---- ---

بلاغ حول التكوين الذاتي المستمر للأطر التربوية والإدارية

وزارة التربية الوطنية تصدر بلاغا حول التكوين الذاتي المستمر للأطر التربوية والإدارية

جاء في بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه قد تقرر اعتماد التكوين الذاتي المستمر بالنسبة لكل الأطر التربوية والإدارية بحلول الموسم الدراسي 2021-2022. وستتم العملية من خلال مساقات تكونية ستكون متوفرة على منصة التكوين عن بعد «e-takwine». كما أفدت الوزارة الوصية بأن هذه العملية ستتم بتعاون مع وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

جاء في نص البلاغ

أكدت الوزارة في بلاغها الصادر يوم الأربعاء أن هذه المساقات التي ستعتمدها ستكون بغاية تزيل محتوى المقرر الوزاري. القرار الهادف إلى توفير التكوين المستمر للأطر الإدارية والتربوية. وسيكون من أجل تطوير مهارتها وتنميتها مهنيا بعد إطلاقها بمختلف المؤسسات المعنية بالتربية والتكوين.

أردفت الوزارة في نفس البلاغ بأن هذا القرار سيتم في إطار تطبيق نموج” ثانوية التحدي”. وهو اللبنة الأساسية لمخطط ” التعليم الثانوي” المنتمي ل ” الميثاق الثاني” ضمن برنامج التعاون. هذا المشروع تحت رعاية هيئة تحدي الألفية الأمريكية.

هذا المشروع المهم بحسب البلاغ سيتضمن 26 مجزوءة للتكوين. تغطي خذه المجزوءات ثلاثة مجالات رئيسية وهي المجزوءات العرضانية ومجال التدبير والقيادة ومجال البيداغوجيا والديدكتيك.

وأضاف البلاغ ذاته أنه سيتم وفق مشروع التعليم الثانوي-نموذج ثانوية التحدي توفير التكوين بخصوص المجزوءات الثلاثة لجميع الأطر التربوية والإدارية بالسلك الثانوي الإعدادي والتأهيلي في مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

E-takwine : e-takwine-tanmia.men.gov.ma”هي المنصة الخاصة بهذا المشروع وعلى الراغبين في الولوج والاستفادة من هذا التكوين التسجيل فيها.

المؤسسات التعليمية التي ستستفيد من تطبيق هذا القرار ستستفيد من مجموعة من الميزات. من ضمنها تأهيل البنيات التحتية وتوفير الأجهزة والمعدات الضرورية المعلوماتية من أجل توسيع افاق الإبداع. وسيتحقق هذا بعد تقوية وتعزيز الاستقلالية المادية والإدارية للمؤسسات. كما سيتم تحفيزها على المنهاج التربوي يركز على التلميذ وتجويد البيئة المادية للتعلمات في المؤسسات.

مقالات ذات صلة