---- ---

المدرسة الملكية الجوية 2023 بالمغرب

ECOLE ROYALE DE L’AIR ERA Marrakech

المدرسة الملكية الجوية ERA بمراكش

المدرسة الملكية الجوية ERA تختص بتوفير التكوين الأساسي والمستمر خاص بضباط القوات الملكية الجوية تم إنشاؤها بمدينة مراكش سنة 1970. ECOLE ROYALE DE L’AIR ERA Marrakech توفر أيضا التكوين العالي العلمي والتقني والعسكري والرياضي لضباط القوات الملكية الجوية.

التكوين بالمدرسة الملكية الجوية

ينظم التكوين بالمدرسة ERA بمراكش وفق أسلاك ومسالك. وبالنسبة للنظام بها فهو نظام داخلي حيث توفر المدرسة التغذية والمسكن والرعاية الصحية والملبس وكذا الأدوات المدرسية للتلاميذ بها.

المدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية 

سلك المهندسين بالمدرسة الملكية الجوية

تفتح أبواب التسجيل والالتحاق بسلك المهندسين بالمدرسة الملكية الجوية لجميع الطلبة حاملي شهادة البكالوريا في تخصص العلوم الرياضية وكذا في وجه الطلبة الموجهين للالتحاق بالأقسام التحضيرية.

ويشمل التكوين بسلك المهندسين بالمدرسة التعليم العالي والتقني إضافة للتكوين العسكري والطيران. وتمتد الدراسة بهذا السلك 5 سنوات تتم على الشكل التالي:

  • ثلاث سنوات بسلك المهندسين يتم تتويج الخريج في اخر التكوين برتبة ملازم ثان
  • سنتان بالاقسام التحضيرية تخصص مادتي الرياضيات والفيزياء

ويتضمن التكوين بهذا السلك التخصصات التالية:

  1. أنظمة الطيران
  2. قيادة الطيران

في اخر التكوين يحصل المتخرج من هذا التكوين على دبلوم ضابط مهندس دولة، ويشمل التكوين بهذا السلك التكوين العسكري والرياضي بموازاة مع التكوين العلمي والتقني.

مدرسة تأهيل أطر القوات المساعدة 

سلك الاجازة بالمدرسة الملكية الجوية

تفتح أبواب التسجيل بسلك الإجازة بهذه المدرسة في وجه المترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا في شعبة العلوم الرياضية. ويتمحور التكوين بسلك الإجازة حول التعليم العالي والعسكري وكذا الطيران

تستغرق الدراسة بسلك الإجازة بالمدرسة 4 سنوات وتتم الدراسة خلالها على النحو التالي:

  • ثلاث سنوات تخص الحصول على شهادة الاجازة في الطيران في أحد الشعب:
  • تحليل وتأويل المعلومات
  • أنظمة الطيران
  • الملاحة الجوية
  • قيادة الطيران
  • سنة واحدة تخصص للتعليم العسكري والمهني في اخر التكوين يحصل المتخرج التلميذ الضابط على رتبة ملازم ثان وكذا يتوج التكوين بالحصول على دبلوم الدراسات الجامعية والطيران.

بالنسبة للمترشحين الذين تم قبولهم بصفة تلاميذ ضباط فهم ملزمون بتوقيع التزام بموجبه يلتزمون بالعمل بالقوات المسلحة الملكية لفائدة القوات الملكية الجوية. حيث يتم إدماجهم بصفة رتبة رقيب Sergent ويستفيدون من راتب خاص بهذه الرتبة إلى ان يتم تعينهم في رتبة ملازم ثان.

 مدرسة الوقاية المدنية EPC بالدار البيضاء

شروط ولوج المدرسة الملكية الجوية

يشترط في ولوج المدرسة الملكية الجوية التوفر على الشروط التالية:

  • أعزب
  • أن يكون سن المترشح 18 سنة على الأقل و20 على الأكثر بتاريخ 31 دجنبر لسنة الترشيح
  • لا يتوفر على سوابق عدلية

فيما يخص سلك المهندسين فيشترط في المترشح لهذا السلك ان يكون حاصلا على شهادة البكالوريا خاصة بسنة الترشح وفي شعبة العلوم الرياضية وكذا المترشحين الموجهين للأقسام التحضيرية تخصص الرياضيات والفيزياء.

أما سلك الإجازة تخصص الطيران فيشترط في المترشح لهذا السلك أن يكون حاصلا على شهادة البكالوريا خاصة بسنة الترشح او السنة السابقة في شعبة العلوم الرياضية.

  • أن تكون قامة المترشح لا تقل عن 1,65 مترا بالنسبة للذكور وبالنسبة للإناث 1,60 متر.
  • امتلاك صحة جيدة
  • اجتياز مباراة الانتقاء الأولي وقبوله من قبل لجنة الانتقاء الأولي

مباراة ولوج المدرسة الملكية الجوية

من اجل قبول الولوج للمدرسة الملكية الجوية يجتاز المترشحون مباراة الانتقاء الأولي والتي يستند فيها على المعدل الذي حصل عليه المترشح بميزةّ مستحسن” على الأقل وتكون في الدورة العادية من امتحان الباكالوريا.

