---- ---

مميزات وعيوب النظرية المعرفية لجان بياجيه

نقد النظرية المعرفية لجان بياجيه

ايجابيات وسلبيات النظرية المعرفية

تطرقنا في مواضيع سابقة لمجموعة من المعلومات المتعلق بالنظرية المعرفية. مفهوم النظرية المعرفية مبادئها والاسس التي ترتكز عليها كما تحدثنا بتفصيل حول النظرية المعرفية وتطبيقاتها التربوية. في النص أسفله سنتطرق لموضوع مفصل حول مميزات وعيوب النظرية المعرفية بمعنى مزايا وعيوب النظرية المعرفية أو سلبيات نظرية بياجيه باعتباره مؤسس هذه النظرية واهم روادها.

من هو مؤسس النظرية المعرفية

من هو مؤسس النظرية المعرفية جان بياجيه؟ هذه نبذة عن حياة مؤسس النظرية المعرفية جان بياجيه:

ولد جان بياجيه في سنة 1896 م وهو عالم نفس معرفي سويسري. اعتبر بياجيه او علماء علم النفس الذي قام بدراسة منهجية تتمحور حول التطور المعرفي. وقد توصل بياجيه في هذا الصدد في سنة 1952 إلى ان الإنسان بداية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ يمر من خلال مجموعة من المراحل لكي يتعلم كيفية التفكير.

يرى بياجيه بأن الفرد ينبغي عليهم التفكير بنفس الطريقة والكيفية خلال مراحل نموه المختلفة حيث حدد مراحل مهمة في نظريته للتطور المعرفي وأكد على ان الشخص يجب ان يطورها لكي يطور قدراته ومهاراته المعرفية والتفكيرية.

تمكنت النظرية المعرفية لبياجيه من إحداث طفرة نوعية في مجال تعلم الأطفال وتحديث طرق التعلم لدى الطفل وهذا ما أثبته واكده مجموعة من رواد ومؤيدي هذه النظرية.

من جانب اخر نجد مجموعة من الانتقادات التي طالت نظرية بياجيه هذه الانتقادات عبر عنها بعض علماء النفس التربوي. حيث توصلوا ل عيوب نظرية المعرفة وإيجابيات وسلبيات النظرية المعرفية.

توفي عالم النفس المعرفي جان بياجيه سنة 1980م.

إطلع على موضوع الفرق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب في التدريس

إيجابيات النظرية المعرفية

توصل علماء علم النفس لمجموعة من مميزات النظرية المعرفية، من اهم ايجابيات نظرية المعرفة نذكر:

  • التجارب هو أسلوب البحث الرئيسي الذي تركز عليه النظرية المعرفية للتوصل لاستنتاجاتها
  • تعتمد المدارس الابتدائية ورياض الأطفال على النظرية المعرفية من اجل وضع أسس التعلم البنائي خلال هذه المراحل الأولية للتعليم.
  • ساعدت النظرية المعرفية في تجويد وتحسين الفهم. حيث تقوم بتحفيز التعرف المعرفي للطلاب والمتعلمين من خلال التعلم عن طريق إتباع النهج العملي بهذه الطريقة يكون من السهل على الطلاب اكتشاف وتنمية فهم أعمق للمواد.
  • إكساب المتعلمين مهارات قابلة للتطوير والتحويل تساعدهم في التعلم الفعال. هذه المهارات يمكن استخدامها في حل المشكلات التي تواجههم في الدراسة  وفي بيئتهم الاجتماعية.
  • تدعيم التعليم بعيد الأمد. حيث يتم تطوير المهارات المكتسبة بشكل متواصل كما يتم زيادة الثروة المعرفية والأفكار.

