---- ---

مهارات وأنواع التواصل المهني في بيئة العمل

مهارات التواصل في العمل

التواصل في بيئة العمل

من بين العلامات الدالة على نجاح أي مؤسسة سواء كانت إدارة او شركة او مقاولة أو غيرها درجة تفاهم وتأقلم الموظفين وقدرتهم على العمل الجماعي بطريقة جيدة ومميزة. التواصل المهني في بيئة العمل من الأشياء المميزة للشركات الناجحة. المؤسسات التي يسودها جو من التفاهم والتعاون بين موظفيها والمدراء ومختلف العاملين بها دليل على وجود حس الإنصات والتواصل الفعال بينهم. في المقال اسفله سنقدم لكم أهمية التواصل في بيئة العمل على المردودية والإنتاجية.

أهمية التواصل المهني في بيئة العمل

ما هو التواصل المهني في بيئة العمل؟ يقصد بالتواصل في العمل تلك السلوكيات التي تصدر عن الموظفين والعاملين داخل المؤسسة الواحدة تجاه بعضهم. وتشمل عملية التواصل هنا تبادل المعلومات المختلفة: تبادل الأراء والاخبار فيما يخص العمل: تقبل النصائح والتوجيهات ومشاركة الاقتراحات. والتواصل داخل بيئة العمل من اهم المهارات الضرورية بالنسبة للموظف الناجح.

يعد حس التواصل والتواصل الفعال بين مختلف افراد العمل من اساسيات وقواعد نجاح العمل وتألق المؤسسة. ويعتبر امرا مهما وضروريا وقاعدة أساسية لاختيار الموظفين والعاملين في الشركة. وتتبين أهميته فيما يلي:

تعرف أفضل 20 طريقة لتعلم لغة جديدة

توفر بيئة مهنية منسجمة

حيث يكون العمل وفق فريق والعمل الجماعي المنظم والمتسق سمة مميزة للموظفين. ويشترك الموظفين في إتمام المهام بشكل جيد ومثالي بمساعدة بعضهم البعض. بهذه الطريقة يصبح الموظف واثقا من نفسه أكثر بمهاراته وبقدراته كما ينميها ويطورها بالعمل في جماعات: هذا بالأساس يحسه بالطمأنينة والأمان في مكان العمل ويثابر ويجتهد أكثر وتكون مصلحة الشركة وزملاء العمل ذات أولوية ومرتبطة بمصلحته.

تحقيق التناغم بين الموظفين وزيادته

يتحقق التناغم ويزداد بين الموظفين الذين يعيشون في بيئة عمل تسودها روح التواصل الفعال. عندما يكون الجو مكهربا بين الموظفين ويكون متوترا تعم الفوضى واللامبالاة وهذا ينعكس سلبا على المردودية في العمل. لكن في حالة التناغم يتحقق التواصل والتواصل يؤدي إلى الإبداع في العمل والمهنية والاحترافية كما يزيد اهتمام الموظفين بما يقومون به ويعملون جماعة من اجل تحسيت الأداء في العمل بالتالي تفادي العراقيل والصعوبات والمشاكل المهنية.

علاقات مهنية محفزة

التواصل الفعال ضروري من اجل تحفيز الموظفين على أداء مهامه بكل جدية وتميز. يوجد اختلاف كبير بين موظف لديه علاقات مهنية مميزة إيجابية سليمة وهادفة يعمل داخل جماعات، ويؤدي عمله بشكل مميز ومهني. وموظف علاقاته غير سليمة ولا يعمل داخل الجماعات ولا يساعد الأخرين وانطوائي. فالأول يؤدي عمله بشكل جيد وتدفعه علاقاته للمزيد من التألق والثاني تقع له مشاكل وعراقيل في عمله ويعيق كذلك عمل زملائه.

