---- ---

كيفية التسجيل في التكوين المهني 2023

طريقة التسجيل في التكوين المهني 2023

كيفية التسجيل في التكوين المهني عن بعد

يتطلب الانضمام الى صفوف مؤسسات التكوين المهني بالمغرب المرور بمجموعة من الخطوات للتسجيل فيه. في هذا الموضوع سنتطرق الى كيفية التسجيل في التكوين المهني برسم الموسم الدراسي 2022/2023 بالنسبة لكل من مستوى التقني والتقني المتخصص والتأهيل ومستوى التخصص، بالإضافة الى ذكر متطلبات وشروط الولوج الى هذه المؤسسة والوثائق التي يجب أن يتضمنها ملف التسجيل والترشيح، كما سنذكر مختلف المواعيد والتواريخ الضرورية المتعلقة ببداية التسجيل وموعد بداية الدراسة، والمسطرة المتبعة في هذه المؤسسة من حيث قواعد وقوانين الانضباط.

يمكنكم الاطلاع على كل ما يخص منحة التكوين المهني OFPPT

حدد تاريخ بداية عملية التسجيل في مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل إنطلاقا من بداية شهر ماي 2023، وتم الإقرار بأن العملية ستكون عبر بوابة الكترونية في الموسم الدراسي 2022/2023.

يتم التسجيل وفق مواعيد محددة خاصة بكل مستوى على حدا، وستكون العملية عبارة عن تسجيل قبلي عبر المنصة الالكترونية takwine.ofppt.ma بالإضافة الى إيداع ملف المترشح المتضمن للوثائق المطلوبة لدى المصالح المختصة بإدارة المؤسسة التي تم انتقاؤها.

وثائق وكيفية التسجيل في التكوين المهني 2023

مستلزمات ومعايير التسجيل بمكتب التكوين المهني برسم الموسم الدراسي 2022/2023

تختلف شروط التسجيل في التكوين المهني المطلوبة لدى المترشحين على حسب المستوى، وهي كالأتي:

  • مستوى التقني المتخصص: technicien spécialisé يطلب في هذا المستوى أن يكون سن المترشح لا يتجاوز 30 عاما، باستثناء المرشحين الذي نالوا الإجازة، والذين عبروا عن رغبتهم في ولوج التكوين المهني ويسمح لهم القطاع الوصي بذلك.

بالنسبة لطريقة قبول الترشيحات فيتم حسب المعدل المحصل عليه في نتائج البكالوريا بشكل عام.

  • مستوى التقني: في هذا المستوى Technicien يتم الاعتماد على مباراة انتقائية لكن قبلا يجب على المترشح ألا يتجاوز سنه 30 عاما وأن يكون قد أتم السنة الأخيرة من البكالوريا ليخضع لمباراة القبول.
  • مستوى التأهيل: qualification يطلب من المترشحين لهذا المستوى أن يكون مستواهم الدراسي لا يقل عن السنة الثالثة أو التاسعة إعدادي شرط إتمامها، وعمرهم لا يقل عن 15 سنة ولا يفوق 30 سنة.
  • مستوى التخصص: spécialisation يشترط في المترشحين المقبلين على التسجيل في هذا المستوى أن يكون عمرهم ما بين 15 و30 سنة في بداية التكوين ومستوى دراسي لا يقل عن السادس ابتدائي.

يمكن للمترشح وضع ملفات متعددة في مؤسسات مختلفة، ومتعددة مختارة لكن يجب أن يتوفر كل ملف مودع لدى أي مؤسسات على جميع الوثائق المطلوبة كاملة.

  • إمكانية الترشح لمستوى التقني متخصص متاحة الآن (قبل اعلان نتائج البكالوريا)، حيث يمكن الاكتفاء بتسليم شهادة مدرسية مع الوثائق الممكنة، لكن ينبغي إلحاقها بالوثائق المطلوبة كاملة بعد الحصول على نتائج البكالوريا.
  • وللإشارة في هذه الحالة تكون الوثائق المطلوبة إضافتها الى الملف بعد صدور نتائج البكالوريا، هي صورة من شهادة البكالوريا مع بيان النقط الممنوح من طرف الأكاديمية، والمعدل العام المحصل عليه في البكالوريا.

