---- ---

المدارس العليا للتكنولوجيا EST

Écoles supérieures de technologie

المدارس العليا للتكنولوجيا EST

تقوم المدارس العليا للتكنولوجيا Écoles supérieures de technologie بتكوين وإعداد تقنيين عاليين. تكوينهم تكوين عالي نظري وتطبيقي، بالإضافة لتدريبهم على المهارات التقنية التي تمكنهم من الاندماج في سوق الشغل بسهولة في جميع المجالات التجارية والصناعية والاقتصادية.

شروط ولوج السنة الأولى EST

مدة الدراسة بهذه المدارس مدة 4 فصول أي سنتين ويجب على المترشح ان يستوفي الشروط التالية:

المترشح حامل لشهادة البكالوريا للسنة السابقة.

أن يكون مسجلا في السنة الأخيرة من سلك البكالوريا

يقدم كل مترشح لولوج السنة ألأولى ترشيحه عبر الموقع والبوابة الإلكترونية والتي خصصتها وزارة التربية الوطنية والمحددة لحملة البكالوريا في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود.

معلومات عن المدارس العليا التكنولوجيا EST

تنتشر المدارس العليا للتكنولوجيا في مختلف المدن المغربية وهي مؤسسات عمومية. الهدف من إنشائها تكوين تقنيين مؤهلين للاندماج وولوج سوق الشغل فور التخرج.

تجدر الإشارة على انه بعض المدارس العليا للتكنولوجيا لا تحتوي على أقسام داخلية في بعض المدن.

بعد إنهاء سنتي التكوين (أربعة فصول) يتوج الخريج من المدارس العليا للتكنولوجيا بديبلوم جامعي DUT. الذي يفتح أبوابا كثيرة وفرص عمل في عدة مهن مختلفة.

تنتشر المداري العليا للتكنولوجيا بالمدن المغربية التالي:

بني ملا، خنيفرة، برشيد، كلميم، الدار البيضاء، الصويرة، أسفي، فاس، سلا، مكناس، اكادير، والعيون ووجذة ويتم قبول المتقدمين لهذه المدارس حسب عدد المقاعد الموفرة.

المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس 2023 enam

وظائف حامل الديبلومDUT

توجد مجموعة من الوظائف والمهن المتاحة أمام حامل دبلوم جامعي للتكنولوجيا. يمكن للخريج من هذه المدرسة أن يشتغل في مختلف المقاولات والشركات والمؤسسات كمساعدين المهندسين أو وظائف تقنية تجارية أو وظيفة مراقبين لمسار الإنتاج. كما يمكن أن يعمل في وظيفة إدارة مصلحة ما بعد البيع وتدبير الصيانة وغيرها من الوظائف المهمة داخل مختلف المؤسسات.

بالنسبة للفئة المتفوقين والحاصلين على درجات عالية في المدرسة العليا للتكنولوجيا فيمكنهم متابعة دراساتهم العليا في المدارس العليا للمهندسين. أو متابعة دراساتهم بالخارج أو المدارس العليا للتجارة بالمغرب.

المدرسة الحسنية للأشغال العمومية EHTP

شروط الولوج إلىEST

حسب المذكرة الوزارية الصادرة والمنظمة ل الدبلوم الجامعي التكنولوجي فيتم تقديم ترشيحات المتقدمين بشكل نهائي عن طريق الاستحقاق وبعد انتقاء أولي يستند فيه على:

نوع البكالوريا المحصل عليها والتخصص

المعدل المحصل عليه في البكالوريا ويتم حسابه بالطريقة التالي:

  • 75% من المعدل العام المحصل عليه في الامتحان الوطني للسنة الثانية لسلك الباكالوريا
  • 25% من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تعويض أي مرشح ناجح لم يعمل على تثبيت وتأكيد تسجيلهم في الآجال المحددة لهذه العملية بمرشح من لوائح الانتظار ووفق الاستحقاق.

المدرسة الوطنية العليا للكيمياء بالقنيطرة ENSC

مقالات ذات صلة