---- ---

مهارات التفكير والابتكار

تنمية مهارات التفكير

تطوير مهارات التفكير وروح الإبداع والابتكار

الإبداع والابتكار هو ملكة يمتلكها كل إنسان، وهي طاقة مخزنة داخله، الفرق الوحيد هو في طريقة استخراج واستغلال هذه الملكة. إهمال هذه الطاقة ودفنها يؤدي إلى اندثارها واختفاءها في خضم ما يعيشه الشخص من مجريات الحياة وتقلباتها. إذن كيف يمكن تنمية مهارات التفكير لدى الشخص؟

مهارات التفكير والإبداع

أن يمتلك الإنسان مهارات التفكير وعقلية إبداعية يعني انه قادر على خلق وبناء أفكار جديدة ومتنوعة، وطرح تساؤلات جديدة غير مألوفة، والبحث عن أجوبة مختلفة غير متوقعة وتحليلها.

المناهج الدراسية المتبعة اليوم وللأسف تقتل تلك الروح المبدعة لذي الطالب وتلغيها وتجعل عقولهم مستهلكة بالدرجة الأولى وليست منتجة. وهذا يؤثر بشكل سلبي على أهداف وطموحات الطالب.

ينبغي تنمية روح الإبداع لدى الطالب بشتى الوسائل، وحثه على الابتكار بشكل فردي وخلق أفكاره الشخصية دون التقيد بما هو موجود وفي المتناول والاستمرار في البحث دائما على الجديد.

اخذ المشاكل على أنها مجرد تجارب عادية

نجد مجموعة من الطرق والوسائل التي تساعد في تنمية مهارات التفكير والإبداع لدى الشخص، كاستعمال وإتباع المنهج النقدي لإيجاد الحلول المناسبة.

تنمية روح الإبداع مهارة يجب صقلها وتنميتها والمثابرة على ممارستها في جميع نواحي الحياة اليومية قصد التمكن منها، ويمكن إحداث ذلك من خلال العناصر التالية:

  • حصر المشكلة الأساسية ودراسة مختلف جوانبها، وطرح الأسئلة قصد الإلمام بموضوعها وتسهيل إيجاد مختلف الحلول الممكنة.
  • أهم شيء في عملية تنمية الإبداع هو التنقيب والبحث الدائم عن المعلومات، وإجراء بحوث والالتزام الدائم بصفة التعلم الذاتي.
  • البناء والطرح الشخصي للفرضيات والتدقيق الجيد في أي معلومة وفي مدى صحتها، وذلك على أساس المعلومات التي تم جمعها.
  • اعتماد مختلف تقنيات التحليل واستخراج الاستنتاج النهائية.

المداومة على القراءة والمطالعة

الكتب غذاء الروح المبدعة، والمطالعة من أهم مصادر المعرفة الحقيقية. كما أن الكتب تجعلنا ننفتح على عوالم مختلفة، وتقوم بتطوير مهارات النقد لدينا والتحليل والتفسير.

القراءة توفر لنا كماً هائلا من المعلومات التي نحتاجها في بناء أفكارنا وأراءنا الخاصة بعيدا على التقليد واستهلاك الأفكار الجاهزة.

كما أن القراءة تطور من القدرات العقلية لدى الشخص. مطالعة أنواع مختلفة من الكتب والمراجع ينمي مهارة طرح التساؤلات والبحث عن الإجابة وتحليلها قصد الوصول إلى أكبر كم من المعلومات.

القراءة والتركيز يحثان العقل على التفكير بطريقة إبداعية ونقدية ورؤية المواضيع من زوايا مختلفة.

لذلك يجب على الشخص تقوية وتطوير المعرفة لديه بشكل دائم ومستمر، وذلك لفتح وتوسيع معارفه ومداركه واغناء رصيده المعرفي.

مقالات ذات صلة