---- ---

المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي 2023 pdf

ما هي المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي FMPS

تعريف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

في إطار التدابير المتخذة منذ سنوات والرامية إلى تطوير المنظومة التعليمية في البلاد. تم في 10 من مارس لسنة 2008 تأسيس ما يسمى بالمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. تم إنشاء هذه المؤسسة تحت وصاية المجلس الأعلى وكل من وزارتي التربية الوطنية والداخلية بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين وتحت أهداف محددة.

أهداف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

يهدف إنشاء مؤسسة النهوض بالتعليم الاولي إلى توفير تعليم أولي ذو جودة عالية لجميع الأطفال في ربوع المملكة سواء في العالم القروي أو الشبه الحضري أو الحضري. ويتم ذلك عبر تنزيل نظام حديث يتضمن شروط الجودة التربوية وتعميمه على كافة مناطق البلد.

شعار المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي وهدفها الأساسي هو تأسيس مؤسسة مغربية للنهوض بالتعليم الأولي وإحداث نظام للتعليم الأولي يستجيب لمعايير الجودة العالية والشاملة.

المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي تحت رئاسة السيد الطيب الشكيلي ويديرها السيد عزيز قيشوح، وتسطر أهدافا وغايات أساسية تصب في مجملها في مصلحة طفل التعليم الأولي مهما أختلف الوسط الذي يعيش فيه:

  1. ضمان تعليم أولي جيد لكل طفل بحلول سنة 2030.
  2. إنشاء نظام تعليم أولي حديث متكامل وشامل وذي جودة عالية.
  3. تعميم التعليم الأولي في جميع مناطق المملكة.

تدبير المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

تكمن ركائز المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي في تدبيرها على مبادئ أساسية تكمن في “التسيير” المتسم بالجودة والفعالية والتكامل، و”التكوين” في سبيل تقديم التطوير اللازم وتنمية مهارات وقدرات الموارد البشرية.

بالإضافة إلى “أبحاث” لتشجيع الإبداع والابتكار والتقدم وتجديد وتحديث المعلومات والمعرفة العلمية المرتبطة بالتعليم الأولي. وأخيرا “لابل” لضمان تكافؤ الفرص في منح التعليم الأولي الجيد للجميع مهما اختلفت الخصوصيات المجالية في المغرب.

هذه المبادئ التي تقوم عليها مؤسسة النهوض بالتعليم الاولي وسياستها وتكمن في:

التسيير الجيد والفعال: ينقسم التسيير في هذه المؤسسة إلى تسيير مباشر وتسيير غير مباشر. يقوم الأول على توفير استقلالية للمدارس والأقسام والاهتمام بتسيير إدارتها بشكل مباشر عن طريق اتفاق بهذا الخصوص. أما التسيير الغير المباشر فهو يتم تحت وصاية شركاء المؤسسة والتي تقوم بالمصادقة على معيار الجودة والاستناد على النظام المعلوماتي الحديث في المواكبة والتدبير.

التسيير المباشر والغير المباشر: يتم تدبير شؤون المؤسسة عبر تطبيق نظام مباشر وغير مباشر من خلال إعداد محاضر ودراسات خاصة بالعمليات الموثقة التي تتيح مواكبة عمل الأقسام والوحدات. بالإضافة إلى تعقب المهام الإدارية والمالية والتي يقوم بها المدراء والمنسقون، فضلا عن إحداث قوانين مسيرة لعمل المدارس وضمان المواكبة المستمرة لها وفق تقارير ومحاضر.

تعرف دور المربية في التعليم الأولي للمزيد من المعلومات في موضوع مقالنا.

تكوين وأبحاث ولابل

منحت المؤسسة الوطنية للنهوض بالتعليم الاولي التكوين اللازم لجميع مؤطريها وأطرها التربويين وبالتالي فقد وصلت إلى الاكتفاء الذاتي في هذا الخصوص ومنحت تكوينا جيدا ومستمرا لهم.

حيث تم تخصيص مناهج وجداول خاصة بالأعمال التكوينية بالإضافة لإحداث منصة تواصلية عن بعد لجميع أطقم مؤسسات التعليم الأولي من إداريين واطر تربوية بهدف تقوية وتعزيز قدراتهم عبر تكوين أساسي مستمر ومنتظم.

وبتعاون مع مؤسسات اجتماعية متعددة ومختلفة قامت المؤسسة وفي إطار أنشطة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي بإحداث مبادرات وبرامج فعالة وطامحة تعمل على تطوير وتقدم البحوث والدراسات العلمية المهتمة بالتعليم الأولي والبحث عن كل مستجد بهذا الموضوع في سبيل ضمان تعليم أولي جيد ومتطور وتحديد الطريقة الصحيح للطفل في تعليميه.

كما أصدرت مؤسسة النهوض بالتعليم الأولي المغربية مبادرة تهدف لتقوية وتدعيم وتوفير الجودة المرغوب بها في التعليم الأولي وطنيا وتمتين سياسات المؤسسة فيما يتعلق بالشركات والمبادلات،

وبالاعتماد على توفر المعايير والمقاييس الخاصة بالجودة في الموارد البشرية وكذا البرامج والمناهج التعليمية والمواكبة والتكوين والمراقبة فقد حصدت مؤسسة النهوض بالتعليم الأولي علامة الجودة بالتدريج بناء على المبادرة المعلنة من طرف “لابل”.

مقاييس ومواصفات الجودة

تستند المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي على مجموعة من المقاييس والمعايير والملخصة كما يلي:

الإشراف والتأطير: والذي يتم تحت إمرة مجموعة من الكفاءات في مجال التنشيط الجهوي وكذا سيد حاجيات الأطر التربوية وتأطيرهم.

المعدات والآليات: مجموعة الآليات والوسائل التي الضامنة لمعايير الجودة مثل أجهزة الأقسام ومساحات اللعب والقاعات.

التسيير والتدبير: اتفاق ينص على تسيير وتدبير النظام المعلوماتي المتكامل الموصي به.

التكوين: توفير برنامج تكويني متكامل ومستمر سواء حضوريا أو عبر منصة التعليم عن بعد المنشأة.

المنهجية التربوية: تحديد نظرة مستقبلية تصب في صالح الطفل مع ملائمة خصوصياته.

التهيئة والبناء: يشمل هذا المعيار دفتر التحملات المكون للجودة والفضاءات الداخلية من أقسام وقاعات متنوعة وجميع المرافق الخاصة بخدمات التعليم الأولي.

إطلع على نموذج طلب عمل مربية أطفال في التعليم الاولي 

التدابير والإجراءات الاحترازية

قامت مؤسسة النهوض بالتعليم الأولي المغربية بدورها باتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات الاستثنائية. في إطار الأوامر الصادرة من الحكومة بالمغرب بوقف عملية التعليم بجميع المسالك حفاظا على صحة الأطفال ووقاية لجميع الأطر التربوية العاملة في المجال سواء على المستوى المحلي والإقليمي والمركزي.

وفي هذا السياق قامت هاته المؤسسة بعمل مجموعة من التدابير الإجرائية لتبسيط استمرار عملية تكوين الأطر التربوية التي كانت تتابع تكوينها في هذا الموسم الدراسي عبر إنشاء منصة تعليم عن بعد.

بالإضافة إلى تمكين الأطفال وأولياء الأمور والمربين والمربيات العاملين في قطاع التعليم الأولي من المعدات الرقمية التي نهجتها المؤسسة من خلال برنامجها الرقمي لتعميم الاستفادة خلال هذه الأوضاع التي تعيشها المملكة.

برنامج تطوير

تندرج المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي في إطار البرنامج الوطني الداعم لتعميم التعليم قبل المستوى الابتدائي. وتعتبر أداة لضمان ذلك وهذا في سبيل تجويد التعليم في مرحلة ما قبل الولوج للمدرسة وطنيا بالاعتماد على تطوير مجموعة من الموارد وتنميتها.

وسيتم العمل بها عن طريق جمعيات مختلفة بتدخل الدولة من أجل المراقبة وتقييم أداءها تحت اسم المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

تتكلف م.م.ل.ع بمهمة توفير التكوين والمعدات التعليمية اللازمة إضافة إلى الإشراف والمناهج التعليمية. وستند نظام تحديد المعدلات والعلامات على عملية الإسناد التصاعدي.

يتم الاستناد إلى ثلاث مستويات من الشهادات التقديرية المرتبطة بالجودة في التعليم الأولي والتي تعتمدها المؤسسة لتطوير وتنمية التعليم ما قبل التمدرس ويتم ذلك عبر منهج دعم متكامل يحيط بجميع جوانب هذا التعليم.

برنامج تطوير المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي هو آلية فعالة في سبيل تجويد جودة التعليم الأولي وتنميته وذلك عن طريق دعم عمل وقدرات جمعيات المجتمع المدني والإدارية وجمعيات القطاع الخاص وغيرها باعتبارها جمعيات فاعلة في هذا السياق.

برنامج تكوين

بالنسبة لعنوان المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي تم إنشاء مقر خاص وتابع للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي من اجل تنمية وتطوير المهارات الخاصة بالجمعيات الفاعلة مهنيا في قطاع التعليم الأولي.

كما ان مبدء التكوين في هذا المجال يتيح المنخرطين والمستفيدين منه من تطوير معارفهم وتحديد أهدافهم والسعي لتحقيقها.

التكوين في التعليم ما قبل سن التمدرس يقوم على أساس التدريب على اكتشاف أساليب وطرق والكيفيات المثلى لتقديم المعرفة للفئة المستهدفة من التعليم الأولي وكذا طرق تطبيقها وإنجاحها.

الغايات من التكوين

يهدف التكوين في هذا المجال بالخصوص إلى تحقيق اكتفاء المؤسسة من الموارد البشرية كما يسعى لتحقيق الغايات التالية باعتباره مبدء أساسيا وحتميا.

  • تكوين وتدريب فريق مهني خاص بالتعليم الأولي من مساعدين ومربين.
  • الزيادة في مشاركات والأعمال المزاولة من قبل المهنيين الفاعلين في هذه المرحلة التعليمية.
  • تعليم مبادئ وأخلاقيات العملية التربوية للأطفال قبل ولوجهم للمرحلة التعليمية الابتدائية.
  • الاطلاع على الجوانب النفسية الوجدانية والعاطفية والمعرفية للطفل قبل إقباله على التمدرس.
  • الحصول على معرفة واسعة في مجال التعليم الأولي من رؤية تعليمية وكذا مختلف الأنشطة التي ستتم برمجتها.
  • الحصول والتكوين في المهارات والتقنيات الخاصة بهذه المرحلة الحساسة في مسيرة الطفل التعليمية.
  • إتقان مهارة الإنتاج لدى المربين وتوظيف مجموع الأدوات والآليات التعليمية التربوية في تنظيم عملية التعليم داخل الحجرات الدراسية.

كما ان المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي تركز على مجموعة من الأهداف المهنية التكوينية في نظامها التعليمي. وتعتمد التطبيق والتنفيذ في أساليبها التعليمية والمشاركة في سبيل ضمان التكوين.

يتم إدماج برامج تكوينية مرحة وممتعة مختلفة لتحقيق مقاصد التكوين وتنمية مهارات المدربين أكثر. وفي متم الدورات التكوينية يقوم فريق الخاص بالإدارية المالية لهذه المؤسسة بمنح المتدربين والموظفين دعما ومساهمة مكونة من دورات تكوينية وخدمات ودروس مهمة.

المكونين والمربين

يتم التسجيل في المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي وتكوين وتدريب المكونين في المؤسسة في مجال الطفولة المبكرة والحضانة والتعليم الأولي، ويتم ويتم قبول الترشح للفئات التالية:

  • يتم توظيف الحاصلين على شهادة البكالوريا +3 سنوات أو 5 سنوات من التجربة في مجال رياض الأطفال، وهو شرط أساسي في القبول للترشيح لهذه الوظيفة.
  • بعد ذلك وتوفر الشرط يتم تسجيل المترشح أو الموظف في دورات تدريبية خاصة بالمكونين والتي تشرف عليها المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.
  • في هذه الدورات يتمكن المكون من تطوير مهاراته وتنمية مؤهلاته لكي يقوم بهذه الوظيفة على أحسن وجه، بالإضافة إلى التكوين والمستمر المسمى بتكوين ـ عمل المنبثق من الواقع المادي.