مزايا نظرية بياجيه

من ميزات النظرية المعرفية لمؤسسها جان بياجيه التالية:

  • تعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب عبر الفهم المعمق للمواضيع وتطوير المهارات من اجل التعلم الفعال.
  • غرس حب التعلم في المتعلمين عبر تحفيز مشاركتهم الفعالة والنشيطة في نشاط التعلم. جعل التعلم ممتع ومثير يجعل المتعلم يحب التعلم خارج الحجرات الدراسية ويحرص على تعلم قواعد التعلم الفعال والناجع.
  • دعم الآباء والمعلمين في خلق تحديات للمتعلمين والطلبة في حدود قدراتهم وطاقاتهم.
  • اعتماد التعلم لدى الفرد عبر مراحل مع تحديد أهداف كل مرحلة عمرية أي تقسيم التطور المعرفي لدى الشخص.
  • بإمكان المدرس التدخل في مختلف مراحل التعلم ومواكبة تطور المتعلمين وهل الوصول للنتائج المرادة او لا.
  • من خلال تطبيق النظرية المعرفية تم التوصل إلى ان قدرات الأطفال مثل قدرات البالغين إلا ان الفرق هو ان الأطفال تم إخضاعهم لمقاييس مختلفة.
  • بفضل النظرية المعرفية لبياجيه فقد تم تغيير نظرة الأشخاص لعالم الطفل وطريقة التعليم في المدارس وأساليبها.
  • ساهمت نظرية بياجيه بشكل كبير في تعزيز الفهم والتوافق مع الأطفال في المجال التعليمي وكانت لها فائدة كبيرة.
  • أحدثت نظرية بياجيه طفرة نوعية في مجال البحث في موضوع النمو العقلي للأطفال حيث ان الأطفال يفكرون بطريقة مختلفة خلاف البالغين.
  • بفضل النظرية المعرفية لبياجيه تم التوصل لمجموعة من الاستراتيجيات الحديثة والفعالة في التعليم حسب علماء النفس والتربويين. هذه الاستراتيجيات تتطلب توفير البيئة المناسبة والداعمة لتعلم الطفل وتحفيز المتعلمين على اكتشاف أخطائهم ومعالجتها وتطوير قدراتهم على اتخاذ القرار والنقد وجعل فهمهم أعمق للموضوعات.
  • توصلت نظرية بياجيه على ان تعليم الأطفال يجب ان يكون على حسب المستوى التعليمي والمرحلة التعليمية التي يتم تحضيرهم لها وتم إعداد برامج تعليمية تستجيب لهذه المعايير.

سلبيات النظرية المعرفية

بجانب إيجابيات ومميزات النظرية المعرفي فقد تم نقد النظرية المعرفية لجان بياجيه من قبل مجموعة من علماء علوم التربية. من أهم عيوب النظرية المعرفية التي وصل إليها هؤلاء العلماء نذكر:

افتقاد نظرية بياجيه للدلائل. مثلا في قوله بأن المراهقين ينتقلون في نضجهم إلى مرحلة معرفية أخرى.

النظيرة لا تأخذ في الحسبان ضرورة توفر مجموعة من الظروف الملائمة لمجموعة من المراهقين من اجل بلوغ العمليات الرئيسية في التعلم.

النمو عملية مستمرة ومتواصلة لدى الفرد لدى علماء النفس التروية يرفضون تقسيم النمو لمراحل بالإضافة إلى بعض الأطفال لا يمرون بكافة مراحل النمو.

غفل بياجيه في نظريته دور البيئة ودور المحيط الاجتماعية والبيئة الثقافية ومدى تأثيرها على التطور المعرفي لدى الطلاب. ركز فقط على المراحل التعليمية.

استعمل بياجيه خلال دراسته عينة صغيرة من اجل التوصل للنتائج. حيث أستخدم أطفالا من موطنه فقط سويسرا وهذه العينة أعتبرها العلماء متحيزة ولا يمكن تعميم النتائج المتوصل إليها على كافة المتعلمين.

تعتمد نظرية بياجيه ناقصة حيث أعتبر متحيزا لأفكاره ولم يستند على رأي وملاحظات علماء أخرين في نفس المجال او يقارن النتائج التي توصل إليها.

سلبيات اخرى لنظرية بياجيه

تعرض بياجيه لمجموعة من الانتقادات فيما يخص الأساليب المتبعة في البحث. حيث استخدم اطفاله في البحث بالإضافة على أطفال متعلمين جيدا وينتمون لطبقة اجتماعية واقتصادية مرموقة لهذا اعتبرت عينته في البحث صغيرة ومتحيزة ولا يمكن تعميم نظريته على باقي الأطفال في العالم.

تتضمن نظرية بياجيه تفاصيل إحصائية قليلة. لهذا وجهت نظريته بالشك في منهجيته البحثية.

