---- ---

لماذا اخترت التكوين المهني

مميزات التكوين المهني

الدراسة في التكوين المهني

تنتشر مؤسسات التكوين المهني ofppt في مجموعة من المدن المغربية. ويتزايد إقبال الشباب المغاربة سواء الحاصلين على شهادة البكالوريا او غيرهم على التسجيل بهذه المؤسسة سنويا. فالتكوين المهني يوفر التدريب التطبيقي والمهني للمتدربين بالدرجة الأول. بالموازاة مع التكوين النظري في مجموعة من التخصصات والشعب المطلوبة في سوق الشغل. فلماذا اخترت الدراسة في التكوين المهني؟

التكوين المهني الاختيار الأفضل

يعد التكوين المهني او ديبلومات وشهادات التكوين المهني الخيار الأفضل من اجل الولوج لسوق الشغل. ومن اجل والاندماج بسهولة وسلاسة وسرعة. لهذا تجد الكثير من الشباب يقبل على التسجيل بهذه المؤسسة فور نيله لشهادة البكالوريا او حتى الغير الحاصلين عليها.

قبل الإقدام على التسجيل في التكوين المهني لابد لك ان تحدد أسبابك ودوافعك لهذا الاختيار بعدها دوافع اختيارك تخصصا معينا للتكوين فيه. يشمل هذا تحديد أهدافك المستقبلية بعد الحصول على الدبلوم والعمل الذي تريد ان تمتهنه.

تنوع التخصصات داخل مؤسسات التكوين المهني

من أهم الأشياء التي تميز مؤسسة التكوين المهني عن باقي المؤسسات التعليمية بالمغرب هو تنوع وتعدد التخصصات التي توفرها. من أهم التخصصات التي توفرها هذه المؤسسة والتي تلقى إقبالا كبيرا لدى الشباب التخصصات التالية:

  • تقني متخصص في تدبير المقاولات
  • التقني المتخصص في التجارة
  • تقني في اللوجيستيك
  • التقني في المالية والمحاسبة

تعرف على الشعب الجديدة في التكوين المهني 

وغيرها من التخصصات التي تفوق المائة تخصص ومنها للمطلوبة في سوق الشغل والتي تحتاج تكوينا وتدريبا مهنيا خاصا. تنوع عدد التخصصات امام المتدرب تمكنه من إختيار الأفضل بحسب ميولاته واهتماماته وطموحاته وأهدافه المستقبلية.

كما يمثل التكوين المهني فرصة مهمة وجيدة للذين فشلوا في التعليم الأكاديمي حيث يعطيهم فرصة التكوين في حرفة ومهنة تمكنهم من الحصول على وظيفة وعمل وتقييهم براثين البطالة.

تعرف على جواب سؤال لماذا اخترت هذا التخصص

اهداف التكوين المهني OFPPT

يسعى التكوين المهني بمختلف مكوناته من اطر إدارية وأساتذة وبرامج تكوينية ومناهج وتدريبات في مقاولات وشركات لتحقيق مجموعة من الأهداف تصب في صالح المتدرب وتزيد من فرص حصوله على عمل أحلامه وتحقيق ذاته كما تجيب على سؤال لماذا اخترت التكوين المهني؟من ابز أهداف هذه المؤسسة التالية:

التمكن من مهارات جديدة

في نهاية مدة التكوين والذي يستمر من سنين فأكثر وبعد الحصول على التداريب التطبيقية والمعارف النظرية المهمة يكون المتدرب قد اكتسب مجموعة من المهارات والمؤهلات التي لم يكن يتمتع بها سابقا. هذه المهارات والأساليب والتقنيات تكون مطلوبة في سوق الشغل وذات قيمة كبيرة في السيرة الذاتية للمتدرب.

كما يحصل المتدرب على مجموعة من المعارف العلمية والتقنية الخاصة بالتخصص المتكون فيه. والتي تعتبر مهمة للحصول على الوظيفة في أحد المجلات سواء الصناعية او الاقتصادية او الفلاحية.

توسيع المدارك والقدرات

فضلا عن التداريب الواقعية المكثفة التي توفرها مؤسسات التكوين المهني والتي تعتبر ضرورية لإنهاء التكوين والحصول على الدبلوم في أحد التخصصات فالتكوين يمد المتدرب بمجموعة من المعلومات والمعارف التقنية المهمة.

