---- ---

كيفية كتابة تقرير حول التكوين المهني 2023

كيف تكتب تقريرا جيدا حول التكوين المهني

كيفية كتابة تقرير عن التكوين المهني

تعتبر مهارة كتابة التقارير من أهم المهارات التي يجب التمكن منها. في الموضوع أسفله سنقدم لك نموذج تقرير عن التكوين المهني لتتعلم طريقة كتابة تقرير حول التكوين المهني وكذالك كيفية كتابة تقارير لا تقاوم، كما سنقدم بين ايديك نموذج تقرير تكوين مهني.

تقرير عن التكوين المهني
تقرير عن التكوين المهني

نموذج كتابة تقرير ofppt

يعتبر التكوين المهني من أهم المؤسسات التعليمية التي تلقى إقبالا كبيرا من قبل الشباب والذي يتزايد سنة بعد سنة. فهو يشكل بالنسبة للشباب النافذة الأقرب للولوج والاندماج في سوق الشغل. ما أنه يفر توينا مركزا يرتكز على التطبيق المهني للمعارف والمكتسبات النظرية ويوفر للشباب خيارات كثيرة من التخصصات المطلوبة في سوق الشغل.

أما فيما يتعلق بالنظام التكوين في مؤسسة التكوين فيتكون من ثلاث مستويات أساسية. يتجلى المستوى الأول في مستوى التأهيل والمخصص للشباب الذين توقفوا عن الدراسة في السنة الثالثة إعدادي، أما المستوى الثاني فهم مستوى التقني وهو مخصص للشباب مستوى البكالوريا، أما المستوى الثالث فهو التقني المتخصص للشباب حاملي شهادة البكالوريا.

مدة التكوين في OFPPT محددة في سنتين على الأكثر والتي تتوج بالحصول على الدبلوم في أحد التخصصات المتواجدة في المؤسسة والتي تمنح الخريج فرصة الدخول والاندماج في سوق الشغل بعد حصوله على الوظيفة.

للمزيد من التوضيحا إطلع على نظام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

تخصصات مكتب التكوين المهني

يتميز التكوين المهني بتعدد واختلاف التخصصات التي يوفرها للمتدربين في مجالات وقطاعات متنوعة، حيث يغطي جميع القطاعات. ومن هذه التخصصات نذكر:

السياحة والفندقة، النقل واللوجستيك، الهندسة الكهربائية، التجارة والتسيير، المالية والمحاسبة، تسيير المقاولات، مهن صناعة السيارات والطائرات، العمل الاجتماعي، مجال المعلوميات وهندسة المدينة والطبوغرافية، تخصص الأشغال الكبرى، فنون الغرافيك والصناعات التقليدية، فنون السمعي البصري و مهن البناء والأشغال العمومية …. وغيرها من التخصصات الكثيرة والتي تمنح فرصا كثيرا للشباب للتكوين فيها.

واكبت مؤسسات التكوين المهني التطورات الحاصلة في سوق الشغل وقامت بتحديث تخصصاتها. حيث أوجدت تخصصات أخرى مواكبة للتطور والنمو الاقتصادي الذي يشهده المغرب.

بعد أن كانت تخصصاتها تقليدية مرتبطة بالمجال الفلاحي والصناعة التقليدية في ما يتعلق بتخصص التأهيل. في حين كانت لمستوى التقني والتقني المتخصص تخصصات تقليدية أيضا متعلقة بمهن الحاسوب والمحاسبة وتسيير المقاولات. قام بإحداث تخصصات أخرى في معهد جديدة على سبيل المثال مركز التكوين المتواجد في مدينة طنجة المتخصص في مهن السيارات ومعهد مهن الطيران المحدث بمدينة النواصر.

ومن أجل مواكبة التطور التكنولوجي والنمو الاقتصادي والمساهمة في خطط الإقلاع الذي تنهجها الدولة في سبيل النهوض بالقطاعات الحيوية في المغرب. كان لزاما تحديث التخصصات المتوجة في التكوين المهني لكي تصبح حديثة تواكب هذه التغيرات وتتماشى معها.

تضمن مخطط الإقلاع مجموعة من المجالات التي وجب تحديثها، وإحداث تخصصات جديدة متعلقة بالمهن التي أصبحت عالمية. مثل صناعة السيارات و الأوفشورينغ وكذاك مهن الإلكتروميكانيك والصناعات الغذائية ومجالات التقنية والهندسة والتسيير والتدبير وغيرها.

إطلع على موضوع منحة التكوين المهني OFPPT

تشييد مؤسسات تكوين مهني أخرى

ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم إدخال وإدماج المدارس والمعاهد الموجودة في برنامج التكوين، على أمل أن تأسس مدارس ومؤسسات أخرى مختصة في هذا المجال. وسيتم إنشاؤها بشراكات مع شركات ومؤسسات فرنسية بشكل خاص ومؤسسات أجنبية أخرى.

تجدر الإشارة إلى أنه بجانب معاهد التكويـن المهني العمومية المعروفة فإنه يوجد ما يقرب 300 مؤسسة تكوين مهني خاصة معتمدة.

إصلاح وتأهيل التكوين المهني وإنعاش الشغل

هذه المؤسسات يسجل فيها كل سنة أكثر من 500 ألف متدرب ومتدربة في تخصصات مختلفة. تساهم الدولة بشكل كبير في مصاريف التكوين في المؤسسة بانخراط وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني. وذلك في تأهيل الأطر والعاملين في هذه المؤسسات لكي يتمكنوا من العمل بنحو جيد المؤسسات الخاصة من حيث التدبير والتسيير.

انخراط الوزارة الوصية عن القطاع تم من أجل النهوض بمستوى مؤسسات التكوين المهني في البلاد. ولكي تلائم التكوينات والكفاءات متطلبات سوق الشغل. كما قامت بخلق مجموعة من التخصصات المواكبة للتطور الحاصل في القطاعات الحيوية عالميا. كما أحدثت مجموعة من المهن الخاصة بدعم الاستشارة وعقد اتفاقيات خاصة بالتكوين وتأهيل الأطر والإداريين العاملين بهذه المؤسسات.

هذا الموضوع قدمنا لك نمودج تقرير عن OFPPT، لكي تتعرف أهم النقط التي ينبغي إدراجها في تقيريرك القادم وتتعلم كيفية كتابة التقرير مفصل عن الموضوع الذي تريده.

يمكنك الأن كتابة تقريرك الخاص، ونقترح عليك هذين الموضوعين لكتابة نموذج تقرير:

تقرير ما المستفاد من التكوين المهني في مجال تخصصك

افاق التكوين المهني OFPPT بالمغرب

مقالات ذات صلة