---- ---

اليوم العالمي للمرأة 2023

يوم المرأة العالمي

8 مارس اليوم العالمي للمرأة

يحتفل العالم قاطبة في يوم 8 مارس من شهر مارس من كل سنة باليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة، ويعتبر هذا اليوم يوما مميزا له تعبير خاص يحتفى فيه بالنصف الثاني من المجتمع والقاعدة الأساسية لكل مجتمع وله دلالة خاصة جدا لدى كل شعوب العالم. تختلف طرق الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من دولة ومنطقة لأخرى على حسب العادات والتقاليد وطقوس كل منطقة لكن يبقى الشخص المحتفى به هو المرأة.

تاريخ اليوم العالمي للمرأة

يرجع اعتماد الثامن من مارس من كل سنة عيدا للمرأة حسب بعض الباحثين إلى الإضرابات التي كانت تخوضها المرأة في الأمم المتحدة الأمريكية. وفي مجموعة من الدول يتم اعتماد هذا اليوم عطلة رسمية للنساء غير ان التيمة السياسية لهذا اليوم يتغاضى عنها حيث يتم دمجه بيوم الأم او الحب وغيرها ومن بين الطقوس التي يتميز بها هذا اليوم عند بعض الأشخاص هو ارتداء أوشحة او اشرطة وردية.

هناك جدال قائم حول تاريخ وقصة يوم المرأة العالمي الذي يصادف بتاريخ 8 مارس. حيث يرجح البعض ظهور أول احتفال بيوم 8 مارس سنة 1857م. كما ان البعض يقول بأن قصة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يرجع للحركة الاشتراكية في بداية القرن العشرين.

في سنة 1857 قامت النساء العاملات في مصانع النسيج في مدينة نيويورك اللواتي يتقاضين دخلا متدني ويعملن في ظروف تعتبر جد خطيرة ولساعات طويلة بتنظيم احتجاجات من اجل تغيير أوضاعهن. وفي سنة 1907 تم تخليد ذكرى تلك الاحتجاجات.

عبارات في تاريح عيد الام 

في حين الن رواية أخرى تقول بأنه في سنة 1909 تم الاحتفال بذكرى مظاهرات 1957 من قبل جماعات الحركة الاشتراكية في الولايات المتحدة الأمريكية. ويمكن أيضا القول بأن مظاهرات نيويورك لم تكن صحيحة ولم تكن هناك اية احتجاجات في سنة 1857م. ووفق مجموعة من الأبحاث الراجعة لثمانينات القرن الماضي فلم يتم الاحتفال بأية ذكرى لتخليد ذألك اليوم.

احتفال باليوم العالمي للمراة

في مجموعة من الدول يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بتنظيم مجموعة من الحفلات والتظاهرات التي تشارك فيها نخبة من النساء الفاعلات في شتى المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والإعلامية وغيرها. يتم عقد مجموعة من المؤتمرات والندوات تحت إشراف النساء البارزات في المجتمع في مجال التعليم والتجارة وحقوق الإنسان وغيرها في هذه المؤتمرات تتم مناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالمرأة وحقوقها في المجتمع مثل حقها في التعليم والعمل وحقها في العيش الكريم والعيش بلا عنف.

بالنسبة للون المميز لهذه المناسبة فهو اللون الأرجواني في حين أن مزيج اللون الأرجواني والأبيض والأخضر يرمز لحق المرأة في المساواة. حيث تم إقرار هذا المزيج من قبل 1908 م من طرف الاتحاد الاجتماعي والسياسي للمرأة في الولايات المتحدة الأمريكية. يرمز اللون الأرجواني إلى العدالة والمساواة والكرامة في حين أن اللون الأبيض يمثل النقاء والسلام والصفاء واللون الأخضر يرمز للأمل المستقبل.

مواضيع ذات صلة:

اليوم العالمي للمدرس 

تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس 

شعار اليوم العالمي للمرأة

هذه شعار يوم المرأة العالمي ل 10 سنوات ماضية:

  •  2010 المساواة في الحقوق وتكافؤ الفرص: التقدم للجميع
  • 2011 المساواة في الوصول إلى التعليم والتدريب، والعلم والتكنولوجيا: الطريق إلى توفير العمل اللائق للمرأة
  •  2012 تمكين المرأة الريفية والقضاء على الفقر والجوع.
  • 2013 الوعد هو الوعد: حان الوقت للعمل من أجل ‘وضع حد للعنف ضد المرأة’.
  •  2014 تحقيق المساواة للمرأة هو تقدم للجميع.
  • 2015 تمكين المرأة، تمكين الإنسانية: تخيّل ذلك!
  • 2016 الإعداد للمساواة بين الجنسين لتناصف الكوكب بحلول 2030
  • 2017 المرأة في عالم العمل المتغير: تناصف الكوكب ( 50/50 ) بحلول عام 2030
  • 2018 حان الوقت الآن: الناشطون في الريف والحضر يغيرون حياة النساء
  • 2019 فكر على قدم المساواة، وابني بذكاء، وابتكار من أجل التغيير
  • 2020 أنا من الجيل الداعم للمساواة: أدرك معنى حقوق المرأة
  • 2021 المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم كوفيد-19
  • 2022 المساواة بين الجنسين اليوم من أجل غد مستدام

تعليم الفتاة دوره وأهميته

تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

هذه مجموعة من أمثلة تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 مارس. والتي يمكنك استخدامها من اجل تقديم تهنئة اليوم العالمي للمرأة لكل أمرأة وبنت مميزة في حياتك:

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ألف تحية وسلام وكل عام وكل بنت وامرأة بألف خير والمزيد من التألق والازدهار.

في 8 مارس أجمل الامنيات والتحايا وكل الود والمحبة لكل امرأة في العالم كل عام وانت الأروع والأجمل

المرأة هي نصف المجتمع هي أساس كل أسرة وعمودها الفقري. وبمناسبة اليوم العالمي للمراة أتمنى لكل امرأه على وجه الأرض الصحة ودوام الأفراح والمسارات والنجاح في الحياة.

تحية إجلال وتقدير بمناسبة اليوم العالمي للمراة. أسمى عبارات التقدير والحب والاحترام لكل إمراه تسهر على تحقيق نفسها وتوفير الأمن والأمان لأسرتها ولمجتمعها.

اعترافا لدور المرأة الفعال في المجتمع والمهمة النبيلة التي تناط بها، نتمنى لكن المزيد من التألق والازدهار في شتى مناحي الحياة والتوفيق لما فيه خير.

يسرني بمناسبة اليوم العالمي للمراة بأن أتقدم بالتهاني الحارة وعبارات التقدير والاحترام لكل إمراه في العالم. ولك أطيب الأمنيات وكل عام وانت بألف خير.

إقرا تحميل مدونة الاسرة المغربية  pdf

مقالات ذات صلة