بالإضافة إلى هذه التخصصات والشعب المختلفة فالتكوين المهني يوفر فرصا أخرى لتكوين والتعلم ومن هذه الفرص:

  • يوجد تكوين تأهيلي Formations Qualifiante يتم التسجيل فيه بتوفر مجموعة من الشروط والقوانين ومدة الدراسة في هذا النوع من التكوين المهني تبلغ من 03 حتى 09 أشهر.
  • بالإضافة الى توفير دروس متنوعة بالفترة مخصصة بالفترة المسائية أي cours des soir.

نظام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل

وثائق التسجيل في التكوين المهني OFPPT

أهم الوثائق والمستندات المطلوبة للولوج إلى أحد تخصصات مكتب التكوين المهني 2022/2023

  • يستلزم شراء الملف الخاص بالتوجيه، يكون متوفرا بالمؤسسة المختارة للتكوين ويكلف 50 درهما.
  • صورتان لكل مقبل على التسجيل، وتكونان شمسيتان.
  • تطلب شهادة مدرسية للمترشحين الدين يرغبون بالالتحاق بالمستوى التقني، أو الذين يدرسون في السنة الثانية بكالوريا، ويرغبون بالمتابعة في التقني المتخصص، وتعتبر من الوثائق الضرورية.
  • صورة من شهادة البكالوريا مطابقة، فيما يخص اصحاب التقني المتخصص وتطلب صورة من شهادة الإجازة بالنسبة للذين يحملونها، وفي نفس المستوى.
  • يطلب من الراغبين في الترشح للمستوى التقني كذلك بيان النقط الذي أعطي لهم من طرف الأكاديمية ومؤشر عليه.
  • بالإضافة الى صورة مطابقة لبطاقة التعريف الوطنية البيومترية الحديثة بالنسبة للذين يملكونها ويطلب عقد الازدياد للذين لم يحصلوا عليها بعد أي الذين عمرهم لم يتجاوز 18 سنة.
  • وصل التسجيل في البوابة الالكترونية، الشرح في الصور بالتوضيح أسفله

تحذير: لقد ابتدأت عملية التسجيل في البوابة الإلكترونية الخاصة لسنة 2022/2023 لكن ينبغي على المترشح إلحاق ملفه المودع لدى المؤسسة بالوثائق الناقصة بعد الحصول على معدلات البكالوريا.

كيفية التسجيل في التكوين المهني عن بعد

كيفية الترشيح عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالتكوين المهني2022/2023، لقد انطلقت بالفعل عملية الترشيح والتسجيل في مختلف مؤسسات التكوين المهني برسم الموسم الدراسي 2022/2023 فيما يخص المستويين التقني والتقني المتخصص.

الرابط: takwine.ofppt.ma/ERP_OFPPT/Inscription.aspx هو الرابط المخصص لعملية التسجيل عبر الولوج إليه.

  • يتم اختيار وانتقاء المترشحين حسب المستوى المرغوب فيه، فيما يخص المستوى التقني المتخصص، فيتم الاعتماد على معدلات نقط البكالوريا أما بالنسبة لمستوى التقني فيتم الانتقاء بناء على اختبار كتابي.
  • بإمكان المترشح أن يودع ملفاته الكاملة بعدد مختلف من المؤسسات والمراكز.
  • تنويه يخص التلاميذ السنة الثانية بكالوريا: يستطيع أي تلميذ يتابع دراسته بالمستوى الثانية بكالوريا تقديم ترشيحه ابتداء من الآن للمستويين التقني والتقني المتخصص. يكفي وضع الشهادة المدرسية المسلمة من طرف المؤسسة لكن مع إلحاق الملف المودع لدى المركز بالوثائق الناقصة بعد صدور نتائج البكالوريا. وتكون هذه الوثائق عبارة عن صورة مطابقة لشهادة البكالوريا مع وثيقة بيان النقط الخاص به، والذي يمنح من طرف الأكاديمية والذي يحتوي على المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا شرط إضافة هذه الوثائق الى الملف في الآجال المحددة.

