---- ---

الدعم المالي لمهن الترفيه والحفلات

الدعم المالي لفائدة أصحاب مهن الترفيه والحفلات

بعد ما شهده العالم من تداعيات الأزمة الناتجة عن تفشي فيروس كورونا المستجد، وبعد التراجع الذي عرفته مجموعة من القطاعات والتي أثرت على مداخلها بشكل كبير ومهول. تقرر أمسه الاثنين 5 أكتوبر 2020 من طرف الحكومة الأمر بصرف تعويضات شهرية مقدرة في مبلغ 2000 درهم لأصحاب مهن الترفيه وتنظيم الحفلات، بعد أن شملت التعويضات قطاع السياحة قبلا. وذلك من بداية شهر شتنبر إلى نهاية 2020. فما هي شروط الحصول على الدعم المالي لمهن الترفيه والحفلات؟

هذه المنح سيتم صرفها بناءا على اتفاق مبرم من لجنة اليقظة الاقتصادية، والطامح إلى النهوض بقطاعات الترفيه من منظمي المناسبات والعروض، ومنتجي الحفلات، الإضافة إلى قطاع الألعاب والتسلية، ومساعدتهم على العودة إلى أنشطتهم بعد توقفها والبدء من جديد.

الدعم المالي لأنشطة الترفيه والحفلات

وستشمل هذه التعويضات كل من: منتجي مموني الحفلات الموسيقية والتظاهرات الفنية، والتقنيين الذين يشتغلون في تأجير وبيع المعدات الخاصة بالحفلات والمناسبات، وأصحاب محالات كراء أثاث وديكورات المناسبات والحفلات، وكذا اصحاب القاعات المخصصة للمناسبات، وجميع العاملين في مجال الترفيه. وكذا ستشمل المنح أصحاب المقاولات العاملة في مجال الألعاب والتسلية، بالإضافة إلى مختلف المشتغلين في الفضاءات الثقافية مثال حدائق الحيوانات والمتاحف.

وتعتبر هذه المهن من المهن الأكثر تضررا بسبب جائحة كورونا المستجد لأنها تعتمد في عملها على حضور ووجود العنصر البشري بكثرة وتجمعه، وحالة الطوارئ الصحية والحجر المنزلي الذي فرضته السلطات على الناس أل دون توفر هذا الشرط مما أدى إلى ركودها اقتصاديا وتراجع أرباحها.

وسيقوم هذا الإجراء بتوزيع التعويضات على كافة العاملين بهذه الميادين؛ من أجراء أو وكلاء؛ والمتدربين المتضررين من هذه الجائحة، بالإضافة إلى الزيادة في الوقت الممنوح لسداد الضريبة ومختلف الاشتراكات الاجتماعية وفق المردود، وبعد الالتزام بشروط بقاء ما يفوق 80 بالمائة من الشغيلين بهذه القطاعات، وهذا شرط يفرض على صاحب المشروع أو المقاولة المعنية.
يكمن هدف الحكومة من هذه الإجراءات التي تعتبر سارية المفعول إلى نهاية هذه السنة في تعميم الإجراء الذي قامت به تجاه قطاع السياحة الذي شهد أضرارا جسيمة، كما تهدف وتعمل على مساعدة هذا القطاع كذلك على النهوض من جديد مع احتفاظ أغلب العاملين بها على مناصب عملهم.

شروط الاستفادة من دعم أنشطة الترفيه

ولضمان الاستفادة من هذه التعويضات أي الدعم المالي لمهن الترفيه والعفلات والبالغة قيمتها  2000 درهم، يتوجب على أرباب المقاولات المعنية بمهن الترفيه، وإقامة الأعراس، تقديم بيانات تصرح فيها بان حجم أرباحها تناقص بنسبة اقل أو تساوي 50 بالمائة بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وتقدمها كل شهر من بداية شهر شتنبر إلى غاية نهاية السنة.
بالإضافة إلى ضرورة التصريح وبشروط بالأجراء، والمتدربين في هذه المقاولات من طرف القائمين عليها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو ما يعادله لشهر فبراير الماضي، بالإضافة إلى إلزامية التقيد في التصريح بعدد لا يفوق 550 عامل بالنسبة للمقاولة الواحدة، بالنسبة الذين سيستفيدون من هذا التعويض.

ويعاد النظر في التعويض لفائدة المقاولات التي صرحت بعدد أكبر من 500 عامل، في حين انخفضت أرباحها إلى أقل من 50 في المائة، ويقرر في منح التعويض أو عدمه لجنة برئاسة وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بالإضافة إلى نائبي آو ممثلي كل من وزارة التشغيل والضمان الاجتماعي ووزارة الصناعة.

وفي حين تبت لدى المصالح المختصة بخروقات أو تجاوزات في التصريحات المدلى بها من طرف المقاولات، فستتعرض لعقوبات ينص عليها القانون، إن لم تقوم بإرجاع التعويض في أجل لا يتعدى شهرا بالكامل بعد توصلها ببلاغ عن تجاوزاتها.
زيادة على منح تعويضات للمعنيين بالمهن المذكورة، فقد اتخذت لجنة اليقظة الاقتصادية إجراءا ثانيا يتجلى في ضم أصحاب هذه المهن والذين استفادوا من التعويضات إلى لائحة المستفيدين من قروض “ضمان” لكي يضمنوا مساعدات وتمويلات صندوق الضمان المركزي المهمة.

مقالات ذات صلة