أنواع وطرق التواصل المهني

يصنف التواصل في بيئة العمل لثلاث أصناف أساسية وهي كالتالي:

التواصل اللفظي: في هذا النوع يتم الاستماع للشخص من اجل فهم معنى ما يقوله.

تواصل كتابي: يتم فهم المعنى هنا كتابيا. مثل رسالة او كتاب او خطاب …

التواصل الغير اللفظي: التواصل الجسدي او السلوكي. حيث يتحقق التواصل بمجرد النظر للشخص وتعرف مزاياه وعيوبه.

أصناف مهارات التواصل

بالإضافة للتواصل اللفظي والكتابي والغير اللفظي تمت إضافة صنف أخر من التواصل وهو المرئي. هذه الأنواع تحتا لمهارات محددة يجب توفرها من اجل تحقيق التواصل في بيئة العمل.

التواصل اللفظي

يكون التواصل اللفظي اما مباشرا او عن طريق الهاتف او عبر منصات التواصل اللفظية الأخرى. أي انه يكون تواصلا بالصوت يمكن سماعه تتحدث فيه مع الاخر باستخدام الصوت. يمكن للتواصل اللفظي ان يكون رسميا مثل اجتماع عمل او غيره كما يمكن ان يكون غير رسمي كالتحدث مع صديق مع العائلة او غيره.

تعلم كيفية تسيير المقاولات وكيف تصبح مقاول

يكون التواصل اللفظي باستعمال الكلمات ويرتبط تحقق التواصل بمدى تعقيد الكلمات او بساطة فهمها وربطها مع بعضها لإنشاء رسالة كاملة ومفهومة فضلا عن الإيقاع والنغمة والدرجة. يكون إختيار الكلمات والعبر والإيقاع وغيرها من مستلزمات تحقيق التواصل الفعال بين متحدثين او أكثر في التواصل اللفظي.

التواصل الغير اللفظي

يعتبر التواصل الجسدي والسلوكي من انجح أنواع التواصل. حيث يقول تقول حركات الجسم غالبا أكثر مما تقوله الكلمات. يتضمن التواصل الغير اللفظي حركات الوجه واليدين والعينين ووضعية الوقوف او الجلوس وغيرها. فمثلا في العمل حينما تقدم اقتراحا لمديرك حول مشروع او عمل جديد في الشركة فقد يتفق معك لفظيا لكن التنهد والإيماء بالراس للأسفل وحركات اليدين تدل على العكس تماما.

الاتصالات المكتوبة

يكون التواصل المكتوب أما رسالة ورقية او رسالة في البريد الإلكتروني او عبر رسالة في الهاتف او منشور على منصات بالتواصل الاجتماعية او حتى القوانين. الهدف المشترك بين هذه العناصر هو نشر المعلومة وتوصيلها للقارئ ليفهمها وتوضيحها له.

من الأشياء التي تؤدي لعدم تحقق الهدف من التواصل المكتوب إما رداءة الخط او عدم القدرة على التعبير بشكل جيد او اختلاف اللغات وغيرها. ومن مميزات التواصل المكتوب هو بقاءه للأبد واستمراراه.

دراسة مشروع روض الأطفال بالمغرب

ولذاك لتحقيق التواصل الكتابي تأكد من ودة الخط والتعبير وتجنب الأخطاء الإملائية والتعبير واستعمل الكلمات المفهومة والواضحة.

التواصل اللفظي او الاستماع

يعتبر التواصل اللفظي او عبر الاستماع من اهم أنواع التواصل. حسن الإنصات والاستماع الفعال من اهم أساسيات نجاح التواصل اللفظي.

في عملية التسويق او التفاوض يكون الاستماع مهما جيدا من اجل تقييم العملية ومعرفة ما يريده العملي بالضبط من اجل تلبية احتياجاته وتحقيق الهدف بالتسويق والبيع أو إبرام وتوقيع عقد او غيرها من الأهداف في العمل.

