---- ---

المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة 2023 بالمغرب

L’Institut Royal de Formation des Cadres de la Jeunesse et des Sports

المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة IRFCJS بسلا

يقوم المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة L’Institut Royal de Formation des Cadres de la Jeunesse et des Sports بتوفير التكوين اللازم والعالي من اجل تكوين أطر عليا وتقنيين في المجال الرياضي وكذا تكوين الشباب في مجال الرياضة والطفولة والإنعاش النسوية وكذا المجالات التي لها علاقة بالمجال الرياضي.

التكوين المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة

يتم التكوين في المعهد وفق وحدات ومسالك وأسلاك. في أخر التكوين يقوم المعهد بتسليم المترشحين منه إحدى الشواهد الوطنية التالي:

  • الدكتوراه
  • الماستر المتخصص
  • الماستر
  • دبلوم السلك العالي
  • الإجازة المهنية
  • الإجازة في الدراسات الأساسية
  • دبلوم السلك العادي
  • دبلوم مربي

يسعى التكوين في معهد IRFCJS بسلا إلى نشر المعارف وإدماج الشباب المتخرج من المعهد في السوق المهنية وسوق العمل بسهولة وبسرعة. يتواجد مقر المعهد بمدينة سلا بالمراكز التالية:

  1. المركز الوطني للشباب بالمعمورة بسلا
  2. المركز الوطني للرياضات المنظر الجميل بالرباط
  3. مركز تكوين أطر الشباب بالرباط يوجد مقر المعهد بسلا، ويضم المراكز التالية:
  4. المركز الوطني للرياضة مولاي رشيد بسلا
  5. مركز الإنعاش النسوي ورياض الأطفال بالرباط

معھد علوم الرياضة ISS بالمغرب 

السلك العادي بالمعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة

مدة التكوين بالسلك العادي في المعهد هي ستة فصول كاملة ويتم التكوين والدراسة بهذا السلك على مرحلتين أساسيتين هما:

في المرحلة الأولى والتي تدوم أربعة فصول والتي تبتدأ مباشرة بعد الحصول على شهادة البكالوريا أو على شهادة معادلة لها يتوج الخريج بدبلوم المربي من المعهد.

المرحلة الثانية والتي تستغرق فصلين دراسيين يبتدئ فور حصول المتخرج من السلك العادي على دبلوم مكربي أو على دبلوم معترف بمعادلته ويتوج الخريج في أخر التكوين بالسلك العادي بدبلوم السلك العادي بدرجة شهادة الإجازة المهنية.

سلك الإجازة بالمعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة

تمتد الدراسة بسلك الإجازة بالمعهد ستة فصول كاملة بعد الحصول على شهادة البكالوريا او على شهادة تعادلها. في اخر التكوين بسلك الإجازة يحصل المتخرج على الشهادتين الوطنيتين: الإجازة المهنية او الإجازة في الدراسات الأساسية.

المدارس العليا للأساتذة التعليم التقني 

مباراة القبول بالسنة الأولى بمعهد IRFCJS بسلا

تتم مباراة ولوج السنة الأولى من مسالك الإجازة المهنية في أحد المسالك التالية:

  • مسلك تربية الطفولة الصغرى
  • مسلك التدريب الرياضي
  • مسلك حماية الطفولة ومساندة الأسرة

فيما يخص شروط القبول بالمباراة فهي مخصصة للمترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الخاصة بسنة الترشح لولوج المعهد او شهادة البكالوريا للسنة الفارطة.

يتوزع التكوين بالمسالك المذكورة بالمراكز على الشكل التالي:

حماية الطفولة ومساندة الأسرة: يتم التكوين بهذا المسلك بمركز تكوين أطر الشباب المتواجد بشارع النور، يعقوب المنصور، الرباط.

