---- ---

المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان 2023

Institut National des Beaux-Arts INBA

المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان INBA

يعد المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان Institut National des Beaux-Arts INBA مؤسسة عليا تهتم بتكوين الطلاب في مجال الفنون التشكيلية والفنون التطبيقية والبصرية.

التكوين بالمعهد الوطني للفنون الجميلة

يتم التدريس في المعهد باللغات: الإسبانية والفرنسية والعربية. ويتم التكويم في INBA في سلكين أساسيين حيث يتم التكوين في كل سلك لمدة سنتين دراسيتين كاملتين.

يتضمن التكوين في المعهد الوطني للفنون الجميلة ثلاثة تخصصات أساسية وهي:

  • شعبة الأشرطة المرسومة Département Bande dessinée: يتم التكوين في هذا الشعبة في مواد الأشرطة المتحركة والرسم والتلوين والسيناريو والتركيب.
  • تخصص التصميم الإشهاري Département Design Publicitaire: يتم تدريس كل من الرسم الفني وتقنيات الطباعة والحفر، والرسم الهندسي، وتقنيات الإنجاز والتخطيط وكذا الأنفوغرافيا ثنائية الأبعاد إضافة إلى الأنفوغرافيا ثلاثية الأبعاد (3D) وغيرها.
  • شعبة الفن Département Art: يتم تدريس المواد مثل الرسم والصباغة وتقنيات الطباعة والفوتوغرافيان والحفر والنحت وفن التخطيط والأبعاد والمناظر في هذه الشعبة.

بموازاة مع الدروس النظرية التي يلقنها المعهد لطلابه في مواد التاريخ والسيميولوجيا وأساليبها والفلسفة وفن التواصل فأيضا يوفر مجموعة من التداريب والدروس التطبيقية حيث ينظم مجموعة من الأوراش والمعامل والمحترفات للمواد التطبيقية والتداريب الميدانية ومن جهة أخرى الطلبة في هذا المعهد يستفيدون من الندوات العلمية والفنية والثقافية التي يسهر المعهد على تنظيمها والحلقات الدراسية والزيارات الميدانية وغيرها.

عند نهاية التكوين بالسنة الأولى يكون على الراغبين بالولوج إلى السلك الثاني من المعهد، التأكد من اختيارهم لشعبة واحدة من اجل التخصص في السلك الثاني من بين الشعب المفصلة في فقرة سابقة.

في متم السنة الرابعة من التكوين بالمعهد يقوم الطالب بتحضير مشروع نهاية التكوين ويكون هذا المشروع عبارة عن مشروع فني له ناحية نظرية يحتوي الرسوم والتوضيحات والتخطيطات والأمثلة والنماذج ومن ناحية أخرى يحمل الجانب الفني التطبيقي يتضمن العمل الفني المنجز.

يقوم الطالب بعد ذلك بمناقشة مشروعه الفني أمام لجنة مختصة. وفي الأخير يحصل على شهادة التخرج أي دبلوم السلك الثاني من المعهد الوطني للفنون الجميلة.

تجدر الإشارة إلى ان نظام التكوين في المعهد نظام خارجي. يقوم الطلبة المقبولين بالولوج للمعهد بمسؤولية البحث عن سكن خاص بهم.

المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي 

شروط ولوج السلك الأول من المعهد الوطني للفنون الجميلة

لقبول الولوج للسلك الأول من المعهد يجب على المترشح التوفر على الشروط التالية:

  • الحصول على شهادة البكالوريا أو على شهادة تعادلها
  • أن يكون سن المترشح 26 سنة على الأكثر بتاريخ الإعلان عن المباراة

المدرسة العليا للفنون الجميلة ESBA

مباراة ولوج السلك الأول من المعهد الوطني للفنون الجميلة

بعد توفر الشروط المطلوبة يمر المترشح لاجتياز المباراة الخاصة بولوج السلك الأول من المعهد. وتتم هذه المباراة بالشكل التالي:

امتحان في فن الرسم ويطلب من المترشح رسم الطبيعة الميتة على ورق عن طريق استعمال قلم الرصاص

اختبار في فن التصوير عن طريق التصوير بالألوان على ورق باستخدام الألوان

المدرسة العليا للإبداع والموضة CMA

امتحان كتابي يطلب من المترشحين كتابة موضوع عام في الثقافة الفنية:

يطلب من المترشحين كتابة الموضوع باللغة العربية وتستغرق مدة الاختبار ساعة واحدة ونصف النقطة /10

اختبار كتابي باللغة الفرنسية يستغرق ساعة ونصف والنقطة /10

بعد اجتياز هذه الاختبارات بنجاح وتفوق يمر المترشح للمقابلة الشفوية أمام لجنة مختصة. في اختبار هذه المباراة يقدم المترشحون نبذة عن أعمالهم الفنية لإثبات قدراتهم الفنية ومؤهلاتهم ومهاراتهم لمتابعة التعليم التشكيلي في المعهد.

