---- ---

تقنيات القفز الطولي 2023

تحضير درس الوثب الطويل pdf

تقنيات رياضة القفز الطولي

رياضة القفز الطولي من بين الرياضات الكثيرة التي تحتاج لتقنيات خاصة والتي يجب على ممارسها أن يتقنها ليكون عداء محترفا. تقنيات القفز الطولي تقنيات عديدة ويجب على العداء تعلمها وإتقانها بالشكل الصحيح لتكون ممارسة هذه الرياضة سليمة وآمنة.

تقنيات القفز الطولي
تقنيات القفز الطولي

مراحل الوثب الطويل

توجد مجموعة من المراحل التي يجب على ممارس هذه الرياضة أن يمر منها في ممارسة القفز الطولي وهي كالتالي:

أولا الركض

من تقنيات رياضة القفز الطولي التي يجب على العداء أن يولوها أهمية كبرى نظرا لكونها تتحكم في المراحل الأخرى. فالسرعة التي انطلق بها العداء في الأول هي التي تحكم على المسافة التي يحققها العداء بعد القفز، لهذا فالعداء منذ البداية يجب أن ان يركض بأقصى السرعة الممكنة لكي يحقق أفضل النتائج.

بعد الركض بالسرعة القصوى يجب ان يصل العداء إلى سرعته القصوى قبل ان يقوم بعملية الارتقاء إلى الأعلى في الهواء دون ان ينسى الخط المرسوم الذي يجب ان لا يتجاوزه قبل الارتقاء لكي تعتبر قفزته قانونية، مع تركيز النظر إلى الأمام.

بالنسبة لعدد الخطوات التي يخطوها العداء قبل القفز فهي 20 خطوة أثناء الجدري بالنسبة للذكور في حين أن الإناث تخطو 16 خطوة أثناء الجري

ثانيا الارتقاء

تقنيات الارتقاء أيضا من تقنيات القفز الطويل التي تحتاج لتركيز وممارسة باستمرار من أجل إتقانها والتمكن منها، وضعي الإقلاع او الارتقاء ترتكز على القدم التي يركز عليها العداء قبل القفز. وهذه الوضعية تخضع لمجموعة من القواعد التي يجب الت تقنيات القفز الطويل مكن منها لكي تكون القفزة آمنة وصحيحة.

لتحقيق أطول ارتقاء ينبغي على العداء أن يضع القدم التي يركز عليها بشكل مسطح على الأرض، يجب على العداء ان يتفادى التركيز على الكعب او أصابع القدم لكيلا يفقد توازنه او يتعرض للإصابة في أحد رجليه.

ثالثا وضع الطيران

الطيران كذلك من تقنيات الوثب الطويل الحساسة والاساسية فهي الوضعية التي يمكن من خلالها البقاء في الهواء لأطول وقت ممكن وبالتالي تحقيق قفزة جيدة، توجد مجموعة من الطرق والأساليب الجيدة التي يستعين بها العداؤون في هذه المرحلة بالنسبة لمحترفي القفز الطولي ليحققوا مسافة الخمسة أمتار في الهواء.

لكن بالنسبة للمبتدئين فيمكن ان يقوموا بطريقة الشراع بهذه التقنية يدفع المبتدئ ساقه الحرة أمام جسده لتبقى في الهواء أطول مدة ممكنة، بعد ذلك يرفع الساق التي ارتكز عليها في الارتقاء يتبعه بمد ذراعيه إلى الأمام.

رابعا مرحلة الهبوط

في هذه المرحلة لكي تكون القفزة قانونية لا يجب على العداء أن يعود للوراء بعد سقوطه على الأرض، ولتحقيق هذا يرفع العداء كعبيه للأعلى بتوجيه الرأس منحى الركبتين إلى الأمام.

أخطاء القفز الطولي

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المبتدئين أو الأخطاء التي يجب على التلميذ تجنبها في القفز الطويل في الوسط المدرسي في رياضة القفز الطويل التالي:

  1. عدم التقيد بالخطوات اللازمة أو أخطاء الارتكاز
  2. القيام بالارتكاز على الرجل الخطأ في مرحلة الارتقاء
  3. تركيز النظر على لوحة الارتكاز عند الاقتراب في حين يجب التركيز والنظر لحوض الرمل
  4. التركيز على مراقبة الجري ونقطة الانطلاق، يجب ان توضع الإشارات المساعدة على الأروقة
  5. وضعية رجل الارتكاز تكون مثنية بزاوية غير ملائمة وهذا يحد من طول الارتقاء
  6. السقوط في وضعية وقوف وهذا لأن مدة الطيران قصيرة أو أن الشخص لم يقترب من نقطة الارتقاء كفاية،
  7. عدم تطبيق الحركات الأساسية في وضعية الطيران راجع لضعف اللياقة البدنية أو ان الشخص لا ينسق بين حركاته أثناء القفز.
  8. الحصول على سرعة اقتراب كبيرة او قصيرة جدا
  9. تحقيق ميلان جدع غير مناسب في وضعية الارتفاع.
  10. ثني رجل الارتكاز بشكل كبير قبل الارتفاع إلى الأعلى
  11. القيام بثني الجذع في مرحلة الاقتراب