بالإضافة لمجموعة من الأساليب المهنية فضلا عن الخبرة والتجربة الميدانية المهمة. لا ننسى دور التكوين المهني في تنمية مهارات التواصل لدى المتدربين ومهارات أخرى متعلقة بكتابة السيرة الذاتية وكيفية إيجاد سطاج او تدريب مناسب وكذا العمل الذي تريده.

 الحصول على تخصص مهني

من مميزات التكوين المهني انها تمكن الشخص من الحصول على التخصص المهني المناسب. حيث يمكن التكوين المتدربين من الأساليب التقنية والتطبيقية والمعارف النظرية في تخصص معين ومحدد. بالإضافة لاكتساب خبرة واسعة ودقيقة فيه.

كل هذا لان مؤسسة التكوين المهني تفتح أبواب التسجيل للمتدربين في تخصص معين. وتضعه أمام لائحة كبيرة من الاختيارات حسب رغبة المتدرب واهتماماته.

 فرصة تغيير التوجيه

بفضل التكوين المهني يمكنك تغيير مسارك الدراسي. وتمنحك المؤسسة فرصة اختيار تخصص يلائمك أكثر. حيث يمكن الحصول على الدبلوم في تخصص تحبه وتريده وبالتالي زيادة حظوظك في الحصول على وظيفة الأحلام.

القدرة على إنشاء مشروعك الخاص

العديد من الشباب الذين يقومون بالتسجيل في التكوين المهني تون رغبتهم الحصول على التكوين الجيد والمهارات اللازمة من اجل إنشاء مشروعهم الخاص في المجال الذي يريدونه.

يمكن التكوين المهني من اكتساب مهارات مهمة في إنشاء وتسيير المشاريع. فضلا عن الأساليب والتقنيات والتجارب المهنية لشخصيات رائدة في مجال المقاولات وإنشاء الشركات.

بالنسبة لتخصص تسيير المقاولات فالمتدربين في مكاتب التكوين المهني في هذا التخصص يكتسبون خلال مدة التكوين مجموعة من أساليب إنشاء مقاولة ومراحلها وطرق الحصول على التمويل اللازم والبحث عن العملاء والممولين وتقنيات تطوير المشروع وكل ما يخص إنشاء المقاولات والمشاريع الخاصة.

الحصول على مرتب مرتفع

يكون المتخرج من مؤسسات التكوين المهني والحاصل على دبلوم مسلم من التكوين المهني متمكنا من تخصصه. حيث يمتلك مجموعة من المعارف العلمية والتطبيقية كما اكتسب مهارات تقنية عملية مطلوبة ومهمة هذه العناصر كلها تعبر نقطة قوة لدى المتخرج في عمله وستؤدي لزيادة أجره وترقيه في العمل بشكل مستمر.

نيل شهادة تقني متخصص أو شهادة تقني من أحد مؤسسات التكوين المهني OFPPT، بالدرجة الأولى تمكن من نيل وظيفة براتب جيد وفق المستوى والتخصص والتجربة الميدانية وكذلك بحسب الشركة وحجم نشاطها.

من اجل الحصول على راتب جيد ينبغي عليك ان تكون مميزا بين بافي متدربي التكوين المهني وان تكون محترفا في عملك وتتقنه.

توسيع الدائرة المهنية

يخرج متدرب التكوين المهني في تداريب مختلفة كل فترة. بهذه الطريقة يبني علاقات مهنية جديدة في المقاولات والشركة التي يتدرب فيها Stage، سواء مع الموظفين والمدراء وعملاء الشركة وكذا أشخاص يعملون في نفس التخصص والمجال.

بالإضافة على ان سنوات التكوين في المؤسسة تمكن المتدرب من بناء علاقات مهنية مع الأساتذة واطر المؤسسة وكذا الزملاء. توسيع الشبكة او الدائرة المهنية أمر مهم جدا ومفيد بالنسبة للمتدرب حيث سيستفيد من هذا الأمر في مرحلة البحث عن سطاج او البحث عن العمل.

تختلف الإجابة على سؤال لماذا اخترت التكوين المهني؟ من شخص لأخر وقد تكون هناك أسباب ودوافع أخرى من اجل التسجيل في التكوين المهني. لكن المتفق عليه ومما لا شك فيه ان التكوين المهني فرصة كبيرة من اجل الحصول على الوظيفة المنشودة.

هل يمكن الدراسة في الجامعة والتكوين المهني في نفس الوقت

مقالات ذات صلة