---- ---

نظام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل

Office de la formation professionnelle et de la promotion de l'emploi

التسجيل في مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل

يعتبر التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT من أهم المؤسسات في المنظومة التعليمية في المغرب. ينقسم التكوين المهني إلى مجموعة من الأقسام والمستويات كما يستلزم الولوج إلى مؤسساته توفر مجموعة من الشروط. فما هي أقسام التكوين المهني ومستوياته وما هي أهم الشروط اللازم توفرها للولوج إلى مؤسساته؟

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT

أقسام التكوين المهني

التعرف على أقسام التكوين المهني وإنعاش الشغل والمتمثلة فيما يلي: التكوين داخل المؤسسات، التكوين بالتمرس المهني، التكوين بالتدرج المهني،

التكوين داخل المؤسسات

يعتمد هذا النمط من التكوين على التكوين بالقطاع العمومي أو الخصوصي داخل مؤسسات قطاع التكوين المهني، وبالموازاة يتم قضاء فترة تدريبية في المقاولة الخاصة ما بين شهر إلى شهرين. هذا النوع من التكوين هو الأكثر شيوعا نظرا للعدد الكبير من المتدربين الذين يسجلون به كل عام.

التكوين المهني بالتمرس المهني

يتم هذا النمط من التكوين على النحو التالي: قضاء نصف المدة الإجمالية المخصصة للتكوين داخل المقاولة بينما ثلثها كأقل نسبة يتم بأحد مؤسسات التكوين المهني تحت القانون المؤطر له رقم 36.96 الهادف إلى الوصل بين الوسط الدراسي أي مؤسسة التكوين المهني وإنعاش الشغل والوسط المهنيي، أي المقولة أو سوق الشغل؛ باعتبارهما وسطان متكاملان لبعضهما.

ويتم التكوين بالتمرس بعقد موقع بين المقاولة والمتمرس تحت شرط توفر المتمرس على مسؤول أو راع له داخل المقاولة، والذي يعين من طرف هذه الأخيرة، ويبقى المتمرس بصفته متدربا لدى مؤسسة التكوين المهني والتي تؤمنه خلال فترة التدريب.

إطلع على موضوع افاق التكوين المهني OFPPT بالمغرب للمزيد من المعلومات القيمة.

التكوين المهني بالتدرج المهني

يخضع هذا النمط من التكوين للقانون المنظم تحت الرقم 12.00 ويطلق عليه التكوين بالتدرج المهني ويقوم بتقسيم المدة الإجمالية المخصصة للتكوين كما يلي: 80% من هذه المدة للجانب التطبيقي ويكون بداخل المقاولة، ونسبة 10% على كحد أدنى تتم داخل مراكز التكوين المهني بالتدرج التي تخصص للجانب التقني التكنولوجي.

ويكون هذا النمط من التكوين موجها بالأساس إلى الفئات من الشباب الذين لا يستوفون الشروط المطلوبة والضرورية للتسجيل بمؤسسات التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT مثالا: عدم توفر الشواهد المدرسية المطلوبة؛ أو عدم توفر السن المناسبة لذلك.

يهدف هذا النوع من التكوين إلى ضمان فرصة الولوج إلى سوق الشغل بالنسبة لهذه الفئة من الشباب عبر توفير التكوين المناسبة لهم وإكسابهم مهارات، وتمكينهم من مهن وحرف تضمن لهم ذلك بدون صعوبة. كما يراعي هذا النوع الخصوصيات البيئية لهم والملائمة لأي تكوين (قروية أو حضرية) وأيضا يحافظ على مجموعة من الصناعات والحرف التقليدية التي تقل مع الوقت.

كما سبق فأيضا هذا النوع من التكوين يستلزم توقيع عقد بين أطراف التكوين بالتدرج أي المتدرب أو ولي أمره كطرف أول، والطرف الثاني المتمثل في المقاولة، ويتم تعيين مؤطرين داخل المقاولة مهمتهم رعاية المتدرجين (المتدربين) المهنيين. هذا المؤطر يكون مسئولا عن المتدرج طول مدة التكوين بالتدرج.

