---- ---

منصة تلميذ تيس telmidtice التعليم عن بعد بالمغرب 2023

telmidtice.men.gov.ma soutiensco

منصة تلميذ تيس telmidtice للتعليم عن بعد pdf

منصة تلميذ تيس telmidtice التعليم عن بعد بالمغرب، نظرا للظروف التي يعيشها قطاع التربية والتعليم في البلاد بسبب فيروس كورونا اتخذت الوزارة الوصية على القطاع مجموعة من التدابير لضمان حسن سير العملية التعليمية التربوية بدون انقطاع. ومن هذه الإجراءات: إحداث النافذة الالكترونية TelmidTICE الخاصة بالتلميذ، والتي تضمن تواصل الدراسة عن بعد بالاضافة الى مجموعة من الميزات الأخرى والمتمثلة في توفير الدروس الكاملة الممنهجة للتلميذ عبر الرابط: telmidtice.men.gov.ma هذه المنصة الرقمية المحدثة بالاضافة الى الموقع الرقمي soutiensco.men.gov.ma تعمل على توصيل الدروس الداعمة مع الشروحات للتلميذ لمختلف المستويات الدراسي وذلك عن بعد.

تعتبر المنصة الرقمية TilmidTICE جاهزة للولوج إليها لتحميل الدروس عن بعد بدون مقابل ابتدءا من الأحد 31 ماي 2020، كما أن الولوج لمختلف الروابط سكون بطريقة مجانية.

مستجدات التعليم عن بعد 2022/2023

سيتم أيضا اعتماد القنوات التلفزية الوطنية في التعليم عن بعد، حيث ستتم المباشرة بتقديم الدروس على القنوات انطلاقا من يوم الخميس 10 شتنبر 2020 وذلك في كل من قناة العيون والأمازيغية والثقافية.

تهدف هذه الإجراءات والتدابير الضرورية الى تسخير جميع الطاقات والإمكانية والكفاءات المهنية الممكنة، في سبيل ضمان حسن صيرورة المنظومة التعليمية عن بعد وتوفير الجودة العالية بالنسبة للدروس الداعمة والشروح المتضمنة، كما تسهر على تجويد انطلاق الموسم الدراسي الجديد بناءا على استرجاع المكتسبات الحضورية القبلية وربطها بالتعليم عن بعد لترسيخها.

في هذا الصدد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية أن بث الدروس المبرمجة بالنسبة لكافة المستويات الدراسية على القنوات التلفزية الوطنية الرسمية سيشرع يوم الخميس 10 شتنبر 2020.

وتنوه وزارة التربية الوطنية بدور الآباء وأولياء الأمور والتلاميذ والتلميذات بأهمية متابعة الدروس الداعمة والمراجعة عن بعد والتي ستتم وفق الكيفية التالية:

  • قناة العيون الرسمية: خصصت هذه القناة على تقديم الدروس بالنسبة للمستوى الابتدائي ابتداء من 8 صباحا الى 6 بعد الزوال.
  • قناة الأمازيغية: بالنسبة للأمازيغية فقد خصصت لتقديم دروس للمستوى الإعدادي في الفترة الصباحية لغاية الساعة 12 والنصف.
  • قناة الثقافية: خاصة بتقديم الدروس للمستوى الثانوي التأهيلي ابتداء من الساعة 8 صباحا إلى غاية الساعة 12 ليلا.

يمكن للتلاميذ الذين تعذر عليهم تتبع الدروس عبر القنوات في أوقاتها تصفح منصة تلميذ تيس telmidtice telmidTICE.men.gov.ma حيث ستكون الدروس متوفرة بها.

زيادة على ذلك فالوزارة ستقوم يوميا عبر الموقع الالكتروني الرسمي www.men.gov.ma على توفير المعلومات الخاصة الموضحة على القنوات الرسمية المعتمدة ضمانا لجودة الخدمات المقدمة ولحسن سير العملية التعليمية عن بعد ومواكبة المتعلمين لدروسهم بفعالية.

في هذا الصدد تنوه الوزارة الى دور الآباء والأمهات أولياء الأمور في مراقبة أبناءهم ومواكبة، تعليمهم عن بعد والحرص على تتبع الحصص الدراسية المقدمة يوميا عن بعد دون إهمالها، وتربيتهم على الالتزام بالتدابير الاحترازية الوقائية، وتضمن لهم تواصلها معهم بشكل دائم وإفادتهم بمختلف المستجدات بخصوص تعليم أبناءهم.

منصة تلميذ تيس telmidtice عن بعد

تعزيزا لمجهوداتها في هذا القطاع قامت الوزارة الوصية قطاع التربية الوطنية بتوفير خدمة منصتها الرقمية الخاصة بتلميذ تيس بالمجان، حيث يمكن للتلاميذ الدخول الى المنصة وتحميل الدروس والمواد التعليمية، والدروس الداعمة، والمراجعة ابتداء من اليوم.

