---- ---

المدرسة الوطنية العليا للإدارة بالرباط ENSA 2023

ENSA École Nationale Supérieure d'Administration

المدرسة الوطنية العليا للإدارة بالرباط ENSA RABAT

المدرسة الوطنية العليا للإدارة’ Ecole Nationale Supérieure de l’Administration ENSA مؤسسة مغربية مهمتها تأهيل وتكوين كفاءات وأطر عليا مؤهلة لتقوم بوظائف مرتبطة بإعداد تصورات عن الإدارات المغربية، وتقوم كذلك بالتخطيط والإرشاد وتشرف على مال السياسات العمومية بالبلاد. كما انها تسهر على مواكبة تصوراتها وتتبعها عن كثب. تمارس أطر المدرسة الوطنية العليا للإدارة مهامها في مختلف الإدارات العمومية والمؤسسات المغربية والجماعات الترابية إضافة إلى التنظيمات والهيئات المتعددة العامة والخاصة.

وظيفة المدرسة الوطنية العليا للإدارة

فيما يخص الدبلوم أو الشهادة الذي تقوم هذه المدرسة بتحضيره وتسليمه لخريجي المدرسة يؤشر عليه ب “دبلوم المدرسة”.

تناط بالمدرسة المهام والوظائف التالية:

تنسيق أسلاك مكلفة بالتكوين المتخصص وتكوينها، وتختلف الديبلومات الممنوحة للمتخرجين على حسب الحالة والمستوى.

تقوم بإعداد ومنح دبلوم الماستر والماستر المتخصص في سياق التكوينات التي تشرف على تنظيمها، عملا بالنصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها. وتقوم بها في إطار شراكة وفي حالة تقديم المؤسسة بطلبات.

قم بالإطلاع على موضوع تقني متخصص في الهندسة المدنية من أجل مغلومات أكثر

شروط الالتحاق بسلك التكوين الأساسي ل ENSA RABAT

على الراغبين في الولوج لسلك التكوين الأساسي بالمدرسة استيفاء شروط الالتحاق مع اجتياز المباراة التي تنظمها المؤسسة بنجاح في هذا الصدد.

متطلبات الترشح لولوج سلك التكوين الأساسي ب ENSA

يتم قبول طلبات الترشيح لذا السلك لفئة الطلبة الموظفين وغير الموظفين.

عدم تجاوز سن 40 سنة في تاريخ المباراة على أن يكون السلم المأجور 11 كما ينبغي توفر المترشح على سنتين على الأقل من الأقدمية.

بالنسبة للمترشحين الغير موظفين فينبغي ألا يتجاوز سن 35 سنة على الأكثر في تاريخ إجراء المباراة كما يشترط أن يكون حاملا لدبلوم يخول له الالتحاق بسلم التأجير 11 أو أخر مثله.

ملف الالتحاق بالمدرسة العليا للإدارة بالرباط

يحدد آجال من اجل إيداع ملف الترشح للمباراة مع ضرورة توفر ملفات الترشيح على الوثائق التالية:

  • صورة من البطاقة الوطنية للتعريف للمترشح مصادق عليها
  • صورتان شمسيتان للمترشح
  • رسالة تحفيزية للمترشح باللغة الفرنسية
  • رسالة تحفيزية للمرشح بالعربية
  • السيرة الذاتية للمترشح
  • نسخة مصورة مصادق عليها من الشهادات والديبلومات التي حصل عليها المترشح الوطنية أو شهادات معادلة ومعترف بمعادلتها.
  • مرافقة الملف بترخيص من مدير المترشح مشفوعا من قبله تخول له الموافقة للاجتياز المباراة.
  • وثيقة إدارية تؤكد أقدمية المترشح بسنتين في سلم الأجور 11 أو درجة مماثلة أو أطار فيما يتعلق بالمترشحين الموظفين