كما تقوم اللجنة بطرح النقاش للمترشح في مجموعة من المواضيع الفنية والمواضيع المرتبطة بالفنون الجميلة آخذين في الحسبان المستوى التعبيري للمترشح في كل من اللغة العربية واللغة الفرنسية. يتم تنقيط الاختبار الشفوي/20.

في الأخير يتم جمع نقط كل من الاختبار الكتابي /20 ومعدل الشفوي/20 ونقط ة الرسم/20 ونقطة الصباغة/20. والمطلوب الحصول على معدل أكثر من 80/40 او ما يساويه لكي يتم قبول المترشح في المعهد ويتم قبول المترشحين الثلاثين الأوائل فقط.

يمكنكم الاطلاع على كافة مباريات قبول ولوج السلك الأول من المعهد من خلال الرابط:

مباراة ولوج السلك الثاني من المعهد الوطني للفنون الجميلة

لقبول الولوج للسلك الثاني من المعهد يجب على المترشح ان يستوفي الشروط التالية:

أن يكون المترشح قد حصل على دبلوم السلك الأول بالمعهد بمعدل أكثر او يساوي 12/20

حامل لشهادة تعادل دبلوم السلك الأول ومعترف بمعادلتها

مباراة ولوج السلك الثاني لمعهد INBA

تتضمن مباراة ولوج السلك الثاني من المعهد الوطني للفنون الجميلة الاختبارات التالية:

الاختبار الكتابي: الذي يطلب فيه من الطلبة تحليل موضوع مرتبط بالمجال الفني في علاقاته بالإبداعات الإنسانية وفي سياق التخصص الذي يريد المترشح التخصص فيه.

تصميم ملف فني خاص بالمترشح وتقديمه أمام لجنة مختصة في أحد التخصصات: الديكور، التصوير، النحت، الفنون الغرافية. وهنا تبرز كفاءات الطالب في التخصص الذي يريد التوجه إليه ويبررها من خلال ملفه.

يتم الامتحان الكتابي باللغتين العربية والفرنسية والإسبانية وفق انتقاء المترشح

آفاق خريجي معهد INBA بتطوان

يعتبر الحصول على دبلوم السلك الثاني للمعهد الحصول على شهادة الإجازة. وبعد المعهد الوطني للفنون الجميلة المعهد الوحيد في المغرب المتواجد بمدينة تطوان الذي يسلم شهادة عليا متخصصة في ميدان الفنون التشكيلية البصرية والتطبيقية.

كما يعطي المعهد الفرصة للمتخرجين منه من ممارسة أعمالهم الفنية باعتبارهم فنانين محترفين في هذا المجال وفي مجالات تخصصهم.

إضافة لذلك فخرجي المعهد يمكنهم أيضا ان يلتحقوا بوظائف في وزارة الثقافة وشغل مناصب فيها حسب المتوفر او العمل في مؤسسات وإدارات اخر عمومية او خاصة مثل الجماعات المحلية أو تدريس الفنون بالمؤسسات التعليمية والعمل بوزارة التربية الوطنية كذلك حسب المقاعد المخصصة.

المدارس الوطنية العليا للفنون والمهن ENSAM

كما يشغل المتخرجين من المعهد عدة مناصب بالمقاولات العامة والخاصة مثل العمل في مصالح وأقسام لها ارتباط بالأعمال الفنية تصميم الإعلانات والإشهارات بالوكالات الإشهار ووكالات تصميم الديكور والمكاتب المعمارية وتصاميم الأزياء والمقاولات الصحفية والإعلامية المتعددة والمختلفة وغيرها.

معلومات عن المعهد الوطني للفنون الجميلة

العنوان: شارع محمد الخامس، الحي المدرسي. ص.ب: 89 تطوان

رقم الهاتف: 0539961545

رقم الفاكس: 0539964292

مقالات ذات صلة