---- ---

كلمة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس 2023

رسالة تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس

اليوم العالمي للمدرس

سيداتي وسادتي المدرسين والمدرسات سواء بالتعليم الخصوصي أو التعليم العمومي أقدم لكم كلمة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس 5 أكتوبر:

سلام تام بوجود مولانا الإمام

5 أكتوبر هو يوم مميز في كل سنة نحتفي فيه باستاذتنا واستاذتنا في كل مدرسة. يسعدني في هذه المناسبة الجليلة أن أقدم لجميع اسرة التعليم في المغرب والعالم ازكى التحايا واطيب التهاني والمتمنيات.

اليوم العالمي للمدرسة وكذلك اليوم العالمي للأستاذ واليوم العالمي للمعلم. يحتفل العالم قاطبة بأهم مكونات المجتمع والقاعدة الأساسية لبناء الأجيال وتربيتها. المعلم والأستاذ والذي له الدور الكبير في بناء الحضارة الإنسانية وتوعية أجيال وأجيال من الأطفال والشباب. وتثقيفهم وتربيتهم وتطويرهم وتنمية شخصياتهم ليكونوا أشخاصا فاعلين في مجتمعاتهم.

اليوم العالمي للمدرسة

في هذا اليوم المميز اليوم العالمي للمدرس لابد ان ننوه بدوركم الفعال في تطور وتقدم بلادنا كسائر بلدان العالم. فلكم الفضل كله والشكر على مجهوداتكم وعملكم المضني في سبيل تنمية البلاد. بفضلكم استطاعت أوراش الإصلاح التربوي ان تتقدم للأمام خطوات كبيرة، سواء في المجال الاجتماعي أو الاقتصادي. ولا يمكن أن ننكر هذا التأثير الذي ظهر في مجموعة من المؤشرات على صعيد البلاد:

  • زيادة عدد التلاميذ المتمدرسين كل سنة
  • ارتفاع نسبة تعميم التمدرس في العالمين القروي والحضري
  • انخفاض نسب الهدر المدرسي
  • ارتفاع نسبة التلاميذ الناجحين في الاختبارات الإشهادية

فضلا عن مجموعة من الإحصائيات والأرقام التي تؤكد وتبرهن على المجهودات الجبارة التي تبذلونها بشراكة مع الفاعلين والشركاء والأطر التربوية. فلا يمكن أن ننكر فضلكم في التغيير ودوركم المهم في إقناع الأهالي وأولياء أمور التلاميذ بضرورة وأهمية التعليم. وأهمية توفير الظروف الملائمة من أجل نيل حقهم في التعليم الجيد.

من خلال عملكم اليومي وبأساليب مختلفة وطرق متنوعة في العمل والتفكير. تعملون على غرس المبادئ والقيم والأخلاق النبيلة من اجل بناء مجتمع السلام والتعاون والتضامن والعمل الجاد. وتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات والعالم من خلال مكافحة الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية والتقدم الاقتصادي وغيرها.

وبفضل تكوينكم الأكاديمي العالي والتأهيل المهني العالي الذي حصلتم عليه. أصبحتم المسؤولين عن تعليم وتكوين التلاميذ تكوينا فعالا وجيدا. بالإضافة إلى حرصكم الجاد والمتواصل من اجل مواكبة التغيرات التي يعرفها العالم على المستوى التكنولوجي والعلوم الإنسانية. ذالك من أجل تطوير وتنمية الأساليب وطرائق التدريس الحديثة واستغلالها بشكل جيد.

واطلاعكم بأهمية الانفتاح على التعليم عن بعد والتعليم مدى الحياة وجعل التلميذ مركز العملية التعليمية ومحورها الأساسي هذا كل كفيل بجعل من تلاميذ اليوم في المستقبل مواطنين يتمتعون بروح المسؤولية ويعزز لديهم الثقة بأنفسهم وبمجتمعاتهم ويدفعهم لتطوير أنفسهم وزيادة معارفهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم.

تتمة تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس

بناء علاقة قوية وناجحة وفعالة بين المدرسة والمحيط والبيئة وتسيير وتدبير العمل التربوي وفق منظور تربوي جيد وحديث ومقاربة تشاركية ينصهر فيها التلاميذ وأولياء الأمور والفاعلين في مجال التعليم في بيئة إيجابية داخل المؤسسات التعليمية والمدرسة ليست مهمة الأساتذة والمعلمين فقط لكن هي مسؤولية منوطة بكافة العاملين بالأقسام والأطر التربوية والفاعلين والعاملين بالإدارة وغيرهم وهذه المسؤولية تزداد كل سنة.