مراحل المباراة الخاصة ب ENSA

بعد تقدم المترشحين بملفاتهم تقوم لجنة مكلفة بمعالجة وفحص هذه الملفات كما تقوم بعملية الانتقاء الأولي بالطريقة التالية:

الاختبارات الكتابية لمباراة ENSA

تتضمن الاختبارات الكتابية امتحانا أوليا يتعلق بتحليل موضوع خاص بقضية وطنية أو قضية دولية. ويهدف هذا الاختبار إلى تقییم قدرة المترشح على التحرير والتحليل، كما يهدف لتقييم درجة معرفة المترشحين بالقضايا الوطنية والثقافة العامة يستغرق هذا الاختبار أربع ساعات ومعامله 3

أما لاختبار الثاني فهو يخص تحرير مذكرة تركيبية من خلال عناصر متوفرة بملف كما يحتوي الملف على وثائق مرتبطة بالمجال الإداري والسياسي والاقتصادي والاجتماعي وميدان والمالية كذلك، ويهدف هذا الاختبار على التعرف على المهارات التركيبية لدى المترشح ويستغرق هذا الاختبار ساعتان ومعامله 3

في الاختبار الثالث يمتحن المترشح في دراسة حالة لمشكل من مشاكل التدبير العمومي، والغاية من هذا الاختبار هو تقييم مدى قدرات المترشح على تشخيص ومعالجة والتعامل مع المشاكل المطروحة كما يتم تقييم أسلوب المترشح في إيجاد الحلول الفعالة للمشكل، معامل هذا الاختبار 4 ويستغرق مدة 4 ساعات.

تجدر الإشارة إلى انه يلزم على المترشح اختيار اللغة التي يريد بها تحرير الاختبارين الأولين باللغة الفرنسية او اللغة العربية

يمكن الإطلاع على الموضوع تعلم اللغات للمزيد من الفائدة

الاختبارات الشفهية لمباراة ENSA

تفتح أبواب المباراة الشفهية في وجه المترشحين المقبولين والذين اجتازوا المباراة الكتابية والحاصلين على معدل 11 من 20 على الأقل. ويعتبر المترشح راسب في حالة حصوله على نقطة 8 من 20 في أي اختبار من الاختبارات الكتابية.

تقوم اللجنة المكلفة بالمباراة على اختيار 5 مترشحين من المرشحين الناجحين لكل مقعد من المقاعد المخصصة والمتباري عليها والذي يقرره رئيس الحكومة بصفة سنوية.

تتضمن الاختبارات الشفوية العناصر التالية:

الاختبار الشفوي الأول يحتوي على عرض المترشح لمساره التكويني والمهني أو المسارين الإثنين، والغاية من هذا الاختبار تبيان شخصية المترشح والأسباب التي دفعته للعمل بالوظيفة العمومية العليا ودوافع اختياره. كما يتم تقييم درجة تمكنه من اللغات الأجنبية. معامل هذا الاختبار 4 وتستغرق مدته 45 دقيقة

فيما يخص الاختبار الشفوي الثاني فهو يكون جماعيا يحضره ثلاث مرشحين على الأقل، في هذا الاختبار يتم اقتراح مشكل أو موضوع من اجل المناقشة من قبل المترشحون. يهدف هذا الاختبار من اجل معالجة ومعرفة قدرة المترشحين على التفاعل الإيجابي وتقيم مهارات التفاوض وأساليب الإقناع والتأثير والتواصل مع الآخرين ومدى قدرتهم على العمل الجماعي معامل هذا الاختبار 2 ويستغرق 45 دقيقة.

تقوم لجنة المباراة المكلفة بحصر لائحة المترشحين الناجحين في الاختبارات بحسب المقاعد المتباري عليها كما تقوم بحصر قائمة الانتظار في حالة ما احتاجت إليها.

معلومات عن المدرسة الوطنية العليا للإدارة

العنوان: 1, Avenue de la Victoire, Rabat, Maroc BP : 165 Rabat, Maroc

الموقع الإلكتروني للمدرسة: ensaadmin.ma

مقالات ذات صلة