---- ---

المدارس التي تقبل باك حر 2023

المدارس التي تقبل باك حر رغم كبر السن بالمغرب

المدارس العليا بالمغرب التي تقبل باك حر

في كل سنة ينجح عدد من التلاميذ المتمدرسين والأحرار بعد اجتياز امتحانات البكالوريا، ويحصلون على شهادة البكالوريا الخاصة بهم. وبعدها يتوجهون للتسجيل بإحدى مؤسسات التعليم العالي من أجل إتمام دراستهم للحصول على شهادات وديبلومات تخول لهم الحصول على العمل والوظيفة المرغوب بها.

في إطار توفير التعليم العالي لحاملي البكالوريا اتخذت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مجموعة من التدابير والخطط من أجل إدماج حاملي شهادة البكالوريا سواء المتمدرسين أو الأحرار في كليات ومعاهد ومدارس التعليم العالي المتنوعة والمتعددة. وستنعرف في هذا الموضوع عن الجامعات والمعاهد وكذلك المدارس التي تقبل باك حر Bac libre والبكالوريا العادية.

المدارس والجامعات التي تقبل باك حر

توجد مجموعة من المؤسسات ومعاهد التعليم العالي التي يمكن الاختيار من بينها من أجل إتمام الدراسات العليا. غير أنها تتميز بينها بشروط قبول الطلبة بها.

ففي النظام التعليمي المغربي المتبع نجد مؤسسات ومعاهد ومدارس التعليم العالي تسمح لجميع الحاصلين على شهادة البكالوريا بالتسجيل بها دون استثناء. بينما توجد كذلك مدارس ومعاهد لا تقبل حاملي شهادة البكالوريا الأحرار، فقط حاملي البكالوريا المتمدرسين.

اقرأ ايضا: كيفية التسجيل في منحتي Minhaty

يوجد صنفين من الكليات ومعاهد التعليم العالي في النظام التعليمي المغربي. فهناك كليات تسمى بكليات ذات الاستقطاب المفتوح وهي كليات ومؤسسات تسمح وتمنح فرص التسجيل بها لكل الأشخاص حاملي شهادة البكالوريا سواء الأحرار أو المتمدرسين وبدون شروط.

كما توجد مؤسسات ومدارس التعليم العالي التي تحدد عدد المقاعد بها وتضع شروطا معينة لقبول الطلبة بها وتسمى مؤسسات ذات الاستقطاب المحدود.

نموذج كليات الطب والصيدلة ومدارس الهندسة والكلية الوطنية للتجارة والتسيير والتي تضع شرط سن معين للمقبلين على الانضمام لصفوفها محدد في 22 أو 23 سنة وأحيانا يصل إل 30 سنة وتقبل باك حر رغم كبر السن، في حين تعتمد مؤسسات التكوين المهني OFPPT سن 30 سنة لأشخاص حاملي الإجازة وسن 26 سنة للحاصلين على البكالوريا.

يصنف النظام التعليمي المغربي مؤسسات وجامعات التعليم العالي إلى قسمين أساسيين وهما:

المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح

  • كليات الشريعة واللغة العربية وأصول الدين، والعلوم الشرعية.
  • كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.
  • كليات الآداب والعلوم الإنسانية.
  • الكليات المتعددة التخصصات.
  • كليات العلوم.

المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود

  • المدارس العليا للأساتذة ـ التعليم التقني.
  • المدارس الوطنية للتجارة والتسيير.
  • المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية.
  • مدرسة الملك فهد العليا للترجمة.
  • المدارس العليا للتكنولوجيا.
  • المدارس العليا للأساتذة.
  • كليات الطب والصيدلة.
  • كليات العلوم والتقنيات.
  • كليات طب الأسنان.
  • مدارس المهندسين.
  • كلية علوم التربية.

تعرف الجامعات المغربية سنويا إقبالا كبيرا من طرف الطلبة حاملي شهادة البكالوريا للتسجيل بها، وقد قامت الوزارة الوصية على القطاع بإحداث مجموعة من الإصلاحات على النظام التعليمي في الجامعات المغربية ضمن التعديلات البيداغوجية الجديدة، حيث تبنت نظام الإجازة فالماستر ثم الدكتوراه.

إطلع على افاق باك حر للمزيد من المعلومات القيمة في نفس السياق.

هذا النظام يتم على الشاكلة التالية بالنسبة للإجازة فهي تتم في 06 فصول أي 3 سنوات، وبالنسبة للماستر فمحدد في 04 فصول ثم الدكتوراه فتتم في 03 سنوات، كما أن الدراسة بالجامعات تتم على شكل أسلاك ومسالك وتخصصات محددة في الأخير يحصل الطالب منها على شواهد وديبلومات للدراسات العليا.

تجدر الإشارة إلى أن كل كلية وجامعة تمتلك موقعا إلكترونيا خاصة بها يتضمن جميع المعلومات المتعلقة بالجامعة حيث أن كل جامعة تتميز بعدد وصنف التخصصات الموجودة بها.

تقوم وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي بتحديث المذكرة التي تصدرها سنويا بخصوص تنظيم وتنسيق عملية التسجيل بهذه الكليات والمدارس والمعاهد، حيث أن عملية التسجيل بالسنة الأولى بكافة الكليات والمدارس تتم وفق توزيع جغرافي محدد.

التسجيل بالمدارس التي تقبل باك حر

على الراغبين في التسجيل بكلية أو مدرسة عليا سواء التي تقبل باك حر أو بكالوريا عادية، الاطلاع باستمرار على الموقع الإلكتروني الخاص بكل جامعة ومدرسة عليا ومعهد، لأنه يتم تحديث شروط القبول بها وملف الترشيح وكذا يتضمن مراحل التسجيل والمباريات التي تنظمها فضلا عن النظام الدراسي والتكوين بهذه المؤسسات.

اقرأ ايضا: كيفية التسجيل في التكوين المهني OFPPT

توجد مجموعة من المعاهد وكذلك المدارس التي تقبل باك حر والتي تسمح لحاملي البكالوريا الحرة بالانضمام لصفوفها، لكنه يتوجب على الراغب في الانضمام إليها الاطلاع باستمرار على دليل المؤسسة والموقع الإلكتروني الخاص بها عند بداية الترشح وفتح أبواب التسجيل بها لأنها تقوم بتحديث شروط قبول الطلبة بها باستمرار وكذا ملف الترشيح بها.

وفيما يخص التعليم العالي الخصوصي فهناك العديد من المدارس التي تقبل باك حر وفي شعب وتخصصات كثيرة خاصة في المدن الكبيرة مثل الدار البيضاء ومراكش طنجة وجدة أكادير.

مقالات ذات صلة