---- ---

عبارات في تاريح عيد الام 2024

متي تاريخ عيد الام

اليوم العالمي للأم

تعتبر مناسبة عيد الام من اهم المناسبات التي يحتفل لها العالم قاطبة. ويخصص يوم 21 من شهر ماي من كل سنة في المغرب في حين يخصص اليوم 21 من شهر مارس كيوم عالمي أو عيد عالمي للأم في باقي دول العالم. وتختلف العادات وطرق وطقوس الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى لكن الشخص المحتفى به يظل نفسه وهي الام.

 تاريخ عيد الام

يرتبط الاحتفال بعيد الأم بمجموعة من الأحداث التاريخية والدينية كذلك. ويقوم الأبناء في هذه المناسبة بزيارة لأمهاتهم ويحملون معهم هدايا مميزة خاصة بهذه المناسبة كما يقومون بإرسال الزهور والورود تعبيرا عن حبهم وتقديرهم لأمهاتهم وتعظيما لهذا اليوم المميز من السنة ومكانة الأم في المجتمع.

ظهر الاحتفال بعيد الأم لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل امرأة تسمى بأنا جارفيس. وتم تفعيل الفكرة في الواقع في سنة 1872. نظرا لكثرة الحروب الأهلية الأمريكية آنذاك اقترحت المؤلفة الأمريكية جوليا وورد هوي تخصيص هذا اليوم كعيد وطني من اجل التخفيف عن الأسر خاصة الأمهات اللاتي فقدن أولادهن في الحرب. ومن أهم مظاهر الاحتفال بهذا اليوم تجمع العائلات في الكنائس والساحات وإلقاء الخطابات والمواعظ وغيرها من اجل الترويح وتخفيف مأسي الحرب عن الأسر آنذاك.

تاريخ الدخول المدرسي بالمغرب 2025-2024

في سنة 1907 بالضبط يوم 10 من شهر ماي تم الاحتفال ولأول مرة بعيد الأم ودعت آنا جارفيس باعتباره عيدا وطنيا. وعقدت آنا جارفيس تدمعا عاما في ولاية فيرجينيا الغربية تحديدا في كنيسة ببلدة غرافنون، وبعد ذلك بخمسة سنوات تم اعتماد هذا التاريخ كيوم للاحتفال بعيد الأم في جل مدن الولايات المتحدة الأمريكية. بتاريخ 1914 أصبح عيد الأم عطلة رسمية في أمريكا بعد إعلان الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون عن ذلك لتعم هذه المناسبة جميع بقاع العالم بعد ذلك.

 متي عيد الام

يوم 21 ماي من كل سنة يخصص يوما للاحتفاء بعيد الأم بالمغرب. وتحتفل المملكة المغربية بهذا اليوم في كل مناطقها ويختلف الاحتفال بهذا اليوم من مدينة لأخرى حسب اختلاف العادات والطقوس.

فضلا عن المغرب فأيضا الجزائر وتونس تحتفل بعيد الأم في الواحد والعشرين من شهر ماي من كل سنة. وهذه تواريخ الاحتفال بعيد الأم في بعض الدول:

  • النرويج: 2 فبراير
  • جنوب أفريقيا: 1 ماي
  • الأرجنتين: 3 أكتوبر
  • إندونيسيا: 22 ديسمبر
  • ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية: الأحد الثاني من شهر ماي.

تعليم الفتاة دوره وأهميته

تهنئة بمناسبة عيد الام

هذه مجموعة من التعابير التي يمكن تقديمها للأم بمناسبة عيد الأم:

  •  أمي الحبيبة يا أغلي شيء في الكون، اهدي لك قلبي وروحي في عيد الأم كل عام وانت بخير وكل عام وانت الحب والحنان
  •  كل الحب والامتنان والشكر لك أمي وكل يوم عيد وانت معي
  • أمي انت ملجاي أنت الحب والعطاء أتمنى لك دوام الصحة وكل عام وانت أمي بألف خير
  • حبكي أمي أغلي ما املك وهمي الوحيد نيل رضاك وان أكون كما تمنيت ان أكون وكل عام وانت بألف خير
  • بمناسبة عيد الام أقدم لك أمي هذه الباقة من الورد للتعبير عن مدى امتناني وشكري لكونك أمي الحبيبة أحبك.
  • رؤيتك بصحة جيدة والابتسامة مرسومة على وجهك أكبر هدية لي في هذه الحياة. وبهذه المناسبة امي الحبيبة أتمنى لك دوام الافراح والمسرات وكل عام وانت بألف خير.
  • أمي ثم أمي ثم أمي لأخر يوم في حياتي اللهم لا تحرمنى من رؤيتك يوما أنت كل شيء في حياتي. أحبك كل عام وانت الام وانت الحب وانت بالف خير.

لائحة العطل المدرسية والجامعية والتكوين المهني 

هدايا عيد الام

يجد الكثرين أنفسهم في حيرة عند اقتراب مناسبة عيد الأم ويجدون صعوبة في اختيار الهدية المناسبة لتكريم الام . في الفقرة التالية سنحرص على تقديم أفكار خاصة بهدايا عيد الأم فضلا عن عدد من هدايا عيد الأم في حدود ميزانيتك سواء كنت تريد هدايا عيد الأم بأرخص الأسعار أو تبحث عن هدايا تقليدية أو مبتكرة أو عصرية او رمزية او غيرها. هذه بعض الاقتراحات التي يمكن ان تلهم الباحث عن هدية عيد الأم وتسهل من مأمورية اختيار الهدية المناسبة لهذه المناسبة المميزة:

  1. الورد او بوكيه زهور صغير جميل ومرتب بشكل انيق وله رائحة مميزة
  2. ملابس او بجاما منزلية
  3. حلي ذهبية أو فضية: خاتم او عقد فضي او ذهبي
  4. هدية عبارة عن علبة شكولاتة مميزة
  5. مزهرية أو ديكور منزلي
  6. صورة عائلية في إطار مميز
  7. شموع معطرة
  8. وشاح دو جودة مميز
  9. حقيبة مميزة مع هدية صغيرة
  10. فستان تقوم باختياره
  11. دعوة لحضور حفلة مميزة أو عشاء
  12.  بطاقة سفر أو رحلة مدفوعة التكاليف

إطلع على موضوع تحميل مدونة الاسرة المغربية 

مقالات ذات صلة