مصاريف التسجيل في التكوين المهني

تحتاج عملية التسجيل لتكاليف وتكون مختلفة حسب التخصص وكذلك اختلاف السنة الأولى والثانية من التكوين المهني، وهي كالتالي:

  • مستوى تقني متخصص: 950 درهم
  • مستوى تقني: 800 درهم
  • مستوى تأهيلي:550 درهم
  • مستوى متخصص: 400 درهم

الاطلاع على طريقة الاعفاء من مصاريف التسجيل في التكوين المهني وانعاش الشغل OFPPT

بالإضافة الى هذه المستويات تكون هناك أيضا تكوينات مرادفة وتكون مصاريفها على الشاكلة التالية:

  • تكوين مرادف للتقني المتخصص: 950 درهم
  • تكوين مرادف لمستوى تقني 800 درهم
  •  تكوين مرادف المستوى التأهيلي: 550 درهم
  • تكوين مرادف للمستوى المتخصص: 400 درهم

الرابط أسفله توجد به مجموع التخصصات والتكوينات التي يوفرها مكتب التكوين المهني للشباب الراغبين في إكمال دراستهم والحصول على التكوين الذي يطمحون إليه. http://takwine.ofppt.ma/ERP_OFPPT/Accueil.aspx

خصص هذا الموقع: Minhaty.ma 2020-2021 للطلبة الراغبين في الاستفادة من منحة التكوين المهني منحتي، كما يتضمن الرابط مختلف التفاصيل الخاصة بالطريقة الحصول على المنح الممكنة.

كيف يمكن معرفه هل تم قبولك في التكوين المهني أم لم يتم ذلك؟

توجد ثلاث طرق لمعرفة نتيجة الترشيح لولوج التكوين المهني، الطريقة الأولى هي بالدخول الى هذا الموقع الإلكتروني:

 https://www.inscription-ofppt.ma/ERP_OFPPT/ResultatExam.aspx

يكون الوصل الذي تجاوزت به الامتحان مرفقا برقم CEF، يتم إدخاله.

بالنسبة للخطوة الثانية فهي الدخول الى الرابط التالي: https://takwine.ofppt.ma/ERP_OFPPT/Accueil.aspx وهو الرابط الخاص بالتكوين المهني بالمغرب.

بعد هذه المرحلة ينبغي التوفر على إحدى الرقمين إما رقم البطاقة الوطنية أو الرقم المرافق لوصل الامتحان يتم إدراج المعلومات الشخصية بالمترشح والضغط على أيقونة Recherche. بعد ذلك يجب الدخول الى الموقع التالي: https://www.ofppt.ma

بعد هذه المرحلة، اضغط على أيقونة ‘inscription en ligne ‘بعد ذلك Résultats CCP

تاريخ انتهاء التسجيل في التكوين المهني

موعد بداية التسجيل وتاريخ اخر اجل للتسجيل في التكوين المهني:

يتيح الرابط الالكتروني المخصص لعملية التسجيل الالكتروني انطلاقا بداية شهر ماي 2023 إلى غاية أواخر شهر يوليوز 2023، وتقبل طلبات الترشيح في مؤسسات التكوين المهني وإنعاش الشغل انطلاقا من هذا التاريخ.

ينبغي على المترشح الذهاب الى المؤسسة التي يريد التكوين بها للمزيد من المعلومات، والتفاصيل فيما يخص عملية التسجيل والمقاعد المتوفرة بالتخصص المرغوب فيه.

يحدد موعد بداية الدراسة في مؤسسات التكوين المهني دائما في شهر شتنبر من كل عام للمتدربين الذين يكونون في السنة الثانية والسنة الأولى.

إطلع على موضوع إصلاح وتأهيل التكوين المهني وإنعاش الشغل.

نظرا للظروف الراهنة توجد مجموعة من التعديلات في هذا الخصوص وهي في حالة عدم إنهاء الحجر الصحي في شهر يوليوز ستتم اختبارات الانتقاء في شتنبر لمدة 4 أيام وبعده بأسبوعين سيتم الإعلان عن النتائج الخاصة بهذا الاختبار.

اتخذت مجموعة من القرارات بخصوص الدراسة ومواعيد الإعلان عن النتائج بالنسبة للتكوين المهني، حيث صرح وزير التعليم أن الاختبارات المتعلقة بالمستوى التقني والتقني المتخصص للموسم 2023 ستجرى لاحقا في شهر شتنبر المقبل، وفيما يخص باقي المستويات كالانتقال من السنة الأولى إلى الثانية فسيتم بناءا على نقط المراقبة المستمرة، كما تقرر صرف المنح للممنوحين أجلا، مع الإفصاح عن النتائج والتصريح بها نهاية شهر يوليوز القادم.

 

مقالات ذات صلة