موضوع حول التكوين المهني بالمغرب OFPPT

مستويات التكوين المهني

يضم التكوين المهني نوعين من التكوين: التكوين المهني الأساسي والتكوين المهني أثناء العمل.

التكوين المهني الأساسي

يطمح هذا النوع من التكوين إلى حصول الشباب على مختلف المهارات والإمكانات الممكنة لمساعدتهم في الولوج إلى سوق الشغل والحصول على وظيفة أو عمل. يتم التكوين الأساسي عبر أربع مستويات ووفق مجموعة من الأنواع المختلفة والتي ذكرناها سابقا.

كيف يتم التكوين الأساسي؟

يتم القبول بالتكوين المهني الأساسي بتوفر الشروط المطلوبة والتي منها ألا يقل عمر الشاب أو الشابة المتقدمين للتسجيل به عن 15 سنة والمتوفرين على المستوى الدراسي المطلوب كل على حسب التخصص الذي يريده.

يتضمن التكوين المهني أربع درجات بدءا بمستوى التخصص، يليه مستوى التأهيل تم مستوى التقني والأخير مستوى التقني المتخصص.

إطلع على قيمة منحة التكوين المهني OFPPT.

مستوى التخصص في التكوين المهني: يسمح به للفئات الشابة الذين مستوى دراستهم لا يقل عن السادس ابتدائي يعني من السادس ابتدائي فما فوق؛

مستوى التأهيل في التكوين المهني: يسجل به الفئات الشابة الذين تجاوزوا السنة الثالثة إعدادي أو الذين اجتازوا التخصص المهني بنجاح ويتم ذلك وفق شروط خاصة في نظام التكوين المهني لهذا النوع من المتدربين.

مستوى التقني في التكوين المهني: يسمح بالتسجيل به بالنسبة للشبات والشباب الحاصلين على شهادة البكالوريا أو الذين اجتازوا المستوى التأهيلي بنجاح حسب الشروط المطلوبة التي يعمل بها مؤسسة التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT.

مستوى التقني المتخصص في التكوين المهني: يسجل به الشباب والشبات الذين اجتازوا البكالوريا بنجاح أو الحاصلين على شهادة التقني في التكوين المهني حسب الشروط المطلوبة بهذا الخصوص في سياسة التكوين المهني.
تجاوز العدد الإجمالي لمختلف التخصصات الموجودة بالتكوين المهني أزيد من 300 تخصص وشعبة تشمل جميع القطاعات المدرجة في التكوين المهني.

إصلاح وتأهيل التكوين المهني وإنعاش الشغل

شروط الولوج إلى مؤسسات التكوين المهني

يتطلب التسجيل في مختلف مؤسسات التكوين المهني استيفاء مجموعة من الشروط نذكرها فيما يلي:

ملف التسجيل في التكوين المهني

مستوى التقني المتخصص: مطلوب السن اقل من 26 سنة عند بداية التكوين وضرورة التوفر على شهادة البكالوريا أو شهادة تعادلها. ويسمح للمرشحين الموجزين اقل من 30 سنة والراغبين في التسجيل بهذه المؤسسة.

مستوى التقني: يسمح التسجيل فيه لمن يقل عمره عن 30 عاما عند ابتداء سنة التكوين والذين أتموا السنة الأخيرة من سلك البكالوريا بنجاح.

المستوى التأهيلي: بالنسبة للسن فيجب ألا يقل عن 15 سنة ولا يتعدى 25 سنة عند بداية التكوين والحاصلين على شهادة السنة الثالثة إعدادي.

مستوى التخصص: للمرشحين الذين لا يقل عمرهم عند بداية التكوين عن 15 سنة ولا يفوق 25 سنة والذين استوفوا السنة السادسة من التعليم الابتدائي.

إقرأ المواضيع التالية لمعلومات مهمة عن التكوين المهني:

10 نقط عن ماذا استفدت من التكوين المهني

تقرير ما المستفاد من التكوين المهني في مجال تخصصك

كيفية كتابة تقرير حول التكوين المهني

مقالات ذات صلة