---- ---

التعرف على دور التكوين المهني

موضوع حول دور التكوين المهني بالمغرب

دور التكوين المهني في مختلف المجالات

نظرا للتوجهات الجديدة التي يعرفها العالم في مجموعة من المجالات كان لزاما على الدولة اتخاذ مجموعة من الإجراءات والسياسات التنموية من اجل التطور والازدهار. وفي نفس السياق وباعتباره رافعة تنموية واقتصادية واجتماعية، فقد لقي التكوين المهني اهتماما وعناية كبيرة في كل دول العالم، لأهمية دور التكوين في المؤسسة. يلعب التكوين المهني دورا كبيرا في سوق الشغل. وفي حياة الشباب وتنمية السوق الاقتصادية كما يعمل على تطوير الكفاءات ويعمل على تنمية الموارد البشرية. عبر إحداث سياسات جديدة ونهج استراتيجيات كفيلة بتحقيق الأهداف التي أحدثت من أجلها مؤسساته. فما هو دور التكوين المهني في المغرب؟

التكوين المهني واهميته

يلعب التكوين المهني دورا مهما وأساسيا في مختلف المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والصناعية، والحرفية والخدماتية في المجتمع. هذا حتم على الدولة اتخاذ مجموعة من الإجراءات ونهج سياسات ناجعة كفيلة بتحسين جودة وأداء مؤسسات التكوين المهني وخدماتها في المغرب.

في الموضوع اسفله سنتعرف مجموعة من إيجابيات التكوين المهني على مختلف الأصعدة. ودور التكوين المهني في حياة الفرد وفي تنمية المورد البشري المغربي. وكذا توفير فرص الشغل والرفع من التنمية الاقتصادية للبلاد.

موضوع مهم افاق التكوين المهني OFPPT بالمغرب

دور التكوين المهني في سوق الشغل

يتجلى دور التكوين المهني في مد سوق الشغل بحاجاتها من اليد العاملة في مختلف المجالات والتخصصات. وسد الخصاص الذي يعاني منه.

يعمل التكوين المهني على توفير اليد العاملة اللازمة بشكل يتناسب فيها العرض مع الطلب.

مهمة مؤسسات التكوين المهني ترقية سوق الشغل وتأهيله، عن طريق توفير التكوين للشباب في مجموعة من التخصصات المطلوبة في سوق الشغل وضمان جودة التكوين.

تعرف نظام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل

دور التكوين المهني في حياة الشباب

دور مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الأساسي هو منح التكوين وتوفير التأهيل المهني للأفراد والراغبين في الحصول على منصب شغل. وكذاك الشباب الذين يريدون تحسين مستواهم المهني ومواكبة التطور الذي يشهده سوق الشغل.

بعد ان كان التكوين المهني او كانت الفكرة الشائعة عن مؤسسة التكوين المهني تختصر في جهاز تعويضي للفشل الدراسي فقد أصبح الآن المنفذ الوحيد لمجموعة من الشباب من اجل الحصول على العمل والنجاة من براثين البطالة.

يعتبر تنامي البطالة في صفوف الشباب حاملي الشهادات عاملا مركزيا لانعدام الاستقرار الاجتماعي. وعنصرا أساسيا في الاضطراب الأمني في البلاد لدى فدور التكوين المهني توفير فرص عمل من اجل إدماج الشباب في الحياة العملية وتوفير الاستقرار لهم وللمجتمع.

التكوين المهني المنفذ الوحيد للشباب الذين يواجهون صعوبات في دراستهم وكذا المنقطعين عن الدراسة من اجل الحصول على عمل يؤمن له مستقبله ويقيهم من البطالة.

تعريف التكوين المهني وأهدافه ومميزاته

دور التكوين المهني في التنمية الاقتصادية

فيما يخص المجال الاقتصادي فالتكوين المهني وسيلة فعالة وناجعة لتنمية وتطوير تنافسية الاقتصاد الوطني.

مهمة التكوين المهني تتمثل في تكوين أفراد مؤهلين قادرين على الاستجابة لحاجيات القطاع الاقتصادي. ودالك عبر إكساب المكونين المؤهلات والمهارات التي يتطلبها العالم الاقتصادي في تحولاته.

يقوم التكوين المهني بدعم إنشاء المؤسسات والتشغيل الذاتي ودعم العمل المستقر والحر.

يلعب التكوين المهني دورا أساسيا في إعادة الاعتبار للحرف الصناعة التقليدية باعتبارها وسيلة للتنمية الاقتصادية والازدهار الاجتماعي.

دور التكوين المهني في توفير فرص العمل

من المهام الأساسية للتكوين المهني الحد من البطالة عبر توفير فرص الشغل للأفراد. يعتبر التكوين المهني آلية فعالة للمقاومة الإيجابية للبطالة.

يساهم التكوين المهني في خلق مناصب شغل لحاملي شهادات التكوين المهني. فضلا على انه يقدم الدعم المادي لمشاريع الشباب خريجي هذه المؤسسة.

دور التكوين المهني في توفير فرص العمل والحد من البطالة في انه يقوم بتحسين القابلية للاشتعال والعمل. حيث يعتبر التكوين المهني رهانا لاكتساب الخبرة العملية والكفاءات الضرورية للعمل.

يقوم التكوين المهني بتسريع التدريب على حرفة او مهنة بإمكانها تمكين الشباب من الولوج بسرعة في الحياة العملية.

دور التكوين المهني في تنمية الموارد البشرية

يعد التكوين المهني آلية ووسيلة ناجعة في إثراء رأس المال البشري.

تكوين يد عاملة مؤهلة قادرة على فرض نفسها في عالم الشغل والتكيف مع مختلف التغييرات التي تشهدها الاقتصادية بالمغرب.

تطوير المورد البشري في المؤسسة العمومية حيث يوفر التكوين المهني المعلومات والمهارات المطلوبة من اجل إنجاز المهام بحرفية ومهنية أعلى.

تكوين يد عاملة مؤهلة عبر تنمية ثقافية وتقنية تزاوج بين المعرفة العملية والمعرفة الأكاديمية.

دور التكوين في تطوير الكفاءات

يلعب التكوين المهني دورا أساسيا في تكوين الكفاءات اللازمة من اجل تحسين إنتاجية المقاولات.

تطوير قدرات الموظفين وتمكين الأجراء المشتغلين للارتقاء إلى كفاءات جد مطلوبة.

التكوين المهني يلعب دورا مهما في تطوير الكفاءات في المؤسسات العمومية، حيث ان هذه المؤسسات أصبحت تعمل جاهدة من اجل استقطاب المورد البشري ذات الكفاءة العالية.

يمكنكم الآن التعرف على شروط التسجيل في الدروس المسائية التكوين المهني من اجل تطوير مساركم المهني. 

يقوم التكوين المهني بتزويد العمال بمهارات جديدة وقدرات عديدة تؤثر على اتجاهاتهم وتحسن من أساليبهم في القيام بإنجاز مهامهم.

خلق الشروط المثلى من اجل إضفاء الاحترافي المهني على الأفراد الراغبين في التكوين.

الرفع من الإنتاجية المهنية والجودة والدقة المهنية

رفع مستوى الأداء المهني للموظفين من حيث النوع والكمية المطلوبة

تطوير العلاقات المهنية بين زملاء العمل المهني

يزيد التكوين المهني من شعور الموظف بالولاء المهني من اجل الرفع من الإنتاجية المهنية

تجديد وتحديث المعلومات المهنية الخاصة بالأداء الملائم.

إكتشف الشعب الجديدة في التكوين المهني 

مقالات ذات صلة