---- ---

عيد المولد النبوي الشريف المغرب 2023

بحث حول عيد المولد النبوي الشريف

مناسبة ذكرى عيد المولد النبوي

لا يمكن لأحد أن ينسى رمزية تاريخ يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام الفيل المتمثل في عيد المولد النبوي الشريف. فهذا التاريخ كان بمثابة قاعدة أساسية تعلمناها منذ السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية، ولا طالما شكل يوما مميزا لنا ولأسرنا.

الاطلاع على لائحة العطل عيد المولد النبوي 2023 في المغرب

والذي يسمى في بعض مناطق المغرب بعيد المولود. فهو يوم ولادة أفضل الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ابن عبد الله، وكان مكان ولادته قبيلة بني هاشم في مكة المكرمة، يوم الاثنين 12 ربيع الأول بناء على قول رسول الله عندما سئل عن داعي صيامه ليوم الاثنين بالتحديد من دون الأيام الأخرى حيث قال في هذا الصدد “فيه ولدت وفيه أنزل علي”.

كما أن قيس بن مخرمة قال بأنه ولد في نفس العام الذي ولد فيه سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم. وكان يوم ولادته بشرى للعالمين على أن العالم مقبل على دين جديد يدعو إلى المساواة والتسامح وحسن الخلق، وكان بمثابة الأمل الذي تنتظره البشرية لكي تخرج من براثين الجهل والتخلف الذي كانت تتخبط فيه والتخلص من دين عبادة الأصنام والعيش في المعاصي.

عطلة عيد المولد النبوي

يتم الاحتفال بيوم عيد المولد النبوي الشريف في يوم الاثنين 12 ربيع الأول وتخصيص عطلة سنوية له لتجديد الصلة بالدين الإسلامي الحنيف وكذا ترسيخ القيم التي يدعو إليها الإسلام من سلام وتعاون وتأخ وترابط واحترام وجميع القيم النبيلة.

وكذا تعريف الأجيال الجديدة بالدين الإسلامي عبر عرض السيرة النبوية الشريفة وكذا القصص القرآنية، والإنجازات والغزوات والفتوحات التي حقق فيها رسولنا الكريم النصر بصبره ومثابرته لنشر الدين الإسلامي والدعوة إلى توحيد الله وعدم الإشراك به، وتكريس حياته لهدف إنقاذ البشرية بالدعوة بالحسنى.

وكذلك التطرق إلى الصفات الحميدة التي يدعوا إليها الإسلام والحرص على التشبث بالقيم الدينية في التعامل في مختلف جوانب الحياة والتركيز على إعطائها أهمية كبرى وغرسها في الأطفال منذ الصغر، وتنميتها في التعامل بها في مختلف نواحي الحياة اليومية.

إضافة إلى أن المسلمين في هذه المناسبة يخصصونها لشكر الله على هدايتهم عن طريق إرساله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم وعلى نعمة الإسلام ونعمة هدايتهم إلى الطريق الصحيح، زيادة على شكره على مختلف نعمه التي أنعم بها عليهم.

كما يدعون الله فيه ليرزقهم الصبر ويهديهم على الدوام إلى الطريق المستقيم، ويعبرون عن محبتهم لرسول الله بإتباع أوامره وتجنب نواهيه وقد قال صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد: من رغب عن سنتي فليس مني.

هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي

أكد علماء الدين والفقهاء المختصين بأن الاحتفال بهذا اليوم يعد بدعة ولم يتم في عهد نبي الله، ويعد فعلا منكرا وممنوعا نظرا لموازاته بأشياء وأفعال تعد من الحرام البين كاختلاط الرجال بالنساء ومزاولة أفعال لا صلة لها بالإسلام من تبرج وفحش.

وكذا تقرين الرسول صلى الله عليه وسلم بصفة الربوبية والألوهية، كما أن بعض الناس يبالغون في هذا الاحتفال ويكلفون أنفسهم ويقدسونه وهذا لا يجوز في الإسلام.

 فوائد الاحتفال بعيد المولد النبوي

توجد مجموعة من المزايا والفوائدللاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف واستذكار سيرته صلى الله عليه وسلم ولخصاله الحميدة وإنجازاته في مختلف مراحل الدعوة الإسلامية وتبادل تهنئة عيد المولد النبوي الشريف، ومن هذه الفوائد:

  • استحداث وتجديد الصلة بالدين الإسلامي الحنيف والتعريف بخصال نبي الله وخلقه في التعامل وتمكين الناس من الوصول إلى هذه المعرفة.
  • التعريف بمسار رسول الله صلى عليه وبأساليبه المتبعة في الدعوة إلى الإسلام والسلمية.
  • الحث والدعوة إلى الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، في سلوكه وتصرفاته ومواقفه، وتعامله بالحسنى، فمحبة الله من محبة رسوله صلى الله عليه وسلم عملا بقوله تعالى” قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.
  • الاستمرار على الدين الإسلامي وتقوية الإيمان تطبيقا لقوله تعالى: وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيكَ مِن أَنباءِ الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ بِهِ فُؤادَكَ وَجاءَكَ في هـذِهِ الحَقُّ وَمَوعِظَةٌ وَذِكرى لِلمُؤمِنينَ، تجديدا للتقوى وحب وطاعة الله ورسوله.
  • تطبيق السلوكيات الحميدة التي حث عليها الإسلام كقيم التضامن مع الفقراء والمحتاجين ونشر البهجة والفرح بين الناس، والعمل على التحلي بالسلوك التي تعطي صورة إيجابية على الدين الإسلامي، لكي تجعل الأخرين يحبونه ويحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • استغلال السيرة النبوية السمحة في تذكير الناس بالقيم النبيلة بالاحتفاء بذكرى مولده.
  • حب الرسول عليه الصلاة والسلام من أساسيات الإيمان قال صلى الله عليه وسلم في هذا: لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ؛ وهذه الذكرى يستغلها الناس للتعبير عن هذا الحب.

 لماذا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

للشخص الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تأثير كبير في نفوس الناس، حتى الناس الذين لم يروه ولم يعاشروه ومازال حبه ينتشر وتتوسع رقعته حتى بعد سنين كثيرة من موته، فكيف ذلك؟

تتعدد الأسباب التي تقف وراء وجوب حب محمد صلى الله عليه وسلم ومنها:

  • حب الرسول محمد واجب أمر به الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم والتي قارنها بصحة الإيمان.
  • اعتباره قدوة في جميع جوانب الحياة، لسلوكياته وتعاملاته الحسنة التي تطرقت إليها سيرته الذاتية.
  • اتصافه بحسن الخلق، لقوله تعالى: وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ؛ أفضل الصفات من قبل الكرم والتسامح وحب الناس وحسن التعامل معهم.
  • إنجازاته في سبيل الدعوة إلى الإسلام وتبليغ الرسالة والصبر والكفاح.

مقالات ذات صلة