---- ---

كيفية استخدام مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams

ما هو دور مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams

دليل استخدام مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams

يقوم السوق التكنولوجي المتطور على مبدأ المنافسة بين كبريات الشركات في هذا المجال. كخطوة استباقية طورت شركة مايكروسوفت إحدى تطبيقاتها أطلقت عليه مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams السنة الماضية. هذا التطبيق المتطور نافست به مجموعة من الشركات الكبرى في المجال الرقمي، أمثال google، Facebook وCisco وغيرها. ما هو Microsoft Teams؟ وما مهمته وكيف يعمل؟

مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams

مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams تطبيق متطور أطلقته شركة مايكروسوفت له مهمة تواصلية تقوم على تسيير عمل فرق الشركات عن بعد وهو من أهم تطبيقات الرسائل الجماعية المشتركة والتي تترأسها Slack.

عملت مايكروسوفت من خلال هذا التطبيق إلى تحقيق مجموعة من الشروط الضرورية لضمان حسن سير الأعمال بالشركات والمؤسسات. حيث يلعب Microsoft Teams بفعالية أكثر من البريد الإلكتروني حتى انه يمكن تعويضه به، للرفع من مردودية الموظفين وتسهيل المعاملات المكتبية.

Office 365 و Skype for Business من أبرز التطبيقات التي أثبتت فاعليتها في الشركات والمؤسسات التي اعتمدت عليها، وقدمت هذه التطبيقات من طرف الشركة الأمريكية.

تعتبر شركة مايكروسوفت شركة عالمية رائدة في المجال التكنولوجي المتطور، وتعتمد على أساليب تكتيكية ذكية في صناعة وتطوير وتسويق منتجاتها، وهذا ما يجعلها دائما في مقدمة كبريات الشركات والمنافس الأقوى في هذا المجال ولا تستطيع أي شركة أخرى مجاراتها في طريقتها بناءا على أبحاث مجموعة من المحللين في الميدان.

ما هي مهمة Microsoft Teams ومتى أطلقت؟

تم الخروج بخدمة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams إلى السوق التكنولوجية يوم 14 مارس 2017. تعمل هذه الخدمة بمبدأ الرسائل الجماعية المشتركة بين الموظفين والعاملين في نفس الشركة أو نفس المؤسسة كتطبيقات الدردشة الأخرى.

تعتبر الشركة الأمريكية خدمة Microsoft Teams بأنها أكثر فاعلية من خدمة Slack، ويمكن تعويضها بها. كما أن الشركة تقوم بتطوير تطبيقات أخرى مثال Office 365 و Skype for Business لتشكل مجموعة متكاملة وأكثر فعالية من الخدمات.

تم اعتماد تطبيق وخدمة Microsoft Teams في Office 365 Education الاسم الجديد ل Office 365 للتعليم على أنه تعويض لخدمة Microsoft Classroom في إحدى إعلانات شركة مايكروسوفت يوم 3 مايو 2017.

بعد ذلك قدمت مايكروسوفت يوم 12 يوليو 2018 خدمة مجانية من Microsoft Teams، خصصت فيه مجموعة من العمليات الخاصة بالاتصال والتواصل بشكل مجاني لفرق العمل لكن مع تحديد العدد المسموح به من المستخدمين وكذا تحديد مساحة التخزين بالنسبة لعمل الفريق.

أهم خصائص خدمة Microsoft Teams

تمتاز خدمة Microsoft Teams بمجموعة من الخصائص والايجابيات والمتمثلة في تمكين الموظفين العاملين بالشركات من ترتيب اجتماعاتهم وإكمال معاملاتهم الإدارية في جو مناسب وملائم.