توصلت النظرية المعرفية على ان التطور الفكري للأطفال يتوقف في سن 12 سنة. في حين ان الأبحاث الحديثة توصلت إلى ان مرحلة المراهقة والبلوغ من أهم مراحل التطور المعرفي لدى الفرد.

في نظرية بياجيه تغيب المتغيرات الإجرائية أي انه لا يمكن تكرار الملاحظات والقياس الموضوعي للطريقة التي يوصل بها المتغير المستقل ويؤثر بها على المتغيرات التابعة. مجموعة او غالبية المصطلحات والمتغيرات المرتبطة بنظرية بياجيه لا تستند على تعريفات إجرائية ولا تملكها. حيث يكون من المستحيل على الباحثين وعلماء المجال تكرارا أعمال بياجيه او الاعتماد عليها بشكل دقيق.

لا يوافق الباحثون على نظرية بياجيه بخصوص انتقال جميع الأطفال بطريقة تلقائية للمرحلة الموالية خلال نضجهم حيث توصلت الأبحاث لتأثير العوامل البيئية والمحيط في تنمية وتطوير العمليات الرئيسية ويختلف ذلك من طفل لأخر.

اختبار بياجيه كان صعبا جدا حيث لم يتم فهم الدافع خلف التقليل من ضرورة وأهمية قدرات الأطفال.

تستند نظرية بياجيه في بحوثها على الطفل العادي فقط. ولم تركز على الاختلافات بين الأطفال مثل العرق والوضع الاجتماعي والاقتصادي وكذا الثقافي والبيئة والمحيط الذي يعيش وكبر فيه الطفل.

من أهم عيوب نظرية بياجيه للتعلم المعرفي أنها لا تأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية. وتؤكد على ان التطور الفكري للشخص يكون بنفس الدرجة والمعدل في نفس المرحلة العمرية.

تعتقد نظرية بياجيه ان قدرات الطفل تكون محدودة في الطفولة المبكرة غير ان العلماء اثبتوا العكس حيث ان بعض الأطفال يتمتعن بقدرات عالية في مرحلة مبكرة من عمرهم. أي ان النظرية المعرفية قللت من قدرات الأطفال. نظرية العقل أثبتت ان الأطفال ما بين سن 4 و5 سنوات يملكون فهما متطورا للعمليات العقلية التي يقومون بها.

إطلع على موضوع مفهوم علم النفس التربوي

عيوب النظرية المعرفية لبياجيه

توجد عيوب اخرى نظرية جان بياجيه والتي يمكن إيجازها في الأفكار التالية:

العمليات الإدراكية: تركز النظرية المعرفية على العمليات الإدراكية التي لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر. حيث ان بعض الباحثين مثال Loftus و Palmer يشكون في أنها نظرية علمية بالأساس لكنها ذاتية في حالة تم الاستناد للعمليات الغير المرئية مثل إعادة بناء الذاكرة حيث ان الذكريات أمر غير مرئي لدى لا يمكن إثبات فيما إذا الذكريات تطورت او تغيرت مع مرور الوقت أم لا.

تجاهل عوامل أخرى: تعتمد النظرية العلمية على عمليات معرفية محددة الفكر والانتباه والإدراك والذاكرة اللغة أي أنها تتجاهل عوامل أخرى متحكمة في السلوك الفردي مثل التفكير الأخلاقي وسلوك اتخاذ القرار وعلم الأحياء وكذا التربية. قام كل من (Brunner et al وJuby وFarrington) باتخاذ المجرمين عينة ومثال للإثبات ان التربية وعلم الأحياء يمكنها تفسير الدوافع وراء تحول الأفراد لمجرمين والسبب وراء تغير سلوكهم.

الاعتماد على المراحل العلمية فقط: تجاهل بياجيه كذاك في نظريته تأثير البيئة الاجتماعية المحيطة والبيئة الثقافية في حين ركز فقط على المراحل العلمية بما فيها العملية البيولوجية والتطور المعرفي.

التحيز في المفاهيم: تقوم النظرية المعرفية بإجراء وتطبيق الملاحظات بناء على ملاحظات صاحب النظرية بنفسه. والتحيز من أهم عيوب نظرية بياجيه حيث لا يتم اللجوء لأية مقارنات أو ملاحظات من علماء او نظريات أخرى.

أنواع الخطأ ومصادره وأهميته في تعلم الرياضيات

مقالات ذات صلة