---- ---

المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالمغرب 2023

L’Institut National des Sciences de l’Archéologie et du Patrimoine INSAP

المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث INSAP بالرباط

المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث تناط به مهمة تكوين وتأهيل أطر متمكنة وقادرة على العمل في مجال التراث الثقافي. يوفر L’Institut National des Sciences de l’Archéologie et du Patrimoine INSAP التعليم والتكوين النظري والتطبيقي للمتدربين كما يوفر لهم التداريب الميدانية في المجالات المرتبطة بالتراث الثقافي وعلوم الآثار.

التكوين بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث

كما أشرنا سابقا فالمعهد يوفر التكوين العلمي النظري والتطبيقي للمتدربين كما يوفر لهم تداريب ميدانية في مجال الآثار. بالنسبة للتعليم النظري فالمعهد يوفر دروسا عامة في ميدان التاريخ وكذا الأنثروبولوجيا والأركيولوجيا واللغات والجغرافيا وعلم الآثار وغيرها …أما التداريب الميدانية فالمعهد ينظم أعمالا تطبيقيا في الفصول الدراسية فضلا على الأبحاث والدراسات السنوية التي يحضر لها المتدرب في الأخير تقريرا كتابيا.

المعهد الوطني لإعداد التراب والتعمير 

يعتمد معهد علوم الآثار والتراث على نظام خارجي حيث تحمل المتدربين المسجلين بالمعهد مهمة البحث عن السكن والإيواء. يتم تنظيم التكوين بالمعهد وفق وحدات وأسلاك ومسالك. يقوم المعهد بإعداد وتحضير الشهادات الوطنية التالية:

  • الدكتوراه
  • الماستر المتخصص
  • الماستر
  • دبلوم السلك الأساسي

دبلوم السلك الأساسي بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث

مدة الدراسة بالسلك الأساسي بمعهد INSAP بالرباط هي ستة فصول أي ثلاث سنوات وذلك بعد الحصول على شهادة البكالوريا فورا. في اخر التكوين بالمعهد يتوج المتخرج بنيل الدبلوم الأساسي والذي يعادل شهاد الإجازة المهنية بالدرجة.

يشمل التكوين 7 شعب أساسية وهي:

  • التراث المخطوط
  • المعالم التاريخية والمواقع
  • شعبة التحافة: علم المتاحف
  •  آثار ما قبل العهد الإسلامي
  • الأنثروبولوجيا
  •  الآثار الإسلامية
  •  آثار ما قبل التاريخ

شروط ولوج INSAP بالرباط

تفتح أبواب الترشيح في وجه المترشحين المستوفين للشروط التالية:

الحاصلين على شهادة البكالوريا أو الحاصلين على شهادة معترف بمعادلتها

أن يكون عمر المترشح 25 سنة على الأكثر

المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان 

مباراة ولوج المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث

يتم تنظيم مباراة لولوج لمعهد علوم الآثار والتراث كالتالي:

الاختبار الأول يتم في ترجمة نص من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية

اختبار في اللغة الأجنبية الثانية (إسبانية او إنجليزية)

يمكنكم الاطلاع على كافة الإعلانات الخاصة بمباراة السنة الأولى من السلك الأساسي لمعهد علوم الآثار والتراث

سلك الماستر المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث

مدة الدراسة بسلك الماستر في المعهد INSAP سنتين او أربعة فصول مباشرة بعد الحصول على دبلوم السلك الأساسي أو شهادة الإجازة المهنية او شهادة الدراسات الأساسية او الحصول على شهادة وطنية من نفس المستوى أو شهادة معترف بمعادلتها.

في اخر التكوين بهذا السلك يتوج الخريجين من المعهد بهذا السلك بالحصول على شهادة الماستر المتخصص او شهادة الماستر.

يتم التكوين في المعهد في سلك الماستر في أحد التخصصين التاليين:

ماستر في تاريخ وأركيولوجيا غرب البحر الأبيض المتوسط Histoire et archéologie de l’Occident méditerranéen: يسمح بالالتحاق بهذا التخصص للمترشحين الحاصلين على شهادة إجازة السلك الأساسي منINSAP بالرباط.

.

المترشحين الحاصلين على شهادة الإجازة في التاريخ أو الجغرافيا في علوم الحياة والأرض فضلا عن المترشحين الحاصلين على شهادات الإجازة في تخصصات أخرى تشمل تكوينا في علم الآثار أو الجيولوجيا والجيومورفولوجيا أو التراث الثقافي.

مسلك ماستر متخصص في التحافة Muséographie: يقبل في هذا التخصص المترشحين الحاصلين على شهادة الإجازة في السلك الأساسي في التحافة او في الأنثروبولوجيا والتي يمنحها المعهد. كما يسمح بالتحاق المترشحين حاملي شهادة علم الآثار أو الإجازة في التاريخ أو إجازة تتضمن تكوينا في علم الآثار أو في التراث الثقافي أو السيسيولوجيا او الأنثروبولوجيا…

سلك الدكتوراه المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث

تمتد الدراسة بسلك الدكتوراه لثلاث سنوات فور الحصول على شهادة الماستر والماستر المتخصص أو الحصول على احدا الشواهد الوطنية التي تحددها كل من السلطة الحكومية المكلفة بتكوين الأطر والسلطة الحكومية المعنية بالتعليم العالي وكذا بمعية السلطة الحكومية المعنية بالثقافة في قائمة. او بعد الحصول على شهادة معترف بمعادلتها.

في اخر التكوين بسلك الدكتوراه يتوج المتخرج من المعهد بالحصول على شهادة الدكتوراه تجدر الإشارة على انه يمكن تمديد فترة الدراسة بهذا اللك لسنة أو سنتين بصفة استثنائية.

معلومات عن المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث

INSAP بالرباط مؤسسة للتعليم العالي غير تابعة للجامعات، تم إنشاؤه سنة 1985 وهو مؤسسة تابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالثقافة

العنوان: حي الرياض مدينة العرفان زاوية زنقة رقم 5، وزنقة رقم 7، ص.ب: 6828 الرباط الرباط المعاهد

رقم الهاتف: 0537777716/ 0537772758

رقم الفاكس: 0537772799

مقالات ذات صلة