---- ---

كليات الطب والصيدلة 2023 بالمغرب

Facultés de Médecine et de Pharmacie

كليات الطب والصيدلة FMP بالمغرب

كليات الطب والصيدلة FMP مؤسسات عمومية ذات الاستقطاب المحدود مهمتها تكوين أطر طبية في مختلف التخصصات وأطباء عامين متخصصين ودراسة الطب في المغرب. تم تأسيس اول كلية طب وصيدلة في المغرب بمدينة الرباط.. بعد ذلك تلاها إنشاء مجموعة فروع Facultés de Médecine et de Pharmacie بعدة مدن أخرى وذلك من اجل سد الخصاص الذي يعرفه قطاع الصحة فيما يخص الأطباء والأطباء المتخصصين. في هذا الصدد أضيفت كليات طب وصيدلة بكل من مدينة مراكش والدار البيضاء ووجدة وفاس وفي الأخير تم إنشاء كلية الطب والصيدلة لكل من تخصصات كلية الطب والصيدلة بأكادير ومدينة طنجة.

التكوين في كليات الطب والصيدلة

تناط بكليات الطب والصيدلة بالمغرب مهمة تكوين أطباء عامين وأطباء متخصصين في مجموعة من الشعب المختلفة. تتم الدراسة والتكوين بهذه الكليات باعتماد نظام وحداتي ( LMD).

المعهد العالي لعلوم الصحة ISSS

تستغرق الدراسة والتكوين بكليات الطب بالمغرب والصيدلة 7 سنوات. في أخر التكوين يتوج الخريجين من الكلية بدبلوم طبيب عام. مع إمكانية التمديد بسنوات أخر بالنسبة للراغبين في إنهاء دراساتهم العليا والتخصص في دراسة الطب.

للإشارة فالتكوين النظري في هذه الكليات يستغرق 5 سنوات تتسم هذه السنوات بالدروس النظرية والمحاضرات والندوات وتلقين المعارف والمعلومات للطبلة. تخصص السنتين الأوليتين في كليات الطب والصيدلة بولوج الطالب لعالم الطب من خلال نهج مجموعة من المواد الدراسية مثل: الكيمياء، البيولوجيا علم الأنسجة، علم الأجنة والتشريح، بالإضافة لعالم المناعة والعلوم الشبه سريرية وعلم الأحياء المجهرية وكذلك الكيمياء الحيوية وغيرها.

فيما يخص الثلاث سنوات الأخرى فهي تخصص لإنهاء واستكمال مكتسبات السنتين التحضريتين. في هذه السنوات يتم تدريس الطلاب مواد متنوعة وأكثر تخصصا مثل: العلوم السريرية وعلم الطفيليات وعلم الامراض علم الصيدلة والطب التجريب وغيرها.

وبعد إنهاء هذه الخمس سنوات النظرية والتداريب التطبيقية في السنة السادسة تخصص للقيام بالتداريب خارج الكلية وتخصص السنة السابعة من اجل إنهاء الدراسة عن طريق تدريب داخلي بالكليات.

مباريات كليات الطب والصيدلة

بالنسبة لشروط ولوج كلية الطب بالمغرب فيتم قبول ولوج الطلبة لكلية الطب والصيدلة بعد اجتياز مباراة الانتقاء الأولي والذي يستند فيه على المعدل المحصل عليه في الامتحانين الوطني والجهوي ومعدل نيل شهادة البكالوريا والتخصص.

بعد النجاح في مباراة الانتقاء التمهيدي يتم تنظيم اختبارات كتابية في المواد التالية:

  • علوم الحياة والأرض
  • الكيمياء
  • الفيزياء
  • العلوم الرياضية

مدة هذه الاختبارات هي 30 دقيقة بالنسبة لكل اختبار وتنظم على شكل نظام ( QCM)

موضوع يهمكم المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة 

سلك دكتوراه الدولة في الطب

تستغرق مدة التكوين بدكتوراه الدولة في الطب سبع سنوات. من اجل قبول ولوج هذا السلك يجب على المترشح التوفر على الشروط التالية:

اجتياز مباراة الولوج بتفوق

ان يكون المترشح مسجلا بالسنة الثانية من سلك البكالوريا في إحدى التخصصات التالية:

العلوم الرياضية أ او ب – العلوم الفيزيائية – علوم الحياة والأرض-العلوم الزراعية-

أن يكون المترشح حاصلا على شهادة البكالوريا تخصص: العلوم الرياضية او العلوم التجريبية

مباراة ولوج سلك دكتوراه الدولة في الطب

يقبل ولوج المترشحين للسنة الأولى بعد اجتياز المباراة التي تتم على الشكل التالي:

مرحلة الانتقاء الأولي والذي يعتمد فيه على المعدل المحصل عليه في شهادة الباكالوريا ويتم حسابه على الشكل التالي:

  1. 75% خاص بالمعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الوطني
  2. 25% خاص بالمعدل المحصل عليه في الامتحان الجهوي

الاختبارات الكتابية: يتم فيها اعتماد برامج البكالوريا الخاصة بتخصص العلوم التجريبية

معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة 

كيفية الترشح لولوج كلية الطب والصيدلة

خصصت كلية الطب والصيدلة بوابة إلكترونية خاصة للراغبين في ولوجها وهي:

www.curussup.gov.ma/medecine

فعلي الراغبين في ولوج كلية الطب و الصيدلة التعبير عن رغبتهم بالتسجيل بالبوابة الالكترونية المشار غليها في الآجال المحددة والتي تحددها إدارة الكلية سابقا. وللإشارة فإن عملية التسجيل تفتح فقط في التاريخ المحدد لهذه العملية وعلى المسجلين سحب وصل التسجيل من البوابة فور إنهاء عمليات التسجيل.

تجدر الإشارة إلى أنه يجيب على الراغبين في ولوج كليات الطب والصيدلة ان يقوموا بترتيب الشعب الثلاثة (الطب، الصيدلة، وطب الأسنان) حسب رغبة المترشح واختياره آخذا بعين الاعتبار التوزيع الجغرافي للروافد ومكان الحصول على شهادة البكالوريا.

مقالات ذات صلة