---- ---

السن القانوني للتمدرس بالمغرب 2023

السن القانوني لدخول المدرسة في المغرب

السن القانوني للدخول المدرسي بالمغرب 2022 – 2023

وفق مستجدات المنظومة التعليمية بالمغرب وبحسب القرار الوزاري الأخير في ما يخص سن التمدرس بالمغرب فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة الى علم الآباء والأمهات واولياء أمور التلاميذ انه سيتم تخفيض السن القانوني للتمدرس بالمغرب بالمقارنة مع سن التمدرس بالمغرب 2021 برسم الموسم الدراسي المقبل.

وبموجبه سيكون السن القانوني لدخول المدرسة في المغرب كالتالي:

تخفيض سن الولوج لمؤسسات التعليم الاولي من سن 4 سنوات الى سن 3 سنوات. أوضح بانه سيكون بإمكان كل الأطفال البالغين من العمر 3 سنوات الولوج لمؤسسات التعليم الاولي بداية من الدخول المدرسي المقبل.

في حين سيفتح باب التسجيل بمستوى السنة الأولى من التعليم الإبتدائي للأطفال التعليم الأولي المتراوحة أعمارهم 5 سنوات ونصف بصفة تدريجية والذين ازدادو قبل 31 مارس من سنة 2017، وبصفة انتقالية للتلاميذ الذين لم يستفيدوا من التعليم الأولي والمستوفون لسن التمدرس على امل ان يتم تعميم هذه العملية في افق سنة 2027.

التسجيل بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي، وكذلك التسجيل بالسنة الأولى من التعليم الأولي، ابتداء من فاتح أبريل 2023 إلى غاية 11 يونيو 2023 كأخر أجل للتسجيل.

الأهداف المتوخاة من هذه العملية

وأفاد قرار خفض السن القانوني لدخول المدرسة في المغرب من سن 6 سنوات الى 5 سنوات ونصف بالمقارنة مع السن القانوني للتمدرس بالمغرب سنة 2021 بداية من سنة 2022 الذي صرح به وزير التربية الوطني والتعليم الاولي والرياضة شكيب بن موسى انه سيتم من خلال هذه العملية الربط التدريجي بين التعليم الاولي والتعليم الابتدائي بالمغرب. كما ان هذا القرار اتى عملا ببرنامج الوزارة لتنزيل الإصلاح التربوي الممنهج، وكذا بحسب توجهات الرؤية الاستراتيجية للتعليم.

أضاف الوزير ان هذا النمط من التعليم بهدف تعويد الطفل ذو 3 سنوات على بيئة التعليم وأجواء المؤسسة التعليمية في سن مبكرة، وبالاستناد للدراسات التي تفيد بان هذا النوع من التعليم سيساهم بشكل كبير في بلوغ وتحقيق اهداف المنظومة التعليمية في المغرب كما سيحقق جودة التعلمات التي تصبوا اليها المنظومة التربوية ككل.

طريقة التسجيل بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي

بالنسبة لطريقة تسجيل التلاميذ الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائية فتتم على مرحلتين.

وضعت الوزارة الوصية رهن إشارة اباء ومهات واولياء التلاميذ موقعا إلكترونيا خاصة بهده العملية massarservice preinscription  عبر الرابط التالي:

http:/massarservice.men.gov.ma/waliy PreInscription.

ويطلب من اباء واولياء التلاميذ تعبئة استمارة تسجيل التلاميذ الجدد الموجودة بالموقع ويتعين عليهم الإدلاء بالمعلومات والبيانات المطلوبة بكل دقة.

تتضمن الاستمارة الموجودة بالصفحة الإلكترونية والمتعلقة بالتسجيل في التعليم الإبتدائي معلومات عن كل من:

  • المؤسسة المراد التسجيل بها
  • المعلومات الشخصية للتلميذ
  • معلومات الحالة المدنية للتلميذ
  • معلومات عن اباء وامهات وأولياء التلاميذ
استمارة تسجيل التلاميذ الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي بالمغرب
استمارة تسجيل التلاميذ الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي

كما يتضمن الموقع مراحل وكيفية التسجيل .

ولقبول طلب التسجيل بالمؤسسة التعليمية المرادة السلك الابتدائي لابد من توفر الشروط التالية:

  • استيفاء التلميد والتلميذة السن القانوني لدخول المدرسة في المغرب
  • ان يتم التسجيل واداع الملف في المؤسسة التعليمية التابعة لمحل سكنى التلميذ

بعد انهاء عملية التسجيل بالموقع الالكتروني المشار اليه أعلاه وايداع ملف التسجيل في التعليم الأبتدائي بالمؤسسة المعنية اضافة الى طلب التسجيل في المدرسة بعده ستتم معالجة الملف وفحص المعلومات التي ادلى بها في الطلب. سيتم اتخاد قرار بخصوص التحاق التلميذ بالمؤسسة سنة أولي من التعليم الابتدائي سواء بالقبول في حالة استوفى الشروط المطلوبة او بالرفض في حالة ان التلميذ لم يستوفى السن القانوني للتمدرس بالمغرب بعد او ان المؤسسة التعليمة التي أراد الالتحاق بها غير تابعة لمحل السكنى المعني بالأمر.

وفي كلتا الحالتين سيتم الإعلام بالقرار المتخذ للمعني بالأمر بالبريد الإلكتروني عبر رسالة نصية او الاتصاب بالأب او الأم من خلال الهاتف مع شرح سبب الرفض.

مقالات ذات صلة