وفي هذا السياق علينا جميعا ان نكثف جهودنا ونعمل أكثر من أجل الارتقاء بالمدرسة لمستويات اعلى من اجل تلبية حاجات التلاميذ وتستجيب لرغباته وطموحاته بتحقيق الجودة المطلوبة وتحديث الخدمات المدرسية وتطويرها بمواكبة التطورات الحاصلة في العالم في مجال التعليم والوصول لتحقيق ما جاء به الميثاق الوطني للتربية والتكوين والوصول لمؤشرات المخطط الاستعجالي وما نص عليه في بنوده.

إطلع على موضوع ثلث أطفال العالم يفتقرون لمستلزمات التعلم عن بعد

إن بناء جيل واعد من مدارس النجاح يحتاج الكثير من العمل الجاد والإلمام بكافة المستجدات في هذا المجال فضلا عن ترسيخ الثقافة التقويمية وتنشيط وتفعيل الدور المهم والريادي المناط بالمدرسين والمدرسات في المدارس العمومية او الخصوصية. باعتبار المدرسين والمعلمين القاعدة والاساس الذي تراهن عليها البلاد في مجال التعليم والتربية والتكوين كمشروع تربوي حديث مهم من اجل تحقيق التنمية البشرية المنشودة والتطور الاقتصادي المراد بالإضافة لترسيخ قيم ومبادئ الديمقراطية والمواطنة.

وبمناسبة عيدكم العالمي واليوم الوطني للمدرس لكم اطيب المتمنيات والتهاني من القلب الصادق بالمزيد من التألق والتوفيق في مهمتكم الإنسانية النبيلة. مع أسمى عبارات التقدير والاحترام خاصة للمعلمين والمعلمات في القرى الذين يبذلون ما بوسعهم من أجل توصيل رسالتهم في ظروف صعبة.

لكم الحق في الشعور بكامل الفخر والاعتزاز لأنكم تحملون مشعلا نبيلا لمهنة شريفة قمتم بانتقائها بكل ثقة ومسؤولية ومستمرون في الإخلاص للعمل وتطويرها والعمل بجهد من أجل نشر القيم النبيلة والسامية.

وفي النهاية دمتم الفخر ودام لكم الاعتزاز ووفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه. وسلام الله عليكم جميعا وبركاته.

تهنئة اليوم العالمي للمدرس

هذا مثال من امثلة كثيرة من الخطابات التي يمكن إلقائها في 5 من أكتوبر من كل سنة ك كلمة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس، في اليوم العالمي للأستاذ وللمعلم وهو اليوم العالمي للمدرسة يعتبر يوما مميزا وفيها يجب تعظيم دور الأستاذ والاستاذة في العالم وتقديم تهنئة اليوم العالمي للمدرس تكبيرا وإجلال بدوره الكبير في المجتمع.

 كلمات بمناسبة اليوم العالمي للمدرس

عزيزي القارئ في المقال أو الخطاب أعلاه يمكنك الاستعانة بمجموعة من التعابير المميزة من اجل صياغة تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس أو اليوم العالمي للأستاذ والذي يعتبر فرصة لتقديم الشكر والثناء للمعلم الذي تتلمذت على يديه وجعل منك إنسانا واعيا وعظيما وفعالا في مجتمعه ومحيطه.

هذه بعض العبارات التي يمكنك استخدامها لتهنئة معلميك بمناسبة يومه العالمي:

  • أستاذي الفاضل والعزيز لك مني أجمل التحايا واطيب التهاني بمناسبة اليوم العالمي للمدرس كل عام وانت بخير
  • بمناسبة هذا اليوم المميز لك مني أستاذي العزيز أسمى عبارات التقدير والاحترام ودمت متألقا ونبيلا
  • تقديرا لمجهوداتك الجبارة وعملك المضني في سبيل الرقي بالمدرسة والتعليم لك ألف تحية إجلال وأصدق مشاعر الحب
  • الكلمات والعبارات لا تكفي لكي اعبر لك معلمي عن مدى امتناني لكل ما قدمته لي خلال مسيرتي الدراسية، من معرفة وعلم ومشورتي لك مني ألف شكر وتقدير.
  • إلى معلمي الذي لطالما انار دربي وكان الشمعة في طريقي بالعلم والأخلاق. شكرا لك وانا ممتن لكل ما قدمته لي
  • أستاذي الرائع والمتألق” أسم الأستاذ” كل عام وانت متألق وشامخ ذمت معطاء ونبع المعرفة والعلم والشمعة التي تضيء الدروب أينما حللت وارتحلت.

مواضيع ذات صلة:

عبارات في تاريح عيد الام 

اليوم العالمي للمرأة 

اليوم العالمي للغة العربية 

مقالات ذات صلة