---- ---

المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي 2023

Institut Supérieur d’Art Dramatique et d’Animation Culturelle ISADAC

المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ISADAC

Institut Supérieur d’Art Dramatique et d’Animation Culturelle ISADAC المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي المتواجد بمدينة الرباط معهد مكلف بتلقين المتدربين دروسا ومعارفه من الحضارة والثقافة المغربية، إضافة إلى مدهم بمجموعة من التقنيات والمكتسبات العلمية المرتبطة بفنون العرض.

التكوين بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي

يوفر المعهد للمتدربين فيه التكوين الأساسي والتكوين المستمر إضافة على الدراسات والبحث العلمي والتقني والفني في مجال الفن المسرحي والتنشيط الثقافي وفنون العرض والتأليف المسرحي والآخراج والنقد، وتصميم الديكور والإنارة والتصوير والمحافظة والجرافيزم وهندسة الصوت وغيرها من المجالات المرتبطة بالفن والثقافة الفنية

المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة ISITT

تناط بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي مهمة تكوين وتأهيل وتحضير وإعداد أطر مهنية متخصصة في المجال الفني المتعلقة خصوصا بالفن المسرحي والتنشيط الثقافي، والتي يكون بمقدورها فور التخرج من المعهد العمل في مؤسسات القطاع الحر ومجال السمعي البصري ووزارة الثقافة والجماعات المحلية والمسرح والسينما والتمثيل وغيرها من المجالات التي لها علاقة بالفن.

تجدر الإشارة إلى ان نظام المعهد نظام خارجي، حيث يقوم طلبة المعهد المسجلون والمقبولين بالبحث عن سكنهم الخاص بمدينة الرباط.

يتم التكوين في المعهد على شكل وحدات ومسالك واسلا. ويحضر المعهد الشهادات الوطنية التالية ويقوم بتسليمها للمتخرجين منه.

  1. الدكتوراه
  2. الماستر المتخصص
  3. الماستر
  4. الإجازة المهنية
  5. الإجازة في الدراسات الأساسية
  6. دبلوم السلك الأساسي

السلك الأساسي ب ISADAC

مدة التكوين والدراسة بالسلك الأساسي هي ستة فصول كاملة مباشرة بعد الحصول على شهادة البكالوريا أو على شهادة معترف بمعادلتها. في أخر التكوين يحصل المتخرج على دبلوم المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بدرجة دبلوم الإجازة المهنية.

المعهد العالي للإعلام والاتصال بالمغرب 

ولقبول الولوج لسلك الأساسي في المعهد يجب على المترشح ان يتوفر على الشروط التالي:

  • الحصول على شهادة البكالوريا أو شهادة معترف بمعادلتها
  • أن يكون سن المترشح ما بين 17 سنة على الأقل و24 سنة على الأكثر

لإشارة فيتضمن ملف التقدم للتسجيل بالمعهد بالإضافة للوثائق الروتينية ملف فني أو أدبي عن محاولات في فن الكتابة، أو ملف عن ممارسة التنشيط الثقافي او النحت او الرسم او محاولات التمثيل أو مسرح العرائس أو غيرها من الفنون.

إقرأ فن التحدث أمام الجمهور

مباراة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي

بعد مباراة الانتقاء التمهيدي الذي تقوم به لجنة مختصة وفق معايير تعلن عنها وزارة الثقافة عبر موقعها الإلكتروني الخاص بهذا الغرض www.minculture.gov.ma. تتم المناداة على المترشحين المقبولين من اجل اجتياز مباراة الولوج للمعهد.

تتم هذه المباراة وفق ثلاث مراحل أساسية وهي كالتالي:

المرحلة الاولى وتتم عبر تنظيم مقابلة شفوية مع المترشح أمام لجنة مختصة

المرحلة الثانية اختبارات كتابية على الشكل التالي:

  • تشخيص لمشهد قصير من المسرح العالمي أو المغربي ومهيئ من طرف المترشح.
  • تحليل فقرة من نص مسرحي
  • إنشاء في موضوع عام
  • ترجمة نص من العربية إلى الفرنسية

بعد ذلك يتم تنظيم دورة تدريبية يشارك فيها المترشحون الذين اجتازوا المراحل السابقة بتفوق. بعد ذلك يتم الإعلان عن المترشحين المقبولين للولوج للمعهد.

معھد علوم الرياضة ISS بالمغرب 

من المهم جدا الإشارة إلى أن هذه كل مراحل المباراة المشار إليها سابقا إقصائية.

تجدر الإشارة كذلك على انه يتم تخصيص أجال محددة لجميع العمليات المذكورة. وبالنسبة لإيداع الملف فكذلك تتحد أجل لإيداع ملف الترشيح بالمعهد داخل الآجال المحددة في إعلان سنوي ويتم أخذ بعين الاعتبار كل ملف أودع في خارج الآجال او كل ملف تنقصه وثيقة معينة.

يمكنكم الاطلاع على الإعلان الخاص بمباراة ولوج السنة الأولى من المعهد

سلك الإجازة ISADAC

مدة الدراسة بسلك الإجازة بالمعهد ستة فصول بعد الحصول على شهادة الباكالوريا أو الحصول على شهادة معترف بمعادلتها. في أخر التكوين والدراسة يحصل الخريج من هذا السلك على شهادة الإجازة المهنية أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية.

سلك الماستر ISADAC

مدة الدراسة بسلك الماستر هي أربعة فصول بعد الحصول على دبلوم السلك الأساسي أو بعد الحصول على شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية او بعد الحصول على شهادة الإجازة المهنية او شهادة وطنية لها نفس الدرجة والمستوى أو على ما يعادلها من شهادات.

في اخر التكوين والدراسة بهذا السلك يحصل المتخرج من سلك الماستر ويتوج بشهادة الماستر المتخصص أو شهادة الماستر.

سلك الدكتوراه ISADAC

مدة الدكتوراه في سلك الدكتوراه هي ثلاث سنوات فور الحصول على شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو بعد الحصول على أحد الشواهد الوطنية المحددة المحدد في قائمة بقرار مشترك بين السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي والسلطة الحكومية المكلفة بتكوين الأطر وكذا السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة أو شهادة معترف بمعادلتها،

في اخر التكوين في سلك الدكتوراه يتوج الخريج بالحصول على شهادة الدكتوراه. تجدر الإشارة إلى أنه يمكن تمديد هذه المدة استثنائنا لسنة او سنتين على الأكثر.

معلومات عن المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي

عنوان المعهد: شارع علال الفاسي، مدينة العرفان، حي الرياض ص ب 6834 الرباط

البوابة الإلكترونية: www.minculture.gov.ma

رقم الهاتف: 0537772846

رقم الفاكس: 0537772860

مقالات ذات صلة