  • يتم تكوين وإنشاء فرق عمل عبر خدمة Microsoft Teams عن طريق الانضمام إلى عنوان URL معين أو من خلال تلقي استدعاء من طرف مؤسس أو مدير الفريق. يمكن للموظفين والإداريين تشكيل فرق خاصة بهم، وكذا المعلمين والمدرسين يمكنهم تكوين فرق خاصة بالفصول الدراسية أو مجموعات (PLCs).
  • يقوم أعضاء مجموعة تشتغل بخدمة Microsoft Teams بإنشاء قنوات. هذه القنوات تضم محاور المحادثات وموضوعاتها، ويتم النقاش حولها دون الحاجة إلى إرسال رسائل نصية عبر البريد الإلكتروني أو بعث فيديوهات، فقط يتم التواصل عبر القنوات التي توفرها هذه الخدمة. ويتم اعتماد الصور والصور المتحركة ومواقع وروابط الالكترونية ووثائق للتجاوب بين أعضاء الفريق.
  • ومن أبرز مميزاته كذلك أن هذه الخدمة توفر إمكانية التواصل بين شخصين فقط، وإمكانية التراسل باستخدام الرسائل المباشرة وبعثها إلى شخص محدد ضمن المجموعة.
  • توفر خدمة Microsoft Teams إمكانية تشكيل مجموعة من القنوات كل قناة تكون مختصة بموضوع معين، كما أنها تسمح بإدارة قوانين الفريق وتسييرها، كما تتيح إمكانية تبادل الوثائق والملفات المختلفة بجميع أنواعها.
  • تعتمد المؤسسات والشركات المختلفة استخدام خدمة Microsoft Teams إضافة إلى المدارس والجامعات ومجموع مؤسسات التعليم والتربية.

ثمن خدمة Microsoft Teams

بالنسبة لمالكي حسابات Office 365 فيمكنهم الاستفادة من خدمات Microsoft Teams عبر خطط الترخيص الممثلة في: Business Premium أو Enterprise E1 أو E3 أو E5 Business Essentials.

بالنسبة للأثمنة الخاصة بهذه الخدمة فهي تصنف إلى الأعلى ثمنا، ويبلغ ثمنها 35 دولارا شهريا للفرد الواحد، أما الأقل ثمنا فيبلغ 5 دولارات شهريا لمدة سنة، وكلا الخدمتين الرخيصة والغالية يستفيد صاحبها من العروض المقدمة من الشركة؛ كالاشتراك داخل Office 365 بالإضافة إلى إمكانية اكتشاف التطبيقات المصاحبة للخدمة، وكذا التمتع بكافة خصوصيات الأمان والسلامة.

زيادة على ذلك فخدمة Microsoft Teams تقدم عرضا للطلاب يتمثل في تسهيلات A1 وA3 وA5 مع أنها لا تتعامل بعد مع المؤسسات الحكومية.

طريقة استخدام Microsoft Teams

ببساطة فخدمة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams تعتبر منصة للدردشة والمراسلة النصية بالدرجة الأولى بين مجموعة من الأشخاص في نفس الفريق إما عن بعد أو في بيئة مادية.

كما تفعل الخدمة المراسلات الجماعية، والثنائية إذا اقتضى الأمر ذلك، والجمع بين أكثر من محادثة. تتيح الخدمة كذلك فرصة التحدث باستعمال تقنية الفيديو والتحول من الرسائل النصية بطريقة سهلة وبسيطة.

اخدت شركة مايكروسوفت عند صناعتها وتطويرها لهذه التقنية أن تكون بسيطة الاستعمال وسهلة. أخدا بعين الاعتبار أن تكون سهلة الاستعمال بالنسبة للجميع. وأن تكون متاحة في جميع الأجهزة الإلكترونية الممكنة على الحاسوب والهاتف الذكي أو اللوحة الإلكترونية.

تتضمن خدمة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams خمسة نوافذ أساسية تتمثل في:

  • الأولى خاصة بمختلف المواضيع الخاصة بالفريق،
  • الثانية خاصة بالدردشة والنقاشات المحدثة بين أعضاء الفريق.
  • الثالثة تحتوي على مجموعات العمل المختلفة.
  • الرابعة بالإضافة إلى نافذة للاستنتاجات والتقييمات.
  • والنافذة الأخيرة خاصة بالملفات والوثائق المستخدمة في مختلف أنشطة الفريق.

تتشابه خدمة Microsoft Teams وSlack من حيث اللغة المستعملة في برمجتهما، وسيلاحظها مستعمل خدمة Slack وهذا سيسهل عليه استخدام خدمة Microsoft Teams.

مقالات ذات صلة