بعد مباراة الانتقاء الأولي تتم دعوة المترشحين المقبولين والذين يستوفون الشروط الكاملة لاجتياز المباراة التي تنظمها المدرسة في موعد يتم تحديده لاحقا.

تقوم المدرسة الملكية الجوية بتحديد موعد خاص من اجل إجراء مباراة الولوج إليها والتي يستدعي إليها المرشحون الناجحون في الانتقاء الاولي والذين اجتازوا الفحص الطبي والاختبار البدني والنفسي. يتم تنظيم مباراة كتابية بعد مباراة شفوية، وتجدر الإشارة على انه يجب على المترشحين أن يصطحبوا معه اللوازم الرياضية.

فيما بعد يتم ترتيب المترشحين الناجحين في المباراة بناء على معدل النجاح الذي حصل عليه المترشح في الدورة العادية من امتحانات نيل شهادة البكالوريا.

يمكنكم الاطلاع على كافة الإعلانات الخاصة بمباراة سلك التلاميذ ضباط بالمدرسة الملكية الجوية.

الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 

الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية

تجدر الإشارة على ان المدرسة الملكية الجوية تتضمن ثانوية ” الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية” والتي تقبل ولوجها استنادا على شروط سنأتي على ذكرها أسفله.

الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية CRPTA مؤسسة وجزء من المدرسة الملكية الجوية، تتشاركان الموقع والبنايات والملحقات التحتية إضافة إلى تاريخهما المشترك. يتم تأسيس الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية في سنة 1977.

مهمة الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية في البداية هي تحضير الشباب الحاصلين على شهادة البكالوريا في شعبة العلوم التجريبية والعلوم الرياضية والمقبولين لولوج التكوينات المختلفة ب ERA بمراكش. ثم انتقل دورها ليصبح مد وتزويد المدرسة بالمرشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا في العلوم الرياضية وتمكينهم من إتمام دراساتهم بالأقسام التحضيرية تخصص الرياضيات العليا والرياضيات الخاصة.

تتم الدراسة في هذه الثانوية وفق المقرر الذي تعتمده وزارة التربية الوطنية لشعبة العلوم الرياضية مع موازاته بتلين المواد العلمية باللغة الفرنسية إضافة إلى التكوين التمهيدي الخاص بتقنيات الطيران.

يسمح بالتكرار تلميذ الإعدادية الملكية التحضيرية لتقنيات الطيران الذي يتوفر على شرط السن والذي لم يحصل على المعدل السنوي المشروط. من اجل قبول الالتحاق بالقسم الموالي أو الذي رسب في امتحانات البكالوريا. في حين يتم فصل التلاميذ الراسبين والذين لم يحصلوا على رخصة السماح بالتكرار.

شروط ولوج الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية

لقبول ولوج الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية يجب على المترشح التوفر على الشروط التالية:

  • عمر المترشح 18 على الأكثر بتاريخ 31 دجنبر لسنة الترشح
  • ان يكون المترشح بصحة جيدة
  • مسجل بسنة الجدع المشترك من التعليم الثانوي العلمي برسم الموسم الدراسي لسنة الترشح لولوج الثانوية
  • الحصول على نتائج دراسية جيدة
  • ان تكون لغة المترشح الثانية للمتابعة هي اللغة الإنجليزية
  • توجه المترشح بالنسبة للسنة الأولى من البكالوريا هي شعبة العلوم الرياضية
  • أن يكون قد قبل من طرف لجنة الانتقاء الأولي

كيف يتم تنظيم مباراة الثانوية الملكية الاعدادية للتقنيات الجوية؟

من اجل قوبل الولوج للثانوية يمر المترشح بمباراة الانتقاء الاولي والتي يعتمد فيها على نتائج سنة الجذع المشترك. بعد ذلك يتم استدعاء المترشحين المستوفين لشروط الولوج والمقبولين في الانتقاء التمهيدي من اجل إجراء المباراة التي تنظمها المدرسة في موعد يتم تحديدها في وقت لاحق.

تحدد المدرسة مواعيد معينة من أجل الفحص الطبي والاختبار البدنية والنفسية وكذا الاختبار الشفوي ويتم استدعاء المترشحين الذين تم قبولهم وتجدر الإشارة إلى انه يشترط على المترشحين أصحاب لوازمهم الرياضية الخاصة بهم.

مركز التدريب للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية 

يتم ترتيب المترشحين بعد اجتياز الاختبارات الخاصة بولوج المدرسة حسب نتائج امتحانات الجدع المشترك. كما نشير انه طوال فترة الاختبارات بالمدرسة الملكية الجوية تتكلف بمهمة إيواء المترشحين والمترشحات.

يمكنكم الاطلاع على كافة الإعلانات الخاصة بمباراة ولوج ثانوية الإعدادية الملكية التحضيرية لتقنيات الطيران

عنوان المدرسة: قاعدة مدارس القوات الملكية الجوية، المدرسة الملكية الجوية، مراكش

رقم الهاتف: 0524435792 / 0524430411/ 0524447917

مقالات ذات صلة