وتعلم كافة المواطنين والمواطنات الآباء والأولياء الى أنه ليس بالضرورة التوفر على رصيد إنترنت للاستفادة من هذه الخدمة.

وقد تبنت الوزارة الوصية هذه الإجراءات لضمان وصول الخدمة الى أكبر عدد من المتعلمين وتوفير استفادة شاملة وفعالة بالنسبة للمتعلمين جميع المستويات، خاصة للتلاميذ والتلميذات المقبلين على اجتياز امتحانات البكالوريا بتوفير الدروس والشروح والتوضيحات اللازمة مع مراجعة وتقوية، بعد أن صرحت ببداية الاستعدادات لامتحانات البكالوريا.

تمكن توفير هذه الخدمة وتفعيلها بناءا على المجهودات المبذولة بين وزارة التعليم قطاع التربية وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بتعاون بينهما.

وتعبيرا على تقدير لمجهوداتها ومساعداتها ترسل وزارة التربية الوطنية أسمى عبارات الشكر والتقدير لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي والوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات ANRT وشركات الاتصالات الثلاثة اتصالات المغرب Maroc Telecom أورنج Orange إنوي INWI. وتشيد بالإعانات والمساعدات التي قدمتها مختلف مصالحها في توفير هذه الخدمة للأسرة التعليمية أطرا وتلاميذ وللمواطنين والمواطنات.

البوابة الإلكترونية TelmidTICE للتعليم عن بعد

تقترح الوزارة في هذا الخصوص مجموعة من الروابط لزيادة فرص التوصل بالدروس باختلاف تنوع المواقع والروابط التي أحدثتها. تختص البوابة الرقمية تلميذ تيس TelmidTICE بتوفير الدروس المقررة لجميع المستويات من الابتدائي الى الثانوي.

يمكن الولوج الى منصة تلميذ تيس telmidtice عبر الروابط التالية: soutiensco.men.gov.ma أو telmidtice.men.gov.ma ويمكن الحصول على الدروس المرغوب فيها بجانب التمارين الداعمة والتقويمية، تكون الدروس المقدمة عبارة عن ملفات تحتوي التمارين والتوضيحات والمعلومات الضرورية، أو على شكل فيديوهات توضيحية وتكون هذه المواد ممكنة التحميل، حيث يمكن القيام بدراستها في أوقات مختلفة، ضمانا لجلوس المتعلمين في المنازل والدراسة بانتظام عن بعد، ومتابعة القنوات المخصصة لهذه الخدمة.

كيفية الولوج إلى منصة تلميذ تيس TelmidTICE

تحتوي هذه البوابة الرقمية على مختلف المساعدات الممكنة، والتي يحتاجها التلميذ لمواكبة دراسته عن بعد بطريقة سلسة وسهلة، حيث تقدم المواد الدراسية المختلفة عبر مجموعة من الطرق التوضيحية المدروسة بعناية كالفيديوهات التعليمية والتفاعلية بالإضافة إلى تمارين داعمة وملخصات دروس تقويمية.

يسهل الرابطان soutiensco.men.gov.ma و telmidtice.men.gov.ma إمكانية الحصول على الدروس المقررة بمجموعة من الطرق البسيطة كالصور والفيديوهات، وبمجرد الدخول الى إحدى الرابطين ستظهر أيقونة جانبية ستسهل البحث عن الدرس المنشود والحصول عليه مباشرة بالضغط على خانة البحث وكذلك بالنسبة لانتقاء المستوى المطلوب.

بالإضافة الى وجود الدروس باللغتين العربية والفرنسية، والرابط مازال يخضع لمجموعة من

التعديلات والإصلاحات، وإضافة مجموعة من الخدمات الأخرى لتكون أكثر فعالية.

وقد أكدت الوزارة مرارا على عملها الدؤوب لضمان أن تكون الدروس متوفرة طول المدة التي تكون فيها الدراسة الحضورية متوقفة بسبب جائحة كورونا كوفيد 19.

زيادة على ذلك وحرصا على ضمان دراسة شاملة وكاملة لأكبر فئة من المتعلمين، وضعت الوزارة الخدمة الإلكترونية إنصات عبر رقمها الأخضر 0800001122.

زد على ذلك البريد الإلكتروني [email protected]، هذه الخدمة مهمتها استقبال مختلف الشكايات، والإشكالات والانتقادات والاقتراحات، والتعديلات الواجب القيام بها في هذه المنصة كما تصرح الوزارة بإمكانية التوفر على هذه الخدمات ابتداء من الاثنين في الثاني بعد الظهر وبعد ذلك ستكون هذه الخدمة متوفرة يوميا من الساعة الثامنة والنصف في الصباح الى غاية السادسة والنصف بعد الزوال.

