبارها اللبنة الأولى وأساس بناء المدرسة المغربية و الاستراتيجية المشكلة لسيرورة تربوية جيدة. والتكوين الاساس والمستمر لتحقيق غايات التعليم والمنظومة التعليمية في المغرب وكدا أهداف تعليم الطفل.

ونهجت في هذا الإطار المدرسة المغربية الجديدة وأقسام التربية الدامجة. فضلا عن البرنامج الوطني لتعميم روض الاطفال والبرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي وبرامج اخرى تهم تكوين المربين والمربيات.

نقدم لك مضوضع مستجدات التعليم الأولي بالمغرب 2023 لتتعرف أهم مستجدات التعليم الاولي بلمغرب واهم القوانين المحدثة وكل جديد بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة