---- ---

تخصصات التكوين المهني المطلوبة في سوق الشغل

افضل التخصصات في التكوين المهني

الشعب المطلوبة في سوق الشغل بالمغرب

في كل سنة وموسم دراسي يقبل العديد من الشباب المغاربة على التسجيل في مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT والتسجيل في الشعب الجديدة في التكوين المهني ويتزايد عددهم في كل سنة نظرا للتكوين الذي يوفره المكتب في الشعب المطلوبة في سوق الشغل بالمغرب ودوره في مد سوق الشغل بكفاءات مهنية وحرفية مهمة. تمكن الشهادات والديبلومات التي يمنحها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في المغرب الحاصلين عليها من الولوج لسوق الشغل بسهولة وليونة خاصة في مجال إنشاء المقاولات الصغيرة والمتوسطة PME  لكون المقاولاتية من أهم المجالات والقطاعات التي أصبح يراهن عليها سوق الشغل المغربي.

 التكوينات المطلوبة في سوق الشغل بعد التخرج

نظرا للإقبال الكبير الذي يلعبه مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT في توفير مناصب الشغل للشباب المغربي وتلبية حاجات سوق الشغل منم اليد العاملة المهنية والحرفي والكفاءات فهو يبحث دائما على كل مستجد بسوق الشغل ويحرص على توفير التخصصات المطلوبة والتي ستمكن الشباب من العمل بعد الحصول على الشهادة المطلوبة.

إطلع على موضوع افاق التكوين المهني OFPPT بالمغرب

يسخر المكتب كذالك كل الإمكانيات المتاحة مادية أو بشرية لصالح المتدربين المتخرجين من مختلف المستويات سواء التأهيل او التقني او التقني المتخصص من أجل إدماجهم في سوق الشغل فور تخرجهم.

كما أن مكتب التكوين المهني بالمغرب يشكل الوسيط وصلة الوصل بين الشباب المتخرجين وعال المقاولاتية وسوق الشغل.

 افضل تخصصات التكوين المهني بالمغرب

من بين الشعب المطلوبة في سوق الشغل وأفضل التخصصات في التكوين المهني التي يقبل عليها المتدربون سواء العلمية منها والأدبية ولكافة المستوىات متمثلة في :

  • تخصصات الإدارة والأعمال
  • تخصصات الأعمال الزراعية
  • تخصصات البناء والتشييد
  • تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • تخصصات النقل الطرقي واللوجستيك
  • تخصصات مهن صناعة السيارات.

يمكن القول بأن من بين احسن تخصصات التكوين المهني طلبا في سوق الشغل على سبيل الذكر لا الحصر ما يلي :

 التخصصات المطلوبة في سوق الشغل بالمغرب

بعد ان ذكرنا أهم التخصصات والشعب الجديدة في التكوين المهني 2022  التي تلقى إقبالا من قبل الشباب في مؤسسات التكوين المهني ولكون المغرب يمتلك نسيج اقتصادي متنوع متمثل في قطاع الزراعة والصناعة والخدمات فالمكتب حريص على توفير التوازن بين التخصصات التي يتيح التكوين فيها للمتدربين وبين متطلبات سوق الشغل المغربية. كما يقوم المكتب بتجديد هذه التخصصات وتحديثها في كل مرة استلزم الأمر ذلك ليواكب تغيرات وتطورات سوق الشغل.

تعتبر جميع التخصصات مهمة ومطلوبة ولكل تخصص مكانته ودرجته يبقى الاختيار حسب ميول الشباب وقدراتهم ومهاراتهم وكذا الإمكانات المتوفرة لهم.

مقالات ذات صلة