---- ---

هل يمكن الدراسة في الجامعة والتكوين المهني في نفس الوقت

التسجيل في التكوين المهني وفي الجامعة في نفس الوقت

الدراسة في الجامعة والتكوين المهني في نفس الوقت

تعتبر مؤسسة التكوين المهني من أهم وأكثر المؤسسات التي يتزايد عليها الإقبال سنويا من قبل الحاصلين على البكالوريا، وغيرهم من الشباب المغرب الساعي للحصول على تكوين جيد والهادف للاندماج في سوق الشغل. كما نجد فئة من الطلبة الذين يرغبون في إتمام دراساتهم بالجامعة وبالموازاة الحصول على تكوين في تخصص معين بمؤسسة التكوين المهني في نفس الوقت. فكيف يمكن ذلك؟ فما هي الطريقة التي يمكن بها الدراسة في كل من الجامعة والتكوين المهني في نفس الوقت

الدراسة في الجامعة والتكوين المهني في نفس الوقت

من المعروف بانه لا يتم قبول التسجيل بالجامعة إلا بشهادة البكالوريا الاصلية كما ان التسجيل في التكوين المهني المستوى التقني المتخصص. كذلك يتطلب الإدلاء بشهادة البكالوريا الاصلية او الشهادة المدرسية غير ان المستوى التقني في التكوين المهني يقبل الطلبة الحاصلين على مستوى نيفو باك Niveau bac.

تعرف على قائمة أفضل الجامعات المغربية المعترف بها دوليا

أي ان الحاصل على البكالوريا يمكنه التسجيل في الجامعة بشهادة البكالوريا بالموازاة التسجيل في التكوين المهني في المستوى التقني نيفو باك. وبهذه الطريقة يمكن الدراسة في الجامعة والتكوين المهني في نفس الوقت

لكن لا ننسى التذكير بأن التسجيل في التكوين المهني وفي الجامعة في نفس الوقت يتطلب مجهودا مضاعفا. باعتبار التكوين المهني مؤسسة صارمة في تطبيق قانونها المتعلق بالحضور حيث يعتبر إجباريا. والغياب المتكرر يقصي من اجتياز الامتحانات خاصة عندما تتزامن امتحانات الجامعة مع امتحانات التكوين المهني.

كيف يمكنك التوفيق بين الدراسة الجامعية والتكوين المهني؟

من اجل التوفيق في مسارين دراسيين مختلفين نقدم لك مجموعة من النصائح الفعالة والناجعة:

إختيار المسار الجامعي بعناية بإتمام عملية التوجيه وانتقاء التخصص الملائم والمناسب لميولاتك في التكوين المهني

ان يكون الهدف من التسجيل في التكوين المهني الحصول على مهارات والكفاءة العالية والخبرة في مجال تحبه. وليس الحصول على شهادة او دبلوم. لأن الحصول على الدبلوم بدون خبرة وتجربة عملية لن تمكنك من الحصول على الوظيفة والعمل المراد.

قم باختيار التوجه والشعبة التي تحبها في الجامعة وقم بالتسجيل فيها على هذا الأساس

يتطلب التكوين المهني ان يكون المتدرب مجتهدا ومجدا وعمليا. لدى ليكن هدفك التمكن من التخصص والحصول على الخبرة والمهارات اللازمة والكفاءة المطلوبة في التخصص الذي ستختاره.

قم بتحميل نموذج التزام التكوين المهني OFPPT PDF

كن جديا على قدر المستطاع في دراستك الجامعية كما التكوين المهني. وخذ بعين الاعتبار كما ستحققه مستقبلا واهمية ما تفعله في تعزيز سيرتك الذاتية ولا تلغي إمكانية العمل في مؤسسات.

توقيت التكوين المهني يوم الجمعة في رمضان 

كما قلنا سابقا الدراسة في الجامعة والتكوين المهني في نفس الوقت يتطلب مجهودا مضاعفا كما يتطلب ان يكون الشخص جديا وعلى دراية بما يفعله واضعا نصب عينيه الهدف الرئيسي الذي دفعه للمزاوجة بين الجامعة والتكوين المهني. فضلا عما سيضيفه هذا من قيمة للسيرة الذاتية للشخص.

آخر أجل للتسجيل في التكوين المهني OFPPT

مقالات ذات صلة