---- ---

الهندام المدرسي في مؤسسات التعليم

الموسم الدراسي الجديد يعيد نقاش الهندام المدرسي إلى الواجهة

مع اقتراب موعد الدخول المدرسي يثار جدل كل عام على موضوع الهندام المدرسي ويتأرجح الموضوع بين معارضين ومؤيدين. ككل سنة توجد أراء تعرض الهندام المدرسي أو الزي الرسمي الخاص بالتلاميذ. في حين توجد أراء أخرى تؤيد هذا القرار وتعتبره شيئا ضروريا لتعزيز المساواة بين التلاميذ.

أراء وراء أخرى حول الهندام المدرسي

يحظى الزي المدرسي بنصيبه من النقاش مع اقتراب كل موعد دراسي. حيث يوجد مجموعة من الآراء ترى بأن الهندام الخاص بالتلاميذ والتلميذات ليس ضروريا ولا يجب إجبارهم على ارتداء زي موحد وكل شخص حر فيما يرتديه. كما يتشدد هذه الأراء على أن هذا الموضوع لا يستحق النقاش ابدا أو الوقت والأهمية التي تعطى له.

من جهة أخرى مجموعة من الأراء تؤمن وتؤكد على ضرورة توحيد الزي المدرسي لما يرسخه من مبدأ المساواة بين التلاميذ. كما يؤكد مؤيدي الزي المدرسي على أن المؤسسات التعليمية لها حرمتها الخاصة والتي يجب على التلاميذ احترامها والتقيد بقوانينها. حيث لا يجب ان يسمح للتلاميذ بلباس ألبسة تضر بسمعتها وتقلل من احترام المؤسسة التربوية وتقل الحياء داخل أسوارها.

المديرية الإقليمية بالمحمدية تفصل في موضوع الهندام المدرسي

لحسم الأمور بهذا الشأن أعلنت المديرة الإقليمية بالمحمدية عن قرارها بهذا الشأن. حيث أصدرت أمرا ووثيقة احتوت أهم التعليمات والقوانين الداخلية التي يجب العمل بها وتطبيقها داخل أسوار المؤسسات التعليمية بما في ذلك الهندام والزي المدرسي.

تعليمات المذكرة الصادرة

تضمن الوثيقة المصدرة أهم التعليمات التي يجب فرضها في المؤسسات التعليمية من سبيل السراويل الممزقة وحلاقة القزع والسراويل القصيرة. بالإضافة إلى سماعات الأذن والقبعات وأساور اليد والهاتف النقال ومساحيق الوجه… وغيرها من الأشياء التي يجب منعها في المؤسسات التربوية حفاظا على حرمة المؤسسات التعليمية بحسب ما صرحت به المديرية لمنبر “أخبارنا”.

علق عبد الوهاب السحيمي الفاعل التربوي بأنه تم إصدار مذكرة بهذا الخصوص من عام 2017 من قبل الوزارة الوصية. توصي هذه الوثيقة بأن الهندام اللائق لا ينطبق على التلاميذ فقط لكن على جميع الأطر التربوية والأطر الإدارية.

أضاف السحيمي في هذا الصدد فيما صرح به لموقع “أخبارنا” أنه من الواجب اختيار الزي الموحد المناسب للتلاميذ داخل المؤسسات التعليمية. ويجب يكون زيا محترما ومقبولا حفاظا على حرمة المؤسسات والاحترام فيها وتكريسا لمبدئ المساواة

مقالات ذات صلة