---- ---

تقرير ما المستفاد من التكوين المهني في مجال تخصصك 2023

دور مؤسسة التكوين المهني في تكوين الشباب المغاربة

تعرف على ما المستفاد من التكوين المهني خلال سنوت دراستك فيها

مؤسسة التكوين المهني تعد من أهم المؤسسات في المنظومة التعليمية المغربية حيث يزيد إقبال الشباب عليها سنويا نظرا لما توفره من معرفة نظرية و تطبيقية وتداريب ميدانية لهم في مجموعة من المهن والحرفكما أن افاقها كثيرة ومتعددة. وتعتبر فرصة للشباب المنقطعين عن الدراسة من أجل الحصول على التكوين المناسب في مجموعة من التخصصات ونيل دبلوم يخولهم من الاندماج في سوق الشغل والهروب من براثين البطالة. فما المستفاد من التكوين المهني خلال سنوات تكوينك ودراستك فيها؟

ما المستفاد من التكوين المهني
ما المستفاد من التكوين المهني

تعرف أكثر على دور مؤسسة التكوين المهني

لمؤسسة التكوين المهني دور مهم في تكوين الشباب وتأطيرهم وتدريبهم للولوج لسوق الشغل بسهولة والحصول على الوظيف. يتم تكوين عدة كفاءات من الشباب في مجموعة من التخصصات المختلفة، كما يتم تدريبهم بكثافة وتعليمهم المهارات التي يتطلبها الولوج لسوق الشغل والتفوق فيه والحصول على العمل المراد.

تتراوح فترة التكوين في مؤسسات التكوين المهني ما بين السنة وثلاث سنوات على حسب التخصص المختار من طرف المتدرب. وبجانب الدروس النظرية والتطبيقية داخل المؤسسة فيتم تنظيم تداريب وتكاوين في شركات ومقاولات للمتدربين من أجل الاحتكاك بسوق الشغل وتعلم مهارات جديدة واكتساب خبرة أكثر تمكنهم من الحصول على العمل فور تخرجهم من المؤسسة.

لتعرف أكثر عن نظام التكوين في مؤسسات التكوين المهني إضغط على نظام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

توجد لائحة طويلة من التخصصات والشعب المتاحة لدى المقبل على التسجيل في مؤسسات التكوين المهني ليختار التخصص الذي يرد التكوين والتدريب فيه.

 ماذا استفدت خلال مسارك التكويني في مجال تخصصك؟

بالنسبة لي فقد اخترت التكوين في تخصص الشبكة المعلوماتية. وهو من أهم التخصصات التي تلقى إقبالا كبيرا من قبل الشباب نظرا لأهميته في شتى المجالات

لقد اخترت تخصص التقني المتخصص في الشبكة المعلوماتية نظرا لمجموعة من الأسباب والاعتبارات. فبعد تمكن من اجتياز امتحانات البكالوريا بنجاح وحصولي على شهادة البكالوريا رشحت مكتب التكوين المهني لمتابعة مسيرتي الدراسية والتكوين في تقني متخصص في الشبكة المعلوماتية.

إطلع على الاجازة المهنية في المعلوميات لمعلومات اكثر.

فالتكوين في مهنة معينة بالنسبة لي والحصول على دبلوم التقني في حرفة معينة يعتبر السبيل الأسرع والفعال في الولوج إلى سوق الشغل والحصول على الوظيفة وبدء مسيرتي المهنية . كما أنه يوفر فرصة كبيرة للاحتكاك بسوق الشغل واكتساب مهارات عديدة تساعد في خلق مقاولة خاصة والتفوق في مجال الأعمال.

إقرأ أيضا 10 نقط عن ماذا استفدت من التكوين المهني.

المهارات المكتسبة من التكوين المهني

بعد تمكني من ولوجي مؤسسة التكوين المھني ومتابعة دراستي في تخصص تقني في الشبكة المعلوماتية. والتي كانت على شكل وحدات طيلة سنتين تنتهي بتدريب في أحد الشركات أو المقاولات لتطبيق كل ما هو نظري واكتساب مهارات العمل في التعامل مع الأنظمة المعلوماتية وتصميمها …

خلال مدة دراستي بالمؤسسة وتكويني وكذاك خلال الفترات المخصصة للتدريب فقد تمكنت وبجدارة من تنمية مكتسباتي وتطوير معارفي. إضافة على الحصول على مهارات ومعارف أساسية وجديدة في مجال التخصص على مستوى جيد والتي مكنتني من مواكبة التطور الذي يعرفه المجال المعلوماتي. كما ازدادت معرفتي بخصوص متطلبات سوق الشغل وطورت مهارات التدقيق والملاحظة لدي وكيفية التعامل مع العملاء وتلبية طلباتهم.

وتمكنت من العمل في فرق واكتسبت مهارات لها علاقة بروح الفريق والتضامن. إضافة إلى ذلك فقد طورت مهارات التواصل مع الأخرين وحسن الاستماع للمدراء والمؤطرين.

وبعد حصولي على الدبلوم سيكون بغنكاني العمل في أحد الوظائف التالية:

  • تقني بمكتب دراسات
  • مسؤول عن تثبيت أنظمة معلومياتية والشبكات
  • تقني مكلف بصيانة تجهيزات معلومياتية والشبكات
  • مدبر أسطول معلومياتي
  • تقني تجاري للتجهيزات المعلومياتة والشبكات
  • مساعد مدير مشروع معلومياتي
  • مكون…

خلال فترة التكوين أو التدريب فقد تيقنت بأن التخصص الذي اخترته هو ما اريده حقا. و سأحقق أحلامي من خلاله وأحصل على وظيفة أحلامي و سأتمكن من الحصول على المستقبل الذي لا طالما تخيلته ورسمته.

والآن بالنسبة لك ماذا استفدت من التكوين المهني؟ أو تقرير ماذا استفدت من خلال دراستك في مؤسسة التكوين المهني؟ او تخيل انك بعد حصولك على دبلوم في التسيير المقاولات أوغيرها من التخصصا فماذا استفدت؟

هذه بعض الأسئلة والتي تطرح على متدربي التكوين المهني جميع التخصصات في اللغة العربية:

  • أكتب طلبا خطيا مناسبا تقنع فيه رب المقاولة على إعطائك فترة تدريب بمقاولته؟
  • حرر في أسطر مسارك في مؤسسة التكوين المهني وماذا استفدت منه؟
  • أذكر المهارات التي اكتسبتها أثناء تكوينك في مؤسسة التكوين المهني؟
  • حرر رسالة تحفيزية تطلب فيها الحصول على عمل في مقتولة أو شركة؟

مقالات ذات صلة