---- ---

المدارس العليا للتربية والتكوين 2023

Ecole Supérieure de l'Education et de la Formation - ESEF Maroc

المدارس العليا للتربية والتكوين ESEF

تم تأسيس المدارس العليا للتربية والتكوين بهدف تحديت وتجويد المنظومة التعليمية التربوية والنظام البيداغوجي الجامعي بالكليات والجامعات المغربية. وتم ذلك في سياق الرؤية الاستراتيجية الجديدة للخريطة الجامعية بالمغرب. هذه الرؤية غايتها خلق جيل جديد من الجامعات المغربية المتطورة والتي تلبي طلب الاجتماعي للتعليم العالي. وكذلك من اجل امتصاص الضغط الذي تعرفه الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح من حيث الاكتظاظ الذي تشهده سنويا.

مهام المدارس العليا للتربية والتكوين

تناط ب ESEF مهمة تعليم وتكوين وتأهيل أطر تربوية مهنية في ميدان التربية والتكوين. تهدف هذه المدارس لتوفير الكفاءات اللازمة من أجل تلبية الطلب الاجتماعي في هذا المجال وتوفر التكوين العالي اللازم والمتنوع الذي يعتمد على التميز والتفوق والابتكار والإبداع.

كما تتمحور مهام هذه المدارس على توفير التكوين الأساسي لمربي المستقبل ورجال ونساء التعليم. كما توفر التعليم الأساسي المستمر للمهنيين العاملين في مجال التربية والتعليم.

وفي هذا السياق فهي تقوم بتدريب المعلمين والأساتذة والباحثين والأطر والمربين والمعنيين بالميدان التعليمي وبمهن التدريس العملين في المدارس أو إحدى المؤسسات الأخرى التي ترتبط بنفس المجال.

يمكنكم الاطلاع على مباراة مسلك الإجازة في التربية للمدارس العليا للتربية والتكوين بأكادير  وبالقنيطرة

إقرأ ايضا المدارس العليا للأساتذة ENS بالمغرب

آفاق شهادة سلك الإجازة في التربية

تم إحداث الإجازة المهنية في التربية من قبل وزارة التربية الوطنية من اجل سد الخصاص الحاصل في مجال وقطاع التربية الوطنية من حيث الأطر والأساتذة والمعلمين. ويهدف سلك الإجازة في التربية إلى تكوين هذه الفئات تكوينا جيدا وعاليا في مواد التخصص من أجل العمل في قطاع التربية الوطنية.

ستوفر شهادة الإجازة في التربية لحاملها فرصة الترشيح لاجتياز مباريات التوظيف في مجال التعليم. كما سيكون حاملي هذه الإجازة مميزين وسيفضلون عن باقي الاجازات حيث سيتم إعفاؤهم من الانتقاء الأولي من اجل المباراة وسيمرون للمباراة الكتابية مباشرة.

كما أن حاملي الاجازة في التربية ستفتح أمامهم أبواب كثيرا من اجل العمل في المؤسسات التعليمية الخاصة أكثر من غيرهم. وسيكون بإمكانهم إتمام دراساتهم العليا في الماستر والدكتوراه كغيرهم من المسالك الأخرى.

معلومات عن المدارس العليا للتربية والتكوين

تم تأسيس مجموعة من ESEF Maroc في مجموعة من المدن المغربية القنيطرة سطات بني ملال وأكادير وهي مؤسسات تابعة للمؤسسات الجامعية.

بالنسبة لشروط الولوج ESEF Maroc فهي تفتح في وجه الحاصلين على شهادة ويتم اختيار نوع الباكالوريا والتخصص وفق التخصص المراد العمل فيه. في حين تفتح مباراة الاجازة في التربية تخصص السلك الابتدائي في وجه حاملي شهادة البكالوريا في جميع المسالك والتخصصات.

مواضيع مفيذة:

مدرسة علوم المعلومات Ecole des Sciences de l’Information

التسجيل في مؤسسة دار الحديث الحسنية

المدارس العليا للتكنولوجيا EST

مقالات ذات صلة