---- ---

منحة التكوين المهني OFPPT 2023

مبلغ منحة التكوين المهني 2023

منحة التكوين المهني 2023 OFPPT

منحة التكوين المهني OFPPT او منحتي ofppt، يستفيد المتدربين الذين يتابعون دراستهم بمؤسسات التكوين المهني OFPPT، بكل من مستوى التقني والتقني المتخصص والحاصلين على شهادة البكالوريا، من منحة خاصة بالتكوين المهني، وتتم هذه العملية حسب ثلاث أشطر. وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم تقديم العالي والبحث العلمي قطاع التكوين المهني أنه ابتداء من يوم الثلاثاء 15 أبريل 2023 للسنة التكوينية الحالية 2022/2023. يمكن للممنوحين التوصل بمستحقات المنحة الخاصة بهم بالنسبة للشطر الثالث.

ما هي شروط الاستفادة من منحة التكوين المهني 2023؟

بالنسبة لشروط منحة التكوين المهني يتطلب الاستفادة من المنحة الدراسية التكوين المهني 2023 أن يكون المتدرب بصدد متابعة دراسته بإحدى مؤسسات التكوين المهني. في إحدى المستويين التقني المتخصص أو التقني ويكون المتدربين ممنوحين.

وللاطلاع على معلومات إضافية بهذا الخصوص، على المتدربين الممنوحين اللجوء الى إدارة مؤسسة التكوين المهني التي يتكونون فيها، وستمدهم بمعلومات أكثر بالتفاصيل التي يحتاجونها.

يبلغ عدد الحاصلين على منحة التكوين المهني 36 ألف ممنوحا وممنوحة، بمبلغ مالي قدر ب 56 مليون درهم. هؤلاء الممنوحين مسجلين بإحدى مؤسسات التكوين المهني، بإحدى المستويين التقني أو التقني المتخصص.

يمكنكم الحصول على معلومات أكثر من خلال الإطلاع على موضوع افاق التكوين المهني OFPPT بالمغرب.

المبلغ المالي المخصص لمنحة التكوين المهني OFPPT

يتم صرف مبلغ منحة التكوين المهني بناء على ثلاثة أشطر وبمبلغ محدد، تتم العملية على الشكل التالي:

  • 1900 درهم تهم الشطر الأول من المنحة
  • 1900 درهم تهم الشطر الثاني من المنحة
  • 2533 درهم تهم الشطر الثالث من المنحة

ويبلغ مجموع المنحة سنويا: 6334 درهم، يتم صرف هذا المبلغ السنوي مقسوما على ثلاثة أشطر. بالنسبة للشطر الأول والثاني يتم صرف نفس المبلغ أي 1900درهم للشطر. أما الشطر الثالث فيبلغ قدر المنحة 2533 درهم، وهذا بالنسبة للمتدربين الذين يستفيدون من منحة كاملة.

ما يجب معرفته عن منحة التكوين المهني

تهدف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني من خلال خطة تخصيص منحة دراسية لمتدربي التكوين المهني في السنوات الأخيرة. إلى منح مساعدة وإعانة مادية لمتدربي التكوين المهني للمساهمة في تخفيف مصاريف الدراسة عليهم، وتشجيعهم على إكمال دراستهم، بشكل مريح وباطمئنان. وكذا تخفيف العبء على المتدربين الذين ينحدرون من أسر معوزة والذين لا يشتغلون ولا يمتهنون أي وظيفة.

يتم منح هذه المساعدة المادية؛ منحة التكوين المهني؛ بناءا على مجموعة من المتطلبات والشروط. فهدفها اجتماعي بالدرجة الأولى، تعطى للمتدربين الذين لا يملكون المصاريف الخاصة، الكافية بمتابعة دراساتهم، ولتخفيف عبء الإمكانات المادية القليلة عنهم.

إطلع كذلك على الاعفاء من مصاريف التسجيل في التكوين المهني للمزيد من التفاصيل.

تم اعتماد مشروع مرسوم رقم 2-17-673 المتضمن لمعايير استفادة متدربي مختلف مؤسسات التكوين المهني من منحة التكوين المهني. وصدق عليه من طرف مجلس الحكومة.

وانطلاقا منه، فيمكن الحصول على منحة التكوين المهني بالنسبة لتلاميذ الذين مستوى دراستهم بكالوريا. ويتابعون دراستهم في مستوى التقني أو التقني المتخصص في التكوين المهني.

البوابة الالكترونية: www.minhaty.ma مخصصة للمرشحين الذين يريدون الحصول على منحة التكوين المهني، بحيث يتوجب عليهم التسجيل في هذه البوابة.

مقالات ذات صلة