التواصل المرئي او البصري

يتم التواصل البصري عبر مجموعة من الوسائل كالتلفاز والصور والفيديوهات ومنصات التواصل الاجتماعية المختلفة يمكن القول باننا مجتمع تواصل بصري بامتياز. حيث تتحقق مجموعة من الأهداف كالتسويق والبيع فقط باستعمال تأثير الصورة والبصر.

تعتبر الصورة او التواصل البصري بمثابة رسالة قوية قد تفوق التواصل بالكلمات وتحقق الهدف منها باعتبارها رسالة بسرعة وبفعالية. فقد تشتري أشياء كثيرة فقط بعد التأثر بالصورة وقد تتفاعل مع احداث بالنظر الى صورة معينة تستهدف مشاعرك واحساسك لدى تعتبر الصورة أداة تسويقية بامتياز.

اكتشف دور التكوين المهني في سوق الشغل

مهارات التواصل في مجال العمل

التواصل كما أشرنا سابقا من ركائز النجاعة في العمل والتميز. يرتبط التواصل الناجح والفعال في بيئة العمل بمهرات سبع تعتبر أساسية وضرورية لتحقق التواصل في بيئة العمل وهي كالتالي:

رسالة محددة وواضحة: قم بإرسال رسالة محددة وواضحة لفريق العمل لكي يتم تنفيذها بعد فهمها بسرعة ووضوح

بيانات ذات مراجع: استند على خطة عمل عند التواصل مع فريق العمل الخاص بك. خطة العمل والاستراتيجية المتبعة تدعم عملك وتسهل فهم المطلوب لأعضاء فغريق العمل

قدم رسالة واضحة: لا تقم بتأويل كلماتك او حوارك مع فريق العمل. كن واضحا على قدر الإمكان ولا تكن موضع الشك الوضوح يوفر عليك وعلى فريقك الوقت والجهد.

الالتزام: مهارة الالتزام مهمة وضرورية في بيئة العمل لتحقيق التواصل الفعال. ولكي تحصل على ثقة أعضاء فريق العمل يجب عليك ان تلتزم بما تقوله وما تعد به.

الاتساق والانسجام: رسالتك ينبغي ان تكون متناسقة ومنظمة مكتملة الأركان والجوانب وغير غامضة. تجنب الأطناب والاطالة واختصر قدر الممكن قل او اكتب المفيد فقط ووجه رسالتك مباشرة دون التواء

الشمولية والكمال: تأكد من توصل كافة افراد الفريق للرسالة وتأكد من فهمهم لها ولا تترك لهم تفاصيل مبهمة وغامضة

الاحترام والتهذيب: استخدم كلمات إيجابية محفزة وابتعد عن السلبية والكلمات التي تؤذي الاخرين حجين التواصل معهم. الاحترام المتبادل كمن اهم ركائز تحقيق التواصل في بيئة العمل فاحرص على ان يتوفر في فريق عملك.

الاعتبارات الرئيسية في التواصل المهني

ينبني التواصل الهني على اعتبارات رئيسية خمسة وهي:

الثقة المتبادلة: الثقة بالنفس وبالقدرات الشخصية توازي الثقة بين أعضاء فريق العمل وقدراهم ومهاراتهم على الاداء الجيد في العمل.

القدرة على إدارة النقاش الإيجابي: القدرة على إدارة الازمات والمشاكل والاستماع لكافة الاقتراحات من اجل اتخاد القرار الصحيح.

الاحترام المتبادل: يستلزم النجاح في الحياة العملية توفر خصلة التواصل الفعال فهو يمنح شعورا بالتقدير وقيمة الموظف

الأسلوب الراقي: نبرة الصوت المناسبة مع كلمات محترمة ومحفزة تعزز التعامل الجيد والسلوك الراقي في بيئة العمل

التقييم الجيد: الشفافية والنزاهة في تقييم عمل الموظفين وتقدير مجهوداتهم مع نوع من الجدية والتعاطف احيانا

مقالات ذات صلة