---- ---

موقع التعليم عن بعد المغرب soutiensco 2023

موقع التلميذ soutiensco.men.gov.ma

موقع التعليم عن بعد soutiensco.men.gov.ma

لمواجهة تبعات جائحة فيروس كورونا فيما يخص قطاع التعليم بالمغرب، قامت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي باتخاذ تدابير وإجراءات من شأنها منع الدراسة عن التوقف في كافة المؤسسات التعليمية في المملكة، وفي هذا الصدد قامت الوزارة بإحداث وإنشاء موقع التعليم عن بعد soutiensco يمكن من خلاله للتلاميذ والطلبة الاستمرار في تلقي دروسهم عن بعد خلال فترة الحجر الصحي. برسم الموسم الدراسي 2021/2020 تم الإعلان عن الموقع الرسمي https://soutiensco.men.gov.ma المنصة الخاصة بالتعليم عن بعد بالمغرب soutiensco.

الدراسة عن بعد soutiensco

تتوفر منصة soutiensco•men•gov•ma المنشئة لمتابعة الدراسة عن بعد على مجموعة من الفصول. كل فصل خاص بمستوى دراسي معين في كل من المستويات التالية: الثانوي التأهيلي، الإعدادي والابتدائي. منصة تلميذ تيس telmidtice التعليم عن بعد.

يمكن للتلميذ والتلميذات عند الولوج إلى منصة تلميذ تيس telmidtice اختيار السلك الدراسي الذي يريده من ابتدائي أو إعدادي أو ثانوي تأهيلي. ثم من خلال الفصول الموجودة في المنصة وفي كل سلك معين توجد باقة من الدروس المصورة الخاصة بمواد السلك كلها. وبعد ذلك يمكن للتلميذ كتابة اسم الدرس الذي يرغب بمطالعته ودراسته في خانة مخصصة لذلك الغرض ليظهر أمامه على الشاشة.

كما تتيح المنصة إمكانية الاطلاع على الدروس في جميع المستويات باللغتين العربية والفرنسية. كما تحتوي المنصة على مجموعة من المواقع الرسمية التي في طور التحديث والتي ستساعد التلاميذ في دراستهم.

في بدايتها عرفت المنصة مجموعة من الإشكالات المتعلقة بعدم توفرها على مواد معينة وبعض المشاكل التقنية. غير أن الوزارة الوصية تعمل جاهدة على توفير كافة الدروس وجعل المنصة أكثر فاعلية وتلبي حاجات التلاميذ كلهم في جميع المستويات، وتستعين في ذلك بمساعدة الأساتذة على إمداد المنصة بالدروس التي تحتاجها في جميع المواد.

مشاكل موقع https://soutiensco.men.gov.ma

تعرف المنصة الإلكترونية تلميذ تيس telmidtice الخاصة بتوفير الدروس للتلاميذ في ظل الحجر الصحي والوضعية الوبائية التي تعيشها البلاد مجموعة من المشاكل التقنية التي تؤثر بشكل سلبي على أداءها وفعاليتها. وذلك راجع للضغط على المنصة حيث لا يمكنها تحمل الضغط المحدث عليها من طرف التلاميذ بشكل مستمر مما يؤدي إلى توقف المنصة عن العمل في كل مرة.

يستوجب الإشكال الذي تعرفه المنصة المحدثة تدخل الوزارة لإيجاد حلول فورية لها. وخاصة مشكل الضغط الذي يعيق عمل المنصة وتوقفها، ويمكنها القيام بتقسيم عمل المنصة على منصات أخرى، لتخفيف الضغط وتوفير الخدمة للجميع عبر إنشاء خوادم متعددة وتقوية الخوادم الخاصة بالمنصة المعمول بها.

متطلبات التعليم عن بعد

عرفت عملية التعليم عن بعد الممنهجة من طرف الوزارة لتدارك تابعات جائحة كورونا والاستمرار في الدراسة انخراط واسعا لمجموعة من الأطر التربوية من الأساتذة والمعلمين. كل على حسب طريقته من خلال تنظيم مجموعات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل الواتساب والفيس بوك. ويقوم من خلالها الأساتذة بإلقاء الدروس على مجموعة تلامذتهم، وكان هذا الفعل في سبيل التعبير عن روح المسؤولية والمبادرة التي يتميز بها الأطر التعليمية في المغرب.

كيفية استخدام مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams

أسئلة متداولة حول منصة soutiensco.men.gov.ma

هل هذه المنصة الإلكترونية خاصة بكل المستويات الدراسية؟

  • نعم، المنصة الإلكترونية تحتوي على دروس لكافة المستويات التعليمية من الابتدائي والإعدادي والثانوي التأهيلي.

هل تتضمن المنصة soutiensco على كافة الدروس الممنهجة في هذه السنة الدراسية؟

  • نعم؛ تحتوي المنصة على جميع الدروس الخاصة بالمواد الأدبية والعلمية المرتبطة بالأسلاك إبتدائي وإعدادي وثانوي تأهيلي

ما هو صنف فحوى هذه المنصة؟

هل يتطلب الدخول إلى المنصة soutiensco تسديد بعض الرسوم؟

  • لا؛ لا يتطلب الولوج إلى المنصة أية رسوم، فهي عملية مجانية، غير أن تشغيل الفيديوهات الموجودة على المنصة لا يمكن بالمجان، ويتعين على الوزارة إيجاد حلول لهذا.

هل يتطلب الولوج إلى المنصة التعليمية التسجيل القبلي برقم مسار؟

  • الدروس الموجودة على المنصة متوفرة للجميع ويمكن لكافة الطلبة الاستفادة منها بدون استثناء.

هل تحتوي منصة soutiensco على تمارين أو نماذج لامتحانات وفروض؟

  • الى حدود الساعة لم تحمل الامتحان أو التمارين أو نماذج فروض على المنصة بعد، فقط تحتوي على شروحات وتوضيحات للدروس المقررة.

هل يوجد في المنصة تطبيق رسمي خاص بالوزارة؟

  • في هذه الأثناء لم يتم بعد إحداث تطبيقات خاصة بالوزارة على المنصة، والتي يمكن تحميلها على الهاتف. وبالنسبة للتطبيقات التي تنتشر بكثرة في هذا الخصوص فهي محدثة من طرف أشخاص وهي تساهم بشكل كبير في إثراء العملية التعليمية عن بعد، وتلعب بشكل إيجابي في هذا الموضوع.

هل تم تخصيص أوقات وجدولة زمنية لبث وعرض الدروس عبر المنصة؟

  • من غير الدروس التي يتم بثها بطريقة مباشرة والتي يخصص لها وقت زمني محدد، فغالبية الدروس يتم تخزينها في المنصة ويمكن للتلاميذ الاطلاع عليها في أي وقت.

إلى متى ستستمر المنصة في بث الدروس التعليمية؟

  • لم يتم بعد تحديد تاريخ توقف المنصة عن بث الدروس من طرف الوزارة الوصية على القطاع. وهذا رهين بالأوضاع التي تعيشها المملكة إثر أزمة كورونا، فقد تم توقيف العطلة الربيعية التي تكون عادة في أواخر شهر مارس لكي يقوم التلاميذ بإنجاز مقرراتهم وإتمامها.

مقالات ذات صلة