أنواع القفز الطولي

أنواع القفز العلوي معروفة جدا وكلها تحتاج للممارسة المستمرة للتمكن من تقنياته وتجنب الأخطاء التي يقع فيها العداء وتجنب الإصابات الممكنة في هذه الرياضة وهذه الأنواع كالتالي:

القفز الثلاثي

تقنيات القفز الثلاثي تتم عبر مراحل معينة حيث يجب على المتسابق أن يقوم بثلاث قفزات كل قفزة بطريقة مختلفة عن الأخرى، حيث يتم في أول قفزة ملامسة الأرض في مرحلة الهبوط بالقدم، وفي القفزة الثانية فيجب على المتسابق ان يقوم بالهبوط على القدم الثانية، في حين يطلب من العداء الهبوط بالقدمين الاثنتين في القفزة الأخيرة.

القفز العالي

أما فيما يخص تقنيات القفز العلوي فتتمثل في محاول المتسابق الوصول لأعلى ارتفاع دون الحاجة لاستخدام أي وسيلة، لهذا فإن ممارس هذا النوع من الوثب يجب ان يمتلك قوة بدنية عالية ولياقة رياضية جيدة، بالإضافة إلى الرشاقة.

القفز بالعصا (الزانة)

في هذا النوع من القفز يستند المتسابق على عصا لكي يصل لأكبر ارتفاع. ومن تقنيات القفز العلوي القفز بالزانة التمتع بمجموعة من المهارات الفردية في استخدام العصا، ويطلب منع الحرص على بلوغ أعلى ارتفاع قبل ان يتخطى الحاجز الذي يقع بين عارضتين وتفادى إسقاطه.

مراحل الوثب الطولي

كما ذكرنا سلفا فمراحل القفز العلوي تحتاج لممارسة مستمرة وتقنيات مهمة من اجل التمكن منها ولكي تكون ممارسة هذه الرياضة آمنة على ممارسها، وهذه المراحل كالتالي:

مرحلة التشغيل

  • الركض بسرعة كبيرة حيث أن سرعة الركض هي التي تحدد جودة القفزة كما أن الركض والاتساق يعطي الدفعة اللازمة.
  • السرعة لها دور كبير في تحقيق مسافة القفز المطلوبة
  • بالنسبة لمحترفي الوثب فهم يستطيعون خطو حوالي 20 خطوة في حين أن متسابقي القفز يقفزون 15 خطوة.
  • فيما يتعلق بالمبدئين فيبدأون ب 8 خطوات مع المحافظة على السرعة مع الزيادة فغي السرعة عند الاقتراب من الإقلاع مع النظر إلى الأمام دائما.

مرحلة الإقلاع

  • ساق الارتكاز هي الساق الأولى التي ترتفع عن العرض عند الإقلاع. في حالة كنت تستخدم اليد اليمنى فإن ساق الارتكاز تكون ساقك اليسرى
  • باستخدام ساق الارتكاز بالطريقة السليمة سيتمكن اللاعب من البقاء في الهواء لأطول مدة ويحقق مدى الارتفاع المراد
  • يجب وضع القدم بشكل مسطح قبل الإقلاع وتجنب الارتكاز سواء على الكعب او على أصابع القدم تفاديا للتقليل من السرعة أو للحفاظ على التوازن وتجنب الإصابة

مرحلة الطيران

يستعمل المحترفين مجموعة من الطرق والأساليب الخاصة في هذه المرحلة، نذكر منها تقنية الشراع، أو عملية الركل او التعليق وغيرها ويسعى اللاعب للتمكن منها لتحقيق مسافة الخمس أمتار في السباق

  • بالنسبة للأشخاص المبتدئين فيستعملون تقنية الشراع بدفع القدم الحرة للأمام أمام الجسم والبقاء لأطول مدة
  • في محاولة لمس أصابع القدم بتحريك القدمين إلى الأمام
  • احترام قانون عدم السقوط للخلف عند الهبوط في الرمل ولكي تكون القفزة قانونية
  • الرأس يكون للأسف مع الركبتين ورفع الكعبين للأعلى
  • يهبط العداؤون على كعوبهم ويسقطون إلى الأمام في الغالب

مقالات ذات صلة