موضوع مهم في نفس السياق كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة

الفائدة المكتسبة من التكوين/ الكفايات

في نهاية مرحلة التكوين والتدريبية يجب على المستفيدين منها التمكن من المهارات التالية في مهنة التعليم الأولي:

  • التمكن من إعانة الطفل ومساندته لتطوير مهاراته الإبداعية والابتكارية بسلاسة.
  • القدره على ابتكار الاستراتيجية وأساليب عملية وطرق متطورة للتفاعل مع الأطفال بسهولة.
  • التمكن من تفعيل مختلف أنشطة التفتح والتربية الفنية والأنشطة المرتبطة بالحركية والاجتماعية…
  • القدرة على تنظيم توقيت الأطفال وإنماء فضاءات اللعب والأنشطة في المؤسسة.
  • تدريبهم على الأخلاقيات المتعلقة بالبيئة المادية والاجتماعية والعمل على إشراك الآباء والأمهات وأولياء الأمور في هذه المهمة.

مراكز الأبحاث الخاصة بهذه المرحلة

تعمل مراكز البحث الخاصة بالتعليم الأولي يتناول البحوث والدراسات التي لها ارتباط وثيق بمرحلة ما قبل الدراسة. وتهم هذه الدراسات تنمية وتطوير شخصية الطفل، طرق سبل التعليم في هذه المرحلة، التعليم والتعلم، إشراك مجموعة من الفعاليات في هذا الإطار من مجتمع مدني وجمعية الآباء والأولياء. إضافة إلى العاملين في هذا القطاع.

كما يتوجه المركز إلى إشراك جهات وفعاليات أكاديمية مثل الجامعات المختلفة المتواجدة بالمدن المغربية كجانب مهم من اجل دعم إنتاجاته العلمية والرفع من قيمتها.

يهدف مركز ومؤسسة أبحاث المنشأ عام 2017 لدراسة وبحث جميع الجوانب المتعلقة بمرحلة الطفولة المبكرة. وكذا دراسة جميع الظواهر المتعلقة بهذه المرحلة وتحليلها وتفسيرها. من أجل الوصول إلى السبل والطرق الكفيلة بتحقيق الاكتفاء الذاتي من حاجيات الأطفال وتوفير متطلبات الطفولة المبكرة، فضلا عن تقوية ودعم التعليم ما قبل سن التمدرس.

إنجازات مركز أبحاث

حقق المركز مجموعة من الإنجازات ما بين الفترة الممتدة بين 2009 و2021 وتتجلى في:

  • تأسيس حوالي 40 مركزا للتكوين.
  • الانتشار ب 12 جهة عبر المملكة.
  • التحاق حوالي 50000 طفل بمؤسسات التعليم الأولي.
  • إنشاء حوالي 2000 وحدة وفصل للتعليم الأولي.
  • التوفر على عدد 200 مكون.
  • 80% تتواجد بالوسط القروي.
  • 15% تتمركز في الأحياء الهامشية

مباراة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

توجد مجموعة من نماذج الاسئلة الخاصة ب مباراة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي ومنها على سبيل المثال:

متى تأسست الجمعية المغربية للنهوض بالتعليم الاولي؟

كان تأسيس المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي في تاريخ 10 مارس من سنة 2008. ومؤسسوها المجلس الأعلى ووزارة التربية والداخلية بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين. وكان الهدف من تأسيسها تطوير وتنمية المنظومة التعليمية بالمملكة المغربية.

ماذا تعرف عن نشاطات المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم قبل المدرسي؟

بالنسبة الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي فهي على بشكل مختصر:

تقوم بتنظيم أنشطة لتشجع وتحفز الإبداع والابتكار لدى طفل التعليم الاولي

إحداث برامج ومبادرات فعالة وطموحة مرتبطة بميدان التعليم الأولي أنشطة هادفة لتطوير وتنمية البحوث والدراسات العلمية الخاصة بالتعليم الاولي

تحديث مواضيع التعليم الأولي والاطلاع على كل مستجدات التعليم الأولي بالمغرب . من اجل ضمان مواكبة المنظومة التعليمية للتطورات التي يشهده العالم فيما يخص التعليم الأولي

تنظيم مبادرات لتجويد التعليم الأولي عبر خلق وبحث شراكات جديدة مع مؤسسات معنية بهذا المجال وتعزيز هذه الشراكات.

موقع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

يمكنك معرفة مقر المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي بالإضافة إلى المزيد من التفاصيل من هنا

بيداغوجيا التعليم الأولي

مقالات ذات صلة