تربية الطفولة الصغرى: يتم التكون بهذا المسلك بمركز التكوين للإنعاش النسوي، شارع الفطواكي، اليوسفية الرباط

التدريب الرياضي: يتم بالمركز الوطني للرياضات، مولاي رشيد، كلم 12، طريق مكناس سلا

معاهد تكوين التقنيين والتقنيين المتخصصين في المعادن

التسجيل بالسنة الثالثة من سلك الإجازة المهنية بمعهد IRFCJS

يسمح بولوج السنة الثالثة من سلك الإجازة المهنية بالمعهد لحاملي دبلوم مربي من المعهد الملكي لتكوين الأطر مع مصاحبته بشهادة البكالوريا، إضافة على انه يسمح كذلك بترشيح الحاصلين على دبلوم الدراسات الجامعية المهنية العامة أو المهنية أو الحاصلين على شهادة معترف بمعادلتها وذلك في المسالك التالية والمتعلقة بميدان الشباب والرياضة والطفولة:

  • مسلك تربية الطفولة الصغرى
  • مسلك التنشيط السوسيوثقافي
  • مسلك التدريب الرياضي

السلك العالي بالمعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة

تدوم مدة الدراسة بالسلك العالي بالمعهد أربعة فصول دراسية مباشرة بعد الحصول على شهادة السلك العادي أو شهادة الإجازة المهنية أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية او بعد الحصول على شهادة معترف بمعادلتها ومن نفس المستوى.

سلك الماستر بمعهد IRFCJS بسلا

مدة الدراسة بسلك الماستر بالمعهد أربعة فصول فور الحصول على إحدى الشواهد التالية:

  • دبلوم السلك العادي للمعهد
  • شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية
  • شهادة الإجازة المهنية

كما تقبل الشهادات المحصل عليها والمعادلة لهذه الشواهد ومن نفس المستوى، في أخر التكوين بسلك الماستر يتوج المتخرج بالحصول على شهادة الماستر المتخصص أو شهادة الماستر.

الماستر المتخصص في التسيير والحكامة الرياضية

الماستر المتخصص في التسيير والحكامة الرياضية Master MANAGEMENT ET GOUVERNANCE DU SPORT تم إنشاء هذا التخصص بشراكة مع المنظمات الرياضية المهنية المختصة. والهدف من تأسيسه تنمية وتقوية المهارات والقدرات الإدارية والميدانية المرتبطة بمجال الرياضة. كما يهتم بتكوين وتأهيل أطر مكلفة بالجوانب القانونية التي لها علاقة بالعمليات التنظيمية للمؤسسات الرياضية.

تقوم  كذلك بتكوين أطر مؤهلة للاهتمام بالجانب المالي وتحسين واحتراف أساليب واستراتيجيات العمل من طرق إدارة المشاريع والتنظيم والتسويق وإدارة المنشأة الرياضية والمرافق الخاصة بها وإدارة الموارد وغيرها.

ويهدف ايضا سلك الماستر المتخصص في التسيير والحكامة الرياضية إلى مد الطلبة بالمهارات المهنية بتطبيق تداريب ميدانية عملية على أساس الرياضة وما يرتبط بهذا المجال.

المعهد الوطني للعمل الاجتماعي 

شروط الولوج لسلك الماستر المتخصص في التسيير والحكامة

تفتح أبواب الترشح لهذا السلك للمرشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا أو الحاصلين على شهادة معادلة له في التخصصات التالية:

العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية

علوم الإدارة والتسيير

العلوم الرياضية

يتم قبول المترشحين بعد اختبار أولي يتم عبر الانتقاء الأولي بعد بحث ودراسة ملف المترشح

اختبارات كتابية

سلك الدكتوراه بالمعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة

تمتد الدراسة بسلك الدكتوراه بالمعهد ثلاث سنوات بعد الحصول على دبلوم السلك العالي أو الحصول على شهادة الماستر المتخصص أو الماستر أو بعد الحصول على احدى الشواهد الوطنية التي تحدده كل من السلطات التالي: السلطة الحكومية المكلفة بتكوين الأطر والسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي والسلطة الحكومية المكلفة بالشباب والرياضة. أو بعد الحصول على شهادة معترف بمعادلتها.

في اخر التكوين يحصل المتخرج من سلك الدكتوراه على شهادة أو دبلوم الدكتوراه. تجدر الإشارة إلى انه يمكن تمديد هذه السنوات بصفة استثنائية لسنة أو سنتين على الأكثر.

مقالات ذات صلة