طريقة الدخول الى منصة التلميذ TICE

بداية ينبغي الولوج الى إحدى الرابطين التاليين: telmidtice.men.gov.ma أو soutiensco.men.gov.ma

  • بعد ذلك ينبغي على التلميذ التوجه الى انتقاء المستوى الذي يريد الولوج إليه (ابتدائي-إعدادي-ثانوي تأهيلي)، حسب مستواه الدراسي.
  • تحتوي المستويات جميع الدروس، والمواد المقررة وصور وفيديوهات توضيحية لها.
  • وبعد ذلك يتوجه التلميذ الى أيقونة البحث ويكتب الدرس الذي يبحث عنه ويظهر مباشرة بعد ذلك.
  • كما تعطي خيارات بالمستويات المتوفرة ويستوجب القيام باختيار المستوى المطلوب.
  • تتواجد الدروس في البوابة باللغة الفرنسية واللغة العربية.

طريقة الحصول على القناة الرابعة الثقافية

تتوفر قناة الرابعة التعليمية على القمر الاصطناعي السهلة الاستقبال وعبر شبكة TNT للبث الأرضي ينبغي على الآباء وأولياء التلاميذ تحميلها على مستقبلاتهم.

ترددات القناة الرابعة الثقافية

تردد قناة الرابعة على قمر NILESAT نايل سات/ يسمى أيضا أوتيلسات 7 

  • Eutelsat 7° Ouest
  • 11474 Mhz – Polarisation : Verticale
  • FEC : 3/4 Symbol Rate : 27500 Mbauds

تردد قناة الرابعة المغربية التعليمية على قمر هوتبيرد HOTBIRD 13° EST

  • HOTBIRD 13° EST
  • 10872 Mhz – Polarisation : Verticale
  • -FEC : 3/4 Symbol Rate : 27500 Mbauds

تردد القناة الرابعة الثقافية المغربية على قمر عربسات بدر 4 ARABSAT BADR 4 26° EST

  • 12683 Mhz – Polarisation : Verticale
  • FEC : 3/4 Symbol Rate : 27500 Mbaud

الرقم الأخضر منصة تلميذ تيس telmidtice التعليم عن بعد

بتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بنجرير وأيضا مدرسة 1337 للبرمجة والابتكار ومدرسة يوكود، اعتمدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قطاع التربية الوطنية رقما أخضرا مهمته استقبال مختلف الشكايات، والمشاكل التي تواجه الآباء وأولياء الأمور وكذا المدرسين، والإداريين بالمؤسسات التعليمية والتلاميذ حول المنصات المقترحة من طرف الوزارة للتعليم عن بعد.

هذه الخدمة التي أطلق عليها الرقم الأخضر 0800009361 وستكون متوفرة انطلاقا من 8 صباحا الى غاية 8 مساء وبالمجان بدون مصاريف، من الاثنين الى الجمعة، وتسعى الوزارة من خلال إحداثها الى توفير المعلومات الضرورية التقنية لمختلف مستخدمي البوابات الإلكترونية Soutiensco TelmidTICE بالاضافة الى الخدمة التشاركية.

[email protected] هذا البريد الالكتروني كذلك سيمكن من استقبال الملاحظات و الإشكالات والصعوبات التي تواجه مستخدمي المنصات المقترحة وترحب بالاقتراحات والتعليقات المرسلة وتحرص على أخدها بعين الاعتبار والإجابة عليها قدر الإمكان كما تستقبلها على الصفحة فيسبوك الخاصة بالوزارة.

TelmidTICE مجانا الدراسة عن بعد

تجدون أسفله كافة الروابط الخاصة بكافة المستويات المتمثلة في التعليم الأولي والتعليم الابتدائي المستوى الإعدادي التعليم التأهيلي على منصة التلميذ TICE

التعليم الاولي منصة التلميذ TICE

تلميذ تيس مستوى التعليم الاولي

منصة تلميذ تيس TICE التعليم الابتدائي

تلميذ تيس المستوى الأول ابتدائي

تلميذ تيس المستوى الثاني ابتدائي

تلميذ تيس المستوى الثالث ابتدائي

تلميذ تيس المستوى الرابع ابتدائي

تلميذ تيس المستوى الخامس ابتدائي

تلميذ تيس المستوى السادس ابتدائي

مستوى الإعدادي منصة التلميذ TICE

تلميذ تيس المستوى الأولى إعدادي

تلميذ تيس المستوى الثانية إعدادي

تلميذ تيس المستوى الثالثة إعدادي

التعليم التأهيلي منصة التلميذ TICE

تلميذ تيس المستوى جذع مشترك

تلميذ تيس المستوى الأولى باكالوريا

تلميذ تيس المستوى الثانية باكالوريا

المصدر
وزارة التربية الوطنيةمنصة التعليم عن بعد telmidtice

مقالات ذات صلة